كيف تحسب سعر الذهب في الامارات

عزيزي سنقدم لكم في هذا المقال أسهل طريقة لحساب سعر الذهب في الإمارات لتجنب عملية الاحتيال والخداع التي قد يتعرض لها البعض عند الشراء من تجار وأصحاب محلات، كما سنوضح لكم كيف تستطيع معرفة سعر أي قطعة ذهب بطريقة سهلة وسريعة.

لذلك تابعوا معنا التفاصيل الكامل لنتعرف طريقة حساب الذهب عند الشراء والتعرف على سعر المصنعية وما هي العوامل التي تؤثر في سعر الذهب في الامارات؟ لذلك تابعوا معنا لنتعرف على التفاصيل.

كيف أحسب سعر الذهب في الإمارات

ان الذهب من اهم المعادن التي يتنافس الناس على شراؤها دائماً فهو معدن ذهبي جميل ملفت للنظر وان استخداماته متعددة اما ان تكون في المشغولات الذهبية التي تكون عبارة عن قلائد واقراط واساور وساعات نسائية من الذهب وغيرها من المشغولات الأخرى.

واما ان تكون عبارة عن مدخرات مالية بشراء السبائك الذهبية او الاونصات الذهبية او حتى الليرات، ويسأل الكثير من الناس عن كيفية حساب سعر الذهب في الامارات وهو ما سنقدمه اليوم في هذا المقال.

قد يهمك: الفرق بين الذهب عيار 18 وعيار 21

كيف أحسب سعر الذهب في الامارات

يطرح هذا السؤال نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يرغبون في شراء المشغولات الذهبية حيث ان معظمهم يطرح سؤال واحد محدد وهو كيفية حساب سعر الذهب في الامارات العربية المتحدة حيث ان هذا السؤال بات مترددا بشكل كبير في الآونة الأخيرة لذلك سنقوم في هذه الفقرة بالإجابة عن هذا السؤال بالشكل الكامل.

في الواقع ان عملية حساب سعر الذهب ليست بالأمر الصعب كما يعتقد البعض بل هي عملية بسيطة يمكن القيام بها بسهولة فقط قم بأتباع الخطوات التالية:

  • اول شيء يجب عليك القيام به هو التعرف على العيار الخاص بالقطعة التي تريد شرائها حيث ان عملية الحساب قد تختلف اختلاف جذري بين عيار واخر.
  • الامر الثاني الذي يجب عليك القيام به هو تحديد وزن القطعة الذهبية.
  • وبعدها يجب عليك البحث وتحديد سعر الذهب في الوقت الحالي للعيار الذي تبحث عنه وبعدها يمكنك حساب سعر القطعة الذهبية بعملية حسابية سهلة وبسيطة.

على سبيل المثال رأيت قطعة ذهبية في أحد المحال التجارية وترغب في اقتناءها وهي من عيار 21 ويبلغ وزن هذه القطعة 25 جرام وان سعر جرام الذهب هو 30 درهم اماراتي وتريد معرفة حساب سعر هذه القطعة الذهبية، لحساب سعر هذه القطعة اتبع الخطوات التالية:

  • سعر القطعة = وزن القطعة X30.

وبالتالي سيكون سعر القطعة في المثال الذي قدمناه هو 750 درهم امارتي ولكن يجب اخذ العلم ان العملية الحسابية التي قمنا بها هي عبارة عن سعر الذهب فقط من دون إضافة قيمة المصنعية التي يضيفها الصائغ على المشغولة الذهبية.

وإذا كنت ترغب بالتعرف على قيمة المصنعية التي يضيفها الصائغ على المشغولة الذهبية يمكنك ذلك من معرفة سعر القطعة التي سيبيعها التاجر على سبيل المثال ان سعر القطعة التي تحدثنا عنها في الأعلى هو 750 درهم امارتي والصائغ يريد بيعها بقيمة 900 درهم اماراتي أي ان قيمة المصنعية في هذه الحالة ستكون 150 درهم امارتي ويمكن حسابها وفقاً للخطوات التالية:

  • قيمة المصنعية = قيمة المشغولة الذهبية كاملة – قيمة المشغولة الذهبية كذهب فقط.

ومن المهم معرفة ان قيمة المصنعية التي تضاف على المشغولات الذهبية من عيار 21 في الامارات لا تزيد عن 27 درهم اماراتي.

قد يهمك: بعض المعلومات الهامة عن الذهب قبل البدء بالاستثمار فيه

العوامل التي تؤثر في سعر الذهب في الإمارات

يوجد مجموعة من العوامل التي تؤثر على سعر الذهب في الامارات العربية المتحدة ومن المهم معرفة تلك العوامل لحساب سعر الذهب بشكل صحيح وللتعرف على هذه العوامل تابع ما يلي:

1. سعر وجرام وعيار الذهب

هي من اهم العوامل التي تؤثر في حساب سعر الذهب في الامارات حيث إذا كنت تريد شراء قطعة ذهبية معينة لا بد ان تعرف عيار هذه القطعة إضافة الى سعر الجرام من هذا العيار حيث ان سعر عيار الذهب يلعب دوراً هاماً.

  • ان الذهب من عيار 24 يلعب دوراً هاماً في هذا الامر حيث يعد من أغلى أنواع الذهب وذلك لأنه ذهب صافي تماماً خالي من الشوائب ومن أي إضافات من معادن أخرى.
  • يصنع من الذهب عيار 24 الجنيهات الذهبية او الليرات الذهبية وحتى السبائك الذهبية.
  • يأتي الذهب عيار 22 في المرتبة الثانية بعد الذهب عيار 24 من حيث النقاوة والسعر وان هذا العيار يكون لامع ومميز بشكل كبير لذلك يدخل في الكثير من الأحيان في صناعة المشغولات الذهبية.
  • وبعدها يأتي الذهب عيار 21 ويضم هذا النوع من الذهب نسبة من الشوائب ولكنها تبقى اقل من الذهب عيار 18.
  • واخيراً يأتي الذهب عيار 18 ويمكن اعتباره اقل أنواع عيارات الذهب في الامارات من حيث النقاوة والسعر.

2. تحديد سعر النفط والدولار

  • يتساءل البعض ما علاقة سعر الذهب بالنفط والدولار؟!
  • في الواقع ان سعر النفط من اهم العوامل التي يتأثر بها الذهب حيث كلما ارتفع سعر النفط كلما كان هناك زيادة على سعر الذهب بنفس الارتفاع الذي ارتفعه سعر الذهب.
  • ومن الناحية الأخرى في حال ارتفع سعر الدولار سينخفض سعر الذهب والعكس بالعكس صحيح.
  • لذلك ان حساب سعر الذهب في الامارات يعتمد على هذه العوامل.

3. تحديد ثمن المصنعية

  • ان سعر مصنعية قطعة الذهب من اهم العوامل التي تؤثر في عملية حساب سعر الذهب حيث ان هذه العملية معروفة بتحويل الذهب الخام الى اشكال وتصاميم مختلفة.
  • وان سعر مصنعية قطعة الذهب يتم تحديدها من قبل الشخص الذي صاغ هذه القطعة الذهبية.
  • وإذا كنت ترغب في تحديد سعر مصنعية قطعة الذهب لا بد ان تقوم بتحديد سعر الذهب الخاص بالقطعة التي تريد شراؤها وبالعملية الحسابية التي تحدثنا عنها في الأعلى ستتمكن من معرفة سعر مصنعية القطعة.
  • وان ربح تاجر الذهب يكون من خلال مصنعية هذه القطعة ومن المعروف ان أسعار الذهب في الامارات لا تقل عن 10 دراهم امارتية ولا تزيد عن 70 درهم لكل جرام من الذهب.
  • واخر شيء مهم والذي يجب الانتباه اليه جيداً بأن قيمة مصنعية القطعة لا يتم احتسابها في حال اردت بيع القطعة الذهبية وانما يتم احتسابها كقطعة من الذهب ويتم إزالة قيمة المصنعية.

كان هذا موضوع مقالنا لليوم اعزائي حيث قدمنا اليكم طريقة حساب سعر الذهب في الامارات العربية المتحدة مع تقديم اهم التفاصيل حول العوامل التي يتأثر بها سعر الذهب في الامارات، نتمنى ان يكون المقال مفيداً اعزائي تابعونا دائماً لمعرفة كل ما هو جديد.

مواضيع ذات صلة:

هل يعتبر الذهب استثمار مربح؟ أيهما أفضل الأسهم ام الذهب

كيف تشتري الذهب وتتأكد من نقائه

أفضل موقع لشراء الذهب أون لاين

أفضل أنواع سبائك الذهب للاستثمار

طريق البداية في تجارة الذهب