ما هي افضل تخصصات الطب للبنات؟

افضل التخصصات الطبية للبنات، فعندما نتحدث عن مهنة الطب فنحن نتحدث عن مهنة كبيرة وعظيمة جداً ولها أهمية كبيرة جداً في حياة الناس وفي حياة الذي يدرس في كلية الطب بشكل خاص.

وبحسب الدراسات التي أجرتها "معهد الدراسات الضريبي IFS" ، أتضح ان الرواتب التي يتقاضاها الشباب الجامعيين أكثر بكثير من الرواتب التي تتقاضاها الفتيات الجامعيات في نفس مجال العمل أو نفس مجال الوظيفي وقد تكلمنا في موضوع سابق عن الوظائف الأنسب للنساء.

وبسبب هذه الفجوة الكبيرة بين رواتب الفتيات والشباب، بدأت الكثير من الفتيات في بداية المرحلة الثانوية طرح الكثير من الأسئلة حول أفضل التخصصات الطبية للبنات، كونها لا تشكل فارق في الأجور والرواتب بين الشباب والبنات فهي متقاربة نسبياً. لذلك تابعوا معنا لنتعرف على افضل تخصصات الطب للبنات.

إليك افضل 7 تخصصات الطب للبنات

كل فتاة تسعى الى هدف حصولها على شهادة جامعية مهمة ولكن بعد حصولها على الشهادة الثانوية تقع في حيرة من أمرها حول الفرع الجامعي الذي يناسبها ويشابه شخصيتها وبطابع الانثى الرقيق تسعى الفتاة لتمتهن الطب لما فيه من دافع انساني كبير فما هو الاختصاص الطبي الذي يعتبر اكثر مناسبة للفتيات هذا ما سنقدمه ضمن مقالنا لنعرض لكم بعض التخصصات الطبية التي تعتمدها الاناث أكثر من الذكور.

افضل 7 تخصصات الطب للبنات

اختي الفاضلة سواء كنتِ تبحثين عن أسهل تخصصات الطب للبنات أو الأنسب أو الأعلى أجراً، فإننا جهزنا لكم مقال هام نتعرف فيه على أفضل 7 تخصصات في الطب للبنات وأكثرها طلباً، خصوصاً في الدول العربية، وتصنف هذه القائمة كالآتي:

الاختصاص الأول: تخصص الرمد أو طب العيون

وهو من التخصصات الأكثر اقبالناً من الطلبة الإناث حيث انه يدرس كل ما يخص أمراض العين سواء كانت مزمنة أو اعتيادية باتباع مناهج موافقة لمعاير الصحة نظرية وعملية من المميزات التي تحصلين عليها في حال تخرجك من اختصاص الطب العيني.

  • يؤهلك الى اجراء العمليات الجراحية العينية لتكوني طبيبة جراحة عينية مختصة بعلاج المياه البيضاء والزرقاء والليزر واللطخة الصفراء وغيرها.
  • بالإضافة الى انه يمكنك من خلاله التخصص بالجراحات العينية التجميلية مثل شد الجفون المترهلة وإصلاح الحول الخلقي والمكتسب وتجميل العيون.
  • ويمكنك من معالجة الامراض العينية مثل تقرحات القرنية والالتهابات التي تصيب القزحية ومد البصر وقصر البصر وكل ما يتعلق بالأمراض العينية.
  • كما أنه ملائم جدا للإناث حيث انه لا يحتاج الى جهد كبير ومناوبات ليلية مقابل أجور مالية مرتفعة وهائلة.

الاختصاص الثاني: تخصص النساء والولادة

لا شك فيه أن تخصص النسائية والولادة هو أفضل تخصص للبنات في الطب، ففي الكثير من الدول العربية تسعى المرأة إلى حصولها على طبيبة نسائية تكون مصدر أمان وثقة ومرافقة ممتازة لها في مرحل الحمل والولادة وتعتبر الطبيبة النسائية مرغوبة أكثر من الطبيب النسائي لذلك فأن اختصاص النساء والولادة يعتبر الأكثر شيوعاً ومناسبة للفتيات من المميزات التي تحصلين عليها في حال تخرجك من اختصاص النساء والولادة.

  • تؤهلك لعلاج أمراض العقم عند النساء وتأخر الانجاب والدورة الشهرية الغير منتظمة.
  • تسمح لك بالتخصص بعمليات طفل الانابيب وزراعة الابواق والحقن المخبري.
  • تستطيعين الدخول باختصاص أورام الرحم وسرطان الثدي وسرطان عنق الرحم.
  • الاعتناء بالحامل وجنينها بكامل شهور الحمل.
  • اجراء عمليات الولادة القيصرية والولادة الطبيعية والولادة دون ألم.
  • معالجة جميع الامراض النسائية وأمراض المرأة كافة.
  • اجراء عمليات التجميل التناسلية.
  • التخصص بمعالجة أمراض الغدد الصم.

قد يهمك: هل تريد الدراسة في الخارج مجانًا؟ إليك 10 بلدان من أجلك

الاختصاص الثالث: تخصص طب الاسنان

على الرغم من أن هذا التخصص يحتاج إلى التعامل بشكل مباشر مع المرضى إلا أنه لا يحتاج إلى مناوبات ليلية وهذا مناسب جداً للفتيات وفي الواقع طب الاسنان يحتاج الى عنصر الرقة والمعاملة الحساسة جداً في استخدام الأدوات، وهذا ما جعله من تخصصات الطب للبنات. ومن المميزات التي تحصلين عليها عند تخرجك كطبيبة أسنان:

  • معالجة أمراض الاسنان كافة والتهابات اللثة والاسنان الغير منتظمة.
  • التخصص بمعالجة تشوه الفك السفلي والعلوي.
  • تركيب تقويم الاسنان المناسب لكل مرض بحرفية.
  • تؤهلك الى التخصص بالعمليات الجراحية التجميلية للوجه والفكين.

الاختصاص الرابع: تخصص طب الأورام

بعد تطور العلم والصحة أصبح الطب أكثر تطور وأصبح الكشف عن الأورام بغاية السهولة حيث أصبح خريج طب الأورام قادر على تحديد نوع الورم ومعالجته في حال كان ورم خبيث قبل تطوره واذا كان ورم حميد بالوسائل الطبية المناسبة ويمكن لطبيب الأورام تحديد عمر الورم وإمكان انتشاره في جسم الانسان وعلاجه بعدة طرق مثل الاعلاج الاشعاعي أو بجراحة الاستئصال ويمكن الاختصاص بالسرطانات النسائية أو الأورام الطفولية وسرطانات الدم.

الاختصاص الخامس: تخصص الأذن والأنف والحنجرة

وهو من التخصصات الطبية المناسبة للفتيات بشكل كبير حيث انها تقوم على معالجة أمراض الحنجرة والحبال الصوتية والتهابات الجهاز التنفسي ومعالجة أمراض السمع وتشوهات غشاء الطبل الخلقي والعمليات الجراحية للأذن مثل زراعة قناة نفيراوستاش وجراحة الحبال الصوتية ومعالجة التهابات الاذن الوسطى ودوار الدهليز والاختصاص بعمليات تجميل الانف وانحراف عظمة الوتيرة ومعالجة الطرش وفقدان حاسة السمع بشكل كلي أو جزئي وصناعة سماعة الاذن كما انه لا يحتاج إلى مناوبة ليلية بالإضافة الى انه يعتبر من أكثر اختصاصات الطب الذي يقدم لطبيبه وفرة مالية كبيرة.

قد يهمك: أسهل التخصصات الجامعية بالعالم

الاختصاص السادس: تخصص الجلدية

حول عالم الطب، تعتبر الطبيبة الجلدية من أكثر الأطباء التي يقصدونها فئة الشباب ولاسيما الفتيات أيضاً لما تقدمه من علاج لحب الشباب وعدم نمو الاظافر وضعفها وتقصف الشعر وتلفه وهذه تعتبر من أحد الأسباب ليكون اختصاص الطب الجلدي مناسب للفتيات، بل إنه أكثر التخصصات الطبية طلبا في المستقبل ومطلوب جدا في بلداننا العربية، حيث أن المرأة ستفهم معاناة الفتيات من مشكلات البشرة الحساسة والجافة والدهنية بالإضافة الى ان الطبيبة الجلدية لا تحتاج الى امضاء وقت طويل في عملها انما يمكنها أن تكون ربة منزل وطبيبة في الوقت ذاته وبشكل متوازن.

كما انه الطبيبة الجلدية في حال تخرجها ستكون قادرة على معالجة الامراض الجلدية في المناطق الحساسة ومعالجة الطفح الجلدي المزمن والوراثي والامراض الزهرية كالفطور والاكزيما ومعالجة الامراض الجلدية المعدية عند الأطفال مثل داء اليدين والقدمين وجدري الماء وتختص بمعالجة الحروق بجميع درجاتها عند الأطفال والكبار.

الاختصاص السابع: تخصص طب التجميل

جميع النساء يبحثون عن طبيب تجميل يستطيع فهم مشاكل تجاعيد تقدم السن وشحوم ما بعد الولادة والسمنة والدهون وهذه المهمة ستناسب الانثى بشكل كبير جدا فهي سوف تتعامل مع النساء بكامل الاريحية والتفهم.

وفي حال تخرجك من كلية طب التجميل ستفتح لك أبواب واسعة في مجال التجميل لأنها ستسمح لك بالقيام بعمليات تجميل الوجه والحقن وعمليات نحت الجسم واجراء العمليات الجراحية لمحو اثار التشوهات نتيجة الحروق والحوادث وإزالة علامات الشيخوخة والسعي نحو جسم رشيق وشد ترهلات ما بعد الولادة حيث ان الطبيبة التجميلية تتقاضى أجور عالية في مختلف انحاء العالم.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع مقالنا اليوم الذي أخذنا جولة تعريفية عن أفضل تخصص في الطب للبنات سواء من حيث الأجر والأنسب والأسهل كون الغالبية لا تحتاج مناوبة ما عدا الولادة، أتمنى أن ينال المقال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.

مواضيع ذات صلة:

ارخص جامعة لدراسة الطب في روسيا

أكثر التخصصات الطبية المطلوبة والأعلى دخلاً

أفضل جامعات لدراسة الطب في أوروبا

أهم الأفكار والنصائح بعد التخرج

أرخص جامعات كندا وتكاليف الدراسة فيها