ابحث هنا وسوف تجد طلبك

كيفية الاستثمار في الأسهم للمبتدئين

كيف تستثمر في الأسهم للمبتدئين. حيث يمكن لتداول الأسهم أن يكون طريقة ناجحة لبناء ثروتك التي تحلم بها. حيث أن تعلم كيفية الاستثمار في الأسهم بصبر وحكمة قد يكون هو باب النجاح لك ويعود عليك بأرباح عالية جداً أضعاف ما تجنيه من عملك كموظف دوام كامل.

الأمر يعتمد على مدى فهمك لآلية عمل أسواق الأسهم والأهداف الاستثمارية، وعدة أمور أخرى حول الاستثمار في الأسهم، ولكن كيف ابدأ تداول الأسهم؟.

في هذا المقال سنقدم لكم دليل مهم حول كيفية الاستثمار في الأسهم للمبتدئين، حيث سنضع لكم أساسيات الاستثمار في الأسهم وما هي أفضل أسهم للاستثمار وكيف تعرف ما هو أفضل استثمار في الوقت الحالي؟

كيف تستثمر في الأسهم للمبتدئين

موضوع تشغيل الأموال وزيادة الدخل هو مطلب الجميع خاصة واننا اصبحنا نتعرف على الأسهم واستثماراتها التي تعمل على زيادة الدخل وتحقق مكاسب مالية كبيرة بينما يتوجب عليك قبل الانطلاق والخوض في مجال تداول الأسهم التعرف على الأساسيات من خلال متابعة مقالنا اليوم والذي سنضع بين يديك من خلاله اهم النصائح في استثمار الأسهم وما هي مشاكل الاستثمار، تابع معنا...

كيف تبدأ الاستثمار في الأسهم؟

كما ذكرنا يتوجب عليك معرفة أساسيات التداول في الأسهم قبل البدء بالاستثمار من خلال اتباع النقاط التالية:

1. افتح حساب وساطة

قم بتنزيل تطبيق Trader FBS على جوالك الذكي لتصبح المخططات البيانية بين يديك بشكل مستمر او قم بتنزيل تطبيق MetaTrader 5 على الحاسب الشخصي لك لتحصل على التحليل الفني الأكثر تعقيداً.

2. حدد الأسهم التي تريدها

في تطبيق اف بي اس قم بالدخول الى قائمة الأسهم وبعدها تصفح للكتالوج الذي يحتوي شركات التداول العلني حيث ان القائمة طويلة بعض الشيء لذا يتوجب منك التريث بالتصفح كما يمكنك استخدام قائمة الأسهم المفضلة المرتبطة مع القائمة في الاسفل مما يسهل عليك التصفح اكثر وبعد اكتسابك للخبرة قم بتخصيص وقت للتعلم الذاتي.

كما يتوجب عليك دراسة استراتيجيات التداول والمدونات المالية وتمعن بالاستماع الى مساعدات المراقبين للسوق وعند اختيارك لاستراتيجية معينة في تحديد الأسهم قم بالتعرف على الخصوصيات والعموميات لتلك الاستراتيجية كما يطلب منك اتباعها بدقة حيث سيكون النجاح حليفك حتما.

3. قم بإنشاء محفظة

في تداول الأسهم ينصح بالبدء بمبلغ صغير في بداية الامر او القيام بشراء شهم واحد اول لتتعرف على الفكرة العامة وكيف ستقوم بإدارتها حيث ستكون بعدها قادرا على توسيع المحفظة الخاصة بك باستمرار كما يجب ان تحرص بتنويع المحفظة بالكثير من قطاعات السوق المختلفة ووضع التقييمات المحتملة للمخاطر الخاصة بعائد الشركات لتقوم بإجراء سليم للأصول.

كما ان تطبيق اف بي يتيح لك شراء الأسهم وبيعها بكل سهلة وبالمجان فقط بمجرد تسجيل الصفقة او الاحتفاظ بالأسهم الخاصة بك كما ان نظام تداول الأسهم مشابه كثيرا لنظام تداول العملات.

4. لا تستسلم للانفعالات السلبية

في حال آلت الأمور عكس ما تريد فيجب عليك ان تدرك بأن اسهمك تعمل بشكل افضل مع المدى الطويل فما عليك الا ان تقوم بأخذ العبر من الأخطاء التي وقعت بها وان تضع نصب عينيك إيجاد حلول للمشاكل التي تكون قادرا على ادارتها وابتعد عن التركيز بالأمور الخارجة عن استطاعتك.

قد يهمك: كيف اتعلم التداول : دليل تعلم التداول من الصفر للمبتدئين

أفضل 10 أسهم للاستثمار بهم

  1. Coinbase اول شركة تعنى بالصرافة للعملات الرقمية التي تم تقديمها للجمهور وفي حال اثبت التصنيف للشركة فمن المحتمل ان تقوم بفتح الأبواب للشركات الجديدة الأخرى في هذا المجال.
  2. PayPal (PYPL) تعمل البي بال في معالجة عمليات العملة الرقمية من خلال الجوال حيث انها اول من قام بالسماح للعملاء بشراء وبيع العملات الرقمية والاحتفاظ بها. وهي شركة أمريكية.
  3. ALIBABA شركة صينية خاصة بأمور التجارة الالكترونية والتجزئة.
  4. Microsoft ومن منا لا يعرفها فهي تسمى عملاق التكنولوجية في أمريكا كما انها منشئة لأنظمة ويندوز وميكروسوفت اوفيس والاكس بوكس والكثير من البرامج غيرها.
  5. Nvidia من افضل الشركة المخصصة لصناعة الشرائح الالكترونية وإنتاج وحدات المعالجة للرسومات المعنية بالألعاب.
  6. Tesla هي الشركة الرائد مؤسسها Elon Musk والتي من المحتمل ان تكون خطة بايدن والذي سيجعل الولايات المتحدة الامريكية خالية من الكربون في عام 2025 كما ان برنامج المناخ مفيد جدا للشركة.
  7. Amazon الشركة الامريكية المتخصصة في مجال التكنولوجيا والتي تهتم بالتجارة الالكترونية واعمال المحاسبة السحابية والبث الرقمي.
  8. Google الغني عن التعريف وهو من اكبر محركات البحث على مستوى العالم حيث يوفر الكثير من الخدمات لمستخدميه.
  9. Apple شركة أمريكية مهتمة في أمور التكنولوجيا كما انها الشركة المنتجة لأجهزة الايفون و الاي ماك وغيرها من المنتجات الأخرى.
  10. Disney الشركة الامريكية المختصة بالإعلام والترفيه كما انها مشهورة بالرسوم المتحركة والمنتزهات والرحلات البحرية وغيرها من الأمور الترفيهية.

قد يهمك: هل التداول صعب؟ أهم القواعد لتسهيل التداول

كيفية الاستثمار في الأسهم؟

أولا احرص على التنوع وتخفيض المخاطر من خلال الاهتمام بالاستثمار ضمن قطاعات مختلفة عبر قيامك بشراء اسهم من ذوات التقييمات المخفضة بينما إمكانيات نموها عالية جدا وثابتة على مدى سنوات كالأمازون والجوجل 

تداول على تقارير الأرباح حيث مواسم الأرباح توفر فرصا فريدة للمتداولين وهو الوقت نفسه التي تقوم كبرى الشركات في أمريكا بنشر تقارير أرباحها للربع الماضي فمن المحتمل ان يرتفع السعر او ينخفض بنسبة تصل حتى العشرات في المئة بعد هذه الإصدارات فهنا يكون متاح للمتداولين كسب أرباح بمدة وجيزة جدا كما انه متاح لمتداولي الاف بي اس فتح أوامر البيع او الشراء وهنا يصبح متاح لهم كسب الأرباح في جميع الحالات 

كيفية اختيار الأسهم لتستثمر بها؟

  1. قم بتحديد السهم المحتمل بأن قيمته عالية.
  2. ابحث وتعرف على اراء الخبراء عن الأسهم المختارة.
  3. قم بالمراقبة للرسم البياني اليومي والاسبوعي هل هناك ارتفاع بشكل عام كما يتوجب مراقبة القوة والاستقرار باستمرار.
  4. راجع أداء السهم وقم بتقييم لإمكاناته وابحث عن النمو الثابت للأرباح.
  5. قم بالمقارنة بين السهم الخاص بك مع مثيلاته من الأسهم بالمجال نفسه حيث يتوجب ان يكون افضل من المتوسط او يجب ان يمتلك إمكانية عالية للارتفاع لأي سبب محتمل.
  6. شاهد هل تقوم الشركة بدفع الأرباح في حال كان أرباحها بارتفاع مستمر بين السنة والأخرى فذلك مؤشر جيد وبالتالي سيعمل على ارتفاع أرباح الأسهم.

وفي نهاية المقال نكون قد شرحنا بشكل مفصل عن كيفية الاستثمار في الأسهم كما نكون قد قدمنا اهم الخطوات للمستثمرين المبتدئين نتمنى ان يكون قد نال اعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

شرح منصة بينانس Binance للمبتدئين

إستراتيجيات إدارة رأس المال في التداول

أفضل شركات تداول إسلامية موثوقة