ابحث هنا وسوف تجد طلبك

الفرق بين الفوركس والعملات الرقمية

إن معرفة الفرق بين الفوركس والعملات الرقمية هو أمر غاية في الأهمية ويجب على كل متداول أن يعرف ما هو الفرق بين الفوركس والعملات المشفرة أو الكريبتو؟ خصوصاً للذين يتساءلون من أفضل الفوركس ام العملات الرقمية، خصوصاً أن هنالك تشابه كبير بين هذين النوعين في الأسواق العالمية فكلاهما يعتمد على التداول في العملات.

لهذا السبب ولأن الجميع يخطئ بالتفرقة بينهما، سنتعرف في السطور التالية أكثر عن سوق الفوركس وسوق العملات الرقمية (crypto) حيث سنتعرف بشكل مختصر تعريف كل منهما وما هي الفرق بين العملات الرقمية والفوركس، وعلى أساس هذا التعريف يمكنك أن تجد الوجهة الأنسب لك.

الفرق بين الفوركس والعملات الرقمية
الفرق بين الفوركس والعملات الرقمية

انتشر التداول مع تطور الانترنت بشكل كبير حيث لم يعد التداول اليوم محصوراً في الأسهم المالية او في تداول الذهب وغيرها من التداولات المعروفة حيث بات يوجد اليوم أنواع جديدة من التداولات لم يمضي على إنشائها سوى سنين قليلة.

حيث ان التداول اليوم بالعملات الرقمية او في أسواق الفوركس هو شهير جداً بين الناس ويعمل كثيرون في الآونة الأخيرة في تلك المجالات ويرغب الكثير من الناس اليوم بالدخول في هذا المجال.

ولكن دائماً ما يسألون ما هو المجال الأفضل او هل كلا المجالين متشابهين سواء كان التداول بالعملات الرقمية او في أسواق الفوركس حيث كثرت الأسئلة والاستفسارات حول هذا الموضوع.

لذلك سنقوم نحن اليوم في مقالنا بطرح الفروقات بين العملات الرقمية وأسواق الفوركس وما هي أوجه التشابه بينهما وما هو الأفضل والامن للمستثمر المبتدئ.

اقرأ أيضاً: هل التداول صعب أم لا؟

ما هي العملات الرقمية وما هي أسواق الفوركس؟

ان العملات الرقمية عبارة عن نقود مشفرة يتم التعامل مع هذه النقود وتداولها الكترونياً فقط حيث لا تكون ملموسة في الواقع الذي نعيشه انما فقط على الشاشات حيث يقوم المستثمر في العملات الرقمية بفتح محفظة الكترونية وبعدها يقوم بشراء العملات الرقمية ووضعها بداخل المحفظة بهدف تخزينها وبيعها في الأسواق عند ارتفاع سعرها.

ويمكن اعتبار العملات الرقمية مثل العملات الأجنبية من حيث التداول حيث انها معرضة للارتفاع او للانخفاض في قيمتها ويتم ذلك من خلال عوامل ومعايير محددة في الأسواق المالية الرقمية.

على سبيل المثال تم انشاء عملية البيتكوين الشهيرة في السنين الماضية حيث يعود تاريخ تأسيسها الى عام 2009 وقد رأينا كيف بدأت قيمة العملة ترتفع من بضع سنتات الى الالاف من الدولارات.

اما بالنسبة الى أسواق الفوركس فهي مختلفة عن العملات الرقمية اختلاف كلي وذلك لان الفوركس عبارة عن سوق مالي ضخم ويعد أكبر بحجم 3 اضعاف من أسواق البورصة المالية حول العالم حيث ان ظهور الصناديق الاستثمارية والبنوك المركزية سهل على المستثمرين التداول في أسواق الفوركس.

اقرأ أيضاً: أهم مصادر تعلم الفوركس

ما هو الفرق بين الفوركس والعملات الرقمية؟

يوجد هناك فروقات بين أسواق الفوركس والعملات الرقمية الا ان بعض الأشخاص قرنوا العملات الرقمية بالفوركس بسبب دخول منصات العملات الرقمية داخل أسواق الفوركس.

حيث يمكن للمستثمر في العملات الرقمية العمل داخل منصات الفوركس وذلك من خلال الدخول الى المنصة واستبدال العملات الرقمية بنقود مالية حقيقية حيث ان الارتباط يكون من حيث تحويل العملات الرقمية الى أموال وعلى الرغم من ان هذا التعامل بات شهيراً اليوم الا ان منصات الفوركس لا تتعامل الا مع العملات الرقمية الشهيرة والموثوق منها واليوم يوجد العديد من المتداولين الذين يذهبون الى منصات الفوركس بهدف التداول وتبديل العملات الرقمية بأموال حقيقية.

ان العمل بالعملات الرقمية ليس متعلقاً باقتصاد دولة معينة لذلك من الواجب ان يكون المستثمر في العملات الرقمية يملك خبرة ومهارة في دراسة سير العملات الرقمية ليظل دائماً في طريق الربح ويبتعد عن الخسارة ويعتبر بعض المحللين ان العملات الرقمية يمكن اعتبارها مثل الأموال الورقية ولكن بالواقع الافتراضي أي مثل ما يقوم الشخص بشراء منتجات معينة ويدفع ثمنها عبر الانترنت الفرق الوحيد هو ان يقوم الشخص باستبدال عمليات الدفع بالعملة الرقمية.

علاوة على ذلك ان منصات العملات الرقمية متقلبة يومياً ولا يمكن توقع فيما إذا كانت اليوم سوف تلاقي ارتفاعا او انخفاضاً فمن الممكن ان ترتفع ارتفاع كبير جدا في يوم واحد ومن الممكن ان تنخفض فجميع الاحتمالات واردة في سوق التداول بالعملات الرقمية لذلك يجب على المتداول في العملات الرقمية دراسة المخاطر بشكل جيد قبل التداول.

قد يهمك: كيف اتعلم التداول؟ دليل التداول من الصفر للمبتدئين

تعريف أسواق الفوركس

ان أسواق الفوركس هي عبارة عن بورصة مالية عالمية ويمكن اعتبارها شكل من اشكال الأسواق المالية وذلك لأنه يتم التداول بالعملات الأجنبية داخل السوق إضافة الى انه يتم المتاجرة بأزواج من العملات الرقمية أي في المعنى العام يتم مبادلة وصرف عملات مقابل عملات أخرى وعلى هذا المنحى يتم الامر حيث تضم أسواق الفوركس أسواق مالية عالمية وذلك لمعرفة سعر صرف الدولار مقابل اليورو او في مقابل أي عملة أخرى.

وقد أفادت تصريحات بعض المحللين الاقتصاديين ان أسواق الفوركس هو سوق مالي للتجارة بشكل مباشر حيث يعمل المتداولين على تداول العملات فيما بينهم بغية الاستفادة منها بالربح من فرق سعر الصرف وقد احتل سوق الفوركس المركز الأول في توفير السيولة للمتداولين فيه إضافة الى ان سوق الفوركس يعتبر السوق الأكثر حركة ونشاط وتداول في العالم.

واليوم يعتمد اقتصاد الكثير من الدول في العالم على أسواق الفوركس مثل بريطانيا واليابان والصين والولايات المتحدة وغيرها من الدول حيث ان سعر قيمة زوج العملات في سوق الفوركس يتم تصنيفه كسعر صرف العملة مقابل العملة الأساسية.

تعريف سوق العملات الرقمية الكريبتو

ان سوق الكريبتو هو شكل من اشكال أسواق العملات الرقمية المشفرة حيث يعمل المتداول على فتح محفظة الكترونية وشراء العملات الرقمية وتخزينها فيها وبيعها وتحقيق الربح من فرق ارتفاع سعر العملة.

ويتم هذا يومياً حيث يعمل المستثمر على بيع العملة الرقمية عند الارتفاع ومن ثم يقوم بشرائها مرة أخرى عند نزل سعرها مرو أخرى, ويمكن فعلاً تحقيق نسبة أرباح كبيرة من سوق الكريبتو ولكن بشرط امتلاك المهارة والخبرة في دراسة السوق وتحليله بشكل دقيق وذلك لان سوق العملات الرقمية متقلب ومختلف جداً وصعب على المبتدئ في هذا المجال معرفة فيما إذا كان السوق سيرتفع اليوم او سينخفض.

اقرأ أيضاً: شرح تداول العملات الرقمية للمبتدئين

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم حيث قدمنا لكم اهم الفروقات بين العملات الرقمية وسوق الفوركس حيث كما ذكرنا في اعلى ان الاختلاف واضح وجذري ولكن يوجد هناك بعض الارتباطات من حيث المفاهيم فقط.

مواضيع ذات صلة:

أفضل كتاب لتعلم الفوركس للمبتدئين

كيفية الاستثمار في الأسهم للمبتدئين

أفضل بوت لتداول العملات الرقمية

تصنيف