ابحث هنا وسوف تجد طلبك

8 حقائق يجب أن تعرفها عن القانون الكندي

8 حقائق يجب أن تعرفها عن القانون الكندي

يحب الكثير من الأشخاص الاطلاع على القوانين التي تفرضها بعض الدول الأخرى من اجل استكمال بقية الحياة فيها ويفضل معظم الناس الى التعرف عن الحقائق غير المعروفة او غير المنتشرة حول القانون الكندي حيث يوجد العديد من الحقائق والتي تتعلق بقضايا الامن وسلامة المجتمع حيث يختلف بشكل ملحوظ عن قوانين الدول الأخرى.

فإذا كنت من المسافرين الى كندا وكنت قد نويت الاستقرار فيها يجب ان تعلم تلك القوانين تجنباً لخرقها وتعرضك للغرامة المالية او التنبيه الأمني فعلى سبيل المثال يوجد بعض القوانين الغريبة والتي تتمثل كما يلي يجب على السائق الوقف بعيداً بمسافة 5 امتار في حال وجود حافة مدرسية تقوم بإنزال الطلاب او يقومون بالصعود اليها او يوجد قانون ينص على منع وضع المشتريات الكحولية في الكرسي الامامي للسيارة ولذلك يجب عليك قراءة مقالنا من اجل التعرف على المزيد من القوانين اذا كنت ترغب بالعيش في كندا او اذا كنت من المقيمين الجدد.

ماذا يضمن القانون للمواطن الكندي او للمقيم في كندا؟

يوجد بندين اساسين في القانون الكندي يتم من خلالهم ضمان الحقوق الاتية للأفراد فيها:

  1. احترام حقوق الافراد والحريات الفردية.
  2. الحفاظ على المساواة والانصاف بين جميع افراد المجتمع.

ما هي اقسام القانون الكندي؟

ينقسم القانون الكندي الى العديد من الأقسام وتصنف على النحو الاتي:

1. القانون الجنائي

ينص القانون الجنائي على التعامل مع المجرمين ومعاقبتهم.

2. القانون الدستوري

ينص ها القانون على دعم حقوق الانسان وجميع الحريات التي يجب ان تكون للإنسان إضافة الى انه يحدد العلاقة بين المستويات والفروع الحكومية مثل الحكومات الفيدرالية وحكومات المقاطعات.

3. القانون الإداري

يتم من خلال القانون الإداري التعامل مع عمليات الحكومة بأشكالها المختلفة.

4. القانون الخاص

هو القانون الذي يحمي الافراد وجميع ممتلكاتهم ويسمى القانون المدني الذي يضع القواعد للأفراد ويحيك كافة حقوق والتزامات افراد الاسرة.

5. قانون العائلة

ينص قانون العائلة على الحفاظ على العلاقات الاسرية التي تحكم شؤون الاسرة إضافة الى انه القانون الذي يضع قوانين الأحوال الشخصية المتعلقة بالزواج والزواج المدني ومعرفة كافة الحقوق للشراكات المنزلية إضافة الى القوانين التي يضمها والتي تتعلق بالعنف الاسري او إساءة معاملة الأطفال وكبري السن في المنزل والقيام بإهمالهم.

قد يهمك: كيف تحصل على جواز سفر كندي

6. قانون العمل

هو واحد من اهم الفروع القانون الخاص حيث يحدد هذا القانون مسؤوليات وحقوق أصحاب العمل والموظفين حيث يوجد بالقانون بعض البنود المهمة والتي تفرض على الأشخاص تطبيقها حيث يقوم القانون بتحديد الحد الأدنى لأجور العمال والموظفين في مختلف المجالات سواء كانت صناعية او علمية إضافة الى تحديد مبالغ التأمينات على العمل والأجور المدفوعة للعمل الإضافي وعملية التوظيف الى جانب تشكيل برنامج يتضمن فيه معايير التوظيف في المقاطعات وتحديد أيام العطل. 

ما هي القوانين التي تعمل بها المحاكم في تمثيل القانون؟

تتنوع القوانين في المحاكم وذلك بسب تصنيف المحاكم كمستويات تتمثل على النحو الاتي:

  1. محاكم المقاطعات.
  2. المحاكم الإقليمية.
  3. المحاكم الفيدرالية.

حيث تجتمع هذه المحاكم باختلافها على تطبيق القانون وتفسيره بالشكل العام للأفراد.

حيث في حال وقعت خلاف بين طرفين وكان أحدهما يريد رفع قضية على الاخر في المحكمة يجب ان يحضر كلا الطرفين محامين يمثلوهم في المحكمة ويمكن الاستعانة بالجمعيات التي تضم المحامين للخصول على محامي.

إذا كان الدخل الشهري للفرد لا يكفي لتوكيل محامي يمكنك طلب مساعدة من مركز المساعدة الموجود في وكالة خدمة الاستقرار التابع للمقاطعة من اجل الحصول على مساعدة قانونية مجانية.

ولكن كان قد صرح بعض الافراد المقيمين في كندا او من المواطنين بتقديم النصح للأفراد من اجل تسوية كافة الخلافات والنزاعات خارج المحكمة من خلال جلب وسطاء وتحكيم الامر بين المتنازعين على الرغم من ان المحكمة تقوم بالقضاء بالعدل وتحل كافة النزاعات بين الافراد ولكن ينصح بتحكيم العقل قبل اللجوء الى المحكمة.

قد يهمك: منظمات تساعد على الهجرة إلى كندا

7. قانون حفظ السلام

  • يحث هذا القانون الشرطة والامن الكندي من اجل الحفاظ على سلامة الافراد ففي حال قد وجدت نفسك معرضاً لخطراً ما او إذا كان شخص تعرفه معرض بالخطر لا تتردد بالاتصال بالشرطة المكلفين بحماية الناس.
  • من الممكن ان يقوم الفرد بتقديم البلاغ والاتصال بالشرطة اما عن طريق الهاتف او عن طريق الانترنت.
  • إذا كان الحالة التي تواجهك من حالات الطوارئ لا تتردد بالاتصال على رقم النجدة 911.
  • في حال كنت قد تعرضت للنصب والاحتيال يمكنك الاتصال بشرطة الخيالة التابعة للملكية الكندية.
  • إذا كانت الشرطة قد القت القبض على أحد الأفراد فمن الأفضل ان يقوم بالتعاون وتقديم المساعدة مع الشرطة تجنباً لفرض عقوبات أكثر بتهمة إخفاء معلومات حيث في حال كان الفرد بريء ستتحقق الشرطة من ذلك وستقوم بإطلاق سراحه.
  • احذر ثم احذر من عرض المال او محاولة رشوة الشرطة حيث تنصف من أكبر الجرائم في القانون الكندي.

8. قوانين حماية الحيوان

ان قوانين حماية الحيوانات من اشد القوانين قسوة وصرامة في كندا حيث يعاقب من يقوم بتربية الحيوان ثم يقوم بإهماله او من يقوم بتعنيفه وعلى سبيل المثال في مقاطعة مانيتوبا في كندا يوجد فيها أكثر القوانين صرامة للحفاظ على حقوق الحيوان حيث يوجد خط خاص من اجل الإبلاغ عمن يقوم بتربية الحيوانات غير اّمنة او غير قابلة للحياة صحياً والتي لا توفر الرعاية المناسبة للحيوان.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا أصدقائي بعد ان قدمنا لكن اهم الحقائق والمعلومات غير المنتشرة بين الناس عن القانون الندي فإذا كنت من الراغبين بالعيش في كندا فمن الضروري ان تلتزم بتلك القوانين تجنباً لتعرضك للمخالفات وأيضا من اجل الحفاظ على مجتمع سلمي وحضاري متميز

مواضيع ذات صلة:

أفضل المواقع للبحث عن عمل في كندا

كل ما تريد معرفته عن برامج الهجرة إلى كندا

طرق الهجرة إلى كندا للمتزوجين

أشهر جمعيات خيرية في كندا