الهجرة إلى كندا 2022 : كل ما تريد معرفته عن برامج الهجرة إلى كندا

نجد أن الكثير من الأشخاص في الفترة الأخيرة بدأوا يستقرون في بلدان غير بلادهم أما بغرض التعلم أو العمل أو من نزاعات البلاد التي يعاني منها اللاجئين حول العالم بالأخص السوريين، لذلك كندا تعتبر مستقرا لدى الملايين من المهاجرين حول العالم، لذلك سوف نتعرف اليوم في هذا المقال عن الهجرة إلى كندا ومعرفة ماهي شروط الهجرة إلى كندا للسوريين أو للمتزوجين أو هجرة عائلية إلى كندا.

الهجرة إلى كندا 2022 : كل ما تريد معرفته عن برامج الهجرة إلى كندا

الهجرة إلى كندا

كثيراً ما سمعنا في الآونة الأخيرة عن الهجرة إلى الدول الأوربية ومن ضمنها كانت الهجرة إلى كندا وأغلبية المهاجرين في السنوات الأخيرة كانوا من العرب بسبب الحروب في بلادهم باحثين عن مكان أكثر أماناً وراحةً وعن مستقبل واعد لهم ولأبنائهم، و على الرغم من ذلك فإن الأمر لا يعد بهذه السهولة كما يتوقع الكثيرون لأنه يستغرق وقت يصل لعدة أشهر أو سنوات، وغالباً تفضل الدولة الكندية من يملكون خبرات ومؤهلات علمية وعملية لذلك على الأشخاص الراغبين بالهجرة إلى كندا تحسين فرصهم وخبراتهم والحصول على الموافقة بأسرع وقت وأقل جهد وتكلفة، وفي مقالنا هذا سنتحدث عن طريقة وشروط الهجرة إلى كندا ومعرفة الموقع الرسمي للتسجيل في الهجرة إلى كندا، كما أننا سنشرح مصطلح الهجرة السريع ونوضح تفاصيله.

شروط وطرق الهجرة إلى كندا.

الاشخاص الذين يبحثون عن تقديم طلب الهجرة إلى ألمانيا هنالك شروط كما في جميع دول العالم هناك عدة شروط للتقديم على الهجرة كندا التي تختلف أنواعها حسب الأشخاص فمنهم من يهاجر للعمل أو للدراسة أو للاستثمار، وهناك عدة طرق للهجرة سنذكر منها مايلي: 

برنامج الدخول السريع:

إن هذا البرنامج للمهاجرين الذين يرغبون بالعيش والعمل في كندا وهناك نظام جديد يسمح بأن يقوم بإجراء اختبار وتقييم المستوى وتوظيف المهاجرين الذين لديهم يتمتعون بمؤهلات علمية  وفيرة والذين لديهم مؤهلات ذات علاقة ببرامج الهجرة الفيدرالية.

برنامج رعاية الأسرة.

إن الكثير من العائلات المقيمين في كندا يرغبون بدعوة أقاربهم و العيش معهم وإن هذا التجمع العائلي يعد أساسي في سياسة الهجرة الكندية لذلك العائلات الكندية أو المقيمين في كندا يمكنهم رعاية أقاربهم زوجاتهم وأولادهم و لكن هناك أعمار محددة للأولاد المسموح دعوتهم بهذه الطريقة حيث يجب أن لا تتجاوز أعمارهم 18 عاماً ولكن قد يكون هناك استثناء وفي أغلب الأحيان لم تكن رعاية الأم والأب والأجداد اختيارا ولكن بالرغم من ذلك يمكنكم احضارهم في بعض الحالات الخاصة.

تأشيرة العمل من نوع LMIA.

تعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق المعقدة لكنها تضمن للمقدمين من خلالها الإقامة الدائمة في كندا ويتقدم صاحب العمل الكندي بطلب للحصول على LMIAمن خلال خدمة كندا، يتقدم المهاجرين للحصول على تأشير عمل قبل الذهاب إلى كندا.

برنامج الترشيح الاقليمية من نوع PNP.

قامت بعض المقاطعات الكندية ألبرتا وأونتاريو وكولومبيا البريطانية بتطوير برامج الهجرة، فئة PNP تتطلب أن يبقى المتقدمون في المقاطعة بعد وصولهم إليها فترة معينة.

قد يهمك: برامج الهجرة إلى كندا 2022

الهجرة للمستثمرين الكنديين 

إن هذه الطريقة خصصت للأشخاص الذين يتمتعون بقدرات مالية عالية وخاصة رجال الأعمال الذين لديهم خبرات سابقة للاستثمار الاقتصادي في كندا من أجل ارتفاع معدل الاقتصاد الكندي وتطويره.

وأيضا هناك العديد من الخيارات الأخرى للهجرة إلى كندا منها:

  1. الأفراد الذين عملوا في كندا لمدة سنة على الأقل.
  2. طلبات مخصصة لمن لديهم وضع قانوني خاص في كندا ويعتبرون كندا بلدهم(تطبيق انساني ورحيم).
  3. من لا يمكنهم العودة إلى وطنهم.

مصطلح الهجرة السريعة Express Entry. 

إن هذا البرنامج معد للأشخاص المهنين الذين يرغبون بالاستقرار في كندا والذين يتمتعون بمهارات وخبرات كثيرة فكلما زادت خبرتهم زادت فرصتهم بالحصول على الإقامة الدائمة في كندا يتم الحصول على نتائج الطلبات المقدمة بهذه الطريق خلال مدة عام أو أقل، كما أنه يمكن للعائلات أو الأفراد المتواجدون في جميع أنحاء العالم الهجرة إلى كندا في مدة لا تتجاوز بضع عدة أشهر عن طريق نظام الهجرة السريع الذي قدم لأول مرة في عام 2015.

قد يهمك: كيف تهاجر إلى كندا بدون شهادات أو مهن حرفية

متطلبات وشروط الهجرة السريعة

ولهذا النظام عدة متطلبات وشروط منها:

  1. أن يكون لديه خبرة سنة على الأقل أو أكثر في العمل بدوام كامل أو جزئي.
  2. أن يكون لديه القدرة على اجتياز اختبار اللغة بمستوى جيد.
  3. إكمال التعليم الجامعي بما يتناسب مع المقاييس الكندية.
  4. الوقت الذي يستغرقه نظام الهجرة السريع.

هناك عدة مراحل يمر بها ملف التعريف نقوم بذكرها الآن:

  1. في نظام الهجرة السريع ملف تعريفك يبقى صالح لمدة سنة.
  2. في حال اصدار ITA تكون قادر على تقديم طلبك مع الوثائق خلال شهرين.
  3. ستقوم السلطات بمعالجة موضوع الإقامة الدائمة الخاصة بك خلال مدة قد تصل إلى ستة أشهر.

الأشخاص المؤهلين لبرنامج الهجرة السريع

الأشخاص المثاليون لهذا البرنامج هم الحاصلين على شهادة جامعية بمعدلات ممتازة أو من لديه شهادة جامعية مع خبرة عمل وكفاءة و كذلك المتقنين للغة الأجنبية و الفرنسية.

المرشحين لبرنامج الهجرة السريع:

  • فئة الخبراء الكنديين CEC
  • العاملين في المهن الفيدراليةFST  أو FSW

وفي النهاية بجب أن ننوه إن من لديه متوسط أعمار من 20 إلى 29 عام سوف تكون لديهم فرصة للحصول على نقاط أكثر في نظام الهجرة السريع، وأما من تجاوز ال 35 عاما وليس لديهم مؤهلات علمية كاللغة والتعليم سيفقدون عدد كبير من النقاط كما أنه لا يمكنك الحصول على طلبين لبرنامج الهجرة السريع لنفس الشخص في نفس الوقت، وبهذا نتمنى أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات التي تخص موضوع الهجرة إلى كندا وأجبنا على كل الأسئلة التي قد تمر في أذهانكم.

مواضيع ذات صله:

أحدث أقدم