ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أهم 6 نصائح لاختيار افضل مقعد على الطائرة

كما نعلم ان مقاعد درجة رجال الأعمال أو الدرجة الأولى في الطائرة هي أفضل المقاعد في الطائرة، إلا أن الجلوس في الدرجة الأولى أو درجة رجال الأعمال قد لا يكون خيار مناسب ومتاح للجميع، نظراً لتكلفته المرتفعة، لذلك يتجه الأغلبية إلى مقاعد الدرجة السياحية أو الاقتصادية من أجل السفر في رحلات الطيران، ومع ذلك ليست جميع مقاعد درجة السياحية ليست مريحة وجيدة، فمن المهم أن تختار مقعدك بعناية لكي لا تكون عالق في مقعد غير مريح طوال الرحلة.

فما هو أفضل مكان في الطائرة؟ أو أفضل كرسي في الطائرة؟ لذلك جهزنا لكم عبر موقع تقني دوت كوم مقال كامل حول شرك مقاعد الطائرة ABC وترتيب مقاعد الطائرة بالحروف وكيف تستخدم اختيار افضل مقعد على متن الطائرة الأنسب للجلوس.

أهم 6 نصائح لاختيار افضل مقعد على الطائرة

الكثير من الأشخاص الذين يسافرون بشكل مستمر لا يهتمون بتفاصيل سفرهم، كل ما يريدوه هو الوصول إلى المكان المقصود، على عكس بعض الأشخاص الذين يهتمون بكل أمور رحلتهم كبيرة أو صغيرة، من شركة الطيران، والمطار، ومقعد الطائرة المخصص لهم أثناء السفر، ومن سيجلس جانبهم والكثير من التفاصيل الأخرى، لكن ما سنتحدث عنه هو مقعد الطائرة، وأهم النصائح لاختياره.

ترتيب مقاعد الطائرة، وميزاتها:

من المعروف أن المقاعد في الطائرة لها حروف وأرقام، والمقعد A هو المجاور للنافذة من الجانب الأيسر بشكل دائم، و المقعد L هو المجاور للنافذة من الجانب الأيمن، والمقاعد الأولى هي رجال الأعمال و الـ VIP، والمقاعد الوسطى والخلفية هي الاقتصادية والسياحية.

ويوجد فروقات كبيرة بين المقاعد في الطائرة من حيث الراحة، والمساحة، لذلك على المسافر مراعاة عدة نقاط قبل اختيار مقعده وهي:

  • الانتباه للشمس قبل اختيار المقعد، لذلك يجب التأكد من وقت الرحلة قبل اختيار مكان الجلوس، فإذا كانت الرحلة مثلا من الجنوب إلى الشمال، فالشمس ستشرق على الجانب الأيمن وتغرب من الأيسر، لذلك يمكن اختيار المقعد A من الجهة اليسارية لتجنب أشعة الشمس. 
  • تجنب الجلوس في المقاعد الأخيرة، باعتبارها قريبة من الحمامات و دورات المياه، وتكون الروائح الكريهة في الخلف منتشرة بشكل أكبر، بالإضافة للضجيج والأصوات الناتجة عن دخول المسافرين للحمام والخروج منها والانتظار أيضاً.
  • كما أن مسافرو المقاعد الأخيرة سينتظرون نزول الجميع من الطائرة عند الوصول، حتى يمكنهم ذلك، فهم آخر من ينزل منها كونهم في الصفوف الأخيرة.
  • يرغب معظم المسافرين للمقاعد الأمامية وخاصة الصف الأول، وبشكل كبير طوال القامة لوجود مساحة إضافية للأرجل، لكن لا يمكن لأصحاب هذه المقاعد وضع أي شيء من أمتعهم تحت المقعد الذي أمامه، باعتبار أنهم في الصف الأول.
  • لا تعتبر كل المقاعد متساوية من حيث الاهتمام ومكانها في الطائرة، حيث تعتبر أفضل المقاعد تلك الموجودة في الممر، أو صفوف الخروج، والقريبة من النوافذ، والتي في مقدمة الطائرة.

قد يهمك: افضل 10 مواقع حجز تذاكر الطيران الموثوقة

 أفضل المقاعد في الطائرة:

  • أفضل مقعد للنوم: جوار النافذة بالقرب من مقدمة الطائرة.
  • أفضل مقعد لمساحة الأرجل: إلى جانب الممر في صف الخروج الثاني.
  • أفضل مقعد لمخرج سريع في الطائرة: أي مقعد قريب للمقدمة، ويفضل على الجانب الأيسر الذي له ممرين.
  • أفضل مقعد للسلامة: أي مقعد في الجزء الخلفي من الطائرة.
  • أفضل مقعد للأطفال: بجوار النافذة، لكن دون تركهم وحدهم.
  • أفضل مقعد يوجد به تكييف بارد او ساخن: أي مقعد في الجزء المتوسط للطائرة.
  • أفضل مقعد للركاب أصحاب الوزن الزائد: أي مقعد مجاور للممر.

أهم النصائح التي يجب اتباعها للحصول على مقعد مريح:

فيما يلي سنعرض لكم أهم نصائح لاختيار أفضل مقعد مريح في الطائرة لرحلة مريحة وأول نصيحة هي:

1- على المسافر استخدام موقع Seat Guru

موقع يقدم شرحاً كاملاً عن مقاعد الطائرة، من خلال خريطة خاصة، و على المسافر الدخول للموقع و وضع اسم شركة الطيران الذي سيسافر من خلالها، وتاريخ رحلته ورقمها، فتظهر صورة توضيحية للمقاعد، ومعلومات عن المساحة المخصصة لكل مقعد، وهل يمكن استخدامها لوضع الحقائب، ويوضح ما هي المقاعد التي يوجد فيها شاشات ومنافذ لشحن أجهزة الهاتف.

2- يجب البحث عن العروض والفرص المجانية التي تساعد باختيار أفضل المقاعد:

تكون العروض متاحة بشكل أكبر لمن لديهم بطاقات ائتمانية، أو من يسافرون بشكل دائم مع نفس شركة الطيران، أو العائلة الواحدة التي تقوم بحجز تذاكر طيران لأكثر من خمسة أشخاص، هؤلاء يحصلون على عروض خاصة بهم فقط و ليس لكل الركاب، ومجانية بشكل كامل، لاختيار مقاعدهم التي يريدونها ضمن الطائرة.

قد يهمك: 17 حيلة لإيجاد أسعار تذاكر طيران مخفضة

3- اختيار المقعد بدفع رسوم مالية إضافية:

كثيراً ما يحصل المسافرون على مقاعد غير مريحة أثناء سفرهم على متن الطائرة، مما يضطرهم لدفع رسوم تمكنهم من اختيار المقعد الذي يفضلوه، وتختلف هذه الرسوم باختلاف طول الرحلة، وشركة الطيران، وتكلفة الرحلة إذا كانت منخفضة أو مرتفعة، وقد تصل الرسوم المالية من 2 إلى 100$.

4- التعامل باحترام ولطف مع مضيف الوصول في الطائرة:

ربما ينسى المسافر أن يختار مقعده قبل الحجز، أو ربما يكون غير قادر على دفع التكاليف الإضافية، ويأتي مقعده في مكان غير جيد، يمكنه التكلم مع المضيف المسؤول عن ذلك بكل احترام وتهذيب ربما يساعده في تغيير مكانه، والجلوس في مكان أفضل و أكثر راحة.

قد يهمك: كيف تعرف أسعار تذاكر الطيران المخفضة (أسرار لا تريد شركات الطيران أن تعرفها)

5- اختيار شركة طيران لا يوجد فيها مقاعد وسطى:

يوجد الكثير من شركات الطيران التي لا تحتوي على المقاعد الوسطى، وهي التي تكون موضوعة بين مقاعد النافذة ومقاعد الممر، يمكن لمن لا يفضل الجلوس في المنتصف الحجز عن طريق هذه الشركات، مع العلم أن معظم شركات الطيران قامت بإلغاء المقاعد الوسطى بعد جائحة كورونا.

6- السؤال على متن الطائرة:

إذا كنت ترغب في تغيير مقعدك، أو الجلوس بجانب أشخاص تعرفهم أو ترافقهم في السفر، يمكنك طلب المساعدة من مضيفات الطائرة، أو سؤال الركاب عن إمكانية تبديل مقعدك معهم، للحصول على مقعد أفضل، وهذه الطريقة مناسبة عندما يكون عدد ركاب الطائرة قليل.

الخلاصة:

لا تترد في اختيار مقعدك وخاصة إذا كانت رحلتك طويلة، أو لديك وضع صحي معين، كل ما عليك اتباع كل النصائح للحصول على المقعد الذي يوفر لك الراحة، واجعل دفع الرسوم الإضافية الحل الأخير عندما تفشل كل المحاولات.

مواضيع ذات صلة:

كيف تسافر إلى دبي بأقل تكلفة ممكنة

تكلفة السفر إلى تركيا لمدة 10 أيام (أفضل الأماكن بأقل التكاليف)

أرخص الدول الأوروبية للسياحة 2022 للعرب

تكلفة المعيشة في سويسرا (أسعار الفنادق - الغذاء - المرافق)

أرقام هواتف العربية للطيران الخط الساخن للحجز

تصنيف