8 أخطاء شائعة تجنبها عند شراء عقار

إن شراء العقار ليست البسيطة كما يعتقدها البعض، بل هي عملية تستوجب الاهتمام والمراعاة بشكل كبير جداً، حيث أن الاستثمار العقاري هو واحد من أفضل الاستثمار الناجحة التي تعود عليك بعائد مادي مجزي، ولكن مع ذلك هنالك أخطاء شائعة يقع فيها الكثير من الناس عند شراء العقار لأول مرة، وذلك لان سوق العقارات يتغير باستمرار، وعدم اعتماد النصائح والتجارب من الخبراء قد تجعل تجربتك في هذه العملية سيئة جداً، لذلك سنشارك معك أكثر 8 أخطاء شائعة عند شراء العقار وكيف تتجنبها.

8 أخطاء شائعة تجنبها عند شراء عقار

أخطاء شائعة عند شراء عقار

هناك الكثير من الناس الذين يشترون عقارات و يستثمرونها في شتى المجالات و يكسبون عوائد مادية جيدة ، ومن الناس من يسهو عن بعض اﻷمور الصغيرة عن شراء العقار والتي تسبب له مشاكل و ضوائق مادية لا تحمد عقباها ، وذلك نتيجة التسرع للحصول على ما يرغبون به و أيضا قلة المسؤولية والخبرة عدم الإدراك الكافي لهذا المجال وذلك بسبب عدم الاطلاع على تجارب الناس السابقة.

وسنبين لك في هذا المقال الأخطاء الشائعة في شراء العقار التي يرتكبها الكثير من الناس والتي تودي بهم إلى عواقب وخيمة ، وإليك بعض الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها عند شراء عقار وبعض نصائح للتعامل مع أخطاء شراء العقار:

عدم إجراء البحث الكافي

من الأشياء الضرورية القيام بها عند شراء عقار التأكد من تقييم سوق العقارات والمناطق المرغوبة والاسعار المتوقعة للعقارات، وحالة العقار الحالية بالإضافة إلى التوقعات المستقبلية للعقار في حال كان مرغوب للبيع او الايجار، لذلك عدم القيام بالبحث الكافي عن العقار قد يؤدي إلى اتخاذ قرارات خاطئة وشراء عقار غير مناسب.

عدم التقدير الجيد للقدرة المادية للشراء

أحد أكثر أخطاء المبتدئين في شراء العقار هي عدم التقدير الجيد للقدرة المادية لشراء العقار, فكثيراً من الناس و الذين يكونون على خبرة قليلة في عمليات البيع و الشراء أو عندما يشترون عقار ﻷول مرة لا يركزون إلا على الدفعة اﻷولى و إهمال ما تبقى من تكاليف إضافية مهمة تابعة لها ، وعدم وضع خطة ملائمة لإكمال باقي اﻷقساط ، مما يجعلهم هذا عرضة لتراكم الديون و بداية الانهيار في حياتهم و يحدث هذا الخطأ عند الدفع عن طريق اﻷقساط سواء شهرية أو سنوية حيث يفضل أن يتم اختيار الدفع النقدي و الذي يوفر الكثير من المتاعب و المال.

و عند اعتماد طريقة الدفع باﻷقساط يجب الاتفاق مع صاحب العقار على الدفعة اﻷولى و وضع جدول زمني باﻷقساط التي يجب دفعها سواء بشكل سنوي أو شهري و توقيع عقد يوثق هذه اﻷمور في حالة تم التحايل و عدم الالتزام بما هو مكتوب و تلك طريقة جيدة لدرء عواقب مثل هذه اﻷخطاء.

عدم التفكير الجيد مسبقاً والانسياق وراء العواطف

إن أغلب الأخطاء التي يقع فيها اﻷفراد الذي يبتغون شراء عقار هي التسرع في اتخاذ القرارات و عدم التروي و التفكير المسبق بعواقب اﻷمور و خلفيتها ، و التي تودي بصاحبها إلى الندم و مشاكل كثيرة ، باﻹضافة إلى خسارة المال و اﻷصحاب.

 فعلى سبيل المثال كثير من الشباب قليلي الخبرة و المسؤولية في هذه اﻷيام يتسرعون في الزواج و شراء منزل بدون حساب التكاليف المترتبة ، فتأتي الصدمة بعد ذلك عند عدم تحمل هذه التكاليف فيتبع ذلك الكثير من الخسائر و الندم ، فكما يقول المثل "في العجلة الندامة و في التأني السلامة" ، لذلك يجب التفكير ملياً عند القيام بكل خطوة في هذا المجال.

تجاهل موقع العقار والمنطقة المحيطة به

واحده من اكثر الأخطاء الشائعة عند شراء العقار لأول مرة هي تجاهل مكان العقار والمنطقة المحيطة به، حيث أن اختيار موقع العقار في مكان حيوي والمطلوبة أمراً مهماً للغاية، لذلك يجب اختيار موقع العقار في منطقة تناسبك وتناسب احتياجاتك الشخصية أو العائلية، فقد تحتاج إلى وسائل الراحة مثل منطقة تتوفر فيها وسائل التنقل والمرافق العامة مثل المشافي، المدارس، البنية التحتية المحيطة بها، لذلك من المهم التأكد من موقع شراء العقار، فقد يؤثر على جودة الحياة وقابلية البيع أو الشراء في المستقبل.

قد يهمك: نصائح عند شراء أرض سكنية للسكن أو للاستثمار

عدم معاينة العقار على أرض الواقع

من الأخطاء التي يجب تفاديها عند شراء العقار هي تجاهل معاينة العقار على أرض الواقع وهذا خطأ جسيم الكثير من الناس يقعون به، وهم ممن يبحثون على الانترنت عن عقارات للبيع و يكتفون بمشاهدتها على الشاشة دون معاينتها واقعيا، وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي حيث الكثير من عمليات النصب والاحتيال تحدث بسبب هذه الطريقة.

حيث لا تتم مطابقة ما تم عرضه و شراؤه على الانترنت مع ما تم الحصول عليه ورؤيته على أرض الواقع و هذا يسبب خيبة و ندما كثيرين و تؤدي إلى خسارة الكثير من المال و الفشل ، فيجب مراعاة هذه النقطة وعدم الاكتفاء بالمشاهدة على الشاشة و القيام بمعاينة العقار واقعياً والتأكد من وجود كامل المواصفات التي تم ذكرها على الشاشة ، ومن ثم تأكيد عملية الشراء.

عدم الأخذ بالاعتبار الرسوم الإضافية

إن بعض الناس والذين لديهم خبرة قليلة بالعقارات و أغلبهم الشباب عند شرائهم العقار ودفع قيمته لا يحسبون الرسوم التي يجب دفعها والتي تتبع شراء هذا العقار مثل ضريبة سند الملكية وأيضا أجرة الوكيل ورسوم و ضرائب أخرى لا يتم أخذها بالحسبان بل يتفاجؤون بها و تبدأ رحلة تراكم الديون و التي هي بداية الانهيار في حياة الشخص.

عدم اختيار الوكيل العقاري المناسب

هناك الكثير من الوكلاء الذين ليس لديهم الخبرة و المعرفة بالقوانين و اﻷنظمة مما سيودون بك إلى مشاكل كثيرة و من الممكن أن تخسر أموالك التي خصصتها لشراء عقارك بسبب خطأ من أحد هؤلاء الوكلاء بالإضافة إلى قلة معرفتك و خبرتك في مجال العقارات ،فيجب التحري عن مصداقية و جودة الوكلاء من خلال الاطلاع على أعمال هذه الوكلاء و مستواهم التعليمي و عدم التسرع في اختيار الوكيل حتى تبقى في بر الأمان.

عدم استشارة خبير في مجال العقارات

إذا كنت ذا معرفة قليلة بالعقارات أو لا تعرف شيئا عنها فمن الأفضل لك أن تستشير شخصا له خبرة عملية كبيرة في هذا المجال ليعطيك بعض النقاط المهمة، مثل الوكلاء الموثوقون و الوقت المناسب وأيضا الأسعار النظامية للعقارات في منطقة معينة وأيضا يطلع على تجارب الناس السابقة في هذا المجال مما يغنيك ويجعلك على دراية بما ستفعله.

و يمكن أن يكون بعض المستشارين يقدمون استشارات مأجورة ولكنها تستحق العناء والتي ستجعلك تتفادى الأخطاء و المشاكل التي وقع بها غيرك و تتجنبها و توفر على نفسك مالا و عناء نفسياً.

لقد ذكرنا لكم أعزائي في هذا المقال عن أبرز اﻷخطاء التي يقع بها بعض الناس عند شرائهم عقاراً و خاصة الشباب منهم كونهم منفعلين و متسرعين و المقبلين منهم على الزواج فيجب تجنب مثل هذه اﻷخطاء ﻷن لها أثاراً سلبية كبيرة على المستقبل ، واتباع نصائح الخبيرين بها و عدم إهمالها، بما يضمن عملية شراء ناجحة ، وهنا نصل إلى نهاية مقالنا نأمل أن تكونوا قد استفدتم و شكرا.