ابحث هنا وسوف تجد طلبك

هل تريد الدراسة في الخارج مجانًا؟ إليك 10 بلدان من أجلك

أريد أن أدرس في الخارج مجانًا؟ أو كيف اكمل دراستي في الخارج؟ فكما نعلم إن الدراسة في الخارج تساعد الطلاب الدوليين في الحصول على شهادات عالمية تعزز لهم السيرة الذاتية الخاصة بهم، بالتأكيد هنالك طرق للدراسة في الخارج مجانا، ولكن قد يحتار أي طالب عند التفكير في البحث عن منحة مجانية للدراسة في الخارج، وهو البلد التي تقدم أفضل منح دراسية مجانية والتي تضم جامعات بأعلى مستوى تعليمي.

فإذا كنت تسأل نفسك كيف ادرس بالخارج مجانا أو كيف احصل على منحة دراسية مجانية وتفكر في الدراسة خارج البلاد سواء في ألمانيا أو أمريكا أو كندا أو في الإمارات أو كوريا أو اليابان أو بريطانيا وتسأل كيف استطيع الدراسة في الخارج مجانا وما هي الدول التي تقدم منح دراسية مجانية، فإن هذا المقال موجه لك حيث جمعنا لكم عبر موقع تقني دوت كوم، "أفضل 10 دول للدراسة في الخارج مجانا".

هل تريد الدراسة في الخارج مجانًا؟ إليك 10 بلدان من أجلك

تعد الدراسة في الخارج حلمًا لكثير من الشباب الراغب في التعرف على مناطق وثقافات جديدة، وأيضًا اكتساب خبرات ومعلومات تؤهلهم ليكونوا فاعلين في سوق العمل.

كما أن للدراسة في الخارج فوائد جمة على الشباب، كما أنها تفيد المجتمع من خلال استغلال طاقاتهم وتدريبها بأفضل ما يكون لأنهم هم من سيقودون عجلة الاقتصاد بعد وقتٍ قصير.

لكن ما يعيق الكثير من هؤلاء الناس عن تحقيق حلمهم هو العامل المادي والتكلفة المرتفعة -غالبًا- للدراسة في الخارج، ومع ذلك لا داعي للقلق! فكثيرٌ من البلدان تقدم منحًا للدراسة على أراضيها بشكل مجاني.

فلكل ما سبق ولأننا نعلم أن هذا الحلم يراود الكثير من الشباب، نقدم لك في هذه المقالة قائمةً بأفضل عشرة بلدان يمكنك السفر إليها واستكمال الدراسة فيها مجانًا.

لماذا عليك التفكير جديًا في الدراسة في الخارج؟

إن الدراسة في الخارج حلمٌ لملايين الناس الذين يمتلكون مؤهلات كبيرة ويرغبون في تنميتها وإثباتها، وهي طبقًا لشهادات مئات آلاف الطلاب الدوليين شيء فريدٌ ومميز.

ومن أهم ما يميزها ويجعلها جذابةً ما يلي:

1. المستوى التعليمي الأعلى:

إن السبب الأول الذي يدفع غالبية الشباب للتفكير في الدراسة في الخارج هو المستوى التعليمي الأفضل المتوفر في البلدان التي يرغبون بالسفر إليها بالمقارنة مع بلدهم الأم.

الفجوة اليوم أصبحت كبيرة نوعًا ما ومؤثرة من حيث جودة العملية التعليمية بين البلدان المختلفة، فغالبًا ما يطمح الشباب لردم هذه الفجوة من خلال السفر إلى بلدانٍ يتوفر فيها نظامٌ تعلمي أعلى جودةً مما هو موجودٌ في بلدهم.

ولهذا السبب تحديدًا ترى الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية ودول شرق آسيا مقصدًا للعديد من الطلاب الدوليين، لما يتوفر في هذه البلدان من أنظمة تعليميةٍ متطورةٍ ومتجددةٍ باستمرار.

2. التعرف على ثقافات جديدة:

لعلّه ليس السبب الأكثر شيوعًا، ولكنه يبقى حافزًا للعديد من الطلاب للسفر واستكمال دراستهم في الخارج، وهو التعرف على ثقافاتٍ مختلفة ورؤية أنماط حياةٍ جديدةٍ غير تلك التي يرونها في بلدانهم.

حتى لو لم تكن حافزًا للطالب عند سفره، فإن الكثير من الطلاب يرون في هذا الأمر متعةً كبيرةً، ويعطيهم حافزًا لا يستهان به لاستكمال دارستهم ويشجعهم عليها. 

3. الحصول على فرص لحياةٍ أفضل:

إن الحلم بحياةٍ أفضل هو ما يراود الكثير من الطلاب عند بداية تفكيرهم في السفر من أجل الدراسة في الخارج، فيفكرون في السفر إلى دولٍ لديها مستوى دخل أعلى مما في بلدانهم أو توفر لهم فرصًا وظيفيةً أفضل لما بعد التخرج.

إن التفاوت الكبير في مستويات المعيشة بين بلدٍ وآخر قد جعل هذا الأمر من مزايا السفر للدراسة خارجًا، بل وأيضًا من أسبابه!

قد يهمك: كيف تسجل على منحة دراسية في اليابان (ممولة بالكامل)

أفضل 10 دول للدراسة في الخارج مجانًا

هناك الكثير من البلدان الممتازة كوجهةٍ للدراسة في الخارج، وفي الغالب فإنها تقدم منحًا بشكل مستمر تشمل كامل تكاليف الدراسة، وإليك أفضل عشرة بلدان قد ترغب في التفكير فيها:

الولايات المتحدة الأمريكية:

لا شك في أن الولايات المتحدة ستكون على عرش هذه القائمة للدراسة في الخارج مجانا، فهي تحتوي أفضل جامعات العالم، كما أنها حلمٌ لكثيرٍ من الشباب الراغب بالسفر.

بالإضافة إلى ذلك، فإن حكومتها وجامعاتها تقدمان باستمرار منحًا لآلاف الطلاب الدوليين كل عام.

قد يهمك: أفضل 5 منح دراسية مجانية في أمريكا 2023

بريطانيا

تعد بريطانيا هي الأخرى حلمًا لمئات آلاف الطلاب للدراسة في الخارج مجانا، لما لديها من جامعاتٍ تعد من الأفضل عالميًا، ولحسن الحظ فإنها تقدم برامجًا للمنح الدراسية بشكلٍ دائم.

ألمانيا:

قلب الاتحاد الأوروبي، والاقتصاد الأقوى في أوروبا، تتميز بقوة جامعاتها وشهرتها ونظامها التعليمي المتطور، وتوفر منحًا للطلاب الدوليين مجاناً على مدار العام.

السويد

تعتبر السويد واحدةٌ من أعلى الدول دخلًا في أوروبا وأكثرها استقرارًا، ومع نظامها التعليمي المتقدم فهي تعد وجهةً مثالية للبحث عن منحة للدارسة في الخارج مجانًا.

كوريا الجنوبية

مقر عمالقة صناعة التكنولوجيا، وواحدة من أقوى اقتصادات آسيا، بالإضافة إلى امتلاكها أحدث أساليب التعليم في جامعاتها.

كل هذا يجعلها وجهةً جذابةً للغاية للعديد من الطلاب الدوليين، ولكن ما يجعل بعضهم يتردد في اختيارها هو عامل اللغة.

كندا

البلد المنتعش اقتصاديًا، وأحد أكثر الدول استقبالًا للطلاب الدوليين كل عام للدراسة مجانا في الخارج، تقدم جامعاتها وحكومتها المنح الكثيرة التي تسمح لك بالدراسة على أراضيها بشكل مجاني.

أستراليا

ربما لم يتوقع الكثيرون وجود هذا البلد في القائمة، ولكنه واحدٌ من أفضل الخيارات للدراسة خارجًا.

باقتصادٍ قوي ومزدهر، وجامعات من الأعلى تصنيفًا على مستوى العالم، ومنح مستمرة على مدار العالم، تعتبر أستراليا وجهةً مغريةً للغاية لكثيرٍ من الطلاب الدوليين.

قد يهمك: منحة دراسية في جامعة أوروبا الوسطى CEU الممولة بالكامل

هولندا

بلدٌ صغيرٌ نوعًا ما، باقتصادٍ قوي ونظامٍ تعليمي من الأفضل على مستوى العالم، وتعددٍ كبيرٍ للثقافات.

لكل ذلك أصبحت هولندا حلمًا ومقصدًا للطلاب الدوليين من مختلف أنحاء العالم في الدراسة في الخارج مجانا.

فرنسا

من أكبر بلدان أوروبا وأجملها، وأكثرها جاذبيةً للسياحة، وتعد أيضًا من الخيارات الأفضل للدراسة فيها.

فنلندا

معدل جريمةٍ يكاد يكون الأقل على مستوى العالم، ومستوى دخلٍ مرتفع وجامعاتٌ ممتازة، كل ذلك يحفّز مئات الآلاف من الطلاب للبحث عن فرصة لاستكمال الدراسة فيها.

ختامًا، نتمنى أن نكون في هذه المقالة قد قدمنا لك ما يساعدك على اختيار وجهتك المناسبة للدراسة في الخارج، متمنين لك التوفيق وعلى أمل أن نلقاك في مقالات قادمة بإذن الله.

مواضيع ذات صلة:

منحة دراسية في السويد الممولة بشكل كامل

أفضل الجامعات للدراسة في كندا

مواعيد التقديم على أشهر 10 منح عالمية

كل ما تريد معرفته عن الدراسة في ألمانيا ميزاتها وشروطها

منحة جامعة حمد بن خليفة في قطر 2022

أفضل المنح للدراسة في تركيا (ممولة بالكامل)

تصنيف