أفضل المنح الدراسية في تركيا (ممولة بالكامل)

مرحبا بكم أعزائي زوار موقع تقني دوت كوم | إن كنتم ممن يبحثون عن منح دراسية مجانية في تركيا أو منح ممولة بالكامل في تركيا للعرب وتودون أن تعرفوا كافة التفاصيل عن الدراسة في تركيا من ناحية الرواتب والسكن وتكاليف العيش هذا المقال سوف يكون بمثابة كنز لكم ، تابعوا حتا النهاية.

أفضل المنح للدراسة في تركيا (ممولة بالكامل)

نبذة عن الجامعات التركية:

تعتبر تركيا من أفضل الوجهات التعليمية التي يقصدها الطلاب من كل أنحاء العالم، فهي توفر بيئة تعليمية راقية وتخصصات دراسية متنوعة بحيث يستطيع كل طالب اختيار التخصص المناسب له، كما أنها تقبل جميع الطلاب بدون استثناء وبتكاليف دراسة منخفضة بالمقارنة مع الدول الأوروبية، ولهذه الأسباب تتجه أنظار ملايين الطلاب نحو الجامعات التركية التي احتلت ترتيب مرموق ضمن التصنيف العالمي للجامعات لذا يلجئ الكثير وخصوصاً السوريين أو المصريين او الأردنيين بالبحث عن أفضل المنح الممولة للدراسة في تركيا .

الجامعات الخاصة في تركيا: ومن أهمها:

1- جامعة إسطنبول اوكان:

تعتبر واحدة من أفضل الجامعات التركية وأكثرها حداثة ونشاط، تأسست عام1999، تدرس التخصصات الطبية كالطب البشري وطب الأسنان وتحتل المركز76 على مستوى جامعات تركيا و 3058 على مستوى جامعات العالم.

2- جامعة أنقرة للعلوم:

تقع في قلب العاصمة أنقرة، تأسست في عام2016، حيث تحتوي على كلية الهندسة وكلية الفنون والتصميم وكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، وتعتمد هذه الجامعة على اللغة الإنكليزية في الدراسة، وتعتبر من أكثر الجامعات ابتكارية حيث تشجع الطلاب على الإبداع والتفكير النقدي.

3- جامعة إيشك:

تعتبر من الجامعات المميزة تأسست عام 1996 وتعتبر من أقدم المؤسسات التعليمية في تركيا، تقع في مدينة إسطنبول، تحتل المرتبة 80 على مستوى جامعات تركيا، وفي المرتبة4229 على مستوى العالم، تحتوي على كليات للهندسة و العلوم والفنون والعمارة والتصميم وكليات الإقتصاد والعلوم الإدارية.

الجامعات الحكومية في تركيا: ومن أهمها:

1- جامعة الشرق الأوسط التقنية:

تأسست في أنقرة عام 1956 في عهد الرئيس التركي عدنان مندريس، وتم تصنيفها من بين أفضل 500 جامعة حول العالم، كما أنها احتلت المرتبة 13 على مستوى جامعات قارة آسيا،تحتوي على كليات الهندسة المعمارية - الآداب والعلوم الإنسانية- كليات العلوم الاقتصادية والإدارية - كلية التربية.

تستوعب هذه الجامعة حوالي 7000 طالب، كما أنها تحتوي على مرافق رياضية وملاعب ومناطق للتسوق.

2- جامعة إسطنبول التقنية:

تأسست في عهد السلطان العثماني مصطفى الثالث في عام 1773،تحتل المركز الثاني على مستوى تركيا، وتضم 13 كلية و 13 مركز بحثي ويوجد فيها مكتبة ضخمة تضم أكثر من 500 ألف كتاب و450 ألف رسالة ماجستير.

شروط القبول في المنح التركية للدراسة في جامعات تركيا:

  1. أن يكون عمر المتقدم أقل من 21 سنة.
  2. عدم التحاق أحد المتقدمين المنحة بإحدى الجامعات التركية على نفس الدرجة العلمية التي يريد التقدم عليها في المنحة.
  3. يجب أن يحصل الشخص على معدل نجاح 70% في الثانوية في جميع التخصصات و90% في التخصصات الطبية.

مميزات الدراسة في تركيا:

  1. جودة التعليم فيها: تحتل تركيا المركز الثاني عالمياً من حيث الوصول للتعليم العالي،حيث تعمل تركيا على تطبيق اتفاقية بولونيا بأفضل شكل ممكن ، أي أن الشهادة التي يتم الحصول عليها من الجامعة التركية معترف بها في جميع الدول الأوروبية
  2. تنوع الجامعات والبرامج: حيث تحوي تركيا 207 جامعة و8 ملايين طالب ، كما تضم 60 ألف برنامج تعليمي مختلف.
  3. شروط الحياة السهلة: يمكن للطالب تلبية احتياجاته من السكن والمأكل والمشرب والترفيه على مستوى عالي، بالإضافة إلى إمكانية المكوث في السكن الجامعي أو الحصول على سكن مناسب بمبلغ معقول.
  4. إمكانية تعلم اللغة التركية من خلال دورات تقدمها الجامعة.
  5. توفير فرص التدريب العملي للطلاب من أجل الدخول مبكرا في سوق العمل.
  6. تنوع التخصصات العلمية والأدبية من طب وهندسة وحقوق وفنون.
  7. إمكانية العمل والدراسة بنفس الوقت لتوفير النفقات التي يحتاجها الطالب.
  8. الموقع الجغرافي المميز لتركيا حيث تتوسط القارتين الأوروبية والآسيوية لذلك فهي قريبة من العديد من الدول العربية و العالمية.
  9. تصلح لجميع الطلاب من كافة الدةل العربية مثل مصر والكويت والسعودية والإمارات وقطر والبحرين أو الجزائر وتونس والسودان وسلطنة عمان أيضاً فهي تعتبر أفضل منحة دراسية في تركيا للعرب والأجانب.

أفضل المنح الدراسية في تركيا لعام 2021 و 2022:

أولا: منحة الحكومة التركية: تتميز هذه المنحة ب:

  1. إعفاء الطالب من رسوم الدراسة الجامعية.
  2. تكاليف الطيران بالعودة والذهاب على حساب الحكومة التركية.
  3. يمكث الطالب في السكن الجامعي مجانا.
  4. توفير تأمين صحي للطلاب طوال مدة الدراسة.
  5. يحصل الطالب على بطاقة خاصة للتنقل في المواصلات بأسعار منخفضة

رواتب طلاب المنح الدراسية في تركيا

تقديم راتب شهري للطالب: 

  • 800 ليرة تركية للبكالوريوس.
  • 1000 ليرة تركية للماجستير.
  • 1600 ليرة للدكتوراه .
  • 3000 ليرة للبحوث ما بعد الدكتوراه.

كيفية التسجيل في منحة الحكومة التركية:

يتم التسجيل إلكترونياً عبر الموقع الرسمي الخاص بالمنحة ، حيث يتم تسجيل حساب خاص على الموقع وتفعيله، وبعد تفعيل الحساب الشخصي يتم تقديم طلب وتعبئته بأي لغة.

رابط الموقع التركي الرسمي للتسجيل في المنحة الدراسية من هنـــا

ثانيا: منحة البنك الإسلامي بالتعاون مع الحكومة التركية:

تعد مزايا منحة البنك الإسلامي مشابهة لمنحة الحكومة التركية من حيث التمويل الكامل وتغطية الرسوم الجامعية والتأمين الصحي وتغطية تكاليف الطيران، لكنها تختلف بموضوع الراتب والسكن ، حيث تقدم منحة البنك الإسلامي:

  • 1800 ليرة تركية للبكالوريوس
  • 2100 ليرة للماجستير
  • 2600 للدكتوراه

من شروط التقدم لهذه المنحة:

أن يكون الطالب أجنبي وغير حامل للجنسية التركية، وأن يكون يسجل لأول مرة في الجامعات التركية ويشترط للتقدم لها أن يكون الطالب مسلم ولا يقبل أي دين آخر.

وتحتوي هذه المنحة على الكثير من التخصصات،كالطب والصيدلة وعلم الأحياء والتكنولوجيا وعلوم الحاسوب والإلكترونيات.

ثالثا: منحة جامعة كوتش:

يستطيع الطلاب من جميع أنحاء العالم التقدم لهذه المنحة، وفي جميع المراحل الدراسية كالبكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وتضم العديد من التخصصات مثل الهندسة والعلوم والطب والرياضيات وعلوم الآثار والفنون.

وتؤمن أيضاً هذه المنحة السكن المجاني والراتب الشهري والتأمين الصحي.

رابعا: منحة جامعة سابانجي

تقدم جامعة سابانجي دورات ممتازة تساعد الطلاب على اتخاذ الخطوات المناسبة نحو أي مهنة يختارونها،وهي من أفضل الجامعات التركية الخاصة والتي تتميز في التخصصات الإنسانية و الإدارية، وقد حازت على المستوى 36 في مستوى جامعات قارة آسيا.

وتتميز أيضا هذه المنحة بالإعفاء الكامل من الرسوم الدراسية وتغطية رسوم السكن الجامعي، حيث يتم تقديم مبلغ2500 ليرة تركية للماجستير و3000 للدكتوراه.

خامسا: منحة جامعة بيلكنت

تعتبر هذه الجامعة من الجامعات الخاصة الأعلى تصنيفا والموجودة في أنقرة، تقدم هذه المنحة جميع البرامج الأكاديمية، بما في ذلك العلوم والهندسة والعلوم الإنسانية والفنون وتكنولوجيا المعلومات و إدارات الأعمال وهندسة الكمبيوتر.

وتكون مدة هذه المنحة أربع سنوات للبكالوريوس والدكتوراه وثلاث سنوات للماجستير.

وتتميز هذه المنحة بالتمويل الكامل من رسوم دراسية وتكاليف سفر وإقامة، بالإضافة إلى توفير راتب شهري وتسليم كمبيوتر محمول.

مواضيع ذات صله: