أرخص 10 جامعات كندا وتكاليف الدراسة فيها 2024

في مقال سابق تحدثنا عن اسهل جامعات كندا في القبول وما هي شروط القبول الجامعي في كندا، ولكن أغلبنا يعلم أن تكلفة في الجامعات الكندية مرتفعة أكثر بكثير من البلدان الأخرى، ولذلك ولتسهيل الأمر للطلاب الراغبين بالتسجيل في الجامعات الكندية، جمعنا لكم في هذا المقال أرخص 10 جامعات كندا للطلاب الدوليين.

لذلك عزيزي القارئ إذا كنت تتساءل ما هي ارخص جامعة في كندا؟ في جميع التخصصات، سواء في الطب أو الهندسة وغيرها وتتساءل عن تكاليف الدراسة في كندا 2024 للطلاب، فهذا المقال موجه لك، لذلك تابع معنا لنتعرف على أرخص جامعات كندا.

أرخص 10 جامعات كندا وتكاليف الدراسة فيها 2024

ان الدراسة في دولة كندا لا تعتبر رخيصة وذلك اذا تمت مقارنتها مع العديد من البلدان الأوربية مثل بولندا وألمانيا وغيرها من الدول.

قمنا باختيار ارخص الجامعات الموجودة في كندا وذلك للأشخاص الذين يريدون الدراسة في الجامعات الكندية.

تعتبر الدراسة في كندا خيارا جيدا للأشخاص الذين يحاولون إيجاد بديل للدراسة في المملكة المتحدة البريطانية او الولايات المتحدة الأمريكية وذلك بمصاريف تكون قليلة قدر الإمكان.

يتوجه الكثير من الطلاب الدوليين الى كندا وذلك بسبب التميز الكبير للجامعات فيها ليس لأنه يوجد فيها جامعات ذات تكاليف رخيصة.

ما هي تكاليف الدراسة في كندا؟

كشخص قادم إلى كندا بقصد الدراسة وتريد معرفة تكاليف الدراسة في كندا 2024 ، من المفروض ان يكون لديك معلومات بالمصاريف الآتية حيث انها هذه التكاليف تكون قيمتها مقدرة بالدولار الكندي:

  • الوجبة الأساسية : تبلغ تكلفتها 18 دولار بشكل يومي.
  • تكلفة الإيجار شهريا لمنزل مفروش ذات مساحة 45 متر : تصل قيمة هذه التكلفة الى 1160 دولار.
  • التكاليف المتعلقة بالإنترنت  : بحدود 54 دولار.
  • أجور المواصلات : 109 دولار بشكل شهري.
  • التمرن في النادي الرياضي : قيمة الاشتراك الشهري في الصالة الرياضية يصل الى 59 دولار.
  • ثمن بنطال الجينز : يصل سعر البنطال الى 72 دولار.
  • الذهاب الى الطبيب : تصل تكاليف اللازمة عند زيارتك للطبيب الى 93 دولار.
  • ثمن معجون الأسنان : حيث يصل سعره الى 2.62 دولار.
  • كابتشينو : سعره يبلغ 5.05 دولار.

تكلفة المعيشة في كندا للطلاب

كما يجري عادة في غالبية الدول الواسعة، تتفاوت المصاريف اللازمة للمعيشة عبر دولة كندا الكبيرة، وتبعا للمؤشرات فإن الكثير من المناطق الواسعة ليس بالإمكان تحمل مصاريف المعيشة فيها، ولكن يوجد بعض من المناطق يستطيع الشخص العيش فيها بمقدار المصاريف اللازمة للطالب.

اقرأ أيضاً: المصروف الشهري في كندا (تكاليف المعيشة في كندا)

ارخص الجامعات في كندا

الآن سنقوم بعرض قائمة تتضمن ارخص الجامعات الموجودة في كندا وهي:

1- جامعة الشعب

يتم الدراسة في هذه الجامعة عن طريق الانترنت حصراً ، ولا يوجد أي أقساط دراسية يتوجب دفعها، انا فيما يتعلق بالشهادة التي يتم منحها من خلال الدراسة في هذه الجامعة فهي كلا من البكالوريوس والماجستير.

ان هذه الجامعة من الجامعات الرخيصة جدا في كندا والتي لا تتطلب الكثير من المصاريف، تستطيع الدراسة في هذه الجامعة أينما وجدت وبالوقت الذي تريده كونها يتم التدريس فيها عبر الانترنت.

2- جامعة سان بونيفاس

يتم التدريس في جامعة سان بونيفاس من خلال الانترنت او عبر القدوم الى الجامعة، تصل قيمة الرسوم الدراسية في هذه الجامعة الى 7000 دولار، يتم في هذه الجامعة الحصول على درجة البكالوريوس في كلا من الآداب والترجمة والعلوم والتمريض وغيرها، يستطيع الشخص الإكمال في الدراسات العليا ومنحه درجة الماجستير.

من المفروض ان يكون الطلاب في هذه الجامعة متقنين للغة الفرنسية وذلك كونها احدى الجامعات الفرنسية، كما تشترط العديد من البرامج فيها اجادة اللغة الإنكليزية.

3- جامعة براندون

يمكن الدراسة في هذه الجامعة التي تعد من جامعات كندا الرخيصة من خلال الانترنت أو عبر القدوم إلى الجامعة، وتبلغ قيمة للرسوم الدراسية اللازمة 7000 دولار، والشهادة التي يتم الحصول عليها من خلال الدراسة في جامعة براندون هي البكالوريوس حصراً.

ان الطلاب الدوليين في هذه الجامعة تتم دعوتهم من اجل التوجه الى عملية التقديم الدولية، وتمتاز هذه الجامعة بأنها تبني علاقات جيدة مع الطلاب الأجانب كما انها تقوم بإتاحة فرص للأبحاث لا يتم تقديمها في الجامعات الأكبر منها.

4- جامعة جيلف

يمكن الدراسة في هذه الجامعة سواء بالقدوم إليها او عن طريق الانترنت، وتبلغ قيمة الرسوم الدراسية فيها حوالي 9500 دولار، ويتم الحصول فيها على البكالوريوس من العديد من الفروع منها البيولوجيا والاقتصاد والعلوم الهندسية والعلوم التطبيقية وغيرها.

سيتم منح الطالب الأجنبي في جامعة جيلف مساعدة من قبل الجامعة فيما يخص تأشيرة الدخول واتقان اللغة الانكليزية واجور السكن.

قد يهمك: صعوبات العيش في كندا

5- جامعة مينونايت الكندية

يمكن الدراسة في هذه الجامعة عن طريق الانترنت او حضوريا، اما الرسوم اللازمة للتسجيل فيها تصل الى 10000 دولار، ويتم الحصول من  خلال الدراسة فيها على درجة البكالوريوس ودرجة الماجستير.

يستطيع الطلاب الدوليين في جامعة مينونايت الكندية على الاختيار بين مجالات يزيد عددها عن 19 مجالا خاصة لدراسة البكالوريوس.

6- جامعة ميموريال في نيوفاوندلاند

يتم التدريس في هذه الجامعة عن طريق القدوم إليها حصرا، وتبلغ قيمة الرسوم اللازمة للدراسة فيها 10500 دولار، وتحتوي الجامعة على برامج متنوعة يتجاوز عددها 100 برنامج لكلا من البكالوريوس والماجستير، وقد كانت تتصدر هذه الجامعة أرخص الجامعات الكندية في سنة 2021،.

تعمل جامعة ميموريال على توفير خدمات خاصة للطلاب الدوليين مثل الدلائل ومجموعات خاصة بالطلاب الأجانب.

7- جامعة شمال كولومبيا البريطانية

أيضا جامعة شمال كولومبيا البريطانية تعتبر من أرخص جامعات كندا في 2024 ولكن يتوجب القدوم الى هذه الجامعة من أجل الدراسة فيها وتبلغ التكاليف اللازمة للرسوم الدراسية فيها الى 3500 دولار، والدرجة الدراسية التي يتم منحها في هذه الجامعة هي كلا من البكالوريوس والماجستير.

8- جامعة كالجاري

تحتل جامعة كالجاري قائمة أرخص 10 جامعات في كندا في 2024 ويتم الدراسة فيها حضوراً ، وتصل قيمة الرسوم الدراسية اللازمة إلى 3500 دولار ويتم اعطاء كلا من البكالوريوس َالماجستير والدكتوراه.

9- جامعة سيمون فريزر

تعتبر جامعة سيمون فريزر أيضا من أرخص الجامعات في كندا ولكن يتوجب القدوم الى هذه الجامعة من أجل الدراسة فيها، أما فيما يخص الرسوم الواجب تسديدها فتصل قيمتها الى 3700 دولار، وتتضمن جامعة سيمون فريزر برامج خاصة بالدراسات العليا في تخصص العلوم التطبيقية والفنون والعلوم الصحية وغيرها.

10- جامعة ساسكاتشوان

اذا كنت تبحث عن أرخص جامعات كندا للطب يمكن الدراسة في هذه الجامعة عن طريق الانترنت او من خلال القدوم اليها، فهي تعتبر من الجامعات الرخيصة للدراسة في كندا حيث تبلغ القيمة اللازمة للرسوم فيها إلى 4500 دولار، وتتخصص هذه الجامعة في الاختصاصات الطبية والأبحاث المختلفة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح الذي تعرفنا من خلاله على أرخص 10 جامعات كندا وتكاليف الدراسة في كندا 2024 أتمنى أن ينال المقال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.

مواضيع ذات صلة:

أفضل المواقع للبحث عن عمل في كندا

كيف تحصل على جواز سفر كندي

منظمات تساعد على الهجرة إلى كندا

حقائق يجب أن تعرفها عن القانون الكندي