ابحث هنا وسوف تجد طلبك

كيف تسجل على منحة دراسية في اليابان (ممولة بالكامل)

كيف أسجل على منحة في اليابان، لقد منحة الحكومة اليابانية MEXT  للطلاب الدوليين منحة دراسية مجانية في اليابان في إحدى الجامعات اليابانية المعترف بها في جميع دول العالم لمساعدة كل الطلاب الذين يستحقون فرصة الدراسة في اليابان مجاناً.

لذلك إذا كنت تبحث عن على منحة لدراسة الطب في اليابان للسوريين أو للمغاربة أو للجزائريين أو للسعوديين أو تبحث عن منحة جامعة طوكيو للبكالوريوس أو لطلاب الثانوية العامة، وطريقة التقديم على المنحة اليابانية 2022 و 2023 وتريد معرفة متى اخر موعد للتقديم، فإن هذا المقال موجه لك، لذلك تابع.

أن التطور الحاصل على مستوى العالم في مجال العلم والتدريس وقيام الجامعات في الدول المتقدمة من تطوير النظام التعليمي فيها والتوسع به ووضع افضل التقنيات الحديثة من خلاله ما جعل معظم الشباب في بلدان العالم من البحث عن المنح التي تقدمها هذه الجامعات لتحقيق حلم السفر من اجل متابعة الدراسة في هذه الجامعات.

وبظل وجود الكثير من المنح فان المنح التي تقدمها الجامعات في اليابان من اشهرها وتقييمها مرتفع على العالم حيث قامت الحكومة اليابانية بتقديم برنامج تعليمي تدريبي في الجامعات الحكومية يطلق عليه "mext" وسنشرح في مقالنا هذا اهم الخطوات لمعرفة كيف اسجل على منحة في اليابان.

ما هي المنحة اليابانية Mext

تعتبر هذه المنحة من اهم المنح التدريسية في اليابان لأنها ذات تمويل ضخم مقدم من الحكومة اليابانية وتقدم خدماتها للطلاب من كافة انحاء العالم، وبجميع الاختصاصات التدريسية بكالوريوس او ماجستير او دكتوراه في معظم الجامعات اليابانية.

ان هذه المنحة مقدمة من قبل الحكومة في اليابان لكافة الطلاب الأجانب ويعتبر الهدف الأساسي منها هي تقديم يد العون للطلاب الذين يستحقون فرصة متابعة الدراسة في جامعات اليابان والمعترف فيها في جميع بلدان العالم.

وتعتبر هذه المنحة والتي تقدمها وزارة التعليم في اليابان وبتنسيق وتعاون مع وزارات التعليم في العالم العربي اشبه بمنحة للتبادل الثقافي بدون ان تجري عليها شروط هذا التبادل لان الحكومة اليابانية تقلب كل الطلاب بدون العودة الى حكوماتهم او جامعاتهم.

لهذه المنحة شروط كثيرة ومختلفة ويحدد هذا الاختلاف بحسب جنسية الطالب المتقدم والتحصيل العلمي الذي يريده هذا الطالب لذلك من الضروري جدا التوجه الى السفارة اليابانية في البلد التي تعيش فيه للحصول على المعلومات الكافية وسنقوم في هذه المقال بتلخيص اهم الشروط وطريقة التسجيل.

قد يهمك: أفضل المنح للدراسة في تركيا (ممولة بالكامل)

اهم الشروط للتسجيل في المنحة اليابانية

يوجد نوعين من الشروط شروط عامة وشروط خاصة وسنشرح الاختلاف بينهما:

1- شروط عامة:

  • ان يكون الحد الأقصى لعمر الطالب المتقدم على هذه المنحة 35 سنة للطلاب الراغبين بالتسجيل على درجة الماجستير او الدكتوراه.
  • ان يكون الحد الأقصى لعمر للطلاب الراغبين بالتسجيل على درجة البكالوريوس لا يتجاوز ال 23 عام.
  • يمكن الحصول على استثناء من هذا الشرط.
  • يجب ان يكون المتقدم خالي من أي امراض معدية وتقديم تقرير طبي يؤكد هذا الشيء.
  • يجب على المتقدم على هذه المنحة ان يبدي رغبته لتعلم اللغة اليابانية.

2- الشروط الخاصة بكل درجة

  • درجة البكالوريوس: يجب على الطالب المتقدم للحصور على هذه المنحة قد اتم ما يقارب 12 سنة من الدراسة في بلد غير اليابان، وعلى المتقدم ان يخضع لاختبار من قبل الحكومة اليابانية التي يكون في السفارات المتوزعة في انحاء العالم ويجب عليه النجاح به.
  • درجة الماجستير: يجب على المتقدم ان يتخرج من ثانوية في بلد اخر غير اليابان، وان يكون حاصل المتقدم على درجة البكالوريوس من جامعة تعترف بها الحكومة اليابانية
  • درجة الدكتوراه: يجب على المتقدم ان يكون حاصل على درجة الماجستير من جامعة ليست يابانية ويجب على المتقدم ان يكون قد أمضى ما يقارب سنتين او أكثر في مجال البحث العلمي للتحضير للماجستير في أي مركز بحثي او جامعة ليست يابانية.

كيفية التقدم على منحة mext اليابانية

في حال كان المتقدم قد اتم كافة الشروط السابقة يمكنه التقدم للمنحة التي تقدمها الحكومة اليابانية عن طريق احدى الطرق الاتية:

  1. يمكن للمتقدم ان يترشح للحصول على المنحة عن طريق احدى الجامعات او المؤسسات التعليمية في اليابان.
  2. يمكن للطالب ان يتقدم للحصول عن المنحة عن طريق السفارات اليابانية التي تنتشر في بلده وهذه تعتبر الطريقة الأكثر انتشارا في العالم.

الوثائق المطلوبة:

  1. طلب التقديم.
  2. الشهادات الجامعية وشهادة التخرج التي حصل عليها الطلاب في جامعته من بلده.
  3. تقرير طبي يؤكد سلامته من كل الامراض المعدية المنتشرة.
  4. صورة شخصية للطالب المتقدم.
  5. الطلاب الراغبون في الحصول على منحة الماجستير ان يقدموا مع اوراقهم خطة بحثية.

على الطلاب الراغبون في الحصول على منحة الدكتوراه ان يقدموا ملخص الاطروحة لرسالة الماجستير.

قد يهمك: منحة جامعة حمد بن خليفة في قطر 2022

خطوات التقديم على المنحة:

  1. يجب على المتقدم ان يستوفي الشروط اللازمة لقبوله في هذه المنحة.
  2. عليه بعد ذلك التوجه الى السفارة اليابانية في بلده
  3. عليه متابعة التعليمات والارشادات حول مواعيد التقديم على المنحة
  4. عليه الحصول على النموذج الخاص بطلب التقديم وتعبئته.
  5. استكمال الأوراق والثبوتيات الأخرى.
  6. يجب التقديم على هذه المنحة قبل انتهاء الفترة المحددة لها في السفارة اليابانية.
  7. بعد ذلك تقوم السفارة بالتواصل مع الطلاب لكي يخضعوا لاختبار او مقابلة شخصية.

مواعيد التقديم للمنح الدراسية عبر السفارات اليابانية

هناك اختلاف في مواعيد التقديم بين السفارات اليابانية المنتشرة في البلدان العالمية ولكن في الغالب معظم السفارات تفتح فترة التقديم من الشهر العاشر حتى الشهر الحادي عشر.

خاتمة: قدمنا لكم شرحا كافيا عن كيفية التسجيل على منحة اليابان، ونرجو ان ينال هذا المقال إعجباكم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المحرر: يحيى العلوش

مواضيع ذات صلة:

منحة ممولة بالكامل في جامعة ييل الأمريكية

أفضل الجامعات للدراسة في كندا

منحة جامعة الملك عبد العزيز في السعودية 2022

الدراسة والعيش في مدينة مونتريال الكندية | أفضل مدينة للدراسة في كندا

طريقة التقديم على منحة الصين 2022

تصنيف