كيف تحمي بريدك الإلكتروني من الإختراق | 6 خطوات مهمة في حماية إيميلك

مرحبا أعزائي زوار مدونة تقني العرب شرح اليوم سوف نقدم لكم فيه طريقة حماية البريد الإلكتروني من الاختراق والقرصنة وجعل إيميلك أكثر أماناً بخطوات بسيطة لذلك سوف نخبركم في هذا الشرح كيفية حماية حساب Gmail أو Hotmail أو Yahoo في أقل من 5 دقائق.

يعتبر البريد الإلكتروني أكثر أهمية في عصرنا الحالي كونه وسيلة مهمة للتعريف عن هويتنا الرقمية وإرتباطه في حساباتنا الشخصية من أموال أو حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي إلى آخره، لكن يعد اختراق الإيميل مقتصراً على انتهاك خصوصية المستخدم ، بحيث أصبح الكثير منهم يتعدون هذه المرحلة إلى اكثر من ذلك من الإحتيال وسرقة الهوية الرقمية لأغراض خبيثة مما يأثر على صاحب الحساب بشكل كبير جداً

ولكي تستطيع حماية نفسك من كل هذه المخاطر قامت إدارة شبكة تقني العرب باستعراض خمس خطوات سهلة تزيد من حماية وقوة ببريدك الإلكتروني بشكل كبير.

أحد أهم الخطوات قبل استخدام البريد الإلكتروني هي:

خدمة المصداقية الثنائية (2FA)

تعد المصداقية الثنائية خدمة مهمة لكل من يريد إنشاء بريد إلكتروني فهي تعتبر خطوة أساسية وغاية في الأهمية فهي تستعمل للتأكد من هوية الشخص باستخدام وسيلة غير كلمة السر يعني في حال قام الشخص بمحاولة الدخول إلى حساب سوف يتم إرسال رمز على رقم هاتفك الذي قمت بتثبيته على خدمة المصداقية الثنائية للتأكد إن كنت صاحب الحساب أم لا ، لربما شاهد من قبل بعض شركات البنوك ترسل رمزاً أو أرقام على هاتفك الشخصي وتطلب منك إدخاله بجانب كلمة السر لضمان أنك أنت صاحب الحساب نفس وليس شخص أخر يحاول العبث في حسابك ولكي يتم التعرف عليك والسماح بالدخول إلى الحساب عبر رمز المصداقية الثنائية.

كذلك الأمر متوفر على كل من غوغل هوتميل فإنهم يسمحان لك بتفعيل هذه الخدمة بإدراج رقم هاتفك كوسيلة أمان إضافية

هل تملك كلمة مرور آمنة؟

كلمة المرور تعتبر هي العامل الأول للدخول إلى بريدك الإلكتروني ربما تستغرب عندما تسمع أن 90% من الهجمات على الإيميلات الإلكترونية تبدأ من الحسابات الإلكترونية المخترقة، ولكن هل تعلم أن الأغرب من ذلك أنه كلمات المرور الغير آمنة كانت هي السبب الرئيسي لكل هذه الهجمات.

فعلا سبيل المثال: مازال هنالك الكثير من المستخدمين حسب إحصائيات العام الماضي يستخدمون رموز قريبة لأشياء تخصهم مثل اسمه أو مواليد وغيره فعلا سبيل المثال ( password, amaar , 2021) وهذا أمر خاطئ

لذا تعتبر كلمة المرور هي دفاعك الأول والأقوى ضد المتسللين، ولكي تستطيع الحصول على رمز مرور آمن وقوي يجب عليك أن تستخدم ثلاث كلمات على الأقل مع وضع الأحرف الكبيرة أو الصغيرة تتضمن رموز وأرقام لأنه تذكر كلما كانت كلمة المرور أكثر تعقيداً كلما كان من الصعب بال من المستحيل كسرها.

استخدام أكثر من بريد إلكتروني

طبعاً كلنا نعلم أن خدمات البريد الإلكتروني مجاني، فلماذا نحصر أنفسنا على استخدام بريد واحد فقط لجعل الغشاشين والمتسللين بالإنفرد بمراسلتك؟

فعندما تقوم بإنشاء أكثر من بريد إلكتروني وتخصيهم لأعراض عدة مثلاً واحد للمعمل وواحد للمراسلة وواحد الإرتباط بمواقع خاصة بك، فإن هذا يسهل عليك تجنب المواقع أو الرسائل المريبة التي يحمل مخاطر أمنية على حسابك كالبرامج التجسس أو الفيروسات.

إحذر عند استخدام شبكة Wi-Fi في العامة وأجهزة الكمبيوتر المشتركة

عليك الحذر من تسجيل الدخول إلى حساب البريد الإلكتروني الخاص بك من جهاز كمبيوتر أخر في حال كنت خارج المنزل أو خارج مكان العمل ( على سبيل المثال، المطاعم العامة ، الفنادق ، مقاهي الإنترنت) بحيث ربما تكون هذه الشبكة مصابة ببرامج تجسس من أجلها قد تفقد أمن حسابك، بالإضافة إلى عدم الإتصال بشبكات الواي فاي خارج غوغل خصوصاً الشبكات العامة، يمكنك أن تستخدم شبكة البيانات 4G في هاتف بدلاً منها.

استخدام شبكة افتراضية (VPN) لمزيد من الأمان

للمزيد من أمان حسابك تستطيع استخدام خدمة VPN تكون موثوقة لتأمين حركة البيانات ومرور حركة الويب الخاصة بك، فمثل هذه الخدمات تستطيع أن تشفير جميع بيناتك الشخصية التي تمر عبر الشبكة فقط باستخدام (VPN) وإذا كنت تود معرفة أفضل تطبيقVPN على الموبايل سوف اترك لكم رابط مختصر لتحميله مباشرةً.

ذات صله: أفضل تطبيق vpn لحماية هاتفك من الفايروسات

أبتعد عن الرسائل المزيفة E -Mail Spoofing

تعتبر الخداع من أكثر الطرق طرق الاختراق والأكثر انتشاراً  حيث يقوم المهاجم بالتحايل على صاحب الحساب للحصول على معلومات من خلال طريقتين:

الأول: عبر إرسال رسائل مزيفة تطلب منك معلومات شخصية عنك أو معلومات تفصيلية عن حسابك، أو بعض المعلومات عن بيناتك الشخصية وإرسالها إلى بريد معين بحجة أمن الحساب أو للحصول على مزايا إضافية أو الربح من الإنترنت.

الثانية: وهي عن طريق التصيد Phishing هي حركة خبيثة يستخدمها المتسللين ، التي يقوم مم خلالها إنشاء صفحة طبق الأصل لصفحة تسجيل الدخول في جميل Gmail أو ياهو Yahoo  أو فيسبوك facebook والتي يستطيع المهاجم سرقة كلمة المرور بعد إيقاعك في الفخ من بعد ما قمت بوضع كلمة المرور والايميل ظناً أنه موقع رسمي.

ولكي تستطيع الوقاية من تلك الخدع ، عليك بالابتعاد عن رسائل البريدية التي ليست لها مصدر، خصوصاً اذا وضعت في تصنيف البريد المزعج Spam، وأيضاً لا تضع أي معلومات عن بريدك الشخصي تتعلق بالإيميل أو كلمة المرور، لأن الشركات المزودة في الخدمة مستحيل تطلب منك وضع أي معلومات عن بريدك الشخصي، بحيق يتم ذلك عبر ملئ نموذج خاص بموقع الشركة نفسه ، لذلك عليك الابتعاد عن روابط المزيفة التي تطلب منك وضع معلومات خاصة بك بالإضافة إلى التأكد من صحة الموقع.

ملاحظة: لا تتخيل يوماً أنك سوف تصلك رسالة من شركة أو موقع معين يخبرك بأنك قد حصلت على جائزة تبلغ 10.000.000 دولار لأن شكلك جميل أو أسمك سمير ، فجميع هذه الرسائل مخادعة تحاول إستدراجك للحصول على معلومات شخصية أو وتفاصيل مالية خاصة بك فكن حذراً.

إذا كنت تعتقد أن يحتوي المقال على معلومات خاطئة يمكنك إرسال تصحيح عبر بريدنا الإلكتروني

أحدث أقدم