أكبر 5 شركات التطوير العقاري في السعودية

عزيزي القارئ من خلال هذا المقال سنتعرف على أكبر شركات التطوير العقاري في السعودية Real estate development companies in Saudi Arabia حيث أن شركات تطوير العقاري السعودي تحتل المراكز الأولى من بين أشهر وأمهر شركات التطوير العقاري في دول الخليج، لكونها تمتلك تاريخ عريق في هذا المجال ، إضافة إلى تنوع أعمالها الإنشائية من مشاريع سكنية وإدارية وحتى حكومية، كما أنها اتجهت نحو إنشاء وتعمير مدن جديدة في المملكة، ولذلك أصبح قطاع العقارات ثاني أقوى قطاع بعد النفطي، حيث ساهم بحوالي 10% من الناتج المحلي.

ولأن السوق السعودي بنشاط وتطور مستمر، فهو يعتبر من اكبر أسواق العقارات الخليجية، يتساءل البعض ما هي أكبر شركة تطوير عقاري في السعودية؟ لهذا السبب ومن خلال موقع تقني دوت كوم سنعرض لكم اضخم وأكبر شركات التطوير العقاري في السعودية مع أبرز المشاريع الإنشائية الخاصة بها.

أكبر شركات التطوير العقاري في السعودية

إن الأساس في أي عملية تنموية لأي دولة هو التطوير العقاري ، وقد بدأت هذه الفكرة بالتبلور و خاصة في المملكة العربية السعودية في السنوات العشر الأخيرة وقادت هذه الفكرة إلى تنمية شاملة للبلاد في الكثير من القطاعات كقطاع السياحة والاستثمار ، والتي تعود بعائد مالي جيد على الدولة ، وخاصة أن السعودية تستقبل العديد من الزوار وأغلبهم الحجاج مما يخلق الحاجة للتطوير العقاري وصب الاهتمام عليه كونه حاجة لا بد منها في مجال تنمية الدولة.

أكبر شركات التطوير العقاري في السعودية

يحتل التطوير العقاري المرتبة الثانية بعد الصناعة النفطية في عمليات التنمية في المملكة العربية السعودية، والكثير من الأشخاص يتساءلون عن شركات التطوير العقاري في السعودية وعن مشاريعها، لذلك سنعرض في هذا المقال دليل أكبر شركات التطوير العقاري في السعودية.

شركة نيوم السعودية

وهي من الشركات المتصدرة المراكز الأولى في قائمة شركات التطوير العقاري في مجلس التعاون الخليجي ، وهذه الشركة قائمة على تطوير مشروع نيوم في السعودية بميزانية كبيرة تقدر بحوالي 500 مليار دولار وهذا مشروع ضخم جدا ، ويضم ويتوضع على طول البحر الأحمر وخليج العقبة ويشمل أيضا واجهة "تروجينا" السيحية المميزة بطبيعتها الجبلية.

وبالإضافة إلى ذلك مشروع "ذا لاين" وهو مشروع حديث ومتطور يهدف إلى الاعتماد الكامل على موارد الطاقة المتجددة كطاقة الرياح والطاقة الشمسية ويشمل هذا المشروع إضافة لما سبق ميناء أوكساجون الحديث ، كما ذكرنا هذا المشروع هائل ويستحق الاهتمام كونه سيدعم مستقبلا العديد من القطاعات وخاصة السياحة.

قد يهمك: الفرق بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري

شركة روشن العملاقة

وهي من شركات التطوير العقاري العملاقة في السعودية وتأسست هذه الشركة عام 2019، وتهدف إلى تطوير العقارات وتنميتها بالإضافة إلى خلق فرص عمل للمواطنين ، وقد تبنت هذه الشركة العديد من المشاريع الضخمة منها المشروع السكني الضخم التي أطلقته الشركة في عام 2020 يمتد على مساحات شاسعة في شمال الرياض ويضم عدداً كبيراً من المنازل تصل إلى 30 ألف منزل وهذا المشروع أول مشروع أطلقته الشركة وسمته "سدرة".

بالاضافة إلى هذا المشروع الضخم أطلقت روشن مشروع "العروس" والذي يمتد على مساحة كبيرة وسيشمل عدد كبير من الوحدات السكنية ، وهدف روشن من إطلاق هذه المشاريع الضخمة تطوير البناء العمراني والتوجه نحو التحديث في العمران ورفع مستوى الرفاهية في الحياة ، بالإضافة إلى خلق الكثير من فرص العمل، وستتبنى روشن الكثير من المشاريع خلال السنوات القادمة لتشمل كل أنحاء السعودية وذلك لخلق مدن حديثة ورفع جودة الحياة في كل أنحاء البلاد.

قد يهمك: سلبيات الاستثمار العقاري

شركة البحر الأحمر للتطوير

وهي شركة مساهمة مملوكة بنسبة 100% لصندوق الاستثمارات العامة في السعودية و تهدف هذه الشركة إلى تطوير مشروع البحر الأحمر المتمثل بجسر الشورى الضخم و الذي يمتد على طول ثلاث كيلومترات و ذلك لربط البر الرئيسي للسعودية بجزيرة الشورى السياحية و التي ستضم مستقبلا العديد من الفنادق و المنتجعات، والتي ستحقق نجاحا كبيرا في قطاع السياحة.

وأحرزت هذه الشركة تطورات كثيرا في مجال التطوير العقاري و المتمثلة أيضا ب فندق ترتل باي ضمن مشروع البحر الأحمر و تتميز هذه الشركة بالسرعة في إنجاز المشاريع بالإضافة إلى تحقيق معايير الجودة و الضمان في إنجاز المشاريع مما يضمن دفع عجلة التطوير العقاري و تقدمها.

شركة وسط جدة للتطوير العقاري

لهذه الشركة جهود كثيرة في تطوير مدينة جدة و تحديثها و هي شركة مملوكة بنسبة 100% لصندوق الاستثمارات العقاري السعودي ، وقامت بإطلاق العديد من المشاريع في الاَونة الأخيرة في قطاعات مختلفة ، فعلى سبيل المثال تعاونها مع شركة وترايز وذلك في مجال تحلية مياه البحر و ذلك لقلة مصادر المياه الحلوة في البلاد ، وأيضا العقد مع شركة "إس أو أم" لإطلاق مشروع تصميم "الأحواض المحيطية و المرجان" في جدة مما يجعل قطاع السياحة متناميا و في تحديث مستمر.

شركة جبل عمر للتطوير

وهي من الشركات الرائدة في التطوير العقاري في المملكة العربية السعودية ومن أكبرها و مشروعها هو جبل عمر وهو من المشاريع الضخمة ويساعد في تنمية الكثير من القطاعات، وخاصة قطاع السياحة و بالتحديد الحجاج حيث بزيادة عدد الحجاج كل سنة تحتاج السعودية لتطوير الأماكن التي تقع بالقرب من مكة المكرمة والمدينة المنورة ، وذلك لخدمة الحجاج وكما هو مخطط سيضم مشروع جبل عمر العديد من الفنادق التي تقدم خدمات راقية جدا وستتسع لعدد كبير من الزوار وخاصة الحجاج والمعتمرين تصل إلى قرابة 40000 سائح وإلى قرابة 90000 في موسم الحج، وهذا مشروع ضخم ويستحق الاهتمام والتطوير.

لقد ذكرنا لكن في هذا المقال أعزائي دليل شركات التطوير العقاري في السعودية و أشهرها، والتي تملك رأس مال ضخم قادر على تمويل أضخم المشاريع والتي بدورها تحقق تنمية على جميع الأصعدة ، حيث كما ذكرنا سابقا عن أهمية التطوير العقاري ودوره الأساسي في عملية التنمية والتحديث ورفع جودة الحياة في البلاد ، ولا ننسى أن التطوير العقاري لا يشمل تطوير عمراني فقط بل يمكن أن تصل أبعاده إلى تطوير قطاعات مختلفة كالصحة والقطاع الاجتماعي، وهنا نصل إلى نهاية مقالنا وشكراً لكم على حسن المتابعة.

مواضيع ذات صلة:

وظائف شركات عقارية في السعودية

الشركات التطوير العقاري في الرياض

هل الاستثمار في العقار مربح؟

أفضل الدول للاستثمار العقاري

معلومات مهمة عن قطاع العقارات يجب أن تعرفها