ارخص جامعة لدراسة الطب في روسيا

يقدم لكم موقع "تقني دوت كوم" في هذا المقال ارخص جامعة لدراسة الطب في روسيا، و تكاليف دراسة الطب في روسيا 2024 وأيضا تكاليف دراسة الطب في جامعات روسيا، حيث تعتبر روسيا من افضل وجهات دراسة الطب للحصول على تعليم عالية الجودة وبرسوم دراسية منخفضة جداً.

ولكن يبقى السؤال الذي يتكرر بشكل كبير جداً وهو هل دراسة الطب في روسيا معترف بها ، و كم يكلف دراسة الطب في روسيا ، وما هي ارخص جامعات لدراسة الطب في روسيا؟ هذا ما سنتعرف عليه في عنوان موضوع مقالنا اليوم حول "ارخص جامعة لدراسة الطب في روسيا".

ارخص جامعة لدراسة الطب في روسيا

يمكن اعتبار ان الطب في روسيا من اكثر الاختصاصات التي يسعى الطلاب لدراستها بسبب ميزات عديدة منها  التعليم الجيد والكوادر التدريسية العالية القدرات ولكن السبب الرئيسي هو المصاريف الدراسية القليلة اذا تمت مقارنتها مع البلدان الأجنبية الأخرى. 

سيكون موضوعنا في هذا المقال عن  افضل الجامعات المتخصصة بالدراسات الطبية في روسيا واقلها تكاليف التي تتيح الكثير من المراتب العلمية مثل البكالوريوس والماجستير بالإضافة الى ذلك انه معترف بها من قبل كافة الدول في العالم مما يدل على مستوى التعليم العالي في الجامعات الروسية.

كما يوجد العديد من الكليات الطبية التي تعتمد على تدريس المناهج باللغة الإنكليزية.

معدل قبول الطب في روسيا

اما فيما يتعلق بالمعدل المطلوب من اجل دراسة الطب في روسيا فهو لا يشترط ان يكون عالي اذا تمت مقارنته مع الجامعات في بلدان أخرى، حيث تضع العديد من الجامعات الموجودة في روسيا شرطا ان لا يقل المعدل في الكيمياء والفيزياء وبعض المواد الأخرى عن 50% لكي يتم القبول في الجامعات الروسية.

يمكن دراسة الطب في روسيا بتكاليف قليلة وباشتراطات بسيطة جدا، حيث تكون الشهادة الثانوية كافية للتسجيل.

وبالتالي فان الشروط اللازمة لكي تتمكن من دراسة الطب او احد فروع الهندسة في الجامعات الروسية بسيطة جدا ويستطيع  الطالب الدراسة فيها بمجرد حصوله على الشهادة الثانوية.

قد يهمك: أفضل 6 جامعات لدراسة الطب في أوروبا

ما هي ارخص جامعات الطب في روسيا

سنتحدث الآن عن مجموعة الجامعات الروسية التي يمكنك دراسة الطب فيها بأقل التكاليف:

1- جامعة استراخان الطبية الحكومية

عند الحديث عن أرخص الجامعات الروسية لدراسة الطب لابد أن نذكر في المرتبة الأولى جامعة استراخان وهي احد الجامعات المعروفة في مدينة استراخان، تعتبر جامعة ASMU من الجامعات القديمة جدا والقليلة التكاليف التي تقوم بتدريس الطب  في روسيا، تم انشاء هذه الجامعة سنة 1918 م.

تتيح إمكانية دراسة البكالوريوس وكذلك دراسة الماجستير في 11 كلية وأيضا بإمكانية تقديم المنهاج بثلاثة لغات وهي اللغة الروسية واللغة الإنكليزية َواللغة الفرنسية حيث ان عدد الطلاب الذين يكملون تعليمهم فيها يصل الى حوالي 6100 من بين هؤلاء الطلبة يوجد منهم 2200 من خارج روسيا.

بالإضافة الى انه معترف بها ونالت هذا الاعتراف من منظمة الصحة العالمية.

اما فيما يتعلق برسوم الدراسة فيها فيمكن ان تبلغ قيمة هذه الرسوم حوالي 5860 دولار امريكي.

2- اكاديمية ايفانوفو الطبية

تعتبر هذه الجامعة احد الجامعات المهمة جدا والتي تتخصص بتعليم الطب في روسيا كما ان تكاليف الدراسة فيها رخيصة تم انشاء هذه الجامعة في سنة 1930 م وذلك في منطقة ايفانوفو التي تكون قريبة جدا من العاصمة الروسية موسكو، ولذلك يعتبرها الكثير أرخص جامعة لدراسة الطب في روسيا.

ان عدد الطلاب الذين يدرسون في هذه الجامعة 3000 طالب ومن هؤلاء الطلاب الجامعين ما يقارب 150 طالب من خارج روسيا وتقوم بتقديم المستويات العلمية المتقدمة كالبكالوريوس ودراسات الماجستير وأيضا تتاح فيها إمكانية التدريس باللغتين الروسية و الإنكليزية.

اما فيما يتعلق بالرسوم اللازمة للدراسة في هذه الجامعة تصل الى حواليي 3000 دولار تقريبا.

3- جامعة ولاية قازان الطبية

هذه الجامعة واحدة من الجامعات القديمة جدا التي تدرس الطب بأقل التكاليف في روسيا حيث تم انشاء جامعة ولاية قازان الطبية سنة 1914 م، كمان انها حصلت على اعتراف من قبل منظمة الصحة العالمية.

يصل عدد الطلاب الجامعين في هذه الجامعة الى حوالي 5500 طالب جامعي من هؤلاء الطلبة حوالي 700 طالب يأتون من بلدان وجنسيات مختلفة والكادر التدريسي فيها مؤلف من 1500 موظف وتعتمد في تدريس المناهج على كلا من اللغتين الروسية والإنكليزية.

اما فيما يخص تكاليف التسجيل في هذه الجامعة فمن الممكن ان يصل الى 4200 دولار امريكي.

4- جامعة سانت بطرسبرغ  الحكومية المتخصصة بطب الأطفال

أيضا تعتبر من أرخص الجامعات لدراسة الطب في روسيا حيث أن هذه الجامعة تعتبر من الجامعات القديمة والمعروفة في روسيا والتي تتخصص بتدريس طب الأطفال تم افتتاح هذه الجامعة في مدينة سانت بطرسبرغ والتي تعتبر احدى المدن الكبيرة الموجودة في روسيا وذلك في سنة 1925م.

يوجد في جامعة سانت بطرسبرغ 66 اختصاص ومن ضمنها الاختصاصات الطبية، يصل عدد الطلاب في هذه الجامعة الى 3700 طالب جامعي ومن بينهم حوالي 2000 طالب من خارج روسيا وتعتمد على اللغة الروسية وكذلك اللغة الإنكليزية في التعليم.

رسوم التعليم في جامعة سانت بطرسبرغ حوالي 4000 دولار امريكي.

5- جامعة ستافروبول الطبية الحكومية

هذه الجامعة تعتبر من الجامعات ذات التخصصات الطبية التي تكون فيها التكاليف رخيصة جدا، تم انشاء هذه الجامعة عام 1938م، تستقطب هذه الجامعة عدد كبير من الطلاب سواء الطلاب ذات الجنسية الروسية او الطلاب من جنسيات مختلفة حيث يتجاوز عدد الطلاب الجامعيين فيها 4000 طالب اما الكادر التعليمي فيها فيصل عددهم الى حوالي 634 شخص، وتعتمد هذه الجامعة على اللغة الروسية وكذلك اللغة الإنكليزية في التعليم.

تتراوح الرسوم الواجب تسديها في هذه الجامعة ما بين 4000-5000 دولار امريكي.

يوجد أيضا العديد من الجامعات في روسيا غير التي قمنا بالحديث عنها، ولوحظ ان الكثير من الطلاب يستفسرون عن التعليم في جامعة تومسك والمصاريف اللازمة.

حيث ان المصاريف اللازمة لدراسة الطب في هذه الجامعة تبلغ 2500 دولار امريكي في السنة الواحدة ومصاريف السكن حواليي 200 دولار في السنة.

قد يهمك: هل تريد الدراسة في الخارج مجانًا؟ إليك 10 بلدان من أجلك

المستندات والوثائق اللازمة للتسجيل على ارخص جامعات الطب في روسيا

يوجد العديد من الأوراق اللازمة للتسجيل في جامعات الطب الموجودة في روسيا:

  • الورقة الخاصة بتقديم الطلب وكذلك طلب التأشيرة.
  • يحب ان تكون ضمن الأوراق المطلوبة الشهادة الاكاديمية.
  • -صريح طبي مع بيانات التطعيم.
  • كذلك يجب ان يتوفر التأمين الصحي.
  • امتلاك جواز سفر ساري.
  • يجب ان يكون لديك تأشيرة خاصة للطلاب.
  • صورة شخصية.
  • وثيقة تثبت عدم اصابتك بفيروس الايدز.
  • وثيقة فحص كوفيد – 19.

وبهذا أعزائي الكرام نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح الذي تعرفنا من خلاله على ارخص جامعات لدراسة الطب في روسيا لعام 2024 أتمنى أن ينال المقال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.

مواضيع ذات صلة:

معلومات مهمة عن الحياة في روسيا

تكاليف السكن والمعيشة في روسيا

تكاليف الدراسة في روسيا للمصريين