كيف تحمي نفسك من الاحتيال الالكتروني: خطوات عملية للحفاظ على سلامتك الرقمية

كيف تحمي نفسك من الاحتيال الالكتروني؟ وكيف تحمي نفسك من التصيد الإلكتروني؟ جميع هذه التفاصيل ستكون هي عنوان موضوع مقالنا اليوم، حيث أصدرت جمعية المصرفيين في ماساتشوستس لائحة من الخطوات توضح كيفية تجنب الوقوع في عمليات الاحتيال الالكتروني، خصوصاً بعد انتشار الكثير من أنواع النصب والاحتيال الإلكتروني

لذلك عزيزي القارئ إذا كنت مهتم في حماية نفسك من النصب والاحتيال وحتى الابتزاز الإلكتروني، فهذا المقال سوف يفيدك بشكل كبير جداً في حماية نفسك من كل عمليات الاحتيال الالكتروني.

كيف تحمي نفسك من الاحتيال الالكتروني

يستغل قراصنة الانترنت التكنولوجيا لاسيما بعد الاعتماد الكبير عليها في حياتنا لابتكار قصص أشبه بالحقيقة  بهدف اقناعك بمنحهم مالك أو معلوماتك الشخصية , كما يتنكرون في بعض الأحيان بصفة موظفين حكوميين و يقومون بخلق حجج كاذبة أو يهددون بفرض غرامات أو الاعتقال أو الترحيل عن البلاد لإرهابك و اجبارك على دفع المال.

و غالبا ما يحصل المحتالون على بعض معلوماتك الشخصية من حساباتك الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف جعل مطالبهم تبدو حقيقية و ممكنة أكثر وهذا ما سيعرضك الى الاحتيال الالكتروني ولكن لا تقلق سنقدم لك ضمن مقالنا عدد من الطرق لحماية نفسك من الاحتيال الالكتروني وكل ما يخص الاحتيال الالكتروني.

كيف تحمي نفسك من الاحتيال الالكتروني؟

يجب عليك أن تكون شديد الانتباه على بعض الأمور لكي لا تتعرض للاحتيال عبر الإنترنت وإليك مجموعة خطوات وأمور يجب أن تكون منتبه عليها في جهازك سواء كان هاتف مجمول أو جهاز كومبيوتر، أهمها:

كنت متيقضاً لعمليات الاحتيال

يجب عليك أن تبقى متنبهاً في حال حاول شخص سرقتك والاحتيال عليك  عندما تجري مكالمات مع اتصالات مشبوهة من شخص أو مصلحة تجارية , سواء عبر الهاتف أو البريد الالكتروني أو بشكل شخصي أو على مواقع التواصل الاجتماعي ,يجب عليك أن تكون حذرا دائما لأنه هناك احتمال كبير أن يكون الاتصال لغاية السرقة والاحتيال.

إعرف مع من تتعامل

ينبغي أن تتعرف على الشخص الذي تتعامل معه , وتنتبه في حال كنت قد قمت بالتعرف على شخص ما عبر الانترنت فقط دون معرفة مسبقة بينكم بشكل شخصي و اذا لم تكن متأكدا يجب عليك أن تقوم بالبحث والتعرف أكثر على هوية الشخص الذي ستتعامل معه.

احذر من رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة والروابط المرفقة

تأكد من عدم قيامك بفتح أي رسائل أو ملفات أو نصوص تشك في سلامتها أو تشك في هوية المرسل ويجب عليك التحقق من هذا الشخص عن طريق مصادر معارفك مثل جهات اتصالك أو تقوم ببحث عن الشخص عبر مواقع التواصل الاجتماعي ولكن تأكد بأنه ليس عليك تصديق المعلومات الموجودة في تفاصيل حساب المرسل.

احتفظ بمعلوماتك الشخصية بشكل آمن

عليك أن تحتفظ بتفاصيلك الشخصية بشكل آمن وذلك عن طريق تأكدك بأن  صندوق بريدك غير مراقب ومقفل ولا يتم سرقة فواتيرك منه وقم بقص جميع الفواتير الموجود اسمك عليها بحيث لا يتضح تفاصيلها لأي شخص يراها, وعليك ايضا التأكد من الحفاظ على الأرقام السرية لبطاقتك المصرفية وحساباتك بينك وبين نفسك وعدم مشاركتها مع أي شخص مهما كنت تثق به.

حافظ على جهازك المحمول أو الكمبيوتر بأمان

حافظ على أجهزتك الشخصية بشكل آمن وذلك عن طريق تحديد كلمة مرور تمنع أي شخص من فتح حاسوبك أو هاتفك وقم بالتأكد بأن البرنامج الأمني على حاسوبك محدث وغير معطل احتفاظ بنسخ احتياطية لمعلوماتك بحال تمت سرقتك. وتأكد من حماية WIFI بوضع كلمة سر قوية و تجنب استخدام نقاط ال Wifi العامة أو أجهزة الحاسوب ليست لك للقيام بعمليات الدفع المصرفية أو تقديم معلوماتك الشخصية على الانترنت مثل كلمات مرور, بريدك الإلكتروني وغيرها من المعلومات الشخصية المهمة.

استخدام كلمات مرور قوية وتحديثها بشكل منتظم

قم باختيار كلمات السر الخاصة بحساباتك بحرص شديد و أن تختار كلمات سر صعبة التخمين و أن لا تستخدم كلمة السر واحدة لكل حساباتك بالإضافة دوام على تحديثها بشكل مستمر.

استخدم برامج مكافحة الفيروسات والحماية الشخصية على أجهزتك

حاول استخدام برنامج فعال لمكافحة الفيروسات وحماية بياناتك الشخصية من اي عمليات اختراق أو تحايل قد يتعرض لها هاتفك المحمول أو جهازك الكمبيوتر، حيث تقوم برامج مكافحة الفيروسات بإرسال تنبيه في حال وجود اي شكوك على جهازك سواء من ملفات خبيثة أو رسائل تصيد وغيرها، لذلك احرص على استخدام برنامج مكافحة الفيروسات فعال.

انتبه لخصوصياتك على مواقع التواصل الاجتماعي

يجب عليك أن تراجع ترتيباتك المتعلقة بالخصوصية والأمان عند استخدامك لمواقع التواصل الاجتماعي لان هذه المنصات تكثر فيها عمليات الاحتيال والسرقة لذلك عليك أن تتعلم جميع أساليب حماية الخصوصية التي توفر لك حماية معلوماتك الشخصية.

لا تعطي معلومات عن بطاقاتك المصرفية

لا تقوم بإعطاء الرقم السري لبطاقتك المصرفية وكن شديد الانتباه عندما يطلب منك تفاصيل شخصية عنك أو يطلب منك المال من أي شخص غير موثوق.

كن حذراً عندما تتسوق عبر الانترنت

كن حذر عندما تتسوق على الانترنت لأنه هناك الكثير من الأشخاص يقدمون عروض مغرية وبعد أن تقوم بدفع المال لا يصل المنتج اليك لذلك يجب أن تتأكد من أنك تتسوق من مواقع موثوقة ومعترف عليها عالميا.

كن حذراً من عمليات النصب الأخلاقية

هناك الكثير من المحتالين الذي ينصحوك بإيداع المال الخاص بك بدلاً عنك في RBI بحجة استلام العمولة أو الفوز باليانصيب لذلك يجب عليك الانتباه وعدم تصديق هذا النوع من النصائح.

داوم بشكل مستمر على الإيميلات المرسلة على بريد الشخصي

قم بالتشييك على رسائل التنبيه على بريدك الالكتروني وخاصة تلك التي تتعلق بتسجيل الدخول الغير معروف على حساباتك ولا تقم باستخدام بريدك الالكتروني للدخول الى مواقع غير موثوقة.

من يمكنه مساعدتي في حال خسرت مال بسبب عملية احتيال؟

اذا تعرضت لعملية احتيال أو قمت بإفشاء تفاصيلك الشخصية لأحد المحتالين , فمن المحتمل أن لا تستطيع استعادة المبلغ المالي الذي فقدته ومع ذلك يمكنك اتخاذ خطوات فورية للحد من الأضرار و حماية نفسك من خسارة إضافية أهمها:

  1. اتصل بمصرفك أو باتحاد الائتمان التابع له على الفور اذا قمت بإعطاء مبلغ مالي أو تفاصيل بطاقتك المصرفية لمحتال.
  2. قد يستطيعون توقف عميلة تحويل المال, أو اقفال حسابك المصرفي قبل أن يستطيع المحتال استخدامه.
  3. يستمر المحتالون في طلب المزيد من المال ولا يتوقفوا الا عندما يدركون أنه لن يتمكنوا من الحصول على المزيد.

كيف يمكنني انشاء كلمة مرور قوية أحمي بها حساباتي من الاختراق و الاحتيال؟

هناك عدة طرق لإنشاء كلمة مرور قوية فاذا أردت انشاء كلمة مرور قوية اليك بعض النصائح:

  • استخدام كلمات مختلفة عن الكلمات الشائعة مثل 'password' أو123456 حيث أن هذه الكلمات يمكن تخمينها للقراصنة بسهولة.
  • عليك أن تستخدم مزيجا من الحروف الكبيرة و الصغيرة و الأرقام و الرموز الخاصة مثل (# @ % $).
  • يمكنك استخدام عبارات سرية بدلا من كلمة مرور واحدة.
  • لا تقم بتأمين حساباتك بكلمة مرور واحدة.
  • قم بتغيير كلمة المرور بانتظام على الأقل كل ثلاثة شهور مرة.

وفي خلاصة هذا الموضوع يجب على المستخدمين أن يكونوا حذرين ويتبعوا إجراءات الأمان اللازمة التي ذكرناها في الأعلى لحماية أنفسهم ومعلوماتهم الشخصية والمصرفية عند استخدام التكنولوجيا الرقمية، أتمنى أن ينال المقال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.

مواضيع ذات صلة: