أهم 6 نصائح لتجنب عمليات الاحتيال في التسوق عبر الانترنت

كيف نتسوق بشكل آمن عبر الانترنت؟ يقدم لكم موقع تقني دوت كوم موضوعاً يتضمن فيه 6 نصائح مهمة لتجنب عمليات الاحتيال في التسوق عبر الانترنت. فمع انتشار الانترنت، أصبحت عملية التسوق عبر الانترنت "اون لاين" من أهم الأشياء في الوقت الحالي، لما توفره من سرعة في التسوق وعدم بذل أي مجهود للتسوق.

ولكن هذا الأمر أتاح فرصة لعمليات النصب والاحتيال من قبل مجهولين، لذلك اطلقت العديد من البنوك حملات توعوية تحذر من التعرض لعمليات النصب والاحتيال من خلال الإفصاح عن بياناتك ومعلوماتك البنكية، ولهذا السبب من المهم إتباع بعض النصائح الهامة قبل شراء من الانترنت عن طريق البطاقة البنكية أو التحويل لجهة معينة، لكي تستطيع إجراء معاملتك بطريقة آمنة بدون التعرض للنصب والاحتيال.

أهم 6 نصائح لتجنب عمليات الاحتيال في التسوق عبر الانترنت

أصبح مواقع التسوق على الانترنت من أكثر المواقع الالكترونية التي تتم زيارتها يومياً حيث يستخدمها الملايين من المستخدمين حول العالم فلم يعد من الضروري اليوم النزول الى الأسواق والبحث عن المنتجات والاحتياجات الشخصية حيث يمكنك ان تجدها بسهولة على مواقع التسوق الالكتروني وبمختلف الأنواع والماركات وفي أفضل الأسعار وعلاوة على ذلك تحصل على توصيل مجاني في بعض الأحيان.

ساعدت مواقع التسوق الالكتروني على توفير الوقت والجهد حيث لا يجد الجميع الوقت الكافي للنزول الى الأسواق وشراء المنتجات ولكن مع تطور الانترنت أصبح الامر سهلاً فيمكنك القيام بذلك ببساطة عبر هاتفك الذكي بنقرة زر واحد ستجد ما تطلبه امامك وبأقصى سرعة.

ولكن على الرغم من الميزات المتعددة لمواقع التسوق الالكتروني الا ان البعض يخاف من تلك المواقع بسبب تعرضهم للاحتيال والنصب من قبل بعض المسوقين الذين يعملون بالاحتيال على الناس واستغلالهم وهي من اسوء عيوب التسوق الالكتروني لذلك إذا كنت ترغب بتجربة التسوق الالكتروني وتبحث عن طرق لتجنب عمليات الاحتيال فستجد ما تطلبه في مقالنا اليوم حيث سنقدم لكم مجموعة من النصائح لمساعدتك على تجنب الاحتيال اثناء التسوق عبر الانترنت.

اقرأ أيضاً: موقع يعطيك كوبونات خصم وتخفيضات

نصائح لتجنب عمليات الاحتيال في التسوق عبر الإنترنت

يحب الكثير من الناس التسوق عبر الانترنت بهدف توفير وقت النزول الى الأسواق وتحمل عناء البحث ولكن على الرغم من مميزات التسوق عبر الانترنت الا انه يحصل بعض عمليات الاحتيال, لذلك من الواجب عليك الانتباه اثناء التسوق على الانترنت وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

1. التحقق من الموقع

من المهم جداً ان تتحقق من الموقع الذي تريد التسوق وشراء منتجاتك منه حيث يجب ان يكون هذا الموقع رسمي وتابع للشركة الذي تتسق منها ويمكنك التسوق من خلال فحص عنوان الرابط الخاص بالموقع على سبيل المثال في حال كنت تتسوق من امازون وترغب بالتحقق من ان هذا هو الموقع الرسمي لأمازون قم بالتوجه الى متصفح البحث وقم بكتابة amazon.com وسيظهر امامك فوراً موقع امازون الرسمي وستعرف فيما اذا كان هذا هو الموقع الرسمي ام انه موقع مشابه بغرض الاحتيال والنصب على الناس.

2. الدفع بطرق سليمة وامنة

من الضروري ان تهتم بطريقة اختيارك لطرق الشراء عبر الانترنت وذلك من اجل ان تتفادى الوقوع في عمليات الاحتيال التي تتم اثناء تسوقك عبر الانترنت ويوجد عدة طرق امنة ننصحك باستخدامها وتصنف هذه الطرق على النحو الاتي:

  • اولاً تعد طريقة الدفع عبر بطاقة الائتمان من أفضل طرق الدفع وهي أكثر طريقة يتم استخدمها اثناء التسوق عبر الانترنت وان معظم المواقع الرسمية المختصة في مجال التسويق عبر الانترنت تعرض هذه الطريقة على المستخدمين فهي طريقة سهلة وبسيطة على المستخدمين ويفضلها الكثير منهم.
  • كما توفر الكثير من المواقع الدفع بواسطة الباي بال وهي طريق امنة ولكنها اقل اماناً من طريقة بطاقات الائتمان حيث إذا وجدت طريقة بطاقة الائتمان فستخدمها فوراً فهي طريقة أفضل من الباي بال.
  • وفي حال طلب منك المسوق الدفع عبر الحوالة المصرفية يجب عليك ان تنظر في الامر جيداً فمعظم الأحيان تحصل عمليات النصب بتلك الطرق لذلك يجب عليك الحذر اثناء التعامل مع مثل هؤلاء المسوقين.
  • ومن المهم جداً ان تنتبه في حال طلب منك المسوق معلومات عن رقم الضمان الاجتماعي فإن هذا الامر لا يشعر بالاطمئنان ابداً لذلك كن حذراً.

قد يهمك: موقع وتطبيق مقارنة أسعار المنتجات

3. الوعي حول خطورة الاحتيال عبر الانترنت

على الرغم من التطور الذي نشهده والسرعة في نقل الاخبار بين الناس الا ان هذه الأمور تجدها اليوم غير معرفو لدى الجميع فاليوم يمكنك ان تجد مجموعة كبيرة من الناس ليس على دراية بالأمر وما هي الأمور التي تحصل اثناء التسويق الالكتروني.

لذلك من الضروري التوعية بين الناس لتنبيهم حول هذا الامر وهذا الموضوع منتشر بشكل كبير في الدول النامية فمن المهم عمل بعض الحملات التوعوية حول عمليات الاحتيال والنصب التي تتم اثناء التسوق عبر الانترنت.

4. خطر الشركات الصغيرة

يجب ان تنتبه اثناء تسوقك من الشركات الصغيرة على الانترنت حيث يعتقد البعض ان خطورة التعرض للاحتيال والنصب الالكتروني يكون في الشركات الكبرى ولكن هذا الامر ليس محصور بالشركات الكبرى فقط.

حيث تتعرض الشركات الصغرى لهذه المخاطر وبشكل كبير واما بالنسبة للشركات الكبرى فإن الخطر يكون أكبر لذلك من الواجب عليك ان تكون حذراً بشكل دائم وتطبق النصائح السابقة اثناء تسوقك عبر الانترنت.

قد يهمك: أفضل مواقع لبيع ساعات أصلية عبر الانترنت

5. الأخطاء الاملائية في النصوص

ان الشركات الكبرى التي تعمل في مجال التسويق عبر الانترنت تمتلك موظفين مختصين في المجال اللغوي للتحقق من صحة المحتوى المكتوب على المنتج بشكل جيد ويعمل المحتالين على الانترنت بتغيير طريقة الكتابة ولكن بأسلوب مختلف.

حيث من الممكن ان تجد نفس المنتج ولكن بخطأ املائي صغير قد تعتقده انت خطأ بسيط من قبل الشركة ولكن في الواقع هو فخ للإيقاع بالناس والاحتيال عليهم لذلك إذا وجدت أخطاء املائية في أي منتج يجب عليك ان تكون حذراً.

6. حماية معلوماتك الشخصية من خلال VPN

ان تشغيلك لشبكة vpn الافتراضية تساعدك بالتسوق عبر الانترنت بطريقة امنة أكثر حيث ان التسوق في موقع غير شائع يساعدك بالحفاظ على معلوماتك الشخصية وذلك لان الشبكات الافتراضية تستخدم vpn لضمان تعاملك مع الموقع وشراءك عبر الانترنت.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا لليوم حيث قدمنا لكم قائمة من النصائح المميزة للتسوق عبر الانترنت بطريقة امنة ولكي تتجنب عمليات الاحتيال والنصب التي تحدث على الانترنت ومن المهم جداً ان تتبع النصائح السابقة اثناء تسوقك عبر الانترنت لكي لا تتعرض لأي عملية احتيال او سرقة بيانات ومعلومات شخصية، نتمنى ن يكون المقال قد نال اعجابكم املين وصول الاستفادة والنصائح للجميع.

مواضيع ذات صلة: