استيراد سيارات من كوريا (الشروط والأوراق المطلوبة + خطوات الشراء)

إن عملية استيراد السيارات من كوريا أصبحت أسهل بكثير مما سبق وليست معقدة كما يعتقد البعض، ففي السابق كان الاستيراد من كوريا أمراً مكلفاً للغاية من نفقات على الأماكن وشركات الشحن وعملية الجمارك، ولكن أصبح في كوريا العديد من الشركات التي يستطيع الشخص اللجوء إليها من أجل استيراد سيارة بشكل شخصي من كوريا إلى أي مكان حول العالم.

لهذا السبب جهزنا لكم في السطور التالية دليل كامل نتعرف من خلاله كيف يتم استيراد سيارة من كوريا من الشروط والأوراق المتطلبة وكيفية استيراد سيارات من كوريا، وكم يكلف استيراد سيارة من كوريا إلى مصر أو السعودية أو إلى أي دولة أخرى.

استيراد سيارات من كوريا (الشروط والأوراق المطلوبة + خطوات الشراء)

استيراد سيارات من كوريا: تعتبر دولة كوريا من أهم مصنعي السيارات على مستوى العالم، تحتل دولة كوريا المرتبة الخامسة عالميا بصادراتها من السيارات.

شركة هيونداي، شركة كيا، شركة دايو أهم الشركات الكورية لصناعة السيارات فلها شهرتها على مستوى العالم فأينما توجهت في العالم يمكنك مشاهده الكثير من هذه السيارات الكورية.

ومعظم السيارات في بلاد الوطن العربي هي صناعة كورية وهذا إن دل على شيء دل على كمية الطلب الكبير على السيارات الكورية.

ففي هذا المقال سنتحدث عن كيفية استيراد السيارات الكورية إلى بلادنا عن طريق طرح الشروط والأوراق المطلوبة لإتمام عملية الاستيراد وما هي الطرق المتبعة للاستيراد بالإضافة إلى التطرق إلى تكاليف الاستيراد، لنبدأ على بركة الله بمعرفة طريقه استيراد السيارات الكورية.

شروط استيراد سيارات من كوريا

استيراد السيارات من كوريا مثله كمثل أي تجارة في العالم هناك بعض الشروط التي يجب علينا اتباعها لنستطيع القيام بعملية استيراد سيارات من كوريا والشروط هي على النحو التالي:

  • يجب ألا يتجاوز عمر السيارة أكثر من ثلاث سنوات أو تكون موديل العام الذي نحن فيه وتكون جديدة لكي تتمكن من عملية الاستيراد.
  • لا يجوز استيراد السيارات التي تعرضت لحوادث أو تم قص قسم منها وتغييره أو تغير أي من المواصفات المذكورة على شهادة بيان السيارة.
  • لا يسمح لأي شخص استيراد سيارة من كوريا إلا إذا كان هو المالك الأول أو صاحبها الأصلي وهو من سوف يحضرها أو يستوردها من كوريا إلى الدولة على أن يتم تسجيل اسمه كمستورد أو مالك في عقد الشراء ويسمح له أو لزوجته باستلام السيارة بعد وصولها إلى الميناء ويسمح أيضا للأقارب من الدرجة الثانية الاستلام بشرط وجود توكيل من صاحب أو مالك السيارة.
  • يجب إرسال كافة البيانات من قبل المورد لتتم دراستها من قبل الدولة وإعطاء الموافقة بالسماح باستيراد السيارة من كوريا أو عدم السماح بالاستيراد السيارة من كوريا.
  • يسمح باستيراد السيارات العاملة على الوقود أو الكهرباء وأن تكون مخصصة لتتحمل درجات الحرارة العالية.
  • يسمح لأي شخص من استيراد سيارة واحدة كل عام ولا يستطيع بيعها إلا لبعد ثلاث سنوات من لحظه دخولها البلاد.
  • بالنسبة للسيارات المجهزة للسباقات أو المعدلة يجب أن تتم بموافقة الجمارك والجهات المختصة في الدولة وذلك قبل البدء بعملية شحن السيارة من كوريا إلى الجمهورية العربية المصرية.

ما هي المستندات المطلوبة عند استيراد سيارات من كوريا؟

بالنسبة إلى الأوراق المطلوبة لاستيراد سيارة من كوريا فهي تختلف في حاله كان استيرادك للسيارة للاستعمال الشخصي أو استيرادها من أجل عمليات التجارة والربح.

بالنسبة لمن أراد الاستيراد من أجل عمليات التجارة والربح لا يمكنه استيراد السيارات من كوريا إلى الجمهورية العربية المصرية إلا عن طريق واحدة من شركات شحن السيارات المعتمدة لهذا الغرض ويجب عليك تجهيز كافة الأوراق الخاصة بالشركات الاستيراد والتصدير.

الأوراق التي يجب تقديمها من أجل عملية استيراد السيارات من كوريا هي كالآتي:

  • تقديم بيان سيارة من تاريخ صناعة السيارة وأرقام الشاسية للسيارة والموتور كما يجب ذكر اللون والحجم بالإضافة إلى الوزن وسعه المحرك اللترية.
  • تقديم استمارة بيانات المورد ويذكر بها اسم المورد أو الوكيل أو مكتب الشحن حسب طريقة الاستيراد التي ستعتمدها من أجل استيراد سيارتك من كوريا إلى جمهورية مصر العربية بالإضافة إلى ذكر العنوان ورقم الهاتف ورقم الحساب البنكي لصاحب السيارة في مصر.
  • تقديم وثيقة بنكية تثبت وضع ثمن السيارة في الحساب البنكي الخاص بك في جمهورية مصر العربية.
  • تقديم رخصة قيادة سارية المفعول خاصة بالمستورد وإذا كانت رخصة القيادة منتهية الصلاحية وجب على مستورد سيارته الشخصية من كوريا إلى جمهورية مصر العربية تجديد رخصة القيادة الخاصة به ليتمكن من تكملة إجراءات الاستيراد الخاصة بسيارته الكورية.
  • في حال كان المستورد هو شركة استيراد وتصدير يجب عليه تقديم السجل التجاري الخاص به أو بشركته بالإضافة إلى السجل الضريبي.
  • تقديم الهوية الشخصية بالإضافة إلى أربع صور طبق الأصل.
  • تقديم إيصالات إثبات دفع الرسوم الخاصة باستيراد السيارات من كوريا والمفروضة من قبل الدولة.
  • تقديم جواب فحص السيارة بالإضافة إلى تقديم بوليصة التأمين.
  • تقديم الإيصالات الخاصة التي تثبت دفع المستورد لسيارته الخاصة من كوريا تكاليف شحن السيارة من كوريا.

طرق استيراد سيارات من كوريا

يوجد الكثير من طرق استيراد السيارات من كوريا ويمكنك اتباع إحدى هذه الطرق للحصول على السيارات الكورية، وهذا يعود حسب خبرتك وقدرتك المالية وفيما يلي هذه الطرق:

استيراد سيارات من كوريا عن طريق مكاتب الاستيراد والتصدير

وتتم من خلال توكيل عملية الاستيراد إلى واحد من مكاتب الاستيراد والتصدير التي تختص باستيراد السيارات الكورية والمعتمدة في جمهورية مصر العربية ويمكنك إيجادها في جميع المحافظات، وسندلك على إحدى هذه الشركات والتي لها شهرتها في استيراد السيارات من كوريا إلى جمهورية مصر العربية فعندك أشهرها: الشركة الكورية المصرية، شركة أولاد حسن حسين، شركة سلامات، وهذه الشركات لها صيتها على مستوى جمهورية مصر العربية فهذه الشركات من الشركات المشهورة التي لها سمعتها على صعيد جمهورية مصر العربية.

من ميزات هذه الطريقة أنها سهلة وتوفر عليك الكثير من العناء وتكاليف السفر ولا تحتاج إلى تسيير الأمور في الجمارك فهذه الشركات هي من تقوم بكل هذه الأعمال فقط عليك مدهم بمواصفات السيارة، وكل ما هو مطلوب منك استلام سيارتك من الميناء ودفع التكاليف.

استيراد سيارات من كوريا عن طريق السفر إلى كوريا

وتعتمد هذه الطريقة على قيام الشخص السفر إلى كوريا ويبحث بين المعارض ومصانع السيارات الكورية عن سيارة تكون مناسبة بالنسبة له ويشتريها ويبدأ عملية نقل الملكية باسمه، ثم الاتفاق مع واحدة من شركات شحن السيارات من كوريا إلى جمهورية مصر العربية، وقوم بدفع تكاليف الشحن ثم العودة إلى جمهورية مصر العربية لإتمام عمليات الاستيراد بدفع الرسوم الجمركية ورسوم الفحص وتكون السيارة ملك له.

استيراد سيارات من كوريا عبر الانترنت

وتعتمد على زيارة أحد المتاجر الإلكترونية المختصة في بيع السيارات الكورية على شبكة الإنترنت، هناك الكثير من هذه المتاجر الإلكترونية المشهورة ويستخدمها الملايين لاستيراد سيارات من كوريا إلى مصر وغيرها من دول الوطن العربي ودول العالم كما أن هذه المتاجر تقوم بفحص السيارة وترسل لك تقريرا شاملا عن السيارة من حيث النوع والجودة والموديل وسعة المحرك واللون وغيرها من مواصفات السيارة وحالتها الفنية قبل إتمام العملية.

أفضل المتاجر مواقع بيع السيارات الكورية عبر الإنترنت

وفيما يلي سنتعرف على افضل مواقع بيع سيارات من كوريا، بالإضافة إلى أنها مواقع استيراد سيارات من كوريا إلى أي دولة حول العالم.

1- carsdirect

يعتبر موقع كار دايركت "carsdirect" من أشهر وأضمن المواقع لشراء السيارات الجديدة والمستعملة من دولة كوريا وبأسعار تنافسية.

ويمكن الوصول إليه لتبدأ بعملية الشراء واستيراد سيارات من كوريا عن طريق زيارة موقعهم الالكتروني عبر الرابط التالي: https://www.carsdirect.com/

2- autowini

كما يمكنك تجريب موقع أوتو ويني "autowini" فهو الأفضل ومن أشهر مواقع بيع واستيراد سيارات من كوريا، كما يمكنك من خلال الموقع الاطلاع على كافة موديلات السيارات الكورية مصنفة حسب النوع والوقود المستعمل وسنة الصنع.

ويمكن الوصول إليه لتبدأ بعملية الشراء عن طريق زيارة موقعهم الالكتروني عبر الرابط التالي: https://www.autowini.com/

3- mobile.de

يؤمن موقع موبيل دي "mobile.de" الكثير من السيارات المصنعة في دولة كوريا وغير ها من السيارات العالمية وأيضا يعتبر أحد أشهر مواقع لبيع السيارات على المستوى العالمي.

ويمكن الوصول إليه لتبدأ بعملية الشراء عن طريق زيارة موقعهم الالكتروني عبر الرابط التالي: https://www.mobile.de

للمزيد: أفضل مواقع شراء السيارات من كوريا الجنوبية

خطوات استيراد سيارات من كوريا

من المهم معرفة خطوات عملية الاستيراد من كوريا إلى مصر لتسهل عملية الاستيراد عليك والخطوات هي كالتالي:

  • اختيار سيارة تناسب احتياجاتك من حيث النوع والموديل ونوع الوقود واللون والشكل وسعه المحرك.
  • إذا كنت ترغب باستيراد السيارات من أجل التجارة والربح يجب عليك الاطلاع على أكثر الأنواع طلبا في الأسواق المحلية.
  • اختيار الطريقة المناسبة بالنسبة لك من طرق الاستيراد والتي ذكرناها في فقرة ما هي طرق الاستيراد من كوريا؟
  • الاتفاق مع البائع على سعر السيارة.
  • ضرورة فتح حساب بنكي في الجمهورية العربية المصرية يتم من خلاله إرسال خطاب استيراد للبنك الذي تتعامل معه في كوريا ليتم عن طريقه تحويل ثمن السيارة فور توصيلها للميناء في كوريا.
  • الاتفاق مع واحدة من الشركات المتخصصة والمعتمدة في شحن السيارات الكورية من دولة كوريا إلى جمهورية مصر العربية ويتم الاتفاق عن طريقة الشحن سواء كانت طريقة الشحن عن طريق البحر أو كانت طريقة الشحن عن طريق الجو والاتفاق على تكلفه الشحن والوقت المتوقع لوصول السيارة لميناء بلدك.
  • البدء بالتخليص الجمركي عن طريق دفع رسوم الجمركية ويفضل تسليم هذا الأمر إلى أحد الشركات المتخصصة بالتخليص الجمركي فهو أسرع ويوفر عليك الجهد الكثير والمال وتتمثل هذه الرسوم بالتفاصيل التالية:

تكاليف استيراد وشحن السيارات من كوريا

وبالحديث عن التكاليف والرسوم الجمركية التي يتوجب عليك دفعها لإتمام عملية استيراد أي سيارة من دولة كوريا نكون أنهينا هذا المقال حول أهم طرق استيراد سيارات من كوريا واليكم طريقه حساب هذه التكاليف الجمركية:

يتم تحديد هذه التكاليف الجمركية حسب القانون المفروض على استيراد السيارات من دولة كوريا إلى جمهورية مصر العربية والذي يتم حسابه على أساس سعة المحرك اللترية للسيارة المستوردة مضافا إليه تكلفه الشحن.

يترتب على السيارات التي سعة محركها تصل إلى ألف وستمائة سي سي 1600CC دفع ضريبة مقدارها أربعون بالمئة "40%" من ثمنها الأصلي كضريبة جمركية يضاف إليها ثلاثة بالمئة "3%" رسوم تنمية كما يضاف نسبه واحد بالمئة "1%" كضريبة جدول وأربعة عشر بالمئة "14%" ضريبة القيمة المضافة.

أي لما تكون سعة المحرك الخاص بالسيارة التي تريد استيرادها تصل إلى ألف وستمائة سي سي 1600CC عليك دفع قيمة ضريبية مقدارها ثمانية وخمسون بالمئة "58%" من ثمن السيارة الأصلي.

يترتب على السيارات التي تبدأ سعة محركها اللترية من ألف وستمائة وواحد سي سي "1601CC" إلى ألف وتسعمائة وتسعة وتسعون سي سي 1999CC دفع ضريبة مقدارها مئة وخمس وثلاثون بالمئة " 135 % " كضريبة جمركية تضاف إليها نسبه خمسة بالمئة " 5%" رسم تنمية، ويضاف أيضا ثلاثون بالمئة "30%" كضريبة جدول وأربعة عشر بالمئة "14 % " ضريبة قيمه مضافة من ثمن السيارة الأصلي.

أي لما تكون سعة المحرك الخاص بالسيارة التي تريد استيرادها من ألف وستمائة وواحد سي سي "1601CC" إلى ألف وتسعمائة وتسعة وتسعون سي سي 1999CC عليك دفع قيمة ضريبية مقدارها مئة وتسع وستون بالمئة "169%" من ثمن السيارة الأصلي.

يترتب على السيارات التي سعة محركها تصل إلى ألفان سي سي 2000CC وما فوق دفع ضريبة مقدارها مئة وخمس وثلاثون بالمئة "135% "من ثمنها الأصلي كضريبة جمركية يضاف إليها ثمانية ونصف بالمئة " 8.5%" رسوم تنمية كما يضاف نسبه ثلاثون بالمئة "30%" كضريبة جدول وأربعة عشر بالمئة " 14 % " ضريبة القيمة المضافة.

أي لما تكون سعة المحرك الخاص بالسيارة التي تريد استيرادها تصل إلى ألفان سي سي 2000CC وما فوق عليك دفع قيمة ضريبية مقدارها مئة وسبعة وثمانون ونصف بالمئة "187.5%" من ثمن السيارة الأصلي.

وتختلف تكلفه الشحن من شركة إلى أخرى التي يجب إضافتها حيث تكون تبدأ من سبعمائة 700 دولار واتصل إلى ألفان 2000 دولار أمريكي.

وفي ختام هذا المقال استطعنا أن نوضح أهم طرق استيراد سيارات من كوريا، من حيث ذكر الشروط والأوراق المطلوبة وتكاليف استيراد السيارات من كوريا لعام 2023 أتمنى أن ينال المقال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.

مواضيع ذات صلة:

أفضل سيارات اقتصادية في استهلاك الوقود

افضل مواقع بيع السيارات في أوروبا بأسعار مناسبة

أرخص الدول في أسعار السيارات

افضل مواقع بيع السيارات في المانيا