10 طرق لتقليل استهلاك البيانات وتوفير باقة الانترنت للاندرويد

كما نعلم توفر باقة الانترنت حد للاستهلاك البيانات لا يمكن تجاوزه، فلكل ميجا بايت سعر محدد يختلف من شركة إلى أخرى، وفي بعض الدول تكون سعر خطة البيانات باهظة جدا، ومن أجل التغلب على هذه المشكلة، هناك عدة خطوات مدمجة في نظام التشغيل Android تساعدك على التقليل من استهلاك البيانات الخاصة بك، وتحديد حد معين للبيانات حسب خطتك الشهرية.

ربما تعتقد أنك لا تصرف كم هائل من البيانات خلال الشهر، ولكن لو أنك لا تهتم إلى كيفية استخدام الهاتف، ومعرفة ما هي الأشياء التي تستهلك البيانات في الخلفية، فقد تستهلك باقتك الخاصة بشكل سريع جداً وقد تنتهي الباقة قبل انتهاء الشهر.

لذلك بدأ الكثير يتساءل ايه اكتر تسحب نت أو ازاي اقلل من استهلاك الباقة؟ وما هي أكثر البرامج التي تستهلك الانترنت؟ لذلك جهزنا لكم موضوع كامل من خلال أهم 10 خطوات يجب القيام بها من أجل تقليل استهلاك البيانات بدون الحاجة إلى برنامج توفير بيانات الهاتف، لذلك تابع الشرح لنتعرف على هذه الخطوات.

10 طرق لتقليل استهلاك البيانات وتوفير باقة الانترنت للاندرويد

أصبح الإنترنت جزءاً أساسياً في الحياة، فلا يوجد شخص ليس له حساب على واحد من مواقع التواصل الاجتماعي على الأقل، مهما كان عمره كبيراً أم صغيراً، شاباُ أم عجوزاً، ومهما كان جنسه ذكر أو أنثى، فالعالم بأكمله محكوم بالإنترنت، سواء للعمل، أو التعلم، أو التسلية، أو التثقيف، أو حتى التعارف والزواج وبناء العلاقات الاجتماعية.

وطرق الاتصال بالإنترنت متعددة فهي إما عن طريق شبكة wi-fi، أو عن طريق باقات الـ 4G أو 5G المفعلة على الجهاز الخلوي، لكن بعض التطبيقات يمكن أن تستهلك كثيراً من باقات الانترنت، على عكس الـ wi-fi التي تعتبر قيمة الاستهلاك فيها مفتوحة ولاحقة الدفع.

لذلك على مستخدم هذه الباقات المحدودة أن يعرف كيف يحافظ عليها ويقلل من استهلاكها، وهناك طرق كثيرة لهذه المشكلة، سنتحدث عنها بالتفصيل. سنقوم في هذا المقال بتقديم شرح كامل حول طريقة تقليل استهلاك الأنترنت بالنسبة لهواتف الاندرويد.

أهم أسباب استهلاك الإنترنت بسرعة

قبل التعرف على طريقة التقليل من استهلاك الانترنت في هواتف الاندرويد سنقدم اليكم أبرز الأسباب المؤدية لزيادة استهلاك الانترنت في هواتف الاندرويد وتتمثل الأسباب على النحو الاتي:

1. خدمة التخزين السحابي

في البداية نجد خدمة التخزين السحابي التي تقدمها جوجل من الأدوات التي تستهلك الكثير من الانترنت فهي عبارة عن سيرفرات سحابية يمكن للمستخدم تخزين الفيديوهات والملفات والوسائط عليها بشكل كامل مع إمكانية الاحتفاظ بنسخ احتياطية ايضاً من رسائل SMS وسجل الهاتف والاعدادات الخاصة بهاتفك وغيرها الكثير من الأشياء الأخرى التي قد تتعرض للسرقة او للتلف حيث ستجد هذه البيانات دائماً على جوجل فهي ستكون مرتبطة بحسابك الشخصي فعند إضافة الحساب وكلمة المرور سيكون لديك الصلاحية في الوصول الى كافة الملفات المنسوخة احتياطياً، ولكن إن رفع هذه الملفات بشكل مستمر على الخدمات السحابية لجوجل ستؤدي لزيادة استهلاك الانترنت بشكل كبير في هواتف الاندرويد.

2. تطبيقات التواصل الاجتماعي

إن النسبة الأكبر من المستخدمين يقضون معظم أوقاتهم في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي ومن المعروف بأن مواقع التواصل تضم محتوى متنوع يحتاج الى انترنت مستمر حتى يعمل مثل الصور والفيديوهات خاصةً وإن تصفح تطبيقات التواصل الاجتماعي بشكل دائم يؤدي لاستهلاك باقة الانترنت بشكل كبير، لكن لا تقلق حول هذا الموضوع حيث عملت شركات التطبيقات على تقديم ميزة في تطبيقاتها لتوفير استهلاك البيانات وسنقدمها اليكم في الفقرات القادمة.

9 طرق لتقليل استهلاك البيانات وتوفير الباقة في الاندرويد

طرق التقليل من استهلاك البيانات باقة الانترنت على الهاتف

بعد أن تعرفنا معاً على أبرز أسباب استهلاك الانترنت في هواتف الاندرويد سنقدم اليكم في هذه الفقرة بعض الطرق والنصائح التي تساعدك في تقليل استهلاك الانترنت حيث تتمثل على النحو الاتي:

1- إيقاف التطبيقات التي تستهلك البيانات في الخلفية

بعد الاطلاع على كمية استهلاك التطبيقات لديك، عليك منعها من استخدام البيانات في الخلفية، وذلك عن طريق الدخول إلى الإعدادات، ثم الاتصالات، ثم استخدام البيانات، ثم بيانات الخلفية، وحدد البرامج التي تستخدم التطبيقات في الخلفية، مع العلم أن معظم البرنامج تستهلك كثيراً، وخاصة فيسبوك و انستقرام و تويتر.

وعليك الانتباه أن التطبيقات التي تمنعها من استهلاك البيانات في الخلفية لن تستلم الرسائل والإشعارات إلا عند فتحها.

قد يهمك: طرق الحصول على انترنت مجاني للجوال طول الحياة

2- إيقاف خدمات اندرويد التي لا تحتاجها

يحدث أندرويد نظامه بشكل دوري من أجل تكامله، وهذا التحديث يستهلك كمية كبيرة من الباقة، فمن الأفضل إيقاف عمله عند عدم الحاجة له.

وإليك التطبيقات التي تحدث باستمرار تلقائياً: ميزة البحث عن الموقع، البحث عن هاتفي، تحويل النص إلى كلام، خدمات النسخ الاحتياطي التلقائي، تحديثات النظام.

3- إيقاف تحديث التطبيقات من بيانات الجوال

يقدم المتجر الموجود على أي جهاز هاتف تحديثاً تلقائياً لتطبيقاته، ويستهلك كثيراً من باقة الإنترنت إذا قام بذلك التحديث عليها، لذلك يجب تعطيله باستخدام البيانات بالطريقة التالية: 

  • افتح المتجر الخاص بهاتفك.
  • اضغط على صورة الملف الشخصي داخله.
  • ثم انقر على الإعدادات، ثم إعدادات الشبكة المفضلة، ثم التحديث التلقائي للتطبيقات، وحدد عبر wi-fi فقط.

4- تعطيل المزامنة التلقائية

وتعني مزامنة جهات الاتصال والملفات تلقائياً على حسابات المستخدم، حيث يتم نسخ أي تغيير يطرأ على هذه الحسابات مما قد يستهلك الكثير من حجم الباقة.

وفي هذه الحالة على المستخدم تعطيل المزامنة التلقائية للتطبيقات التي تستهلك الباقة، عن طريق الدخول للإعدادات، ثم السحابة والحسابات، ثم حسابات، ثم تعطيل المزامنة على التطبيقات المرادة.

5- ايقاف خدمة التخزين السحابي من جوجل

في البداية سيتعين عليك إيقاف خدمة التخزين السحابي التي تقدمها جوجل ويمكنك إيقافها من خلال اتباع الخطوات الاتية:

  • أولاً يجب عليك الذهاب الى ايقونة الاعدادات في هاتفك.
  • بالتمرير الى الأسفل ستجد خيار جوجل قم بالضغط عليه.
  • بعدها ستجد أمامك على الشاشة خيار الاحتفاظ بنسخة احتياطية قم بالنقر عليه.
  • ستفتح شاشة جديدة امامك تضم العديد من الخيارات في أسفل القائمة ستجد خيار الاحتفاظ بنسخة احتياطية وستجده فعالاً قم بألغاء تفعيل الخيار على الفور.
  • من خلال الطريقة السابقة ستتمكن من الغاء خدمة التخزين السحابي وسيتم إيقاف نسخ الفيديوهات والصور احتياطياً على حسابك في جوجل.

6- تفعيل ميزة توفير البيانات في التطبيقات

بعض التطبيقات تحوي ضمن إعداداتها ميزة توفير البيانات، كتطبيقات التواصل الاجتماعي، والتطبيقات التي تشارك الوسائط، لذا على المستخدم التأكد من تفعيل وضع التوفير هذا، وتختلف الطريقة من تطبيق لآخر، كما يمكن للمستخدم تخفيض جودة الصورة والفيديوهات، وإيقاف تنزيلهما تلقائياً.

قد يهمك: كيف تحصل على انترنت مجاني للاندرويد بدون رصيد

7- استخدام تطبيقات قطع الإنترنت

تعمل هذه البرامج على منع وصول التطبيقات على هاتفك إلى الإنترنت، ويمكنك عن طريقها تحديد التطبيقات التي تريد وصول الإنترنت لها.

ويعد تطبيق NetGuard الأفضل لقطع الإنترنت عن التطبيقات.

8- إيقاف خاصية تحديد المواقع وخرائط جوجل

هذا التطبيق يعمل باستمرار في الخلفية، ويستهلك كمية كبيرة من الإنترنت بشكل مستمر، لذلك إيقافه ضروري عن طريق الإعدادات ثم الموقع ثم تعطيل.

ويمكنك استخدامه دون إنترنت عن طريق ميزة حفظ الخريطة، ويمكنك البحث فيها دون الاتصال بالإنترنت، لذلك عند اتصالك بشبكة wi-fi، قم بفتح الخرائط، ثم الانتقال إلى القائمة، وحدد خرائط بلا اتصال، ثم النقر على تحديد خريطتك الخاصة، لتحفظ في جهازك، مما يمكنك من استخدامها دون الحاجة لاتصال بالإنترنت.

9- توفير البيانات في تطبيقات التواصل الاجتماعي

يمكنك تقليل استهلاك الانترنت في تطبيقات التواصل الاجتماعي بشكل كبير وسنقدم اليكم في هذه الفقرة طريقة تقليل استهلاك الانترنت في أبرز مواقع التواصل الاجتماعي:

الفيس بوك

إن تطبيق الفيس بوك من أكثر التطبيقات التي تستهلك الكثير من الانترنت ويمكنك تقليل كمية البيانات المستهلكة من خلال اتباع الخطوات الاتية:

  • في البداية قم بالضغط على القائمة الجانبية.
  • بالنزول الى الأسفل ستجد خيار الاعدادات والخصوصية قم بالضغط عليه.
  • ستفتح امامك قائمة جديدة تضم العديد من الخيارات قم بالضغط على خيار بيانات الاتصال الخلوية.
  • بعدها يجب عليك النقر على خيار توفير البيانات مع ضرورة تفعيل خيار تعطيل التشغيل التلقائي للفيديوهات.

عبر اتباع الخطوات السابقة ستوفر الكثير من استهلاك البيانات في تطبيق الفيس بوك.

الانستقرام

من المعروف بأن الانستجرام خاصة بالمحتوى المرئي وخاصة الفيديوهات القصيرة لذلك نجده يستهلك الكثير من الانترنت ويمكنك توفير البيانات في التطبيق من خلال اتباع الخطوات الاتية:

  • أولاً قم بالتوجه الى التطبيق على هاتفك.
  • في الخطوة التالية وبعد الدخول الى الحساب قم بالنقر على صورة البروفايل التي ستجدها في أسفل يسار الشاشة.
  • في اعلى يمين الشاشة ستجد القائمة الجانبية قم بالضغط عليها.
  • قم بالضغط على الاعدادات.
  • بعدها قم باختيار الحساب.
  • ستجد خيار استخدام البيانات الخلوية قم بالنقر عليه.
  • أخيراً قم بتفعيل ميزة توفير بيانات الانترنت.

تيك توك

أيضاً يمكنك تفعيل خيار توفير استهلاك الانترنت في تطبيق التيك توك الذي يعد من أكثر تطبيقات التواصل الاجتماعي استهلاكاً للأنترنت ويمكنك القيام بذلك بسهولة من خلال اتباع الخطوات الاتية:

  • في البداية توجه الى تطبيق التيك توك وقم بالنقر على الملف الشخصي الموجود في أسفل يسار الشاشة.
  • بعدها وفي أعلى يمين الشاشة قم بالضغط على القائمة الجانبية.
  • ستفتح امامك قائمة جديدة وبالتمرير الى الأسفل قليلاً ستجد خيار توفير البيانات قم بالنقر عليه.
  • أخيراً قم بتفعيل الخيار.

تطبيق تيليجرام

من المعروف بأن تطبيق التيلجرام من أكثر التطبيقات التي تستهلك الانترنت ويمكنك تفعيل خيار توفير البيانات في التطبيق من خلال اتباع الخطوات الاتية:

  • أولاً قم بفتح التطبيق على هاتفك الذكي.
  • في الخطوة التالية قم بالذهاب الى الاعدادات.
  • بعدها يجب عليك فتح خيار البيانات والتخزين.
  • قم بإلغاء تنزيل الوسائط على الهاتف تلقائياً إضافة الى الغاء تشغيل الوسائط تلقائياً.

قد يهمك: برامج الاتصال المجاني عبر الإنترنت

10- مكافحة البرامج الضارة

البرامج الضارة لا تعني التطبيقات الموجودة على جهازك، فربما يوجد فيروسات في هذه البرامج تؤدي لاستهلاك كميات كبيرة من الإنترنت، لذلك عليك فحص هاتفك دائماً عن طريق برامج مكافحة الفيروسات مثل Avast.

بعض النقاط المهمة للحفاظ على باقة الإنترنت:

  • الاعتماد على شبكة الـwi-fi فقط في تنزيل التطبيقات والملفات المهمة.
  • إيقاف جميع إشعارات التطبيقات غير المهمة عند استخدام بيانات الهاتف.
  • عدم تنزيل فيديوهات اليوتيوب على الباقة المفعلة، والاعتماد على شبكة الـwi-fi في ذلك.
  • الحد من استخدام ألعاب الأون لاين قدر المستطاع أثناء الاتصال بالبيانات.
  • استبدال التطبيقات التي تستهلك كثيراً بتطبيقات خفيفة كفيسبوك لايت.
  • فصل البيانات نهائياً عن الهاتف عند عدم الحاجة لها.

معرفة التطبيقات الأكثر استهلاكاً لباقة الإنترنت

إذا كنت تتساءل عن سبب استهلاك النت أو هاتفي يستهلك الإنترنت بسرعة سواء من الرواتر (الإنترنت المنزلي) أو شريحة البيانات وما هي التطبيقات الأكثر استهلاكاً لباقة الإنترنت، يمكنك معرفتها باتباع التالي:

  • افتح الإعدادات على هاتفك.
  • انقر على خيار الاتصالات، ثم البيانات، ثم خيار بيانات الجوال.
  • ستظهر لك قائمة بجميع التطبيقات الموجودة على هاتفك، وحجم استهلاك كل منها بآخر شهر.

عليك أن تعلم أن طريقة الوصول للإعدادات تختلف من جهاز لآخر، وذلك بحسب النظام الذي يعمل به.

التقليل من استخدام الإنترنت ليس فقط بهدف الحفاظ على كمية الاستهلاك والتوفير، وإنما التقليل من استخدام الإنترنت في الحياة اليومية له أثر إيجابي، في النهاية يبقى الإنترنت عالماً افتراضياً ما لم يكن له فائدة بشكل عام.

الخلاصة

إن الانترنت بمثابة الحياة لدى البعض حيث ساعد في تعبئة أوقات الفراغ بالأشياء المفيدة، ولكن في النهاية لكل شيء ثمن محدد لذلك من الضروري الحفاظ على باقة الانترنت جيداً وإلغاء كافة العمليات التي تحدثنا عنها في الأعلى والتي تستهلك نسبة كبيرة جداً من باقة الانترنت وكما رأينا بأن كل عملية إيقاف لا تتطلب من المستخدم سوى اتباع مجموعة صغيرة من الخطوات، نتمنى أن يكون المقال مفيداً.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح الذي تعرفنا من خلاله كيف تضبط استخدام البيانات من خلال 10 خطوات لتقليل استهلاك البيانات والتحكم في الباقة لأجهزة الاندرويد بدون استخدام أي برامج.

مواضيع ذات صلة:

كيف تحصل على انترنت مجانا | بروكسي انترنت مجاني

وأخيراً حل مشكلة سخونة الهاتف ونفاذ البطارية

أفضل مواقع شحن رصيد الهاتف مجانا تدعم جميع الدول العربية

افضل برامج تعطي ارقام أمريكية للواتس اب