كيف اعرف اذا الموقع موثوق أو لا؟ 7 خطوات للتحقق من مصداقية المواقع

كيف اعرف اذا الموقع موثوق او لا؟ سنتعرف من خلال هذا المقال طريقة معرفة المواقع الإلكترونية الموثوقة قبل استخدامها، حيث أصبحت هنالك الكثير من المواقع والمتاجر المؤذية التي قد تسبب ضرر لجهاز أو قد تستغلك في سرقة معلوماتك الخاصة مثل البطاقة الائتمانية أو كلمات المرور لحساباتك الشخصية، لذلك من الضروري جداً تعلم قواعد أمن الالكتروني والتعرف مدى أمان المواقع قبل دخولها أو إعطائها أية معلومات شخصية أو الدفع لشراء المنتجات.

ولكن كيف تعرف المواقع المشبوهة؟ وكيف تميز بين المواقع الآمنة والغير آمنة؟ أو إذا صادفت موقع يعرض منتج بسعر مغري وتريد فحص الموقع الإلكتروني؟ فأنت في المكان الصحيح لأننا سنعرض لكم 7 خطوات مهمة قبل الدخول لأي موقع تعرف موثوقية الموقع وهل هو موقع أمن أم نصاب.

كيف تعرف اذا الموقع موثوق او لا؟

بعد ان اصبح الانترنت جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية سواء في العمل او في الدراسة لا بد من التعامل منه بحذر وعملية حيث يوجد اليوم الالاف من المواقع الالكترونية على الانترنت بمختلف المجالات سواء كانت مواقع مختصة في مجال التعليم او في التجارة الالكترونية وغيرها من المجالات الأخرى.

حيث يوجد اليوم الكثير من المواقع الاحتيالية التي يمكنك زيارتها ويطلب منك دفع المال اما مقابل شراء منتج ما او بالعكس فمن الممكن ان يكون الطلب من المستخدم ذاته حيث يطلب منه الموقع القيام بمهمة في مجال ما وعند التسليم يظهر بأن الموقع كان احتيالي وفي هذه الحالة تضيع حقوق العديد من المستخدمين من كافة انحاء العالم.

لذلك تجد اليوم العديد من الأسئلة حول هذا الموضوع فبعد انتشار عمليات الاحتيال من قبل المواقع الالكترونية بدأ الكثير من المستخدمين يسألون طريقة الاستفسار والاستعلام عن كيفية معرفة الموقع فيما اذا كان الموقع موثق ام لا وهو ما سنقدمه في مقالنا اليوم.

لذلك عزيزي القارئ إذا كنت تريد التحقق من المواقع النصابة أو تتساءل كيف اعرف ان موقع التسوق الأمن؟ وهل هنالك مواقع للتأكد من المواقع الموثوقة، تابع معنا الخطوات لكي تستطيع معرفة ما إذا كان الموقع نصاب أم لا.

قد يهمك: كيف تحمي نفسك من الاحتيال الالكتروني

كيف تعرف اذا الموقع الذي تتصفحه موثوق أم لا؟

يسأل الكثير من المستخدمين عن طريقة لمعرفة فيما إذا كان الموقع موثوق ام لا فمن الطبيعي السؤال لأخذ الحيطة والحذر وتجنب العمليات الاحتيالية التي تحصل على الانترنت ولكن قبل الدخول في هذا الموقع يجب ان نتعرف على مفهوم الموقع الموثوق لنستطيع تكوين فكرة متكاملة حول هذا الامر.

يأتي مفهوم الموقع الموثوق بأنه الموقع الامن الذي يمكن للمستخدم الوثوق به من دون ان يلحق الضرر في الجهاز او ان يقوم بتهديد سلامة معلوماتك الخاصة على الانترنت، حيث ان المتصفح لن يقوم بحجب هذه المواقع في حال عملت على تغيير اعدادات الحماية بعيداً عن خيار الحماية القصوى.

يمكنك اعتبار الموقع الامن عبارة عن موقع يمكنك وضع معلوماتك الشخصية فيه من دون خوف او حتى بيع منتجاتك الخاصة من دون التعرض للاختراق والمراقبة والسرقة الاحتيالية على الانترنت.

اذا كنت تبحث عن طرق لمعرفة اذا كان الموقع موثوق ام لا فيجب عليك اتباع الخطوات التالية:

ان الموقع الموثوق يضم عدة خصائص مختلفة فإذا رأيت هذه الخصائص موجودة من ضمن الموقع يمكنك منح هذا الموقع صفة الموقع الموثوق والتعامل معه بأريحية بدون خوف. وتتمثل صفات الموقع الموثوق على النحو التالي:

1. اجتياز اختبارات الحماية عبر أداة جوجل

تعتبر أسهل طريقة لمعرفة المواقع الموثوقة والآمنة عن طريق أداة جوجل لفحص المواقع الإلكترونية، حيث يمكنك معرفة فيما اذا كان الموقع موثوق أم لا من خلال وضعه في اختبارات الحماية الخاصة في شركة جوجل لمعرفة فيما اذا كان الموقع امن للتصفح ويمكنك ذلك على سبيل المثال من خلال خدمة الحماية المعروفة التي تقدمها جوجل ويمكنك الاستفادة من هذه الخدمة من خلال نسخ رابط الموقع والتوجه الى خدمة حماية جوجل وسنضع لكم الرابط في الأسفل، بعد وضع الرابط في أداة موقع جوجل للحماية يظهر امامك مجموعة من النتائج التي تفيدك في معرفة فيما اذا كان الموقع أمن للتصفح أو للشراء ام لا وان المواقع الموثوقة فعلاً تجتاز هذا الاختبار بسهولة، لذلك يعتبر أفضل موقع كشف المواقع المزيفة الخاص بشركة جوجل.

أداة حماية جوجل.

2. تأكد من تفعيل خيار التصفح الامن في المتصفح, ويجب على الموقع اجتياز هذا الخيار

يوجد اليوم العديد من المتصفحات التي يمكن من خلالها تصفح المواقع الالكترونية وتطورت بشكل مميز في الآونة الأخيرة حتى وجد خيار التصفح الامن حيث يمكن للمستخدم تفعيل هذا الخيار من اعدادات كل متصفح فإذا عملت فعلاً على تفعيل هذا الخيار وبحثت عن الموقع وظهر لك في نتائج البحث فإن الموقع يكون امن بمستوى كبير وذلك لأنه في حال كان الموقع غير امن لن يظهره الموقع في نتائج البحث.

3. المواقع الالكترونية الآمنة تمتلك روابط واضحة

يمكنك رؤية ذلك فعلاً من خلال المواقع الشهيرة على الانترنت مثل مواقع التسوق المعروفة على الانترنت مثل امازون وغيره من المواقع الأخرى حيث ان الرابط واضح وخالي من كافة الرموز الغريبة التي تشير الى امر مريب يدعو الى الشك على سبيل المثال يمكنك رؤية رابط موقع جوجل واضح جداً وخالي من كافة الرموز الغريبة التي تثير الريبة في نفس المستخدم حيث يمكنك ان ترى بأن الرابط يقصد الموجود والمكتوب فقط.

4. تأكد أن الموقع يستخدم بروتوكول HTTPS

من أهم الأشياء البسيطة التي تستطيع من خلالها تقيم المواقع الآمنة من الغير آمنة هي تشفير البروتوكول، حيث ان بروتوكول HTTPS هو عبارة عن وسيلة للتواصل بين الخوادم التي تعمل عليها كافة المواقع الالكترونية وأجهزة الكومبيوتر التي يتم استخدامها من اجل تصفح المواقع الالكترونية وان حرف S في نهاية البروتوكول عبارة عن رمز ويعني Secure ان عملية نقل البيانات التي تتم بين المتصفح والموقع الالكتروني امنة وبالتالي إذا وجدت هذا البروتوكول موجود في الموقع الالكتروني ويضم حرف S في نهايته فأعلم ان هذا الموقع الالكتروني موثوق فعلاً ويمكن الاعتماد عليه في تبادل البيانات والمعلومات من دون أي مشاكل.

5. يمتلك الموقع سياسة خصوصية عالية المستوى

ان المواقع الالكترونية الموثوقة تمتلك سياسة خصوصية عالية المستوى ويمكنك ان ترى ذلك في العديد من المواقع الالكترونية المشهورة على الانترنت وذلك لأن سياسة الخصوصية تعد عبارة عن دستور صارم من قبل الجهة المالكة للموقع في طريقة التعامل مع البيانات الخاصة بالمستخدم وتوضح في هذه السياسة مدى وصول الأطراف الى هذه المعلومات.

على الرغم من وجود بعض المواقع التي تشارك بعض المعلومات الخاصة بالمستخدم وتوضح هذا الامر في سياسة الخصوصية ويعتبر نوع من الضرر بالنسبة لها ولكن في نفس الوقت يعتبر نوع من الشفافية التي أوضحها الموقع في سياسة الخصوصية وبالتالي سيكون الخيار عائد الى المستخدم اما بأن يسمح بمشاركة هذه المعلومات ام لا.

6. يجب ألا يضم الموقع الكثير من الخيارات المنبثقة

ان الإعلانات تعتبر وسيلة من وسائل الربح على الانترنت ولكن ظهور عدد كبير من الإعلانات والمبالغة فيها يعد امر مزعج حقاً إضافة الى ان الموقع لا يضع خيار سهولة التصفح في عين الاعتبار ولن تجد للموقع أي اهتمام في حماية المستخدم من توجيه الى مواقع ضارة او الى صفحات الكترونية لا علاقة لها بالموضوع الذي دخل اليها المستخدم بالأصل.

من الممكن ان تجد بعض المواقع الموثوقة التي تضم إعلانات ولكن الخيار يكون عائد للمستخدم بحيث يتمكن من ايقافها او تفعيلها بحيث لا يتم إجباره بالدخول الى موقع ما بمجرد النقر على أيقونة في الموقع الأصلي.

7. يجب ان تكون ملكية الموقع عائدة إلى الشركة نفسها مالكة الموقع

ان التعرف على الشركة المالكة للموقع يساعدك على زيادة ثقتك في الموقع وخاصة اذا كان الموقع يتعامل بالحوالات المالية حول العالم وخاصة بالنسبة لكافة المعلومات التي تتعلق بالتسجيل في داخل الموقع الى جانب حالته القانونية ومكان نشأة الموقع.

ويمكنك التأكد من الشركة المالكة من خلال العديد من الأدوات الموجودة على الانترنت والتي تضمن موثوقية الموقع على سبيل المثال أداة icann فهي من اهم الأدوات وأفضلها التي تساعد على معرفة كافة المعلومات المتعلقة حول الموقع وتاريخ تأسيسه إضافة الى انها تقوم بعرض كافة الشهادات التي يتميز بها الموقع.

ان المواقع الموثوقة الشهيرة الموجودة على الأنترنت تتميز بأن الجهة المالكة واضحة على سبيل المثال شركة فيس بوك من الواضح ان ملكيتها تعود الى شركة ميتا كذلك واتس اب من الواضح انه عائد الى شركة ميتا بمجرد فتح واجهة التطبيق او رابط أي موقع تابع للشركة.

قد يهمك: موقع وتطبيق مقارنة أسعار المنتجات

ما هي طرق الدفع الامنة؟

يوجد العديد من طرق الدفع المتوفرة على الانترنت ولكن ليس جميعها امناً وبما ان الدفع هو من اهم الأشياء التي تهم معظم المستخدمين سنقوم في هذه الفقرة بتقديم طرق أساسية التي تساعدك على التأكد من ان الموقع موثوق وان طرق الدفع التي يوفرها امنة وتتمثل طرق الدفع على النحو التالي:

1. أولا الدفع عبر البطاقات الائتمانية البنكية

تصنف البطاقة الائتمانية واحدة من أفضل الطرق الامنة للدفع عبر الانترنت ونحن نوصي من مقامنا هذا باستخدام البطاقات الائتمانية في حال توفرها عند الدفع بعد التسوق من الانترنت وان توفر وسيلة الدفع هذه في الموقع تثبت في اقل تقدير بأن الموقع الالكتروني هذا موثوق فعلاً حيث يعمل البنك على مراجعة عملية التحويل المالي التي تتمن من خلال هذا الموقع وفي حال كانت العملية مشبوهة وغير امنة سيقوم بأعلامك على الفور.

2. الدفع الالكتروني عبر طرق الدفع الرقمي

يوجد العديد من التطبيقات المتخصصة بالدفع الرقمي وهي طرق فعالة وتقوم بدورها بالوقوف بين الموقع الالكتروني وبين معلومات الحسابات البنكية للأفراد، على سبيل المثال الدفع عبر الباي بال او فينمو وغيرها من الوسائل الأخرى ولكن قبل القيام بالتحويل المالي عبر هذه الطرق ينبغي التأكد من ان الموقع امن بالفعل وبعدها قم بتحديد المبلغ الذي تريد دفعه الكترونياً وسيتم تحويل المبلغ على الفور.

3. الدفع النقدي (الدفع عند الاستلام)

هي من الطرق المميزة التي توفرها الكثير من مواقع التسوق عبر الانترنت ولا تتردد في حال وجودها فهي تأكد تقريباً بأن الموقع امن وموثوق حيث لا يتوجب عليك دفع ثمن المنتج الذي اشتريته من الانترنت قبل الاستلام، في هذه الحالة سيتسنى لك التأكد من المنتج الذي قمت بشرائه من الانترنت وسيضمن للمستخدم الحصول على الخدمة الجيدة بأقل التكاليف والضرر الذي من الممكن ان يصيب المستخدم في حال كان الدفع غير امن.

قد يهمك: نصائح لتجنب عمليات الاحتيال في التسوق عبر الانترنت

كيف تتأكد من الموقع موثوق وامن للتسوق من الانترنت؟

الكثير يتساءل كيف اعرف أن موقع التسوق الأمن؟ ونحن نتحدث عن مواقع التسوق الالكتروني لأنها من أكثر المواقع الالكترونية التي يحصل فيها العمليات الاحتيالية لذلك تجد الكثير من الناس يسألون عن طرق للتأكد من ان الموقع الذي يتسوق منه امن للاستخدام.

اذا كنت من المبتدئين في استخدام المواقع الالكترونية والتسوق الالكتروني بشكل خاص يوجد بعض النقاط الرئيسية التي يجب على المستخدم الانتباه اليها قبل شراءه من الموقع والتي تتمثل على النحو الاتي:

1. لا تصدق كل ما تراه من طرق الدفع الالكتروني

على الرغم من ان وسائل الدفع السابقة التي ذكرناها في الأعلى هي الأكثر أماناً للتأكد من ان الموقع صادق وموثوق ولكن هذه الطريقة لا يمكن اتباعها في كافة المواقع ويعود السبب في ذلك الى وجود بعض المواقع الاحتيالية التي تعمل على اقناع المستخدم بأنها توفر طرق الدفع الامنة فعلاً ولكن الحقيقة عكس ذلك حيث ان الوسائل التي توفرها عبارة عن ايقونات فقط تحمل شعارات الفيزا كارد والباي بال فقط بحيث لا يمكن للمستخدم الاستفادة من خدمات هذا الموقع ابداً.

2. التأكد من ان الموقع يضم شهادة مصداقية

في حال كان الموقع يحتوي على شهادة مصداقية سيكون الامر أسهل في التعامل والشراء منه حيث ان شهادة المصداقية عبارة عن وسيلة لتثبت بأن الموقع الالكتروني هذا يضم شروط الأمان والحماية التي يجب توفيرها للمستخدمين وان النقر على هذه العلامات سينتقل بك الموقع الى صفحة أخرى ليعلمك بمعنى هذه الشهادات وفي بعض الأحيان تكون هذه الشهادات تحمل أسماء Norton أو McAfee وغيرها من أسماء الشركات المعروفة والتي تعمل في مجال حماية المواقع الالكترونية على الانترنت.

كان هذا موضوعنا لليوم حيث قدمنا لكم مجموعة من الخصائص التي يجب عليك اتباعها للتأكد من الموقع الذي تتصفحه امن فعلاً حيث يمكنك من خلال الخطوات السابقة التأكد من ان الموقع امن وتتصفح في امان بعيداً عن العمليات الاحتيالية التي نراها ونسمع بها على الانترنت لذلك لا تتصفح الانترنت قبل قراءتك للخطوات المذكورة في الأعلى وتطبيقها على النحو الصحيح، نتمنى ان يكون المقال مفيداً أصدقائي.

مواضيع ذات صلة: