ما الفرق بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري؟

الكثير من الناس يخلط بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري، بل وحتى منهم يعتقد أنه لا يوجد فرق بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري، رغم الاختلاف الجوهري بين المصطلحين، لهذا السبب في هذه التدوينة شرحنا بشكل مبسط الفرق بين التطوير العقاري والاستثمار العقاري.

ما الفرق بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري؟

يطرح الكثير من الناس العديد من الأسئلة حول الاستثمار العقاري وحول التطوير العقاري فبعض الناس يعتقدون ان المفهومين واحد وان العمل في هذا المجال يكون نفسه العمل في المجال الآخر، فعلى حد قول البعض في النهاية يبقى مجال العمل في العقارات ولكن الحقيقة مختلفة تماماً عن اعتقادات الناس.

حيث يوجد الكثير من الفروقات التي يمكن الحديث عنها بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري لذلك ترى العديد من الناس يدخلون الى الانترنت ويبحثون عن الفروقات بين كلا المجالين لذلك سنقوم نحن اليوم بدورنا في هذا المقال بتقديم اهم الفروقات والتفاصيل حول الاستثمار العقاري والتطوير العقاري فقط تابع القراءة الى الختام للتعرف على كامل التفاصيل.

قد يهمك: أفضل الدول للاستثمار العقاري

ما هو الفرق بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري

يواجه الكثير من الناس بعض الصعوبات في التفريق بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري حيث ان قسم من الناس يعتقد ان الاستثمار العقاري هو نفسه التطوير العقاري والقسم الاخر يبحث عن الفروقات التي تكون بين المصطلحين وهو الصحيح حقيقة حيث يوجد هناك العديد من الفروقات التي تكون بين الغرض والهدف من كلا المصطلحين، لذلك سنقوم نحن في هذه الفقرة اليوم بتقديم اهم المعلومات والتفاصيل حول الاستثمار العقاري والتطوير العقاري:

ما هو مفهوم الاستثمار العقاري؟

من حيث الاستثمار العقاري نجد ان الاستثمار هو عبارة عن عملية بيع وشراء الاراضي والعقارات بمختلف انواعها وذلك بهدف تحقيق الارباح المادية باستمرار وان هذه العقارات لا تعتمد على نوع واحد بل تتنوع بين العقارات التجارية والصناعية والسكنية.

ما هي مميزات الاستثمار العقاري؟

يوجد العديد من الميزات التي تأتي مع الاستثمار العقاري وسنقوم بتصنيفها على النحو الاتي:

يوفر الاستثمار العقاري إمكانية الاستثمار في العديد من العقارات بمختلف أنواعها مثل العقارات التجارية والسكنية والصناعية وبالتالي تكون هذه فرصة للتنوع في محفظة استثماراتهم.

على سبيل المثال في حال كان الشخص قد دخل من جديد الى مجال الاستثمار في العقارات فإن الاستثمار في المنازل والبيوت والشقق والفيلات وغيرها من العقارات السكنية أفضل من الاستثمار في انواع أخرى، واما اذا كان الشخص له خبرة زمنية جيدة في هذا المجال فستجد استثماراته متنوعة بين الاستثمار في المجال السكني وبين الاستثمار في المجال التجاري مثل بيع المكاتب والمحلات التجارية والمستشفيات والفنادق والمجمعات التجارية وغيرها ولكن ان الاستثمار في هذا المجال يتطلب خبرة من الشخص كما ذكرنا في الأعلى كما يجب ان يتواجد لديه رأس مال جيد ومناسب لشراء العقارات التجارية.

واما في حال كان الاستثمار في العقارات الصناعية فيجب ان يكون لديه خبرة طويلة في هذا المجال حيث ان هذا الامر يشتمل على العقارات الصناعية مثل المستودعات والمرافق التخزينية والمصانع والمرافق الصناعية بمختلف أنواعها ومن المعروف بأن العمل في الاستثمار في المجال الصناعي يكون مردوده أكبر وربحه المالي اعلى حيث ان هذه الاستثمارات الصناعية تكون مؤجرة الى شركات كبيرة بالشكل العام.

وفي النهاية يمكن للمستثمر في المجال العقاري ان يحقق أرباح عالية في أنواع مختلفة ومتعددة من العقارات ولا يشترط في البيع والشراء فقط بل يمكنه تحديد دخل إضافي اعتماداً على الإيجارات الشهرية وحتى على الزيادات التي تتم على قيمة العقارات مع مرور الوقت.

كان هذا مفهوم الاستثمار العقاري بالشكل العام سنقوم الان بتقديم مفهوم التطوير العقاري لمعرفة الفروقات بين المصطلحين.

ما هو مفهوم التطوير العقاري؟

ان التطوير العقاري يعتمد على مبدأ التجديد أي ان الشخص المختص في هذا المجال يقوم بتحويل العقارات ذات القيمة المنخفضة والتي تحتاج الى إعادة تأهيل وتجديد الى عقارات محسنة وذات قيمة عالية ولكن ان العمل في هذا المجال يتطلب العديد من الخبرات والمهارات والتي تتمثل في شراء العقارات او تصميم المشاريع العقارية وحتى إدارة وتنفيذ المشاريع وتمويلها.

وان الامر لا يقتصر فقط على الشقق السكنية الجاهزة وتحويلها الى شقق فاخرة بل يمكن ان ينطبق هذا الامر على الأراضي الزراعية او الصناعية او حتى الأراضي الفارغة على ان يقوم المطور العقاري بتحويلها الى عقارات سكنية او صحية او ترفيهية او تعليمية او الى أي نوع من العقارات التجارية التي يمكن الربح منها.

وتتمثل عملية التطوير في إزالة الهياكل القديمة وبناء منشأت جديدة مع تطوير المرافق العامة والبنية التحتية والتي تتمثل في الطرق والمرافق الكهربائية والصرف الصحي والتكييف وغيرها من وسائل النقل المناسبة.

ان عمليات التطوير العقاري ليست بالأمر السهل وهو امر تحدثنا عنه سابقاً حيث يحتاج الى وضع خطط وتنسيقها وتنفيذها على النحو المضمون بالتعاون مع المهندسين والمختصين في مجال العقارات وحتى يمكن ان تتعاون مع المستثمرين والبنوك في حال كنت تريد تمويل أكبر للمشروع الذي تريد القيام به ويجب الحصول على الموافقات من قبل السلطات الحكومية المحلية في المنطقة.

ومن المهم وضع دراسة جدوى وخطة عمل ليتم تحديد كلفة المشروع على الوجه التقريبي مع تحديد قيمة الأرباح المتوقعة التي سيتم الحصول عليها مع تحديد فترة انجاز المشروع لتحقيق النجاح الكامل.

قد يهمك: سلبيات الاستثمار العقاري

اختلاف الأهداف بين التطوير العقاري والاستثمار العقاري

يتساءل البعض كيف يكون هذا الاختلاف الكلي بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري مادام المفهومين يتم التعامل فيهم بالعقارات بمختلف أنواعها؟

كما رأينا في الأعلى ان هذا الاختلاف يكون من حيث الهدف وذلك لان هدف الاستثمار العقاري هو بيع وشراء واستئجار العقارات وتحقيق العوائد المالية من هذا الناحية فقط أي ان الشخص الذي يعمل في هذا المجال لا يعمل في مجال التجديد والتحويل.

اما بالنسبة الى التطوير العقاري فإن الفرد يقوم بتحويل العقار مهما كان قديما او غير موجود بالأصل الى عقار جديد، على سبيل المثال من شقة قديمة متأكلة ذات قيمة منخفضة الى شقة جديدة ذات قيمة عالية او يقوم بشراء ارض ويحولها الى الاستثمار الذي يريده سواء كان تجاري او سكني او صناعي بحيث يقوم بتصميم المشروع ويطور المرافق للبنية التحتية ويسوق للمشاريع الجديدة وان العمل في التطوير العقاري يحتاج الى المزيد من الخبرات في مجال العقارات وخاصة في مجال البناء والتطوير الهندسي وان هذه الخبرات تكون عوائدها اعلى بالنسبة للفرد او حتى اذا كان الشخص يعمل ضمن مجموعة من الشركاء في مجموعة استثمارية.

وان اهداف التطوير العقاري لا تتحقق الا إذا كان هناك تنسيق وتعاون بين العديد من الجهات ضمن المشروع والتي تتمثل في المختصين والمهندسين والبنوك والسلطات المحلية والحكومية والبنوك وان هذه الأمور تنفذ عادةً مع مطورين عقاريين وشركات التطوير العقاري وان الربح الذي يهدف اليه التطوير العقاري هو عن طريق البيع فقط.

قد يهمك: هل الاستثمار في العقار مربح؟

الفرق من حيث تكاليف الاستثمار العقاري و تكاليف التطوير العقاري

بعد ان تعرفنا على الفروقات بين التطوير العقاري والاستثمار العقاري من حيث الأهداف سنتعرف الان عن الفروقات التي تكون بين الاستثمار والتطوير العقاري من جهة التكاليف.

بداية من الاستثمار العقاري نجد ان تكاليف الاستثمار تكون عادية وتبدأ من جهة شراء العقار واجراء بعض التحسينات الجانبية الطفيفة عليه التي لا تكاد تذكر، أي ان تكاليف الاستثمار العقاري تكون فقط من جهة تكلفة شراء العقار وبعض الإصلاحات البسيطة التي يقوم بها المستثمر.

اما بالنسبة للتطوير العقاري فإن الهدف منه كما ذكرنا سابقاً هو الإصلاح او إعادة بناء العقار بشكل كامل بدايةً من الصفر ومن ثم بيعه وكما هو معروف ان القيام بمثل هذا الامر يتطلب كلفة عالية من المال حيث اما يجب عليك البدء في تأسيس العمار من الصفر او هدم العمار القديم والتعديل عليه بشكل كلي من حيث التصميم والتطوير ومن الواجب ايضاً شراء المواد اللازمة للبناء مع توظيف المهنيين والمختصين في التطوير العقاري وحتى يجب شراء المعدات التي تستخدم في عمليات البناء.

ويجب ايضاً احضار كافة التراخيص من الحكومة والسلطات المحلية التي تسمح في هدم او بناء من الصفر او التعديل على الشقة القديمة ومن المعروف بأن هذه التراخيص تحتاج المزيد من الوقت لاستخراجها إضافة الى وجود المزيد من التكاليف الإضافية ولكن بشكل عام وفي نهاية الحديث يمكن القول بأن التطوير العقاري يحتاج الى تكاليف اعلى بشكل كبير من الاستثمار العقاري.

قد يهمك: 10 عوامل النجاح في إدارة المشاريع

ما هي المخاطر المرتبطة بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري؟

في الواقع يوجد هناك بعض المخاطر التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري والتي تتمثل على النحو الاتي:

اولاً ان التقلبات التي تحدث في الأسواق العقارية في بعض الأحيان من الممكن ان تؤدي الى انخفاض قيمة العقار وبالتالي ستنخفض قيمة الأرباح المتوقعة من هذا العقار وان الانتظار لفترة طويلة بينما ترتفع الأسواق مرة أخرى يترتب عليه خسارة مالية.

واما بالنسبة للمطورين العقاريين فإن المخاطر تكون من كافة النواحي فإما من حيث التكاليف والتنظيم والتصميم وان أي خطأ في هذه النقاط قد يؤدي الى تأخير في الجدول الزمني او من حيث ارتفاع التكاليف ومن اهم النقاط التي تعد خطرة هي عدم الالتزام بالقوانين البيئية او الحكومية والتي تؤدي الى تغريم الطرف الاخر وإيقاف المشروع بشكل مؤقت مما يعرض هذا الموضوع الى التأخير في الزمن.

واخيراً بالنسبة للدراسة فإن كلا المفهومين من تطوير واستثمار يحتاجان الى دراسة جيدة وتحليل المخاطر التي قد تحدث ومن المهم ان يكون هناك إجراءات جاهزة يمكن إصدارها والقيام بها في حال حدث امراً ما او خطر ما ولكن على الرغم من المخاطر التي تحدثنا عنها عن التطوير العقاري والاستثمار العقاري يبقى الاستثمار العقاري والتطوير العقاري استثماراً جيداً ويمكن الحصول على نسبة أرباح كبيرة من خلالهم.

الفرق في مدة الاستثمار في العقارات بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري

في الواقع ان الفرق الذي يكون بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري هو من حيث الهدف ولا يمكن الحزم فيه من جهة المدة حيث ان الهدف من الاستثمار العقاري هو الحصول على عائد استثماري يستمر على المدى الطويل وان هذا الامر يكون طويلاً في بعض الأحيان ويمتد من 5 الى 10 سنوات تقريباً اما بالنسبة للتطوير العقاري فإن هدفه يكون بالحصول على أكبر قيمة من العقار وبالتالي ان مدة الاستثمار تكون أقصر في بعض الأحيان.

في النهاية تبقى مخاطر المدة من جهة الاستثمار العقاري هي التغيرات الاقتصادية التي قد تحدث في الأسواق العقارية واما بالنسبة للتطوير العقاري فإن التكاليف الزائدة او التأخير في مدة الإنجاز قد يتوارى عنه تحديات تنظيمية او قانونية.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم اعزائي حيث قدمنا اليكم الفروقات بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري حيث ان هذا الامر يكون صعب لدى البعض ويبحث الكثيرون عنه فإذا كنت من محبين الاطلاع وترغب في معرفة كافة الفروقات حول هذا الموضوع اقرا محتوانا بالكامل، نتمنى ان يكون المقال مفيداً اعزائي.

مواضيع ذات صلة:

معلومات مهمة عن قطاع العقارات يجب أن تعرفها

نصائح عند شراء أرض سكنية للسكن أو للاستثمار

أسس النجاح في الأعمال الإدارية المالية

ما هي مهارات ريادة الأعمال؟ إليك 4 مهارات يحتاجها رواد الأعمال