كيف أعرف ان مكالماتي مسجلة بدون علمي

كيف أعرف ان مكالماتي مسجلة؟ هو من الأسئلة التي تشغل بال الكثير، خصوصاً في ظل انتشار الكثير من برامج تسجيل المكالمات الهاتفية التي تستطيع تسجيل مكالماتك بدون أن تدري، ولكن كيف تعرف ان من يتصل عليك يسجل المكالمات؟ وكيف تحمي نفسك من تسجيل المكالمات؟.

لذلك من خلال موقع تقني دوت كوم، جهزنا لكم مقالاً يوضح كيفية معرفة ما اذا كان هاتفك مراقب أم لا، كما سنتحدث عن موضع تسجيل المكالمات، حيث تحدثنا في مقال سابق كيف اعرف ان جوالي يسجل المكالمات؟ وكيف تعرف ان هنالك شخص يسجل مكالماتك بدون معرفتك. واليوم سوف يكون تكملة لهذا الموضوع ولنتعرف هل المكالمات الهاتفية مسجلة أم لا، لذلك تابعوا معنا لنتعرف على التفاصيل.

قد يتعرض البعض منا الى اختراق في هاتفه المحمول ومن الممكن أيضاً أن تكون المكالمات التي يجريها الشخص مع شخص آخر تكون مسجلة لديه لذلك من المهم جداً التعرف ما اذا كانت المكالمات تسجل دون علمك.

اذ ان هناك الكثير من الطرق التي يستطيع من خلالها صاحب الهاتف المحمول استخدامها لكي يتم تسجيل مكالماته جميعها حيث يمكنه تنزيل وتثبيت بعض البرامج المتواجدة على غوغل بلاي أو اي متجر رسمي لأجهزة الأندرويد أو الايفون.

حيث يمكنك كشف ما اذا كان الطرف الآخر يقوم بتسجيل المكالمات دون معرفتك بالأمر وذلك بعلامات كثيرة يمكنها كشف ذلك.

وفي هذا المقال سوف نتحدث عن كيفية معرفة ما اذا كان الهاتف مراقب مع مكالمتك اولاً وسوف نتعرف عن أهم الطرق لتسجيل المكالمات.

اقرأ أيضاً: كيف أعرف أن جوالي مراقب

كيف أعرف ان مكالماتي مسجلة؟

يستطيع المتصل تثبيت بعض التطبيقات التي تعمل على تسجيل المكالمات وعندما يتم إجراء أي مكالمة هاتفية يتم فوراً تسجيلها ، اذ يمكنك كشف ما ان كانت المكالمة مسجلة او لا او ان هاتفك مراقب ويتم التجسس عليك وذلك من خلال علامات تكشف لك ذلك وهي:

صدى الصوت وتكراره أناء المكالمة

اذا كنت تسمع صدى لصوتك أو حتى دمج لصوتك قد يدل ذلك على تسجيل المكالمة من قبل الطرف الآخر لذلك عليك الانتباه واذا تم التأكد من تسجيل المكالمة يجب عليك انعاء الاتصال وإغلاق الهاتف ومن ثم نزع البطارية منه على الفور واذا تم تكرار هذه الاحداث أثناء المكالمات اللاحقة فإنه من المحتمل ان يكون هاتفك مراقب ويتم التجسس عليك.

تشويش في الصوت

من الممكن سماع أصوات غير محببة تقوم بالتشويش على صوت المتحدث عندها من الممكن ان يكون الشخص الآخر قد يسجل المكالمة.

صفير وانذارات الصوت

من المحتمل انه اذا كان الطرف الآخر قد يسجل المكالمة أو هاتفك مراقب قد تسمع صفير أو إنذارات صوتية بعد بدء المكالمة بوقت قصير وبهذا تكون المكالمة مسجلة خاصة اذا تم سماع هذا الصفير مرات متكررة أثناء المكالمة.

كل تلك العلامات تدل على انه من المحتمل ان يكون الهاتف مراقب أو ان الطرف الآخر يقوم بتسجيل المكالمة سواء أكان من خلال تطبيقات يتم تحميلها عبر اي متجر رسمي من المتاجر الرئيسية غوغل بلاي أو اب ستور أو من خلال تطبيقات حكومية متواجدة وجود أصلي في الهاتف أي هي من التطبيقات الأساسية المحملة على الهاتف.

قد يهمك: كيفية استرجاع سجل المكالمات المحذوفة

تطبيقات كشف تسجيل المكالمات

من احدث وأسهل الطرق لمعرفة إن كان هاتفك يسجل المكالمات هو استخدام برامج كشف تسجيل المكالمات، فقد اُكتشف مؤخراً وجود تطبيق تستطيع تحميله وتسجيل الدخول عليه لكشف ما اذا كان هاتفك مراقب أو مكالماتك مسجلة وهو برنامج Carrier iQ Scanner&Protection فهو برنامج تحذير من تسجيل المكالمات، فعندما تقوم بفتح هذا التطبيق سوف يرسل اليك رسالة يتم إخبارك بها أن هاتفك مراقب او لا وإذا أن المتصل يقوم بتسجيل المكالمة بينك وبينه، فإذا كان مراقب لابد لك من إيجاد حلول للتخلص من ذلك الاختراق.

ما هي الإجراءات القانونية لمعرفة ان مكالماتي مسجلة؟

في حال تم تسجيل مكالماتك الهاتفية سواء على هاتفك أو على هاتف الطرف الآخر وذلك دون اذن منك فقد يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون ، حيث لا يحق لأي شخص ان يقوم بتسجيل مكالمات الآخر من دون أخذ الاذن منه لأي غرض كان ولأي سبب ممكن ولكن عندما تكتشف تلك الإجراءات بإمكانك استخدام القانون واللجوء اليه لحمايتك ، حيث هناك خطوات تستطيع التزامها لأجل معرفة اذا كانت مكالماتك مسجلة أو لا وهي:

  • الانتباه الى أي رسائل مسجلة وسماعها قبل أي مكالمة هاتفية يمكن اجراءها اذ ان هناك رسالة صوتية يمكنك سماعها من قبل بعض الشركات الحكومية لمعرفة ما اذا كانت مكالمتك مسجلة او لا.
  • عليك الانتباه الى أي ضجيج قد يظهر أثناء المكالمة والذي يكون تنبيه لك على ان مكالماتك مسجلة.
  • سماع بعض الأصوات كالطقطقة المتكررة أو بعض النقرات المستمرة فهذا يعني ان مكالماتك مسجلة واذا حدث لك اي مما سبق يمكنك سؤال الطرف الآخر ما اذا كان يقوم بتسجيل المكالمة أم لا وفي حال كنت ترفض هذا التسجيل يمكنك اللجوء للقانون لحمايتك من أي ابتزاز يمكن ان تتعرض له.

كود يمكنك من خلاله معرفة اذا كانت المكالمات مسجلة او لا

هناك أكواد تستطيع عن طريقها التأكد من ان هاتفك مراقب او لا، اذ يمكنك من خلال تلك الاكواد الاطمئنان على سلامة هاتفك وهي اكواد لا يعرفها الناس كثيراً لكنها أكواد آمنة تستطيع تجربتها بأمان والتعرف على المميزات التي تقدمها ، فهي تعمل على الوصول الى الاعدادات المختصة بنظام الهاتف وكشف ما اذا كان الهاتف مراقب او لا بالإضافة الى انه اذا كنت ترغب بتسجيل المكالمات أنت أيضا أو لا ومن أهمها:

  • كود *#200# بدءا بالنجمة وهو كود يمكنك تفعيله لإيقاف جميع الطرق المستخدمة في التجسس على هاتفك سواء اكان من نظام الاندرويد أو الايفون تستطيع حماية هاتفك من أي خطر قد يتعرض له.
  • كود *#21# وهو كود يمكنك من الانتباه الى جميع البيانات والرسائل للتأكد من اذا كانت تلك الرسائل توجه الى الطرف الآخر او لا لضمان سلامة الهاتف من الاختراق.
  • كود *#62# هو كود تستطيع من خلاله معرفة الأرقام التي تتطفل على مكالماتك الخاصة بهاتفك.
  • كود *#06# هو كود يستخدم لإظهار IMEI الهاتف لمعرفة ما اذا كان الهاتف أصلي او لا وفي حال لم يكن الهاتف اصلي فقد يكون من السهل التجسس عليه والتطفل على جميع بياناته ومكالماته.

قد يهمك: أفضل برامج تسجيل المكالمات للايفون

كيفية حماية الهاتف من الاختراق أو التجسس

  • اذا اردت تثبيت اي تطبيق على هاتفك لابد من استخدام نسخة للتطبيقات تكون آمنة من متجر غوغل بلاي أو اب ستور، فقد يؤدي استخدام بعض التطبيقات الغير رسمية الى سهولة اختراق هاتفك والتجسس عليه.
  • عدم الدخول على أي روابط ممكن ان يرسلها أحدهم اليك عن كريق أي وسيلة مراسلة فغالباً ما تكون روابط تساعد في الاختراق والسيطرة على الهاتف المحمول.
  • من الضروري تحديث نظام الهاتف بشكل مستمر للمحافظة على نظافته بشكل مستمر والتخلص من أي فيروسات قد تهدد الهاتف.
  • وضع كلمة مرور قوية من الضروري جداً لعدم تعرض هاتفك للاستخدام من قبل الآخرين وبذلك سهولة اختراقه والتجسس على خصوصياتك.
  • الانتباه الى اغلاق ميزة البلوتوث دائماً اذا انه من الممكن يتم اختراق الهاتف عن طريقه.
  • عليك تأمين شريحة الاتصال اذ من الممكن ان يقوم أحد اللصوص بسحب الشريحة واختراقها لذلك من الأضمن لك وضع كلمة تأمين بحيث لا يمكن فتحها واختراقها ابداً.
  • الحفاظ على الخصوصية والبيانات الشخصية وذلك عدم عرضها على تطبيق الفيس بوك أو أي تطبيق الكتروني آخر.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد عرفنا كيفية معرفة ان المكالمات قد تكون مسجلة وأهم الطرق للمحافظة على سلامة الهاتف من الاختراق والتجسس فهي مشاكل قد يتعرض لها جميعنا وجميع مستخدمي الهواتف الذكية في ظل التطور الالكتروني وتطفل الآخرين لمعرفة خصوصية الآخرين ، فهي مشكلة لابد من وضع الحلول لإيقافها وعدم الاستمرار بها حيث يمكن لأي شخص اذا تعرض لمثل تلك المشاكل عليه اتخاذ الإجراءات القانونية مباشرة لحمايته من التجسس والابتزاز.

مواضيع ذات صلة:

كيف أعرف سجل مكالمات زوجي؟

كيف أعرف ان جوالي مراقب من زوجي

أفضل مواقع معرفة اسم المتصل