ابحث هنا وسوف تجد طلبك

تكاليف الدراسة في روسيا للمصريين 2023

تكاليف الدراسة في روسيا للمصريين، نرحب بكم من جديد زوار موقع تقني دوت كوم في هذا المقال الذي سنقدم فيه معلومات كاملة حول تكاليف الدراسة في روسيا للمصريين بالجنيه المصري، حيث تعتبر روسيا واحدة من افضل الوجهات الدراسية حول العالم، وقد صنفت كأكثر وجهة دراسية من الطلاب الدوليين من مختلفة أنحاء العالم وبالخصوص للمصريين فهي تعد من الوجهة الأولى للطلاب المصريين.

حيث زاد الإقبال لدى الكثير من الطلاب في مصر للدراسة في روسيا لما توفره من كثير من الجامعات المختلفة، كما مصاريف الدراسة في روسيا مقبولة تماماً مقارنةً في الدول الأوربية، وبالحديث عن تكاليف الدراسة في روسيا يتساءل البعض ما هي تكاليف الدراسة في روسيا للمصريين، وكم تكلف دراسة الطب في روسيا؟ و كم يكفي المصروف في روسيا؟ لذلك تابعوا معنا لنفهم أكثر حول هذا الموضوع.

تكاليف الدراسة في روسيا للمصريين

ما هي تكاليف الدراسة في روسيا للمصريين؟ 

تتجه أنظار العديد من الطلاب التي تكون جنسيتهم المصرية الى روسيا وبسبب وجود العديد من الجامعات هناك، إضافة الى وجود الاختصاصات التي يستطيع الطالب التسجيل بها مما أدى الى مجيء الكثير من الطلاب بقصد الدراسة في روسيا حيث يهتم الطلاب ويحاولون الاستفسار عن النفقات اللازمة من اجل الدراسة في روسيا وذلك لكي يكون على علم بالنفقات التي يمكن ان يتحملها في السنة الدراسية الواحدة وهذا الذي سنتحدث عنه فيما هو آتي.

تعتبر روسيا من الدول 10 الأميز التي يستطيع الطالب إكمال تعليمه فيها حيث ان النفقات اللازمة من اجل اكمال التعليم في روسيا تكون ملائمة ولا تحتاج لتكاليف كبيرة للطالب المصري اما فيما يتعلق بجودة الدراسة في روسيا فيمكن مقارنتها بالجودة الموجودة في اوروبا لذلك لاقت روسيا إقبال كبير من الطلاب من أجل اكمال تعليمهم فيها.

اما فيما يتعلق بالتكاليف المفروض دفعها للجامعة فهي حسب الجامعة والمدينة التي يوجد بها الطالب حيث لا يمكن تحديد سعر للرسوم يشمل كافة الجامعات الموجودة في روسيا اذ ان كل جامعة لها رسوم مختلفة عن رسوم الجامعات الأخرى.

إن الجامعات الموجودة في موسكو تكون التكاليف فيها اكبر من تكاليف الدراسية في الجامعات الموجودة في مدن أخرى، عندما يبدأ الطالب الدراسة في الجامعات ذات الاختصاصات العملية يوجد عام يمكن اعتباره عام تأهيلي تؤخذ بعين الاعتبار مصاريف هذا العام والذي يمكن ان تصل من 1000 وحتى 5000 دولار وهذه المصاريف تكون مختلفة تبعا للجامعة والمدينة التي توجد بها هذه الجامعة.

اما فيما يتعلق بالبكالوريوس التي يدرسها المصري في الجامعات الروسية تتراوح بين 3 الى 5 سنين وفي الحالة التي ينجح فيه الطالب ويتمكن من الحصول على شهادة البكالوريوس يستطيع متابعة الدكتوراه في الجامعات في روسيا وفي كل المدن في روسيا وتصل المصاريف الدراسية الى حوالي 260 الف روبل في السنة الدراسية والرسوم التي يتوجب دفعها في السنة الواحدة تصل الى 12 الف دولار وذلك في كافة الجامعات الموجودة في روسيا.

قد يهمك: مواعيد التقديم على أشهر 10 منح عالمية 

تكاليف الدراسة والمعيشة في روسيا

يجب ان يكون الطالب على معرفة بالمصاريف المعيشية إضافة الى المصاريف الدراسية في روسيا خلال فترة دراسته في الجامعات الروسية حيث يستطيع الطالب التسجيل في اختصاصات عديدة حيث يتوفر في الجامعات الروسية الدراسات الطبية بكافة تخصصاتها.

وكذلك هندسة الطيران بحيث يجب عليك ان تكون على المام بكافة المصاريف التي من الممكن ان تدفعها خلال فترة دراستك في الجامعات الروسية والتي تشمل الأمور المتعلقة بمكان الإقامة ومصاريف الطعام والشراب كما يجب ان تتعلم اللغة الروسية وذلك بسبب ان الروسيون لا يجيدون ابدا اللغة الإنكليزية واذا اردت التوفير بمصاريف السكن يمكنك الإقامة في السكن الطلابي الجامعي حيث يكون ذات مصاريف اقل ويكون بناءه موجودا في الحرم الجامعي وتستطيع الإقامة في السكن مع طلاب اخرين.

والسبب الذي يجعل السكن الجامعي انسب للطالب هو انه تتوفر فيه جميع المستلزمات والأشياء التي يكون الطالب بحاجتها كالطاولات وسرير للنوم وخزائن للثياب ولكن المكان اللازم لإعداد الطعام هو مكان يتشارك فيه الطلاب والرسوم اللازمة للسكن تكون مختلفة بين الجامعات وكذلك المدن حيث تتراوح المصاريف اللازمة للسكن الجامعي بين 500 ال 5000 روبل شهريا َويستطيع الطالب تسديد رسوم السكن بشكل كامل كما تستطيع أيضا تسديدها بشكل شهري.

قد يهمك: وظائف للطلاب الجامعيين عبر الانترنت للعمل عن بعد

مصاريف دراسة الطب في روسيا والشروط المطلوبة

 يتساءل الكثير من أصحاب الإختصاص الطبية كم مصاريف طب روسيا للمصريين 2023 ؟ ان المصاريف المتعلقة بدراسة الاختصاصات الطبية في روسيا تكون مختلفة بين الجامعة والجامعة الأخرى ويفضل العديد من الطلاب الدخول الى الاختصاصات الطبية في الجامعات الروسية وذلك بسبب تميز الجامعات في روسيا.

اما فيما يتعلق بموضوع المصاريف الدراسية بالنسبة للطلاب المصريين فانه يكون مختلفاً بين الجامعة والأخرى وذلك تبعاً للجامعة التي يكمل فيها الطالب تعليمه بالأخص مع توفر عدد كبير من الجامعات في روسيا التي تقوم بتدريس الطب وتأتي التكاليف الدراسية الخاصة بدراسة الطب على الشكل الآتي:

  • ان المصاريف اللازمة للتمكن من دراسة الطب تكون بين ال 1000 و 1500 دولار وذلك في السنة الواحدة.
  • اما في حال الرغبة بدراسة اختصاص طب الأسنان فسوف تكون قيمة هذه المصاريف 1500 دولار ويمكن ان تصل حتى 5000 دولار شاملة على تكاليف ال5 سنوات.
  • اما التكاليف اللازمة للدخول في قسم التمريض فمن الممكن ان تصل الى 1800 دولار.

قد يهمك: تكاليف السكن والمعيشة في روسيا

الدراسة في روسيا للمصريين الأوراق والمستندات المطلوبة:

ينبغي على الطلاب الراغبين بالدراسة في الجامعات الروسية ان يقوم بتجهيز الأوراق والوثائق اللازمة التي تمكنهم من التسجيل في الجامعات في روسيا وسنقوم بذكر المستندات التي يحتاجها الطالب من اجل إتمام عملية التسجيل:

  • صورة تثبت الشهادة العلمية الحاصل عليها ومن المفروض ان تتم عملية ترجمة هذه الصورة الى اللغة الروسية.
  • شهادة عن ولادتك وينبغي القيام بترجمتها الى اللغة الروسية وكذلك يجب القيام بعملية تصديقها من الخارجية.
  • كشف عن العلامات يبين الدرجات التي حصل عليها الطالب في المرحلة الثانوية وأيضا يجب إتمام عملية ترجمته الى اللغة الروسية.
  • اذن سفر يمنح للطالب من قبل مركز تجنيده حيث يقوم بالسماح له من إمكانية الدخول الى روسيا.
  • صورة تكون عن جواز السفر الخاص بالطالب ويجب ان يكون صالحا لمدة سنة.
  • يجب ان يكون ضمن الأوراق تقرير طبي يوضح ان هذا الطالب ليس مصابا بأي وباء او مرض.
  • ان تكون بحوزته شهادة عنه مترجمة الي اللغة الروسية.

تكاليف الدراسة في روسيا بالجنيه المصري:

سنتحدث الآن عن المصاريف التي من ممكن ان ينفقها الطالب في روسيا بالجنيه المصري.

  • في حال كان يرغب بدراسة البكالوريوس ستتراوح التكلفة ما بين 31500 حتى 50000 جنيه مصري خلال العام الواحد.
  • اما اذا كان قاصدا دراسة الدبلوم ستتراوح التكاليف بين 25000 حتى 60000 جنيه مصري.
  • اما الطب البشري 35000-80000 جنيه مصري.
  • هندسة الطيران 80000-130000 جنيه مصري.

وبهذا أعزائي الكرام نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح الذي تعرفنا من خلاله على تكاليف الدراسة في روسيا للمصريين 2023 وما هي المصاريف المترتبة عليك للدراسة في روسيا، أتمنى أن ينال المقال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.

مواضيع ذات صلة:

5 منح دراسية مجانية في أمريكا 2023

معلومات مهمة عن الحياة في روسيا

تكاليف الدراسة في هولندا 2023

تصنيف