ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أسهل التخصصات الجامعية بالعالم

ما هي أسهل التخصصات الجامعية؟ هذا السؤال منتشر بين الكثير من طلاب الثانوية، حيث يبحث الكثير من الطلاب الثانوية العامة عن أسهل التخصصات الجامعية للالتحاق بها، حيث أن فكرة الالتحاق بأحد أسهل التخصصات الجامعية من الأساليب التي يتبعها عدد كبير من الحاصلين على الثانوية العامة عند اختيار تخصص جامعي، خصوصاً لأصحاب المعدلات المتوسطة والذين لا يرغبون في إعادة التعلم مجددة. وخلال هذا المقال سنتعرف على أسهل التخصصات الجامعية.

يبدأ الطلاب عموماً بعد انتهاء المرحلة الثانوية بالتحضير لبدء المرحلة الجامعية، وهنا تبدأ رحلة البحث عن أفضل التخصصات الجامعية التي تناسب تطلعاتهم وتوجهاتهم المستقبلية والتي تضمن لهم الدخول في سوق العمل بسرعة ونجاح.

ويلجأ البعض للبحث عن أسهل التخصصات الجامعية نسبياً، وهو أمر يعتمد على سياسة كل جامعة ومناهجها وأساليب تدرسيها ومعدلاتها العامة، لكن عموماً نقدم لكم في هذا المقال قائمة بأسهل التخصصات العلمية الجامعية المستقبلة:

تخصص العلوم الجنائية Criminal Science

وهو التخصص الأسهل على الإطلاق في العالم، ومن التخصصات الرائعة للدراسة خاصة للراغبين في العمل بمجال الأمن والسلامة، وهو تخصص يهتم بدراسة البحث والتفتيش والتدقيق الجنائي، ويتميز بمناهج دراسية سهلة ومرنة وعملية ممتعة لا تحتاج للقراءة أو الكتابة، ويحصل الطالب بعد التخرج على صفة محقق جنائي ويمكنه الالتحاق بوظائف متعددة كمحقق خاص أو محقق جنائي أو ضابط شرطة أو ضابط مراقبة.

تخصص علم النفس Psychology

من التخصصات الجامعية السهلة والممتعة والتي تدرس سلوك الإنسان عموماً ودوافع الأفراد ورغباتهم، كما تكسب الطالب العديد من مهارات التحليل النفسي والسلوكي ومهارات التواصل، وهي دراسة تمنح الطالب شهادة أخصائي نفسي، وهي من المهن التي تتميز بدخل مرتفع في مختلف دول العالم.

تخصص التعليم التربوي Educational Sciences

وهو التخصص الأكثر إقبالاً بين الطلاب نظراً لإتاحته الكثير من فرص العمل في وظائف التدريس المختلفة بعد التخرج.

كما يتيح هذا المجال التخصصات المتعددة كالتخصص في التعليم الخاص أو التعليم الابتدائي أو الثانوي، ويعتمد هذا التخصص على تلقين نظريات وطرائق التدريس وتعلم مهارات الشرح المختلفة.

ويعتبر من التخصصات الجامعية السهلة نسبياً نظراً لاعتماده على التدريب العملي أكثر من المجال النظري المعقد.

تخصص الإعلام والاتصال Communications

وهي من التخصصات التي تتيح للطلاب الحصول على مهارات متعددة في مجال الصحافة والعلاقات العامة والدولية والإعلان والتسويق والترويج والتواصل وغيرها، والدخول إلى سوق العمل بوظائف متنوعة ومرموقة.

وتخصص الإعلام من التخصصات السهلة الدراسة نسبياً، وذلك لعدم حاجتها إلى دراسة علوم الرياضيات والعلوم المعقدة، وتعتمد على التطبيق العملي أكثر من النظري.

تخصص الموسيقى Music

وهي من التخصصات الأكثر سهولة ومتعة حول العالم، والذي يتيح بعد دراسته مسارات مهنية متعددة ومختلفة كالعمل كفنان أو مهندساً موسيقياً أو مدرساً للموسيقى وغيرها من الوظائف ذات الدخل الممتاز.

وهو تخصص يحتاج للموهبة والشغف بالموسيقى ويعتمد على التدريب والتمرين الأكاديمي على الآلات الموسيقية بشكل أساسي، ما يجعلها من التخصصات الممتعة جداً والسهلة ولا تحتاج إلى دراسة إي علوم أخرى معقدة وبعيدة عن القراءة والكتابة.

تخصص اللغة الإنجليزية وآدابها English Language

وهو تخصص مناسب للطلاب الذين يمتلكون مهارة قراءة النصوص وتحليلها، وهو من التخصصات التي لا تحتاج إلى دراسة الإحصاء أو الرياضيات أو العلوم الأخرى، ويعتمد على قراءة النصوص الصغيرة وتحليلها وحفظ المصطلحات.

وهو تخصص يتيح للطالب خيارات متعددة من الوظائف الهامة وذات الربح المستقر.

تخصصات العمل الاجتماعي Social Work

وهو واحد من أسهل التخصصات الجامعية عالمياً، حيث لا تحتاج دراسته قراءة أي من العلوم المعقدة أو المتقدمة كالرياضيات والعلوم الأخرى، كما لا تتطلب دراسته الحصول على معدلات GPA عالية.

يضمن تخصص العمل الجماعي للطلاب تعلم أساليب تقديم الخدمات والمساعدة لمختلف شرائح المجتمع الضعيفة والفقيرة، وهي من التخصصات الإنسانية التي تحدث تغيراً كبيراً في حياة الطالب.

تخصصات الرعاية الصحية Health

وهو تخصص يتيح الحصول على إحدى شهادتي العلوم الصحية Health Science أو شهادة إدارة الصحة Health Administration أو شهادة العلاج الطبيعي.

وهو الخيار الأمثل للطلاب الذين يرغبون بدراسة التخصصات الطبية لكن علاماتهم لم تكن كافية لذلك، ويُعد من التخصصات العملية السهلة مقارنة بغيرها، حيث تعتمد دراسته على تعلم نظريات ما وراء الصحّة بعيداً عن العمل المخبري والتحليل والإحصاء.

قد يهمك: ما هو أصعب تخصص في الطب؟

تخصص الكتابة الإبداعية Creative Writing

وهو من التخصصات الأدبية السهلة بل إنه يعتبر من أسهل التخصصات الجامعية لدى الكثير، والتي تركز على تعليم مهارات التواصل المتقدّمة وتحليل الأعمال الأدبية واكتساب مهارات البدء بعمل أبداعي جديد وكتابة المحتوى ومتطلباته، وبرامج الكتابة الإبداعية والتقنية المختلفة.

تخصص علم الآثار

وهو تخصص يركز على الدراسة الميدانية واستكشاف الآثار المختلفة والحفريات القديمة، ويهتم بدراسة تاريخ الحضارات الإنسانية وتحليلها ويعتمد على القراءة والكتابة بشكل رئيسي بعيداً عن الإحصاءات والرياضيات.

 تخصص التاريخ History

يعتبر تخصص التاريخ من التخصصات السهلة جداً، وذلك لعدم اعتماد مناهجه على الدراسات التقنية المعقدة أو العمل المخبري الدقيق.

ويركز هذا التخصص على دراسة الأحداث العالمية القديمة والمعاصرة وتحليلها، الأمر الذي يجعلها من التخصصات الممتعة لاعتمادها على القراءة والكتابة والتحليل.

تخصصات علم الاجتماع Sociology

وهو من التخصصات السهلة نسبياً والتي تعتمد على جمع الاستبيانات وتحليلها لدراسة سلوك الإنسان، وهو تخصص يتيح الكثير من فرص العمل بعد التخرج كالالتحاق بوظائف الموارد البشرية ودراسة الأسواق والأبحاث المختلفة.

 لا تحتاج دراسة علوم الاجتماع إلى إعداد أبحاث كبيرة ومعقدة أو كتابة أو قراءة أي تقارير طويلة.

تخصصات التجارة

وهو تخصص يزود الطلاب بمجموعة واسعة من المهارات الإدارية في مجال إدارة الأعمال وكفاءات العمل التجاري، ويتيح التعرف على مبادئ الأعمال العامة وتخصصاتها إلى جانب تعلم مهارات المحاسبة والتمويل والتسويق وإدارة الموارد البشرية، وهو من التخصصات التي تحظى بإقبال كبير بين الطلاب حول العالم وذلك نظراً لمجالات العمل المتنوعة والمتعدة التي يفتحها بعد التخرج والعائد المالي الجيد.

تخصص تمويل الشركات

وهو التخصص الذي يركز على دراسة التعامل مع هياكل رأس مال الشركات المختلفة والتعرف على أفضل مصادر التمويل، والبحث في مسارات العمل التي يجب أن يتخذها المدراء لرفع أرباح الشركة وتعزيز دور المساهمين، إلى جانب دراسة أدوات التحليل المستخدمة والأساليب الناجعة لخصخصة الموارد المالية، وهو من التخصصات السهلة نسبياً وتحتاج إلى المهارة.

يبقى اختيار التخصص العلمي من الأمور المختلفة نسبياً والذي يختلف من شخص إلى آخر تبعاً لمهاراته وقدراته وميوله التي يمتلكها.

مواضيع ذات صلة:

هل تريد الدراسة في الخارج مجانًا؟ إليك 10 بلدان من أجلك

أفضل جامعات لدراسة الطب في العالم

تصنيف