شروط استيراد سيارات بدون جمارك 2024

شروط استيراد سيارات بدون جمارك. أهلا بكم زوار موقع تقني دوت كوم في هذا الموضوع الذي سنتعرف فيه على أبرز شروط استيراد السيارات بدون جمارك في مصر 2024 وذلك بعد القواعد المنفذة من قبل الحكومة التي منحت التيسيرات للمصريين المقيمين بالخارج في استيراد السيارات الشخصية معفاة من الضرائب والرسوم، لذلك إذا كنت تتساءل كيف يمكن استيراد سيارة مستعملة إلى مصر بدون جمارك وما هي أنواع السيارات المعفاة من الجمارك في مصر، تابع الشرح.

شروط استيراد سيارات بدون جمارك

إن الاستيراد من خارج البلاد والبيع في الدخل من شأنه ان يحقق نسبة أرباح جيدة وخاصة اذا كان المنتج المستورد من الخارج قليل الإنتاج في البلد المحلية حيث ان الأرباح تكون جيدة جداً ومناسبة بشكل كبير.

ولكن قبل البيع والاستيراد وفعل أي شيء يجب معرفة القوانين الجمركية والضرائب التي تفرض عليك في البداية على استيرادك لهذه المنتجات حيث يختلف القانون الضريبي وفقاً للمنتج المستورد من الخارج.

وقد عمل القانون المصري في الفترة الأخيرة على بعض التحسينات في القوانين الضرائبية وذلك عقب الازمة الاقتصادية الأخيرة التي تواجهها البلاد حيث سمح القانون المصري في الفترة الأخيرة باستيراد سيارة من دون جمارك للمغتربين المصريين.

حيث بات اليوم يمكن للمصري المقيم في الخارج باستيراد السيارة الى مصر من دون ضرائب او رسوم جمركية تذكر ولكن يوجد هناك بعض الشروط التي يجب استيفائها قبل الاستفادة من هذا القانون.

وسنقوم نحن اليوم بدورنا في هذا المقال بالحديث عن القانون وما هي الشروط المفروضة للحصول على السيارة من الخارج ومن دون رسوم جمركية تابع قراءة المقال لمعرفة كامل التفاصيل.

ما هي شروط استيراد السيارة بدون جمارك؟

فرضت الحكومة المصرية العديد من الشروط لاستيراد سيارة من الخارج بدون جمارك 2024 حيث تتمثل على النحو التالي:

  1. اولاً يجب القيام باستيراد سيارة من المالك مباشرة وبدون فرض قيود على سنة صنع السيارة.
  2. اما إذا كان الاستيراد من غير مالك السيارة الأول يجب ان تكون السيارة موديل 2019 او أحدث.
  3. ويبج على طالب السيارة للاستيراد ان يقوم بإجراءات التسجيل الأولية وذلك من خلال تقديم طلب الاستبدال إضافة الى الإفصاح عن المواصفات والتجهيزات التي تتمتع بهم المركبة.
  4. وفي حال كانت السيارة غير المواصفات التي يسمح استيرادها فهي محظورة من الاستيراد حيث يوجد العديد من المواصفات المفروضة والتي لا تسمح بتسيير السيارات والتي تتمثل بما يلي:
  5. إذا كانت السيارة ذات عجلة قيادة تقع على الطرق الأيمن.
  6. أو إذا كانت التجهيزات التي تتمتع بهم السيارة لا يمكن فصلهم عن السيارة من دون الاضرار بها إضافة الى اللوائح الصادرة من قبل الجهاز القومي ووزارة الداخلية المصرية.

قد يهمك: مواقع بيع السيارات في أوروبا بأسعار مناسبة

رقم حساب تحويل الوديعة لوزارة المالية

اما بالنسبة الى فتح الحساب المصرفي فإن القرار نص على فتح حساب مصرفي وبالعملة الأجنبية الدولار وباسم وزارة المالية المصرية وفي البنك الاهلية المصري على الرقم التالي (173100167) حيث يجب تحويل على هذا الرقم على ان يكون مبلغ السيارة بالعملة الأجنبية.

ولا يتم الشرط الأول من دون استيفاء شروط التسجيل التي نص عليها القرار في البداية إضافة الى تحويل الزيادة على المبلغ بعد القيام بإعادة التسوية.

ويجب أيضا على المصري الراغب بالاستفادة من احكام القانون بمنح بعض التيسيرات للمقيمين في الخارج حيث يجب ان يقوم بفتح حساب الكتروني على المنصة وفقاً للرقم التعريفي ID حيث يجب القيام بأدخال البيانات الشخصية التي تتمثل على النحو التالي:

  1. ادخال الاسم الرباعي.
  2. تسجيل تاريخ الميلاد.
  3. دولة الإقامة.
  4. وضع الرقم القومي.
  5. رقم مستند الإقامة في البلدي الأجنبي.
  6. وسيلة التواصل.
  7. وفي النهاية البيانات الحسابية البنكية في الخارج.
  8. حيث يجب رفع هذه المستندات للتسجيل الاولي للسيارة.

قد يهمك: استيراد سيارات من كوريا (الشروط والأوراق المطلوبة + خطوات الشراء)

المستندات المطلوبة للتسجيل واستيراد السيارة المطلوبة بدون جمارك في مصر

يوجد العديد من المستندات التي يجب توفيرها لتسجيل استيراد السيارة من دون جمارك والتي سنقوم بذكرها على النحو التالي:

  1. صورة من بطاقة الرقم القومي او من الجواز المصري او من شهادة الميلاد المصرية.
  2. مستند عن الإقامة القانونية في بلد المقيم او عن الجواز الأجنبي وفقاً للأحوال.
  3. تقديم صورة عن كشف الحساب البنكي او الشهادة البنكية ذلك وفقاً للقرار من تاريخ فتح الحساب.
  4. يجب تقديم قيد الزواج او شهادة الميلاد وذلك من اجل اثبات صلة القرابة في حال كان واحد من افراد الاسرة له حق الإقامة في الخارج حيث يمكن في هذه الحالة الاكتفاء بالكشف البنكي او الشهادة البنكية باسم الزوج او بأٍم واحد من الأبناء إضافة الى تقديم كافة المستندات التي تحدنا عنها في الخيارين الأول والثاني لطرفي العلاقة الاسرية.

شروط استيراد سيارات المصريين بالخارج

  1. يجب ان يكون الشخص حامل للجنسية المصرية او يحتفظ بالجنسية المصرية من تاريخ السداد النقدي ويجب الا يقل عمره عن 16 عاماً.
  2. يجب ان يكون لديك إقامة سارية المفعول بالخارج.
  3. يشترط ان يكون لديه حساب بنكي في بلد الإقامة على الا يزيد عن ثلاثة أشهر.
  4. يجب ان تكون السيارة للاستعمال الشخصي حصراً أي لا يجب المتاجرة فيها الا انها غير محظورة البيع ولكن لا تقبل المتاجرة.
  5. لا يتم التقيد بسنة صنع السيارة في حال كان الشراء من المالك الأول للسيارة ولكن في حال كان غير ذلك يجب ان يكون موديل السيارة 2019 او أحدث.
  6. تقديم الموافقة الاستيرادية للسيارة حيث انها غير مسموح بها ترانزيت وانما بالنقل المباشر من دول الإقامة الى مصر فوراً.
  7. يمكن تغيير السيارة قبل التسجيل النهائي إضافة الى صدور رقم ACID على ان يتم استكمال المدة الباقية من الموافقة الاستيرادية السابقة.
  8. في حال كانت بلد الإقامة لا تضم موانئ يمكن في هذه الحالة الشحن الى بلد اخر يضم موانئ على ان يتم التعامل مع هذا الامر مثل المعاملة الجمركية لدولة الإقامة.

ما هي منصة استيراد سيارات المصريين من الخارج؟

قامت وزارة الهجرة بالإعلان عن وجودة تطبيق الكتروني الاستيراد السيارات ويمكن تحميله من خلال المتاجر الالكترونية الرسمية لنظام الاندرويد والايفون حيث يأتي التطبيق باسم سيارات المصريين بالخارج يمكن تحميله من هنـــا.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم بالحديث عن كيفية استيراد سيارة من الخارج للمصريين وفقاً للقانون الجديد المعفاة من الضريبة والجمارك حيث يمكنك تنفيذ هذا الامر بعد الاطلاع على شروط استيراد سيارات بدون جمارك واستيفائها، نتمنى ان يكون المقال مفيداً.

مواضيع ذات صلة:

أفضل سيارة عملية ورخيصة في مصر

طريقة شراء سيارة رخيصة جداً من مزاد جمارك مطار القاهرة

أفضل سيارات اقتصادية في استهلاك الوقود

تكلفة شحن سيارة من الامارات إلى مصر

افضل مواقع بيع السيارات في المانيا