ابحث هنا وسوف تجد طلبك

التسجيل في عقود العمل الموسمية في إيطاليا 2023

التسجيل في عقود العمل الموسمية في إيطاليا 2023 ، فبعد أن تم فتح أبواب عقود العمل الموسمية في ايطاليا 2023 والإعلان عن مرسوم التدفق السنوية للهجرة إلى إيطاليا للعمل الموسمي، بدأ الكثير يتساءل عن كيفية التسجيل وطريقة الحصول على عقد عمل موسمي بإيطاليا، والعديد من الأسئلة حول عقود العمل الموسمية في إيطاليا 2023.

لذلك في هذا المقال سوف نتعرف على آخر أخبار العقود الموسمية في ايطاليا 2023 حيث سنجهز لكم مقال مفصل حول قانون فلوسي الايطالي وكيفية الاستفادة منه للهجرة إلى إيطاليا للعمل من أجل الحصول على عقود عمل موسمية في ايطاليا 2023 فإذا كنت تتساءل ما هي العقود الموسمية في ايطاليا؟ و كيف احصل على عقد عمل موسمي؟

التسجيل في عقود العمل الموسمية في إيطاليا 2023

يسعى العديد من الأشخاص الى الهجرة الى إيطاليا والحصول على إقامة وفرصة عمل هناك حيث يستغل هذه الفرصة الموجودين في الدول التي تعاني من الحروب وتردي الأوضاع الاقتصادية فيها بشكل كبير وانتشار الفقر مما يدفع العديد من الشباب الى استغلال الفرص المتاحة امامهم من اجل السفر والبحث عن حياة جديدة لتأمين مستقبلهم وتحسين أوضاع اسرهم المتردية.

وإيطاليا احد الوجهات التي يقصدها المهاجرين لاستغلال فرص العمل هناك وقد جاء الإعلان الذي قامت به وزارة الداخلية موعداً مناسباً للمهاجرين للهجرة حيث تضمن الإعلان عن فتح باب الهجرة وجلب العمالة الى البلاد من اجل العمل لسنة 2023 حيث قد نشر الإعلان على الموقع الرسمي للوزارة في 12 أكتوبر من الشهر الماضي تحت اسم قانون "ديكريتو فلوسي" حيث يسمح هذا القانون بشكل رسمي بالسماح للمهاجرين بتوقيع عقود عمل في إيطاليا، وفي هذا المقال اليوم سنقوم بتقديم المعلومات حول عقود العمل الموسمية التي قدمتها إيطاليا لعام 2023.

متى سيتم العمل بنظام الهجرة الجديد 2023؟

يسأل العديد من الراغبين بالسفر الى إيطاليا عن موعد البدء بالعمل بنظام الهجرة الذي أطلقته وزارة الداخلية الإيطالية، حيث سيبدأ العمل بالنظام في بداية العام القادم حيث يجب ان يتوفر للراغبين بالسفر العديد من المعايير والشروط التي تم وضعهم من قبل السلطات الإيطالية حيث ستمنح تأشيرة العمل للمهاجرين لمدة تصل الى عامين ونصف العام دون زيادة الا في حال كان المهاجر قد التزم بالقوانين وشروط التأشيرة فمن الممكن ان يقوم بتجديدها لوقت أطول.

ما هي آلية عمل النظام الجديد للهجرة في إيطاليا؟

قدمت المستشارة القانونية لشؤون الهجرة تصريحاً حول الية النظام الجديد في العمل حيث تغيير القانون بشكل كامل فقد نص النظام القديم على التالي: يفرض على جميع الشركات الموجودة في إيطاليا و التي تريد توظيف اشخاص في شركاتها ان تقوم بالإعلان عن الشاغر الوظيفي في صحيفتين على الأقل وإذا لم يتم التقدم على الوظيفة من أي شخص موجود داخل إيطاليا على مدى ثلاثين يوماً يصبح من الممكن ان تقوم الشركة بالإعلان عن الشاغر الوظيفي لمن هم موجودين خارج إيطاليا وجلبهم الى إيطاليا من اجل توقيع عقد العمل ومنحه كافة الميزات التي تحق له.

اما القانون الجديد فقد نص على التالي:

قامت الداخلية الإيطالية بإلغاء عملية الإعلان والنشر في الصحف الذي كانت وقد فرضته على الشركات وقد أصبح بإمكان الشركات بجلب الأشخاص الذين تريدهم والتي تراهم مناسبين للشاغر الوظيفي سواء كان من داخل إيطاليا او من خارجها ولكن يجب على القادم من الخارج ان يستوفي بعض الشروط مثل الكفاءة المالية وبعض الشروط القانونية الأخرى.

قد يهمك: وظائف خالية ومهن مطلوبة في إيطاليا

كيفية التقديم اجل الحصول على عقد عمل موسمي في إيطاليا 2023؟

بعد التسهيلات التي قدمتها السلطات الإيطالية بالحصول على عقد عمل في إيطاليا اصبح بإمكان أي شخص بالهجرة الى إيطاليا والحصول على عقد عمل بشرط توفر بعض الشروط.

ولكن يجب قبل الهجرة التواصل مع أصحاب العمل الذي تريد توقيع العقد معهم او عن طريق بعض الأقارب او الأصدقاء الموجودين في إيطاليا حيث من الممكن ان يساعدوك بشكل  كبير بالبحث عن عقد عمل والحصول عليه.

وإذا وجدت عقد عمل وتريد تقديم طلب من اجل الحصول عليه يجب عليك ان تقدم بعض المستندات والوثائق لصاحب العمل مثل تصوير أوائل الصفحات الثلاث من جواز السفر وذلك من خلال رسالة الكترونية او عن طريق احد الأقارب او الأصدقاء الموجودين هناك وذلك لان صاحب العمل سيقوم فوراً بتقديم اوراقك الثبوتية وتسجيلك في سجلات المهاجرين من اجل الحصول على عقد عمل موسمي في إيطاليا ويجب ان يأخذ إيصال بتسجيلك في السجلات.

إقرأ أيضاً: الهجرة إلى مزارع ايطاليا مع راتب شهري

ما هي المدة التي سيأخذها الطلب لحين الموافقة عليه؟

من الممكن ان يستغرق الطلب ما بين شهرين الى ثلاثة شهور من اجل ان يتم الموافقة على الطلب ومن ثم يوجد مدة أخرى من اجل الحصول على عقد العمل والتي تمتد أيضا من شهرية الى ثلاثة شهور ولذلك يجب على المتقدم ان يقوم بأرسال طلبه بشكل مبكر قبل بداية الموسم بثلاثة شهور وذلك قبل ان يبدأ العمل في إيطاليا.

ما هي مدة العقد الموسمي في إيطاليا 2023؟

يعود هذا الامر الى الاتفاق الحاصل بين صاحب العمل والموظف حيق من الممكن ان يمتد عقد العمل من 30 يوم الى 6 أشهر ومن الوارد ان يصل الى 9 شهور او سنة او سنتين وذلك بناء على الاتفاق.

ما هي الوثائق المطلوبة من اجل الحصول على عقد عم الموسمي في إيطاليا؟

من اجل الحصول على تأشيرة عقد عمل موسمي يجب على الراغب بالسفر تقديم كافة الأوراق والمستندات الرسمية والتي تتمثل على النحو التالي:

  1. تعبئة استمارة البيانات الخاصة بالمهاجر على ان يستوفي كامل المعلومات بشكل صحيح ودقيق.
  2. ان يقوم بطباعة الصفحات الأولى الثلاث من جواز السفر إضافة الى ان يكون جواز السفر ساري المفعول لمدة ثلاثة شهور على الأقل.
  3. ارسال صور شخصية حديثة.
  4. ارسال نسخة عن البطاقة الشخصية بشرط ان تكون سارية المفعول.
  5. يجب ارسال صورة واصل عن عقد العمل الموسمي الذي حصل عليه المهاجر.

بعد جمع الأوراق يجب تقديمها الى السفارة الإيطالية الموجودة في بلد المهاجر وبعد الفحص الذي سيتم لملفه سيتم عقد مقابلة شخصية من اجل استخراج التأشيرة له ضمن المدة المحددة في عقد العمل.

قد يهمك: شركات تبحث عن موظفين في إيطاليا

ما هي الحالات التي يتم فيها رفض طلب بالحصول على عقد عمل موسمي في إيطاليا 2023؟

من ابرز الحالات التي يتم فيها رفض الطلب ان يكون المهاجر غير شرعي الى إيطاليا وقام بتقديم أوراقه وكان له سجيل جنائي غير نظيف او إذا كان هناك أي شكوك في اثبات الشخصية او إذا كان جواز السفر قد تعرض للتلف فالصور غير واضحة بشكل كامل او إذا كان هناك أي تزوير في عقد العمل.

حصص العمالة الموسمية في إيطاليا

في ما يلي سنعرف حصص العمالة الموسمية ومن هي الدول المستفيدة الذي وصل عددهم إلى 42000 موزعة حسب جنسيات الدول التالية:

  • السودان
  • مصر
  • تونس
  • المغرب
  • الجزائر
  • ألبانيا
  • بنغلاديش
  • الهند
  • النيجر
  • نيجيريا
  • البوسنة والهرسك
  • أثيوبيا
  • باكستان
  • السنغال
  • صربيا
  • سيريلانكا
  • السلفادور
  • غامبيا
  • أوكرانيا

والى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا اليوم بالحديث حول كيفية الحصول على عقد عمل في إيطاليا مع توضيح اهم النقاط التي يجب اتباعها عند التقديم، نتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

إجراءات الحصول على تأشيرة إيطاليا من المغرب للتجمع العائلي

رواتب العمل في إيطاليا

تكاليف المعيشة في إيطاليا (الأسعار في إيطاليا)

تصنيف