ابحث هنا وسوف تجد طلبك

طرق الحصول على الجنسية الإيطالية (قانون التجنيس في إيطاليا 2023)

في هذا المقال سنتعرف على "كيفية الحصول على الجنسية الإيطالية 2023" وما هي شروط التجنيس في إيطاليا 2023؟ وهل إيطاليا تعتبر أسهل دولة للحصول على جنسيتها؟ هذا ما سنتعرف عليه في موضوع مقالنا اليوم.

حيث سنذكر لكم في هذا التقرير ما هي طرق الحصول على الجنسية الإيطالية وما هو قانون التجنيس والإقامات في إيطاليا وما شروط الحصول على الجنسية الإيطالية للمغاربة أو للمصريين أو للجزائريين وغيرهم من الجنسيات الأخرى، لذلك تابع الشرح لنتعرف على التفاصيل.

طرق الحصول على الجنسية الإيطالية (قانون التجنيس في إيطاليا 2023)

للحصول على الجنسية الإيطالية هناك قوانين محددة بحقوق المواطنة في إيطاليا حيث انه يتم الحصول عليها بشكل أساسي حسب الولادة في إيطاليا او من الممكن للاب والام اللذان يحملان الجنسية الإيطالية كما ان هناك شروط معينة لمنح الجنسية الإيطالية لأشخاص منتمين الى الدولة او المقيمين فيها بشكل دائم. كما ان قانون الجنسية في إيطاليا عدل بتاريخ 5 فبراير لعام 1992.

جنسية الاتحاد الأوربي

المواطنون الايطاليون هم مواطنون في الاتحاد الأوربي كون إيطاليا جزءاً من الاتحاد الأوربي وهذا ما نصه قانون الاتحاد الأوربي فهم متمتعون بحرية التنقل والتصويت في انتخابات البرلمان الإيطالي كما انه في حال كان لا يوجد سفارة إيطالية في دولة لا تتبع للاتحاد الأوربي فسوف يحصل المواطنون الايطاليون على حماية قنصلية من سفارة دولة ما في الاتحاد الأوربي متواجدة في ذلك البلد كما ان المواطنون الايطاليون يحق لهم الاستقرار والعمل في أي بلد يرغبون به تابع للاتحاد الأوربي.

اقرأ أيضاً: هل تبحث عن وظائف في إيطاليا؟ كيفية إيجاد وظيفة عن طريق مواقع البحث عن العمل

طرق الحصول على الجنسية الإيطالية

فيما يلي سنعرض لكم أشهر طرق للحصول على الجنسية الإيطالية وللتقديم بطلب الحصول على الجنسية الإيطالية. وأول طريقة وهي:

1- الحصول على الجنسية الإيطالية عن طريق الميلاد

متاح الحصول على الجنسية الإيطالية المنصوص بها في القانون الخاص بالجنسية الإيطالية من خلال الميلاد عند تحقيق الشروط التالية:

  • وان كانت الولادة لاب وام غير حاصلين على الجنسية الإيطالية او الاب والام مجهولين او غير متاح لهم ان ينقلوا جنسيتهم لاطفالهم فهنا يظهر توافق جزئي مع مبدأ حق الأرض.
  • ان يكون هناك إقرار او شرعية من قبل اب او ام يحملان الجنسية الإيطالية.
  • ان كانت الولادة لوالد إيطالي متماشي على مبدأ حق الدم والولادة.
  • الأطفال القصر الذين لا يحملون الجنسية الإيطالية وتم تبينهم قانونيا لشرعية القانون الإيطالي بذلك.
  • الافراد المولودين في إيطاليا لاب وام اجنبيين مقيمين في إيطاليا مشكل مستمر منذ الولادة وحتى البلوغ.
  • للأفراد الذين رفضت طلباتهم من القنصليات او للأفراد الذين لم تتاح لهم فرصة التقدم بطلب الجنسية الإيطالية.

2- الحصول على الجنسية الإيطالية من خلال الزواج

من مميزات الزواج من ايطاليا أو ايطالي هي إمكانية الحصول على الجنسية الإيطالية، حيث متاح الحصول على الجنسية الإيطالية عند الزواج من مواطن إيطالي وذلك استناداً الى قانون منح الجنسية الإيطالية.

3- الحصول على الجنسية الإيطالية عن طريق التجنيس

يمنح التجنيس من خل موافقة السلطة التي قامت بمنح التجنيس لتحقيقه الشروط التالية:

  • متاح لأي شخص مقيم في إيطاليا قانونيا لمدة عشرة سنوات كحد أدني ان يقوم بالتقدم بطلب الجنسية الإيطالية ويتم منحه الجنسية في حال كان ليس لديه سجل جنائي ويملك من الموارد المالية ما يكفي حيث خفضت المدة بعدها الى ثلاثة سنوات لاولاد أولاد المواطنين الايطاليين والأجانب الذي ولدوا في إيطاليا وأربعة سنوات لمواطني الاتحاد الأوربي أي الأعضاء وخمسة سنوات تمنح للاجئين او الذين لا يحملون الجنسية وسبعة سنوات تمنح لطفل تم تبنيه حسب القانون الإيطالي من قبل مواطن إيطالي.

التجنيس الإيطالي بواسطة حق الدم

المواطنين من البلاد الأخرى ولديهم اسلاف او احد اسلافهم مولود في إيطاليا يتقدمون بطلب للحصول على الجنسية الإيطالية لوجود نسب او حسب قانون الدم.

كما انه يتم منح الجنسية الإيطالية عن طريق الولادة من الاب بدون حد معين لعدد الأجيال او من الام كما انه من الممكن ان تكون هناك ولادة لشخص إيطالي حصل على جنسية البلد التي ولد فيها فسيكون معه جنسيتين من دولتين او أكثر ولا يتم فقدان الجنسية الإيطالية في حال لم يتم الاعلام عن ولادة مواطن إيطالي في الخارج.

لا تمنح الجنسية الإيطالية حسب قانون الدم الا في حال كان احد الوالدين او الوالدين يحملان الجنسية الإيطالية في تاريخ الميلاد.

في ظرف ما ممكن ان يفقد الطفل الجنسية الإيطالية فيمنع من المطالبة بحقه في الجنسية الا في حال كان الوالدين اللذان يحملان الجنسية الإيطالية لطفل قاصر معه جنسية من بلد اخر.

هذه شرح مختصر وبعض من شروط الحصول على الجنسية الإيطالية حسب قانون الدم.

المعايير الأساسية لاكتساب الجنسية حق الدم

ما قبل مارس عام 1861 لم يكن هناك ايطاليون لان إيطاليا آنذاك لم تكن موحدة لذلك يتوجب ان يكون السلف الاقدم اثبتت جنسيته الإيطالية للاستناد من خلاله على أي مطالبة بالمواطنة بموجب قانون حق الدم ان كان حيا في ذلك التاريخ او فيما بعد.

فيتوجب تحقيق كافة الشروط المنصوصة في الدستور الإيطالي لكل شخص من سلالة مباشرة كما انه لا يوجد حد معين للأجيال الا فيما يتعلق بتاريخ مارس 1861.

قد يهمك: تكاليف المعيشة في إيطاليا

4- الحصول على الجنسية الإيطالية عن طريق برامج الاستثمار

من غير الممكن الحصول على الجنسية الإيطالية من خلال الاستثمار كما انه من غير الممكن أيضا الحصول على الإقامة الدائمة والتي تؤهل للحصول على الجنسية.

المؤهل للحصول على تأشيرة مستثمر لإيطاليا:

في حال كان الشخص من خارج دول الاتحاد الأوربي يكون مؤهل للحصول على تأشيرة مستثمر إيطالي كالتالي:

  • أوراق ثبوتية حكومية صادرة عن الجمهورية الإيطالية.
  • ان يكون تأسيس الشركة وعملها في إيطاليا.
  • كما يجب ان تكون الشركة ناشئة وجديدة.
  • انت تقوم بتقديم التبرعات الخيرية ودعم المجالات المختلفة كالثقافة والتعليم والهجرة والبحث العلمي والحفاظ على التراث الثقافي والطبيعي.

كما ان حاليا ليس هناك خيار استثمار عقاري في إيطاليا ولكن من الممكن المشورة مع الاختصاصيين ذوي الخبرة في مجال الاستثمار والهجرة للمساعدة.

وفي عام 2018م خفض الحد الأدنى للاستثمار المطلوب من المستثمر ليأهله في الحصول على التأشيرة الى النصف أي من 500 مليون يورو حتى 500 ألف يورو وذلك للاستثمارات ضمن الشركات العاملة في إيطاليا ومن 500 الف يورو وحتى 250 الف يورو للاستثمارات في الشركة الناشئة.

اقرأ أيضاً: أشهر دول تمنح الإقامة و الجنسية لمن يشتري عقار فيها

وهنا شرح بالفيديو يبين فيه الأخ عن الأوراق والشروط للحصول على الجنسية الإيطالية ومعلومات يجب ان تعرفها عن التجنيس الإيطالي.

ليكون هذا شرح موجز للحصول على الجنسية الإيطالية وقانون التجنيس في إيطاليا 2023 والذي تطرقنا الى القليل من بنوده لكيلا نطيل عليكم نتمنى أن ينال اعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.

مواضيع ذات صلة:

شركات تبحث عن موظفين في إيطاليا

التسجيل في عقود العمل الموسمية في إيطاليا 2023

أسهل 5 دول عالمية للحصول على الجنسية الثانية

الهجرة إلى مزارع ايطاليا مع راتب شهري

وظائف خالية ومهن مطلوبة في إيطاليا