طرق تقييم العقارات: أفضل 7 طرق لـ تقييم وتسعير العقار

إن تقييم وتسعير العقار تعد من أكثر من العوائق التي تواجه أصحاب العقارات الجدد لكونهم لا يمتلكون الخبرة الكافية في مجال العقارات، خصوصاً أن عملية تسعير العقار وتثمينه من أهم أركان الشراء والبيع في مجال العقارات، فهي تهم كلا الطرفين سواء من يريد بيع عقاره أو لمن يريد شراؤه، وكثير من الأشخاص يجد صعوبة في تقييم العقار، نظراً لعدم اهتمامه ومتابعته لسوق العقاري أو ليس لديه الخبرة الكافية لتحديد سعر العقار، فعلى ماذا يعتمد التقييم العقاري؟ وكيف يمكن حساب سعر الشقة أو العقار؟.

من خلال هذا المقال سنتعرف على مجموعة عوامل لها دوراً أساسياً في تحديد سعر العقار وتقييمه للبائع وللمشتري، فإذا كنت ترغب في معرفة كيف يتم تقدير قيمة العقار وعلى ماذا يعتمد، فإليك هذا الدليل الذي سيلخص كل ما تحتاجه في حاسبة التقييم العقاري.

طرق تقييم العقارات: أفضل 8 طرق لـ تقييم وتسعير العقار

أفضل 7 طرق لـ تقييم وتسعير العقار

مجال العقارات واسع وتختلف العقارات في مجال كبير فمنها السكني والصناعي والتجاري وأيضا الزراعي ويختلف حجمها أيضا من الصغير إلى المتوسط فالكبير وبالتالي تتنوع أسعارها كثيرا حسب ما تتوافر فيها من خدمات إضافة إلى مستوى الرفاهية والموقع الجغرافي وما يحيط به، بالإضافة إلى الطريقة التي يمكن بها صاحب العقار الاستثمار بها ويحتار الكثير من ملاك العقارات بكيفية تسعير وتقييم العقار الذي يملكونه، خاصة مع ازدياد عدد السكان ازدادت معها الحاجة لشراء العقارات وبالتالي على أصحاب العقارات تحديد الطريقة الصحيحة التي تعطيهم السعر الحقيقي للعقار.

ولذلك سنبين في هذا المقال أفضل 7 طرق لتسعير و تقييم العقار حيث تعطيك الآلية الصحيحة لتقييم العقار وهي كما يلي:

الموقع الجغرافي

لهذا العامل أهمية كبيرة في تقييم و تسعير العقار حيث يتزايد السعر كلما كان العقار في منطقة سهلة الوصول إليها كالأراضي السهلية والمنبسطة و القرب من مركز التجمع السكاني أو مركز المدينة ، بالمقابل ينخفض سعر العقار كثيرا في المناطق البعيدة عن السكان والنائية أو في المرتفعات الجبلية حيث يكون الاستثمار بمثل هذه الأماكن ذو عائد مادي ضعيف لذلك يجب في المرتبة الأولى أخذ الموقع الجغرافي بعين الاعتبار عند تقييم العقار. 

الخدمات المتوفرة في المنطقة التي يتواجد بها العقار

وهذه النقطة لا تقل أهمية عن سابقتها في تسعير و تقييم العقار، فمن البديهي كلما كانت الخدمات أكثر زاد سعر العقار، وعلى سبيل المثال توافر الكهرباء و جودتها و أيضا الماء و شبكات الانترنت و الاتصال بالإضافة إلى توافر الطرق المعبدة بشكل جيد و الخدمات المدنية الأخرى كحاويات القمامة و إنارة الشوارع في الليل إضافة إلى توافر وسائل النقل العام، وعلى العكس كلما قل توافر هذه الخدمات و قلت جودتها تناقص سعر العقار وقلت قيمته.

قد يهمك: 8 نصائح عند شراء العقار

مميزات العقار وعيوبه

و هذه النقطة مهمة في تحديد سعر العقار ، ولا تحتاج إلى خبرة لمعرفة هذه الفكرة، حيث تختلف قيمة فيلا مؤلفة من طابقين و مسبح مع عدد كبير من الغرف بتصميم عصري و حديث عن قيمة منزل ريفي صغير و متواضع يتألف من غرفتين، بالإضافة إلى وجود عيوب بالمنزل أو أنه قديم و متهالك ، وكل ذلك يلعب دورا مهما في تحديد قيمة و سعر العقار.

قيمة العقارات الوسطية المحيطة بالعقار نفسه

واحدة من أكثر الطرق شيوعاً في تحديد قيمة العقار هي تحديد سعر العقار مقارنةً بالعقارات المحيطة به، فبإمكانك أن تسأل عن متوسط سعر العقارات في المنطقة نفسها أو أن تسأل عن إحدى العقارات أو الشقق التي تم بيعها في المنطقة تمتلك نفس المواصفات ومزايا عقارك، ولكن لابد أن ان تكون الفترة الزمنية متقاربة وليست بعيدة، لأن الأسعار قد تتفاوت وتتغير كلما طالت المدة. 

وجود كافة الأوراق القانونية المطلوبة

وهذه من أهم الأشياء التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار ، فلا شك أن العقار المرخص قانونيا ، و أوراقه كاملة و موجودة، ولا تشوبه أشياء خارجة عن القانون حكما سينال العقار سعراً أعلى من خلافه أي عقار غير مرخص في منطقة عشوائيات سكانية وليست مسجلة في الدولة ف حتما ستنال مثل هذه العقارات سعرا رخيصا ناهيك عن الخدمات السيئة التي تكون في منطقة العشوائيات السكانية كالكهرباء و الماء ولا تقل هذه النقطة أهمية عن سابقاتها في تحديد و تقييم سعر العقار.

قد يهمك: معلومات مهمة عن قطاع العقارات يجب أن تعرفها

استشارة وكيل عقارات لتقييم سعر العقار

وهي من أفضل و أسهل الطرق لمعرفة القيمة الحقيقة للعقار، ولكن يجب أن تستشير وكيلا موثوقا ويمتلك خبرة كبيرة في هذا المجال حيث سيساعدك على وضع القيمة الحقيقية التقريبية للعقار وذلك لمعرفته بهذه اﻷمور وكثرة تعامله مع عمليات بيع وشراء العقارات، وكما ذكرت سابقا تعتبر من أفضل وأسهل الطرق في تسعير و تقييم العقارات.

وهناك أيضا خدمات تقييم العقارات على الانترنت حيث يعتمد كل ما تم ذكره سابقا من مواصفات العقار و الخدمات المحيطة و كل المميزات ويتم إدخاله عن طريق نظام يقيم العقارات ، وذلك لإعطاء السعر الحقيقي للعقار ، وبالتالي سيساعدك كثيرا في تسعير و تقييم العقار ويحميك من النصب و الاحتيال.

محيط العقار

يلعب هذا العامل دوراً مهماً جداً في تسعير عقارك ، فمن المعروف أن الإطلالة على بحر أو بحيرة من أجمل أنواع الإطلالات و بالتالي تكسب العقار سعراً عالياً على عكس العقارات في المدن المزدحمة والتجمعات السكانية التي ستكون أسعارها أقل بكثير عن سعر سابقتها ، وهذه من الأمور البديهية التفريق بين قيمة عقارين اعتمادا على هذه الطريقة.

وهكذا أعزائي نكون قد ذكرنا لكم أفضل 7 طرق لتسعير و تقييم العقار ، حيث الكثير من أصحاب العقارات يتساءلون عن كيفية تقييم العقار و تحديد سعره ، نظرا لكثرة العوامل التي تؤثر على ذلك و تعقيدها و لكن الأولوية للخدمات و الموقع الجغرافي ففي حال توافرهم بالجودة المطلوبة يمكن تطوير العقار ليصبح أعلى سعرا مما كان قبلا و لكن بشكل عام عند تقييم عقار يجب أخذ الطرق 7 جميعها بين الاعتبار لتقييم صحيح و سليم للعقار ، وهنا ينتهي مقالنا نتمنى أن تكونوا قد استفدتم و شكرا.

مواضيع ذات صلة:

سلبيات الاستثمار العقاري

الفرق بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري

نصائح عند شراء أرض سكنية للسكن أو للاستثمار

أخطاء شائعة تجنبها عند شراء عقار