ابحث هنا وسوف تجد طلبك

كيفية الحصول على إذن عمل في تركيا

كيف احصل على اذن عمل في تركيا؟ هذا عنوان مقالنا اليوم ، فإذا كنت عامل في تركيا وترغب في استخراج إذن عمل في تركيا وتبحث عن رابط التقديم على إذن العمل في تركيا، فإذاً هذا المقال مخصص لك ، حيث سوف نتعرف على ما هو إذن العمل في تركيا وما هو شروط على إذن العمل وكم يحتاج إذن العمل لصدور الموافقة، حيث أنه شاهدنا الكثير من العوائق التي تمر بها الجالية السورية في تركيا من مخالفات وتغريم بسبب عدم الإلتزام بقوانين العمل للسوريين المقيمين في تركيا، ولكن السؤال كم تكلفة إذن العمل في تركيا وماذا علي أن أفعل لكي احصل على إذن العمل؟ تابع الشرح بالتفصيل.

كيفية الحصول على إذن عمل في تركيا

ما هو (إذن العمل) وما فائدة إذن العمل في تركيا؟

تصريح العمل أو إذن العمل هو بيان يتم الحصول عليه من قبل صاحب العمل وتقديمها للأشخاص الأجانب الذين يعملون لحسابه والخاضعين للحماية المؤقتة وهو يختلف بشكل كلي عن إذن العمل الخاص بالإقامة السياحية أو إقامة العمل واليوم سنتطرق إلى العديد من النقاط حول تصريح العمل والفرق بين اذن العمل عن طريق الاقامة واذن العمل عن طريق بطاقة الحماية المؤقتة (الكيملك) وما الفرق بينه وبين السيكورتا في تركيا.

تصريح العمل للأجانب الخاضعين للحماية المؤقتة في تركيا

وفّرت تركيا للمواطنين المهجرين من بلادهم بسبب الحروب والاضطرابات والذين لا يستطيعون العودة إليها في الوقت الراهن الحق في الحماية المؤقتة و نتيجة كثرة أعداد اللاجئين وبدء دخولهم ساحة العمل في تركيا وضعت الحكومة بعض القوانين فيما يخص تصاريح العمل وذلك لتنظيم أمور العمل وحماية حقوق العمال وأصحاب العمل على حد سواء ومنع العشوائية وذلك عن طريق إصدار القانون رقم 29594 الذي تم نشره في 15/1/2016 وبناء على هذا القانون لا يستطيع الأجانب المقيمين في تركيا الحصول على العمل دون وثيقة التصريح هذه أو وثيقة إعفاء من العمل وبخصوص الإعفاء من العمل فيمكن للأجانب المقيمين هناك العمل في تربية المواشي أو الأعمال الزراعية بدون تصريح عمل بذلك.

شروط الحصول على تصريح عمل للسوريين في تركيا

نص القانون على توفر بعض الشروط للأجانب المقيمين في تركيا والذين يريدون الحصول على تصريح عمل ولا يحق لم الحصول على التصريح إلا في حال استيفاء هذه الشروط ممثلة ب :

  1. يجب أن يكون الشخص الذي يريد الحصول على التصريح حاصلا على بطاقة الحماية السريعة إضافة إلى وثيقة ورقم الهوية للأجانب.
  2. يجب أن يكون مقدم الطلب مقيم في تركيا لفترة لا تقل عن 6 أشهر تحت نظام الحماية المؤقتة من تاريخ تقديم طلب الحصول على التصريح هذا.
  3. يتشرط على الشخص الذي يريد التصريح أن يتقدم بهذا الطلب في المدينة التي سجل فيها بنظام الحماية المؤقتة ولا يجوز تغيير المدينة أو المحافظة.
  4. قبل التقدم بطلب الحصول على تصريح عمل يجب على الأجانب المقيمين الحصول على تصريح أولي من قبل وزارة العمل والضمان الاجتماعي.
  5. يجب أن يكون طلب التصريح هذا متفرد زمنيا , أي لا وجود ل تصريح عمل سابق مع رب عمل آخر أو أن الشخص غير متقدم بطلب الحصول على تصريح في الفترة المنصرمة غير هذا , إذ يحق للسوري أو الشخص الأجنبي الحصول على تصريح عمل واحد خلال فترة زمنية معينة.
  6. بالنسبة للعد العمل الأجانب بالنسبة لعدد الأتراك العمال في مقر العمل فلا يجب أن تتجاوز 10%.

بالنسبة للبند الذي يخص نسبة عدد العمال الأجانب إلى نسبة عدد العمال الأتراك يجدر التنويه إلى أنه في أماكن العمل الصغيرة والتي لا تضم أكثر من 10 عمال كحد أقصى فيسمح لمواطن أجنبي واحد فقط بالحصول على تصريح للعمل في هذا المكان.

الأوراق المطلوبة للحصول على تصريح عمل للسوريين في تركيا

هناك مجموعة من الأوراق والمستندات التي يجب تقديمها للحصول على تصريح عمل في تركيا وهذه الأوراق هي :

  1. بطاقة الحماية المؤقتة التي تم منحها للأشخاص الأجانب الذين خضعوا لقانون الحماية المؤقتة وما زالوا لحد اللحظة.
  2. رقم الهوية الشخصية التي تم منحها للأجانب من قبل الجمهورية التركية.
  3. صورة شخصية حديثة العهد للشخص الأجنبي الذي يريد الحصول على التصريح بحيث لا تزيد مدتها عن 6 أشهر.
  4. خطاب طلب تصريح عمل من قبل صاحب الشركة إلى وزارة العمل والضمان الاجتماعي.
  5. يممكن التقدم بطلب الحصول على التصريح بالشكل الالكتروني عبر بوابة العمل المخصصة لذلك إضافة لى أنه يتم اختيار الوحدة النمطية للأجانب الخاضعين للحماية أيضا.

الإعفاء من تصريح العمل :

بالنسبة للأشخاص الذين تم إعفاؤهم من الحصول على تصريح عمل فهم الأشخاص الذين تم تأهيلهم كلاجئين مشروطين أو الأجانب الذين طلبوا الحماية الدولية ولم يتم البت في طلباتهم وأخذ القرار بشك نهائي إضافة إلى الوحدات التي تعمل في الكتائب القنصلية للدول الأجنبية الموجودة في تركيا أو مدارس البعثات الدبلوماسية أو الأشخاص الذين يعملون في مجال الخدمات الخاصة التابعين للمؤسسات الدينية أو الثقافية أو الأعضاء الممثلون في مجالس الإدارة للشركات المساهمة الذين حققوا شرط 180 يوم من الأنشطة في تركيا.

الأوراق المطلوبة للحصول على تصريح عمل عن طريق الإقامة :

كما ذكرنا في بداية المقال أن هناك فرق بين بين تصريح العمل عن طريق الإقامة وتصريح العمل عن طريق الحماية المؤقتة والآن أهم الاوراق المطلوبة فيما يخص طلب الحصول على تصريح عن طريق الإقامة :

  1. صورة عن جواز سفر غير منتهي الصلاحية وساري المفعول لمدة 6 أشهر كحد أدنى.
  2. تصديق و ترجمة جواز السفر من كاتب العدل المسؤول عن ذلك.
  3. تصديق وترجمة الشهادة الدراسية الموجودة من كاتب العدل أيضا.
  4. عقد عمل عليه توقيع الطرفين.
  5. صورة شخصية حديثة العهد.
  6. نموذج طلب الحصول على تصريح.

وبذلك نكون قد بينا كيفية الحصول على إذن عمل في تركيا والفرق بالأوراق المطلوبة للحصول على الإذن بين الشخص الخاضع للحماية المؤقتة والشخص الحاصل على الإقامة.

المحرر: محمد هيثم قاصم

مواضيع ذات صلة:

اربح أكثر من 4000 ليرة تركي وبدون رأس مال | موقع Swagbucks

كيف تحصل على تصريح عمل للاجئين السوريين في الأردن

أفضل فرص عمل في تركيا للسوريين

طرق الحصول على فرصة عمل في تركيا عن طريق E-Devlet

مواقع البحث عن وظائف وفرص عمل في تركيا للسوريين والعراقيبن