ابحث هنا وسوف تجد طلبك

نصائح عند شراء أرض سكنية للسكن أو للاستثمار

الكثير من الباحثين عن أراضي عقارية سواء من أجل الاستثمار أو السكن في فخ سوء الاختيار، وهذا الأمر يؤدي بهم إلى خسارة أموال طائلة بسب الاستعجال في الشراء أو عدم استشارة مختصين، لذلك عند شراء أي قطعة أرض عليك أن تسأل مجموعة من الأسئلة، وعلى أساس تلك الإجابات تقرر هل الأرض تستحق الشراء أم لا.

وعبر موقع تقني دوت كوم سنطرح لكم مجموعة من نصائح لمن يريد شراء قطعة ارض؟ وأهم الجوانب التي يجب عليك التركيز بها عند شراء ارض سكنية، سواء من معرفة الأرض صالحة للبناء أو الوثائق المطلوبة لبيع قطعة أرضية أو سكنية والعديد من النصائح الأخرى، لذلك تابع الشرح لنتعرف على التفاصيل.

نصائح عند شراء أرض سكنية للسكن أو للاستثمار

يطلب العديد من الأشخاص النصائح من اجل شراء الأراضي العقارية تجنباً من ان يقعوا اما في المشاكل القانونية او في المشاكل المالية حيث من الممكن ان يؤدي سوء الاختيار الى خسارة راس المال في حال كان شراء الأرض للاستثمار وفي جميع الأحوال تؤدي الى الخسارة حيث يوجد العديد من المشاكل التي من الممكن ان يتعرض اليها الشاري فمن الواجب الذهاب الى الخبراء المختصين من ذوي الخبرات في هذه المهنة واستشارتهم وطرح عليهم جميع الأسئلة الضرورية من اجل شراء الأرض حيث بعد الحصول على جميع الإجابات حول الأرض حينها يمكنك التقدير في حال كانت الأرض مناسبة للشراء ام لا وفي هذا المقال سنتطرق اليوم الى اهم النصائح والجوانب التي يجب اعتبارها من احل شراء قطعة ارض.

ما هي الاختلافات التي من الممكن مواجهتها عند شراء الأراضي؟

يوجد العديد من الاختلافات بين الأراضي يجب على الشاري اخذها بالحسبان حيث تختلف الأرض الزراعية عن الأرض التجارية حيث لهذ جوانب وميزات محددة ولهذه خصائص وجوانب محددة فمن الطبيعي ان تختلف بنية الأرض للبناء السكني عن بنية الأرض المناسبة للزراعة لذلك يجب على الشاري ان يدرس كافة هذه الخصائص قبل ان يقوم بعملية الشراء.

قد يهمك: سلبيات الاستثمار العقاري

ما هي الحالات التي يجب على الشاري تجنبها من اجل شراء عقار سكني؟

عند شراء قطعة أرض أو عقار سكني، هنالك حالات يجب تجنبها عن شراء قطعة أرض وهي كالتالي:

عقار يوجد فيه خلاف بين الورثة

يظن معظم الناس ان شراء عقار أصحابه ورثة هي فرصة ويجب استغلاها ولكن الحذر ثم الحذر من ان تقوم بمثل هذه الخطوة حيث من الوارد جداً ان يطهر العديد من المشاكل القانونية او المالية على الأرض التي قمت بشرائها في المستقبل او إذا كان هناك مبالغ ورسوم مالية على المعاملات القانونية حيث من المعروف بين الناس ان تلك الرسوم تكون عالية بعض الشيء ومن الممكن مواجهة بعض المشاكل مع الورثة حيث من الوارد جداً ان يتراجع أحد الورثة قراره بالبيع او ان يقوم بطلب سعر اخر ومرتفع عن حصته بالعقار.

الأرض التي تقع في مناطق ذات ضرر بيئي

تجنب ثم تجنب شراء أراضي غير صالحة للسكن او الزراعة لأسباب بيئية نتيجة تلوث او أي ضرر بيئي حاصل في المنطقة، على سبيل المثال ان يوجد مصنع او أي شيء اخر يصدر تلوث باستمرار حيث من الممكن ان تؤثر تلك الغازات او الانبعاثات عن اضرار صحية في حياة الانسان.

المناطق التي لا توجد فيها بنية تحتية

لا تقوم بشراء ارض لا يوجد فيها التمديدات اللازمة للحياة من ماء وكهرباء إضافة الى العديد من الخدمات الأخرى مثل الاتصالات والمواصلات والصرف الصحي والاسوق جميع الاحتياجات الأساسية التي من الممكن ان تلزم الانسان.

تنويه: في هذه الفقرة نحن لا نشمل المناطق والمشاريع العمرانية التي تنشأ بشكل سريع، حيث يجب عليك ان تقوم بالسؤال والاستفسار عن حالة الأراضي المستقبلية وماهي المشاريع التي سوف تنشاً قريباً في المنطقة.

قد يهمك: أساسيات الاستثمار العقاري | الوصول إلى الاستثمار الناجح

ما هي الأسئلة الواجب سؤالها عند شراء ارض مناسبة للاستثمار؟

بعد ان قمنا بطرح العديد من النصائح حول عملية شراء الأرض، في هذه الفقرة سنقدم لك الأسئلة التي من الواجب سؤالها والاستفسار عنها في حالة الاستقرار على شراء ارض محددة، تابع القراءة لمعرفة المزيد:

ما هو نظام البناء المسموح به في هذه المنطقة؟

هذه السؤال من اهم الأسئلة التي يجب على الشاري طرحها قبل ان يقوم بعملية الشراء وذلك من اجل معرفة كافة التفاصيل والشروط عند استخراج رخصة البناء حيث اذا كنت قد قمت بشراء ارض بغية بناء فلل سكنية ثم قمت بالاكتشاف ان الأرض غير مسموح فيها بناء الفلل وانما العمارات السكنية ستكون قد تعرضت الى خسارة مالية لا مثيل لها ولذلك لا تنسى الاستفسار عن هذا الموضوع.

هل الأرض صالحة للعمار السكني؟

يوجد العديد من الأراضي التي يكون نوع بنيتها غير صالحة للأعمار السكني حيث يجب دراسة بنية الأرض قبل الشراء في حال كان الشراء بغاية الاعمار حيث يجب ان تقوم بالاستفسار وجلب المختصين للأرض من اجل دراسة بنيتها بشكل وضاح تجنباً من ان تواجه أي عوائق اثناء عملية البناء حيث من الممكن ان تكلفك تلك العوائق مبالغ مالية ضخمة من اجل ازالتها والتخلص منها واستصلاح الأرض.

هل مساحة الأرض منتظمة المساحة؟

يتفاجئ العديد من الأشخاص بعد شراء الأرض من ان مخطط الأرض غير منتظم وغير صالح للاستثمار وتنظيم الحدود فيها وفي هذه الحالي سيكون قد واجه خسار مالية كبرى في شرائه الأرض لذلك من الواجب الذهاب الى الدائرات الحكومية الخاصة بالأمور العقارية وطلب مخطط حديث التنظيم يتم من خلاله تحديد كافة التفاصيل الحدودية المتعلقة بالأرض.

قد يهمك: عادات مالية خاطئة تسبب لك الإفلاس

هل ارتفاع الأرض مناسب بشكل جيد؟

قد تتفاجأ لما عليك السؤال عن ارتفاع الأرض، ولكن من الضروري ان تسأل هذا السؤال حيث اذا لم يكن ارتفاع الأرض جيدا سيكون مركزك الاستثماري عرضة للغرق وتجمع مياه الامطار والسيول فيها مما يؤدي الى دمار البنية التحتية للعمار السكني ومن ثم تعرضك لخسارة مالية ضخمة في حال قد انهار البناء لذلك كن واعياً وتجنب مثل هذه المخاطر المحتملة.

هل أوراق الأرض صحيحة ونظامية؟

من الضروري جداً ان تسأل عن أوراق الأرض وذلك بالتأكد من خلال الجهات الحكومية المعنية بالأمور العقارية وسؤالهم عن صحة أوراق الأرض تجنباً من التعرض للسرقة والاحتيال إضافة الى التأكد من ان عقد البيع يشمل كافة الشروط والبنود المطلوبة.

هل سعر الأرض مناسب للشراء؟

لا تنسى ان تسال عن سعر الأراضي المجاورة قبل شراءك الأرض التي اعتمدت عليها تجنبا من ان يكون سعر الأرض مرتفع او ان أصحاب الأرض يبالغون بعض الشيء في تقييم ارضهم، ولا تنسى ان تقوم بجلب مساح من اجل ان يأخذ ويتأكد من قياسات الأرض بشكل كامل.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا اليوم بعد ان قدمنا فيه اهم النصائح حول شراء الأراضي العقارية في حال كنت تريدا للسكن ام للاستثمار، نتمنى ان يكون المقال مفيدا لكم.

مواضيع ذات صلة:

معلومات مهمة عن قطاع العقارات يجب أن تعرفها

ما هو تاريخ الاستثمار العقاري | مفهوم الاستثمار العقاري

10 عوامل النجاح في إدارة المشاريع

ما هي الخريطة التنظيمية؟ وما هي أنواعه ومميزاته

تصنيف