ابحث هنا وسوف تجد طلبك

الهجرة إلى ألمانيا 2022 | طرق والشروط المطلوبة للهجرة إلى ألمانيا

نجد في السنوات الأخيرة إقبال الكثير من الأشخاص حول العالم تبحث عن الهجرة إلى ألمانيا والسفر إلى هذا البلد الرائع سواء كان الهجرة من أجل العمل أو البحث عن فتح باب الهجرة إلى ألمانيا من تركيا أو الهجرة إلى ألمانيا للسوريين أو للعراقيين أو للجزائريين لذلك نجدهم يبحثون أما عن طريق البحث عن موقع تقديم الهجرة إلى ألمانيا أو عن طريق لم الشمل إلى ألمانيا عن طريق أحد أقاربهم الموجودين في ألمانيا.

الهجرة إلى ألمانيا 2022 | طرق والشروط المطلوبة للهجرة إلى ألمانيا

الهجرة إلى ألمانيا

كثيراً ما نسمع عن الهجرة إلى ألمانيا وخصوصاً في السنوات الأخيرة مثل منظمات تساعد على اللجوء في ألمانيا ، وذلك لأن الدولة الألمانية تعد من أهم الدول الأوروبية التي فتحت أبوابها لاستقبال اللاجئين وخصوصاً العرب، لم تكتفي ألمانيا فقط بفتح أبواب الهجرة فهي أيضا قامت بتقديم الكثير من المميزات إلى هؤلاء اللاجئين، لذلك سوف نتحدث في مقالنا هذا عن طرق الهجرة إلى ألمانيا ومميزات هذه الهجرة بشكل مفصل وهل متوفر التسجيل في قرعة الهجرة إلى ألمانيا 2021 في الوقت الحالي. 

المميزات التي تقدمها الدولة الألمانية للاجئين 

  1. الكثير من الناس يرغبون بالهجرة إلى ألمانيا بحثاً عن حياة كريمة لأن الحكومة الألمانية تقدر الإنسان وتحترم الحقوق الطبيعية لهم لذلك تقدم لهم الخدمات التالية التي تعتبر حقوقاً مشروعة لكل إنسان. 
  2. التعليم المجاني: إن قانون الدولة الألمانية يمنح جميع اللاجئين وأبنائهم حق الحصول على التعليم مجاناً بداية من مرحلة التعليم الابتدائي حتى نهاية المرحلة الجامعية، كما يجب التنويه على أن الحكومة الألمانية تفرض قوانين خاصة للمساواة بين الطلاب اللاجئين والطلاب الألمان وتتكفل الحكومة التركية بجميع نفقات التعليم لهم. 
  3. يستطيع اللاجئ العمل في جميع الأسواق الألمانية: لأن الدولة الألمانية تعد من أقوى الدول الأوربية اقتصادياً و وجود أكبر الأسواق التجارية فيها، فنجد أنها تسمح إلى اللاجئ بالعمل في السوق التجاري الألماني الكبير ليكتسب خبرة العمل فيه وتطوير نفسه بنفسه. 
  4. الحياة الأمنة: أيضا نلاحظ أن الدولة الألمانية هي من الدول الأوربية الأكثر أماناً و استقراراً، لأن القانون الألماني يضمن للاجئين وإلى المواطنين الألمان الأمان وحماية حقوقهم من أي اعتداء. 
  5. الحصول على الجنسية والألمانية: وتعد هذه من أهم الميزات التي تقدمها الدولة الألمانية للاجئين الذين يعيشون في ألمانيا مدة ٨ سنوات دون انقطاع حينها يمكنهم التقديم للحصول على الجنسية الألمانية.
  6. أيضاً من أهم المميزات للهجرة إلى ألمانيا أن تكاليف المعيشة تعد متوسطة وتحقق اكتفاء ذاتي مع دخل اللاجئين.
  7. و لا يمكننا انهاء الحديث عن المميزات دون أن نذكر أن الدولة الألمانية تقدم الرعاية الصحية بشكل مجاني لجميع اللاجئين فيها مثلهم مثل المواطنون الألمان.

وبهذا نكون قد عددنا أهم ما تقدمه الدولة الألمانية إلى اللاجئين، ولمعلومات إضافية يمكنكم الاطلاع على المقالات الموجودة في موقعنا قد تهم اللجوء إلى ألمانيا للسوريين بالأخص.

قد يهمك: طريقة الهجرة إلى استراليا بعمل أو بدون عقد عمل 2022

 الشروط والوثائق لطلب الهجرة إلى ألمانيا

تختلف الشروط باختلاف الطريقة التي تريد من خلالها دخول الأراضي الألمانية(سنتحدث في الفقرة التالية عن طرق الهجرة إلى ألمانيا) ولكن جميع الطرق تحتاج إلى الوثائق التالية:

  1. أن يتواجد مع اللاجئ تأمين صحي يوجد فيه مدة لا تقل عن ٦ أشهر، ولكن يفضل الحصول على  تأمين صحي في ألمانيا مباشرةً عند دخول أراضيها. 
  2. احضار وثيقة رسمية مصدقة ومترجمة للغة الألمانية تثبت أن اللاجئ يستطيع تحمل مصاريف المعيشة. 
  3. يجب على اللاجئ أن يقوم بطلب الحصول على تأشيرة دخول عند الوصل إلى ألمانيا. 
  4. إتقان اللغة الألمانية قبل الذهاب إلى ألمانيا وتقديم طلب اللجوء وذلك حتى يستطيع اللاجئ الاندماج مع المواطنين الأصليين أو سوف يتعذب قليلاً ويدرس اللغة الألمانية التي تعتبر من أصعب لغات العالم.

هذا بشكل عام لكن يوجد أوراق ووثائق إضافية تختلف بحسب نوع الهجرة كما ذكرنا سابقاً.

طرق وشروط الهجرة إلى ألمانيا

تحدثنا عن جميع الميزات التي تجعل المواطنين يرغبون بالهجرة إلى ألمانيا، ولكن الأن سوف نتحدث عن جميع الطرق التي نستطيع من خلالها اللجوء إلى ألمانيا ومنها:

أولاً: الهجرة إلى ألمانيا بهدف الدراسة

تحدثنا سابقاً أن الحكومة الألمانية تقدم للاجئين جميع الخدمات التعليمية مجاناً وكما هو معروف أن الجامعات الألمانية تعد من أهم جامعات الدول الأوربية، لذلك العديد من اللاجئين يقصدون ألمانيا للدراسة وتكون عبر مراسلة إحدى الجامعات الألمانية وعندما يأتي الرد تستطيع الذهاب إلى ألمانيا وتقديم طلب اللجوء والالتحاق بالجامعة. 

ثانياً: اللجوء إلى ألمانيا عن طريق الاستثمار

 لقد قمنا بالذكر سابقاً أن ألمانيا من أقوى الدول الأوروبية من الناحية الاقتصادية، لذلك تعد الخيار الأول للمستثمرين الراغبين بتوسيع نشاط أعمالهم في الدول الأوربية ولكن هناك شروط معينة للذهاب إلى ألمانيا بهدف الاستثمار: 

  • أن تمتلك تأشيرة رجال أعمال.
  • أن يكون في حسابك البنكي مبلغاً لا يقل عن 275 ألف دولار أمريكي.
  • وبعد تحقيق هذه الشروط تستطيع الذهاب إلى ألمانيا و الاستثمار وتقوم بتوسيع أعمالك.

طرق الهجرة إلى ألمانيا عن طريق لم شمل العائلة

أيضاً تستطيع الذهاب إلى ألمانيا عن طريق قانون "لم شمل العائلة " حيث ينص هذا القانون على أنه يسمح للاجئ المتواجد على الأراضي الألمانية أن يقوم بإحضار عائلته وفق الشروط التالية :

  1. تقديم أوراق تثبت الزواج.
  2. تقديم وثائق ثبوتيات للأولاد.
  3. أن لا يتجاوز عمر الأولاد 16 عاماً .
  4. عندما يتجاوز عمر الأطفال 16 عاماً يحتاجون وثائق وشهادات إتقانهم للغة الألمانية .
  5. و أيضاً أن يكون الزوجان يتقنون اللغة الألمانية من المستوى (a1).
  6. وعند توافر جميع هذه الشروط يستطيع اللاجئ لم شمل أسرته وإحضارهم إلى ألمانيا بكل سهولة.

وبهذا نكون قد قدمنا شرح عن بعض المعلومات الأساسية لموضوع الهجرة إلى ألمانيا.

مواضيع ذات صله:

كل ما تريد معرفته عن الهجرة إلى السويد

السفر إلى بيلاروسيا | كيفية الحصول على فيزا بيلاروسيا لمدة شهر

مصاريف المعيشة في ألمانيا لجميع الفئات 2022

طرق غير مألوفة للهجرة إلى ألمانيا بشروط سهلة

شروط الهجرة وأنواع الإقامة في ألمانيا

أنواع التأشيرات للسفر إلى ألمانيا

تصنيف