ابحث هنا وسوف تجد طلبك

طريقة التقديم على الجنسية التركية عن طريق البوابة الإلكترونية

أهلا بكم أعزائي زوار موقع تقني دوت كوم، في شرح اليوم سوف يكون مخصص عن كيفية الحصول على الجنسية التركية من خلال البوابة الإلكترونية، لذلك سوف نتعرف في هذا المقال كيف يتم الحصول على الجنسية التركية وما هي مراحل الجنسية التركية؟ لذلك إذا كنت مهتم في هذا الموضوع وتريد معرفة ما هي الأوراق المطلوبة للتجنيس في تركيا وطريقة تجنيس الطلاب في تركيا ، تابع الشرح بالتفصيل، فهو مهم جداً ، خصوصاً للسوريين الذين يبحثون عن الشروط المطلوبة للتجنيس في تركيا للسوريين.

طريقة التقديم على الجنسية التركية عن طريق البوابة الإلكترونية

في ظل مواكبتها للتقدم التقني والتكنولوجي وعالم الانترنت أتاحت تركيا للمواطنين الأجانب التقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية عن طريق الموقع الإلكترونية (اي دولات) أو البوابة الالكترونية المخصصة لذلك بعد تحقيق جميع الشروط المطلوبة من الشخص الاجنبي والمتعلقة بوضعه القانوني وفترة إقامته في البلاد.

البوابة الإلكترونية لمنح الجنسية التركية

كما ذكرنا منذ قليل أنه في إطار مواكبة الحكومة التركية بضرورة العمل بالنظام التكنولوجي والاعتماد على الانترنت أعلنت مديرية النفوس التي تبع لوزارة الداخلية التركية عن إمكانية التقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية للأجانب الذين استوفوا الشروط المحددة لحصولهم على الجنسية  وذلك عن طريق الموقع أو البوابة الالكترونية الرسمية " e-Devlet "

حيث تم وضع رابط مخصص لهذا الأمر يتم من خلاله التقدم بنموذج طلب أولي للحصول على الجنسية وجاءت هذه الخطوة في إطار جملة التسهيلات التي قامت بها الحكومة لتسهيل الحصول على الجنسية بعيدا عن روتين المعاملات الورقية والانتظار لساعات أمام الدوائر الحكومية واختصارا للوقت والجهد للناس.

ويجدر القول أن هذه البوابة تعمل بشكل وثيق مع جميع الهيئات و الوزارات التركية  و قد وضعت الحكومة قبلاً خطة 2023 وتهدف الخطة إلى التحول إلى الشكل الالكتروني والرقمي ضمن دوائر الدولة والوزارات بمختلف أنواعها وذلك للحد من البيروقراطية ومحاربة الفساد داخل الدولة.

 كما أن التقدم بالطلبات بهذا الشكل يعتبر أكثر مرونة وفاعلية للمواطنين الذين يريدون الحصول على الجنسية وأقل عبئا غلى الموظفين الذين كانت ترهقهم كثرة المعاملات والطلبات الورقية ناهيك عن كل هذا فقد أعلنت الحكومة التركية أنه وفر هذا التحول الرقمي والابتعاد عن المعاملات الورقية ما يقارب 251 مليون ليرة تركية نتيجة تخفيض عدد الأوراق المطلوبة إلى أكثر من النصف.

قد يهمك: أرخص الجامعات الحكومية في تركيا 2022

شروط التقدم على الجنسية التركية بطلب التجنيس عبر البوابة التركية

هناك مجموعة من الشروط التي يجب استيفاؤها حتى يحق للشخص التقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية وهذه الشروط هي :

  1. وجود إقامة عمل في تركيا لمدة 5 سنوات متواصلة لا يتخللها إجازة خارج الدولة تزيد عن 6 أشهر خلال تلك الخمس سنوات.
  2. الزواج بمواطن تركي أو مواطنة تركية.
  3. الحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار , أي استثمار ما يزيد عن 500 ألف دولار أمريكي أو ما يعادل قيمة هذا المبلغ بأحد العملات الأجنبية حصرا لمدة ثلاث سنوات على الأقل.
  4. شراء منزل أو شقة أو أي عقار على أن يكون الحد الأدنى لقيمة العقار 250 ألف دولار أمريكي والتعهد الخطي بعدم بيع هذا العقار خلال الثلاث سنوات الأولى.
  5. التجنيس عن طريق التبني , إذ يجيز القانون في تركيا للأسرة التركية حق تبني طفل تركي أو أجنبي غير بالغ وبناء على ذلك يمكن الحصول على الجنسية لهذا القاصر.
  6. أصحاب الأصول التركية.
  7. ويجب التنويه إلا أن الأشخاص السوريين الحاصلين على بطاقة الحماية المؤقتة في تركيا لا يحق لهم التقدم بطلب الحصول على الجنسية عبر البوابة الإلكترونية إضافة إلى الأشخاص الذين يريدون التقدم للحصول على الجنسية بشكل استثنائي.

كيفية التقدم على الجنسية التركية عبر البوابة الالكترونية

يسأل البعض ما هي الأوراق المطلوبة للتجنيس في تركيا ، بعد توفير البوابة الالكترونية لأجل الحصول على الجنسية التركية أصبح تقديم الطلبات بشأن التجنيس متاح عن طريق هذه البوابة فقط، أي لا وجود بعد الآن للمعاملات الورقية إضافة إلى أنه لا يسمح للشخص بتقديم طلب الحصول على الجنسية عبر البوابة لأكثر من مرتين وبالنسبة لطريقة التقديم وملئ نموذج طلب تجنيس في تركيا، يجب التذكير أولا بأنه يجب تحقيق كافة الشروط المحددة من قبل وزارة الداخلية والتي أوجزنا ذكرها منذ قليل ومن ثم :

  1. الدخول إلى البوابة الإلكترونية  التي حددتها الوزارة وذلك عن طريق كتابة عبارة " KAZANMA " في محرك البحث واختيار النتيجة الأولى التي تظهر لدينا.
  2. تسجيل الدخول بعد ذلك إلى البوابة الالكترونية عن طريق إدخال رقم الهوية وشيفرة الدخول الخاصة بالموقع ومن ثم إدخال البيانات المطلوبة عن طريق ملء الحقول  والخانات المخصصة لها.
  3. يمكن متابعة طلب الحصول على الجنسية عن طريق الرابط المحدد من قبل وزارة الداخلية التركية لمتابعة طلبات التجنيس حيث يتيح لمقدم الطلب معرفة بأي مرحلة وصل الطلب.

الشروط العامة للحصول على الجنسية التركية :

هناك بعض الشروط العامة التي تخص الحصول على الجنسية والتي يشترط وجودها لكل شخص و هذه الشروط هي :

  1. الأهلية العقلية والقانونية أي يجب على الشخص مقدم الطلب أن يكون عمره فوق ال 18 إضافة إلى خلوه من المشاكل النفسية والعقلية.
  2. إتقان اللغة التركية والقدرة على التواصل والحديث بها.
  3. يجب أن يكون سجل الشخص الذي يريد الحصول على الجنسية خاليا من المشاكل القضائية والجنائية.
  4. وجود وظيفة أو عمل يحقق مردودا ودخلاً ثابتا بحيث يكون الشخص قادراً على عالة نفسه أو إعالة أسرته في حال كان رب أسرة.
  5. أن يتمتع بصحة عقلية وجسدية جيدة إضافة إلا خلوه من الامراض السارية التي تمثل تهديداً على الصحة العامة.

بهذه الخطوات وتلك الشروط التي أوجزنا ذكرها يمكن للمواطن الأجنبي المقيم في تركيا الحصول على الجنسية بشكل تلقائي وبدون أي استثناءات لذلك حين توفر تلك الشروط.

المحرر: محمد هيثم قاصم

مواضيع ذات صله:

كيفية الحصول على الجنسية القطرية (ماهي شروط التجنيس في قطر)

أرخص جواز سفر يمكن الحصول عليه في 2022

كيفية الهجرة إلى بريطانيا (الحصول على تأشيرة سفر + الجنسية)

شروط الهجرة إلى فنلندا 2022 | أسهل الطرق للهجرة

كيفية الحصول على الجنسية الكندية عن طريق الزواج

أسهل 5 دول عالمية للحصول على الجنسية الثانية