ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أفضل جامعات لدراسة الطب في العالم

ما هي أفضل جامعة لدراسة الطب في العالم؟ فكما نعلم يعتبر دراسة الطب من أهم وأرقى الدراسات الجامعية، ومجال الطب يختلف مدا دراسته من دولة إلى أخرى وفي الأغلب لا يقل عن 6 سنوات، ولكن قد يخطر في بال أي شخص يدرس طب ويفكر في دراسة الطب في الخارج مثل ما هي أفضل كلية طب؟ و هل الطب في تركيا قوي؟ وما هي أفضل جامعات الطب في العالم العربي؟ لذلك ومن خلال موقع تقني دوت كوم، سنتعرف من خلال هذا المقال على أفضل جامعات لدراسة الطب في العالم.

فما هي أفضل و ارخص الجامعات في العالم لدراسة الطب لدراسة وما هي أفضل جامعات الطب في الشرق الأوسط؟ فمن خلال هذا المقال جمعنا لكم أفضل جامعات لدراسة الطب في العالم في 2022 و 2023.

أفضل جامعات لدراسة الطب في العالم

في ظل الانتشار الكثيف للأمراض المعدية في العالم ومنها الوباء الأخير الذي حصد الملايين من الأرواح الكوفيد 19 أصبحت الحاجة للأطباء أصحاب الكفاءة كبيرة.

ولذلك أصبحت الزيادة لدراسة الطب من قبل كافة الطلاب حول العالم كبير ويعود ذلك ما يتميز به هذا الاختصاص من النواحي العلمية والإنسانية بالإضافة للمردود المادي الجيد جدا.

ومع هذا التزايد أصبح من اللازم ان يبحث الطلاب عن افضل الجامعات التي تدرس هذا الاختصاص الذي يعتبر من اصعب الاختصاصات فالتعامل مع الأرواح ليس بالأمر السهل.

لذلك سنورد في مقالنا هذا اهم وافضل جامعات العالم لدراسة الطب البشري بحسب التصنيف العالمي ويعتمد هذا التصنيف على معايير مهمة أهمها السمعة الأكاديمية للجامعة.

أفضل جامعات لدراسة الطب في العالم

سنقدم لكم في ما يلي أحسن جامعات عالمية لدراسة الطب للطلاب الدوليين.

1- جامعة هارفرد

تعتبر هذه الجامعة من اهم الجامعات على مستوى العالم لدراسة الطب وتملك من العراقة ما يكفي لتكون في المرتبة الأولى في شهرة كلية الطب فيها وتم تأسيس هذه الجامعة في عام 17780 وتقع في مدينة بوسطن.

وتاريخ التأسيس الخاص بها يدل على التميز التاريخي بالإضافة الى ذلك فأن الاكتشافات الكبرى التي قامت بها هذه الجامعة وخاصة في مجال الطب يضيفها تميزا وبريقا وحصلت في عام 2021 على هذا الترتيب.

وتعتبر كلية الطب فيها الكلية صاحبة الرسالة الإنسانية لكل العالم وتسعى جاهدا من خلال هذه الرسالة التقليل من المعاناة الصحية التي تنتشر في العالم وذلك عن طريق رفد المستشفيات بكوادر طبية عالية المستوى من حيث الكفاءة وكل ذلك من اجل حماية وخدمة المجتمعات ضد التهديدات الصحية التي تنتشر كثيرا.

قد يهمك: هل تريد الدراسة في الخارج مجانًا؟ إليك 10 بلدان من أجلك

2- جامعة أكسفورد

إذا كنت تبحث عن أحسن جامعة لدراسة الطب، تعتبر هذه الجامعة من اهم الجامعات التاريخية التي تملك النصيب الكبير من الشهرة على مستوا العالم وتحتوي فيها كلية الطب التي احتلت الترتيب الثاني على مستوى العالم خلف جامعة هارفرد.

وتقع هذه الجامعة في المملكة المتحدة في بريطانيا ويصل عدد طلاب هذه الجامعة اكثر من 21 الف طالب، وما يقارب نصف هذا العدد من الطلاب الأجانب ويعتبر ربع سكان مدينة أكسفورد من الطلاب، وكلية الطب فيها تعتبر من اهم الأقسام والتي بدأت في عام 1225م.

ولكن دراسة الطب في هذه الجامعة بدأ قبل تأسيس الكلية وترتكز الدراسة في كلية الطب على اهم الأبحاث العلمية الأساسية الداعمة للمجال الطبي وفيها مرحلتين دراسيتين المرحلة الأولى التي تمتد 3 سنوات تسمى بالمرحلة الما قبل السريرية وبعدها المرحلة الثانية والتي تسمى المرحلة السريرية ومدتها 3 سنوات.

ويعتبر العامل الأهم للجو المريح والودود بين الطلاب والدكاترة في الجامعة يعود لقبول عدد قليل من الطلاب فيها، ويمكن للطلاب القيام بالأبحاث العلمية في مختبرات الجامعة بكل سهولة.

3- جامعة ستانفورد

تعتبر هذه الجامعة من الجامعات المهمة والمشهورة في العالم وفي تاريخها تلقت العديد من الجوائز منها 7 جوائز نوبل حيث أكثر من نصف الأطباء الناجحين في على مستوى العالم أكملوا دراستهم في هذه الجامعة، لذلك تعتبر من أفضل جامعات الطب على مستوى العالم.

وكانت بداية تأسيس هذه الجامعة في عام 1890 بمدينة كاليفورينا، وما يميز كلية الطب فيها الأهداف السامية التي يعتبر رأس الهرم فيها هو العمل الدائم على زيادة تحسين الصحة عن طريق المزيد من الاكتشافات في مجالات الطب والصحة والرعاية

4- جامعة كامبريدج

احتلت هذه الجامعة التصنيف الرابع على مستوى العالم والتي تعتبر من اهم جامعات الطب وتخرج منها اشهر وامهر الأطباء بجميع الاختصاصات ويستمر الازدياد سنويا بمعدلات الالتحاق في هذه الجامعة من اجل دراسة الطب فيها لأنها تعتبر من بين الأفضل لما تملك من كادر تدريسي مميز وبرامج تدريسية تعليمية مميزة.

وتأسست هذه الجامعة في عام 1900، ويوجد فيها ما يقارب 18 الف طالب جامعي 4 الالف طالب منهم من الطلاب الأجانب والدوليين وفيها ما يقارب 30 كلية وتمتد المدة الزمنية للدراسة فيها لخمسة سنوات يتم خلالها زيادة المهارات الخاصة بالطلاب في جميع المجلات الطبية والتقنية وكل ما هو يلزم الطالب للوصول به لدرجة عالية من الكفاءة

5- جامعة جونز هوبكينز

تعتبر هذه الجامعة من أشهر الجامعات في العالم وتملك في كلياتها كلية الطب التي تملك شهرة واسعة ويقع مقرها في بالتيمور القائمة في ولاية ماريلاند الامريكية.

كما انها تعتبر ضمن أشهر خمس جامعات في مجال دراسة الطب لما تملكه من أدوات حديثة وطاقم تدريسي يعتبر من الأشهر على مستوى العالم ومجموعة من المكتشفين والمخترعين على مستوى كبير من الخبرة والجودة الطبية.

قد يهمك: أفضل 5 منح دراسية مجانية في أمريكا

6- معهد ماساتشوستس للتقنية

بدأ هذا المعهد عمله في مدينة كامبريدج التابع لولاية ماساتشوستس في عام 1860م، ويعتبر من اشهر المعاهد على مستوى العالم وعمل في مجال التدريس الطبي ويحوي في كوادره عدد كبير من العلماء والأطباء المميزين.

واهم ما يركز عليه هذا المعهد هو التطبيقات العملية للعلوم والتقنية ويحوي فيه أيضا اكثر من 30 اختصاص اكاديمي و اكثر من 50 مختبر علمي الامر الذي انعكس إيجابا على الاكتشافات التي وصل اليها المعهد في مجالات هندسة الطب الحيوي، ويصل عدد الطلاب فيه إلى 10 الاف طالب من جنسيات مختلفة، وحصل هذا المعهد على الكثير من الجوائز حيث حصل على 80 جائزة نوبل في مجالات الطب الحيوي.

قدمنا لكم شرحا كافيا لاهم وأفضل جامعات لدراسة الطب في العالم ونأمل ان ينال مقالنا اعجابكم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المحرر: يحيى العلوش

مواضيع ذات صلة:

منحة دراسية في السويد الممولة بشكل كامل

أفضل المنح للدراسة في تركيا (ممولة بالكامل)

أفضل جامعات لدراسة الطب في أوروبا

أفضل الجامعات للدراسة في كندا

منحة دراسية في جامعة أوروبا الوسطى CEU الممولة بالكامل

مواعيد التقديم على أشهر 10 منح عالمية

كل ما تريد معرفته عن الدراسة في ألمانيا ميزاتها وشروطها

تصنيف