هل تخصص التجارة الالكترونية صعب

هل تخصص التجارة الالكترونية صعب؟ سؤال مكرر شبه يومياً بين الكثيرين, وبعد خبرة دامت لأكثر من 10 سنوات في هذا المجال أصبح لدينا صورة واضحة نستطيع أن نحدد فيها مدى سهولة او صعوبة هذا المجال (التجارة الإلكترونية)

أول شيء يجب أن تحدده وهو ما هو تعريف الصعوبة بالنسبة لك، فبعض الأشخاص يرى انه اذا الشخص يعمل على مشروع ساعات أطول يرى هذا المشروع صعب بالنسبة له، والبعض الآخر يرى أنه اذا في مشروع يأخذ منه مجهود بدني عالي، فهذا المشروع صعب بالنسبة له، فتختلف الصعوبة من شخص لآخر.

بالنسبة للتجارة الإلكترونية فهي تمتلك مجالات كثيرة جداً من ضمنها التسويق بالعمولة، المتاجر الالكترونية، الدروب شيبينغ، والكثير من المشاريع والأفكار اللي تندرج تحت هذا القطاع وكل مجال من هذه المجالات له تأثير كبير على مدى نظرتك لهذا المشروع، ولمعرفة أكثر اذا كان هل تخصص التجارة الالكترونية صعب؟ وتريد معرفة تجاربكم مع تخصص التجارة الإلكترونية و هل تخصص التجارة الالكترونية له مستقبل؟ ، تابع الشرح بالتفصيل.

هل تخصص التجارة الالكترونية صعب؟

هل هذا التخصص صعب فعلا؟ وما هي فرص العمل المتاحة للمتخصصين بهذا المجال؟ حيث أن هذا المجال يملك العديد من التسميات المشهورة، وهو يعتبر احد مجالات إدارة الأعمال التي يتم توفيرها من خلال الانترنت كما انه يتيح لك إمكانية البيع والشراء بالطرق الالكترونية، سيكون محور موضوعنا في هذا المقال هو التجارة الالكترونية.

هل تخصص التجارة الالكترونية صعب؟

بسبب كون تخصص إدارة الأعمال عبارة عن العمليات التجارية التي يمكن استخدامها في كافة التخصصات التكنولوجية وكذلك التقنيات الإلكترونية المواكبة للتطور، ويمكن اعتبار التجارة الالكترونية العمليات التي يتم فيها بيع وشراء المنتجات وتوفير الخدمات على الإنترنت كما انها تعطي القدرة للناس والشركات على ممارسة أنشطتهم التجارية من دون وجود أي عائق بالمكان او بالزمن.

لهذا السبب يتزايد عدد الأشخاص الذي يفضلون الدراسة في جامعات التجارة واختصاص التجارة الالكترونية، فيستفسر العديد من الطلاب عن هذا الأمر" هل الدراسة في مجال التجارة الالكترونية صعب؟" سيكون جواب السؤال السابق بكل بساطة هو انه ليس ضمن المجالات صعبة الدراسة ولكن هذا يرجع للشخص تبعا لدرجة استيعابه.

كما ان التجارة الالكترونية تسهل من عمليات تبادل السلع الذي يحصل بين الأشخاص وكذلك الشركات وهذا من ضمن الأسباب الذي جعل هذا التخصص من اكثر التخصصات التي يتم الحديث عنها في الفترة الأخيرة.

وبسبب المزايا التي يتمتع بها اختصاص التجارة الالكترونية سنرى ان دراسة هذا المجال اصبح مطلب للعديد من الطلاب الذي يرغبون في مواكبة التكنولوجيا والتقنيات المتطورة جدا.

قد يهمك: تكلفة انشاء متجر الكتروني على الانترنت

أنواع التجارة الالكترونية

يجب الآن بعد توضيح الإجابة عن مدى صعوبة دراسة تخصص التجارة الإلكترونية ان نتعرف على أنَواع التجارة الالكترونية وهي:

1-التجارة الالكترونية بين الشركات B2B

يطلق على النوع من التجارة الالكترونية بـ Business-to-Business، حيث انه يحتوي على جميع المعاملات التابعة للمنتجات وكذلك الأمور الخدمية التي تحصل بين الشركات، يفضل هذا النوع من التجارة الالكترونية كلا من منتجي السلع وتجار الجملة فهي أشهر من الأنواع الأخرى. 

2- التجارة الإلكترونية من الشركات الى المستهلك B2C

يسمى هذا النوع من التجارة الالكترونية بBusiness-to-consumer، وهي التجارة الالكترونية التي يحصل فيها إنشاء علاقات الكترونية بين الشركات والناس الذين يستهلكون هذه السلعة، وهذا النوع من التجارة الالكترونية تستطيع تشبيهه بالبيع بالتجزئة الذي يحصل في مجال التجارة القديمة.

كما انه تمتاز العلاقات التجارية الالكترونية التي تحصل بين الشركات والأشخاص بهذا النوع من التجارة الالكترونية بالبساطة وعلى الرغم من عدم استمراريتها الا ان هذا النوع من التجارة الالكترونية شهد تطورا كبيرا في الفترة الأخيرة، بالإضافة الى توفر العديد من المحال الالكترونية.

وكذلك في الفترة الحالية اصبح يوجد الكثير من المواقع التجارية على الانترنت التي تبيع الكثير من السلع والمنتجات الأخرى كالغذائيات والثياب وبيع الهواتف والأدوات الكهربائية.

3- التجارة الالكترونية بين المستهلكين C2C

يطلق على هذا النوع من التجارة الالكترونية بConsumer-to-Consumer،ويحصل في هذا النوع جميع المعاملات للمنتجات والخدمات للأشخاص فيما بينهم، ان المعاملات هذه تتم عن طريق شخص ثالث يوفر موقع يتيح للأشخاص المستهلكين من اكمال هذه المعاملة الالكترونية بشكل فعال.

4- التجارة الالكترونية من المستهلك الى الشركات C2B

يسمى هذا النوع من التجارة الالكترونية بConsumer-to-Business، وهو التجارة الالكترونية التي يتم استعمالها في المشروعات، يوجد الكثير من الأشخاص يحاولون بيع المنتجات للشركات التي تحاول إيجاد هذه الصنف من السلع التي يعرضها الأشخاص المستهلكين.

فمثلا نجد العديد من المواقع على الانترنت التي يقوم فيها المصممين بعرض التصاميم التي يقومون بإنشائها على الشركات ومن ثم تختار الشركة احد التصاميم المتوفرة ويصبح مخصص لها.

5- التجارة الالكترونية من الشركات الى الإدارة B2A

يطلق على هذا النوع من التجارة الالكترونية Business-to-Administration، وهي جميع المعاملات التي تحصل على الانترنت بين الشركات والمؤسسات الحكومية، وهذه النوع يوجد فيه مجموعة متنوعة من المنتجات وكذلك الخدمات ومن ضمنها:

  • الخدمات الخاصة بالضمانات الاجتماعية.
  • الخدمات المتعلقة بالضرائب.
  • السجل القانوني.

تعتبر هذه الخدمات التي يقوم هذا النوع بتقديمها هي الشائعة خلال السنوات التي مضت وبالأخص المشاريع الضخمة التي تم العمل بها بهدف انشاء الحكومات الالكترونية.

6- التجارة الالكترونية من المستهلك الى الإدارة C2A

يسمى هذا النوع من التجارة الالكترونية بConsumer-to-Administration وهو يتعلق بجميع المعاملات الالكترونية التي تحصل ما بين الافراد والإدارات، ونستطيع ان نعطي تفصيل عن ذلك من خلال الأمثلة الآتية:

  • التعليم :تقديم خدمات التعليم على الانترنت ومشاركة المعلومات على مواقع الانترنت.
  • القطاع الصحي: اتاحة حجز المواعيد، تقديم النصائح الطبية بهدف التوعية، التكفل بمصاريف الرعاية الصحية، تفصيل المعلومات.

قد يهمك: مميزات إنشاء متجر إلكتروني مجاني والربح منه

مواد تخصص التجارة الالكترونية

من المفروض ان يكون كافة الأشخاص الذين يريدون دراسة التجارة الالكترونية على معرفة بالمواد الخاصة بهذا المجال والتي يمكن ان تكون تسميتها متعلقة بالجامعة التي يمارس فيها الطالب تعليمه وكذلك بالبلد التي يدرس بها أيضا ولكنها تتضمن محتوى مماثل وتعطي نفس النتيجة ومن هذه المواد:

  • مبادئ الإدارة.
  • مبادئ المحاسبة.
  • التجارة الالكترونية والدفع الالكتروني.
  • نظم وتطبيقات الوسائط المتعددة.
  • ريادة الأعمال.
  • أنظمة الأعمال الذكية.
  • تشريعات تجارية.
  • تقنيات الأعمال الالكترونية.

عدد سنوات دراسة التجارة الالكترونية

العديد من الأشخاص يحاولون الاستفسار عن عدد السنوات التي يمكن ان تقضيها في دراسة مجال التجارة الالكترونية حيث ان هذه الدراسة تستغرق 4 سنوات بسبب كونها واحدة من اهم التخصصات التجارية في يومنا هذا.

يضاف الى ذلك التدريبات العملية ووجود مشروع تخرج، ويستطيع الأشخاص الذين يدرسون هذا المجال التخرج من خلال الدراسة لمدة 3 سنوات ونصف تبعا لبرنامج الكلية التي يتعلمون فيها.

إلى هنا أعزائي الكرام نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح بالتفصيل حول هل تخصص التجارة الالكترونية صعب؟ وما هي وظائف التجارة الإلكترونية وما هي أنواع التجارة الإلكترونية، أتمنى أن ينال المقال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.

مواضيع ذات صلة:

أكثر منتجات مبيعا في العالم الأكثر ربحا

افضل منصات تصميم متجر إلكتروني

منتجات مربحة في التجارة الالكترونية

أكثر المنتجات مبيعا على امازون