ابحث هنا وسوف تجد طلبك

هل التداول صعب؟ أهم القواعد لتسهيل التداول

كيف اصبح متداول ناجح؟ وهل التداول صعب؟ أو كيف ابدأ التداول؟ هذا السؤال يخطر في ذهن كل شخص يود الدخول في عالم التداول وإتقان التجارة ، كونه مجال ربحه جداً عالية مقارنة بباقي طرق كسب المال، لذلك شرحنا اليوم سوف يكون عن تعلم التداول اليومي، وفهم التداول بشكل أوضح وسوف نوضح لكم صعوبات التداول التي قد تواجه وكيف تستطيع تجنبها بالإضافة إلى معرفة أهم القواعد لتسهيل صعوبات التداول.

هل التداول صعب؟ أهم القواعد لتسهيل التداول

إن أول سؤال يتبادر إلى أذهان الراغبين بالدخول إلى عالم التداول والاستثمار هو "هل التداول صعب أم لا" هناك الكثير من الشائعات والأقاويل عن هذا الحديث و 95% منها لا علاقة لها بالصحة حيث تقول معظم هذه الأقاويل أن المتداولين يخسرون الأموال بشكل يومي إلا ما ندر وهناك الكثير من البيانات المغلوطة التي توضح عملية التداول.

بالحقيقة يجدر القول إن هذا الموضوع هو أبعد ما يكون عن الكلام الذي يقال بخصوصه على مواقع التواصل الاجتماعي والانترنت  لذلك سنتناول بعض النقاط الدقيقة حول هذا الموضوع لتوضيح وتصحيح هذه المفاهيم. ومعرفة أساس التداول

مفهوم التداول :

إن معظم الاشخاص في الحياة العملية يقومون بعمليات التداول اليومي دون أن يدركوا بأن هذه الامور التي يقومون بها هي عمليات تداول وعلى سبيل المثال إن عمليات الشراء التي نقوم بها من المحلات التجارية في سوق هو نوع من أنواع تداول الأموال مقابل الحصول على الخدمات او السلع التي نشتريها وبالتالي يمكن القول أن المفهوم البسيط للتداول هو مبادلة شيء بشيء اخر

ويعتمد فكرة التداول بشكل أساسي على العرض والطلب , حيث إن تغير سعر المادة أو المنتج الذي يرغب المواطن بشرائه يتغير بناء على التذبذب في العرض والطلب , وارتفاع الطلب على الاصل المالي أو المنتج , ومن جهة أخرى يمكن القول إن زيادة المقترح من منتج معين يعني عدم طلب الشراء عليه أو ناحية أخرى إن الكمية المعروضة أكبر من الكمية المطلوبة مما يؤدي إلى انخفاض سعر المادة لجذب المسترين إليها .

لماذا يعتبر التداول صعب ؟

هنالك العديد من الاسباب التي جعلت من موضوع التداول صعباً ومن هذه الاسباب : 

صعوبة إتقان التجارة من صعوبات التداول

يرغب الكثير من الاشخاص بالدخول إلى سوق الاستثمار والتداول ظناً منهم أن عملية التداول هذه هي عملية بسيطة وسهلة ويمكن للشخص إتقانها بسهولة و إن السبب الرئيسي وراء هذا الاعتقاد هو الاعلانات التي يراها المواطنين على مواقع الانترنت ومنصات التداول الاجتماعي و العناوين الرئيسية لهذه الاعلانات هي " اربح 100 دولار خلال نصف ساعة " أو " تعلم أصول التداول في 20 دقيقة " وغيرها من الاعلانات الواهية

ولكن حقيقة الامر , إن تعلم موضوع التداول ليس بهذه السهولة على الاطلاق , فالتجارة هي من أكثر المهن التي تحتاج إلى البراعة والحنكة وحسن التدبير والتصرف وكما أن دراسة الطب والهندسة تستغرق سنوات عديدة , كذلك الامر بالنسبة للتجارة يحتاج الامر لسنوات لمعرفة المبادئ والقواعد الاساسية للعمل , ثم بعد ذلك إن العمل الفعلي هو الشق الثاني من استكمال التعليم والدراسة .

خسارة المال مؤلمة نفسياً

إن التعلق بالأموال وعدم القدرة على مواجهة احتمال خسارتها تجعل من التداول أمراً صعباً وقاسياً بالنسبة إلى معظم الناس لذلك نجد أن الكثير من الناس يرغبون بالدخول إلى سوق التداول ولكن بنفس مقدار الرغبة بالعمل هناك مقدار من الخوف يجعلهم بعدلون عن القيام بهذا الامر . 

لا أحد يستطيع التحكم في اتجاه السوق

الأمر الخطير في عالم التداول هو أن لا أحد يستطيع التحكم بحالة سوق الاسهم مهما كان غنياً أو ثرياً , فعند تعطل أحد الاسهم يمكن للشخص الثري دعم المخزون لمدة معينة من الزمن وهذا جل ما يستطيع فعله في حالة التدهور , لذا يجب عليك أخذا العلم بأنه في عالم التداول لا يمكن الاستناد على شخص ما باعتباره ثرياً .

يتطلب التداول الانضباط الكبير لاتباع القواعد

على اعتبار أن التداول هو عمل تجاري كما ذكرنا منذ قليل , بالتالي فإن الصبر هو العامل الاساسي للنجاح , والعلم بأن الخسارة لا تعني الفشل بل هي طريق بداية النجاح , فلا يجب على الشخص إذا ما حقق خسارة الانسحاب فوراً بل على العكس الخسارة موجودة للتعلم من الاخطاء وليس للانسحاب وترك العمل , وكأي عمل آخر هناك قواعد ومعايير واستراتيجيات يجب اتباعها بدقة وحذر لتحقيق الربح وإن عدم معرفة هذه الأسس والقواعد يجعل التداول أمراً صعباً , وغير مربح .

يتطلب التداول الكثير من العمل الشاق

إن الإعلانات التي نراها على الانترنت وضمن مواقع التواصل الاجتماعي التي تقول " احترف التداول بعدة خطوات " و " حقق مبلغ 500 دولار خلال 10 دقائق " هي من أكثر الإعلانات المغلوطة حول عملية التداول , لأنه بالحقيقة التداول هو أمر يتطلب الكثير من الدقة بالعمل الكثير من المراقبة والكثير من التحليل .

أهم القواعد لتسهيل التداول :

  • استخدم خطة تداول.
  • استخدام التكنولوجيا لمصلحتك.
  • التعامل مع التداول على انه  عمل تجاري.
  • كن طالباً للأسواق.
  • حماية رأس مال التداول الخاص بك. 
  • معرفة متى تتوقف عن التداول.

في النهاية علينا القول بأنه لا يوجد عمل لا يخلو من المخاطرة والمغامرة ولكن عمل التداول ربما يحوي مخاطرة اكثر من غيره على اعتبار ان حتى اللحظة لا توجد أسس ثابتة للموضوع و إنما تتغير القواعد بتغير حالة السوق.

مواضيع ذات صله:

أفضل منصات التداول موثوقة يمكن البدء منها

كيف تختار أفضل وسيط للتداول على اساس صحيح

افضل 3 شركات فوركس عالمية من حيث حسابات التداول

إستراتيجيات إدارة رأس المال في التداول (الفوركس)

أفضل طرق تداول الاسواق العالمية | تداول بربح مضمون

أفضل شركات إستثمار موثوقة عبر الانترنت