ما هو تاريخ الاستثمار العقاري | مفهوم الاستثمار العقاري وأهميته

يعتبر الاستثمار العقاري من اقدم الاستثمارات التي عرفها الجنس البشري، وقد بدا بها منذ زمن طويل، و هذا الزمن هو الزمن الذي قرر فيه الانسان البدائي البدء بعيش حياة من صنعه الخاص، وترك حياة البدائية وراءها، التي كانت تتمثل في الجمع والالتقاط والعيش في الطبيعة.

ما هو تاريخ الاستثمار العقاري | مفهوم الاستثمار العقاري وأهميته

ما هو تاريخ الاستثمار العقاري

مع الوقت ومع استخدم الانسان لعقله بدء في التطور في حياته بشكل عام، حيث ومن ناحية البناء بدء الانسان يتطور في نمط عيشه ونمط البيوت الذي يقوم بالعيش فيها، وذلك يتماشى مع نوعية الحياة وطريقة الاكل التي كان يعتمد عليها، في فترة من الزمن فقط كانت البيوت تتناسب مع حياة الجمع والالتقاط الذي كان يعيشه الانسان، ومن ثم بعد ذلك تطورت طرق البناء لكي تتناسب مع حياة الرعي والزراعة، وهكذا وصل الى الحضارة مع تطور حياة وطريقة عيش الانسان عبر الزمن الطويل.

ومع مرور الوقت لقد بدا الانسان ينتبه على ان التعب والجهد الذي يبذله في بناء البيت كبير جدا، وبدا يورثه الى ابنائه ايضا، ومنذ ذلك الحين فلقد ادرك الانسان ما اهمية قيمة هذا المنزل قيمته العالية والثبات والاستقرار الذي يؤمنه في حياة البشر.

قد لا يرى الانسان في ذلك الوقت العقار مثل ما نراه نحن الان، ولكن ومنذ بداية الحضارة البشرية فقد استطاع البشر تحويل اي شيء يمتلكونه او يريدونه الى سلعة للاستمرار في الحياة، وكان حال العقار والبيوت التي كان يسكنها الانسان البدائي في حال اي سلعة قابلها الانسان في حياته.

ومن ثم ادرك الانسان هذه الحقيقة، و خرج العقار من مفهوم انه مكان للمأوى او العيش، وبدء الانسان في البدء في هذا النوع من الاستثمارات والبدء في تحويل العقارات الى مشاريع يستفيد منها من مبالغ مادية.

ومنذ القدم اشتهر الاستثمار العقاري لأنه من افضل المشاريع لحفظ الاموال، وانه من افضل المشاريع التي يمكن الاستثمار بها، وهذا لا يعني ان نسبة المخاطرة منخفضة، فلقد شهد تاريخ البشرية الكثير من ما يسمى بالفقاعات الاستثمارية العقارية، وهذا يعني انخفاضا في اسعار العقارات على فترة زمنية طويلة مما يؤدي الى كسر جميع رؤوس الاموال في هذا المجال الاستثماري باستثناء رؤوس الاموال القوية جدا.

فما هو مفهوم الاستثمار العقاري، وهل العقار افضل استثمار، وما هي اهمية الاستثمار العقاري، وما هي قواعد الاستثمار العقاري.

مفهوم الاستثمار العقاري بالشكل العام:

لقد اصبح الجميع يعلم ما معنى كلمة استثمار والتي تعني توظيف مال الشخص في مجال المعين، وذلك للعودة عليه بمبالغ اكبر من خلال مشروع المعين، وكل ذلك المكاسب المادية تعود الى المستثمر او صاحب راس المال، و الاستثمار العقاري لا يختلف من شيء عن هذا الكلام، ولكن تكمن في تحديد نوع الاستثمار وهو العقارات، وفي هذه الحالة يقوم المستثمر بشراء بعض العقارات والقيام باستثمارها، ويتم ذلك اما عن طريق بيعها حيث يتم الشراء بسعر معين والبيع بسعر اكبر لتحقيق الفائدة المادية او عن طريق تأجير هذه العقارات لتصبح كمشروع للقيام بمردود مادي شهري.

يوجد هناك الكثير من اشكال الاستثمار العقاري و يجب على كل مستثمر ان يجد ما هي طريقة الاستثمار التي تناسبه و اخذ النصائح من الخبراء والمحللين في كيفية القيام في الخطوة الاولى في مجال الاستثمار العقاري.

وهكذا نجد ان العقار يرافق الانسان منذ بداية نشأة الحضارة البشرية، وهو من الانواع الاستثمارات المهمة جدا، والتي اثبتت وجودها في السوق والتي يجب على كل مستثمر حديث ان يبدا بالتفكير فيها.

الكاتب: ديب القاق.

مواضيع ذات صله:

أحدث أقدم