ابحث هنا وسوف تجد طلبك

المصروف الشهري في السعودية (تكاليف العيش في السعودية)

في هذا المقال سوف نعرف ما هي مصاريف المعيشة في السعودية، فكما نعلم أن السعودية تعتبر أحد البلدان التي تمتاز بمساحتها الكبيرة وتاريخها العريق، كما أنها محط مهم لكسب الفلوس ، لذلك شاهدنا إقبال كبير من الأشخاص للسفر إلى السعودية للمغاربة أو للجزائريين أو للمصريين أو للسوريين أو الأجانب بشكل عام، ولكن ما هي تكاليف العيش في السعودية سواء السفر من أجل العمل في السعودية أو من أجل السياحة.

المصروف الشهري في السعودية (تكاليف العيش في السعودية)

تعد المملكة العربية السعودية من أولى الدول العربية ودول الخليج العربي المصدرة للنفط على مستوى العالم ويضاهي اقتصاد المملكة اقتصاد أغنى الدول الأوروبية وذلك نتيجة العائدات النفطية التي تعود بالأموال الكبيرة على البلاد , أضف على ذلك تعتبر المملكة الوجهة الاساسية لكافة مسلمين العالم لأداء مناسك الحج والعمرة وهذه الحركة تؤثر إيجابا على اقتصاد البلاد.

تكاليف المعيشة في السعودية

كما ذكرنا منذ قليل تنعم السعودية باقتصاد قوي وأموال طائلة وتعتبر وجهة سياحية للكثير من العرب والمستشرقين الأجانب لإقامة الدراسات عن الآثار والطقوس الإسلامية على اعتبار انها الدولة الاسلامية الاولى في العالم ونتيجة لذلك ومع ارتفاع الاقتصاد ارتفعت المعيشة وتعتبر المملكة من الدول الغالية معيشياً.

ولكن من جهة أخرى فن الرواتب والأجور تتناسب مع الوضع المعيشي ما أدى إلى استقرار كبير وتوازن بين الدخل والخرج ونتيجة لذلك فإن المواطن السعودي يعيش حياة هانئة مستقرة وينعم بعيش رغيد ويرغب الكثير من الاشخاص بالسفر إلى المملكة العربية السعودية سواء للسياحة أو للسفر أو للدراسة أو للحج لذا يسألون عن تكلفة المعيشة هناك وكم تبلغ المصاريف الشهري في المملكة بالنسبة لشخص مسافر.

لذا قررنا في مقالنا هذا الإجابة عن هذا السؤال ويجب القول إنه من الصعب حصر رقم دقيق عن تكلفة المعيشة في السعودية إذ يختلف الرقم من شخص لآخر حسب نمط حياة هذا الشخص فهناك أشخاص ملتزمين لا يحبون الخروج عن النظام اليومي وهناك اشخاص يحبون القيام بالنشاطات الترفيهية كل فترة.

ولكن بشكل عام يمكن حساب المصروف الشهري من خلال حساب تكلفة بعض العوامل الأساسية مثل السكن والطعام والاتصالات والتنقل والطبابة والتعليم وكلما ازدادت العوامل المأخوذة بالحسبان كلما كانت النتائج أكثر دقة لذا سنبدأ في حساب بعض أهم هذه العوامل وهي :

تكاليف السكن في السعودية :

يعتبر تأمين السكن الخطوة الاولى و الأهم للاستقرار في المملكة العربية السعودية سواء للطالب أو الباحث عن عمل أو السائح لذا فن أول ما يتم السؤال عنه هو المسكن ويمكن القول ن المسكن في السعودية من أكثر العامل كلفة للشخص وعلى اعتبار أن اسعار العقارات الية جداً ولا يمكن الاقتراب منها وخاصة في الفترة الاولى مثلا بالنسبة للباحث عن عمل.

لذا يتم اللجوء إلى فكرة الإيجار وتبدأ رحلة البحث عن غرفة للإيجار ويجد القول إن الموقع الجغرافي ومكان الغرفة يلعب دور كبير في تحديد سعرها كما نعلهم جميعا أن استئجار غرفة في منطقة بعيدة أو منطقة ريفية كما تسمى يختلف بكل تأكيد عن الاستئجار في مراكز المدن أو المدن المكتظة ذات الحركة القوية مثل مكة المكرمة.

حيث يكون الإيجار مرتفعا جدا في تلك المناطق وكذلك بقية الخدمات الاخرى حيث يعتبر المسكن هو العامل الاساسي الذي تتبعه بقية العوامل وبالنسبة للأسعار فتتراوح تكلفة إيجار غرفة مشتركة في وسط مدينة الرياض ما بين 500 إلى 700 ريال شهريا أما بالنسبة للغرف في جنوب الرياض فتتراوح مابين 300 إلى 400 ريال شهرياً.

وفي حال اراد الشخص غرفة مستقلة فإن تكلفتها تتراوح ما بين 10 إلى 13 ألف ريال شهريا أما بالنسبة إلى شخص يريد الاستقرار مع عائلته ويحتاج شقة فتتراوح التكلفة ما بين 12 إلى 18 ألف ريال شهريا حسب موقع الشقة وكما نلاحظ يعتبر مصروف السكن هو المصروف الأكبر.

قد يهمك: تكلفة السفر إلى تركيا لمدة 10 أيام (أفضل الأماكن بأقل التكاليف)

تكاليف الاتصالات في السعودية :

تتمتع المملكة العربية السعودية بشبكة اتصالات سلكية ولاسلكية قوية جداً إضافة إلى خدمات الانترنت فائقة السرعة وتتراوح تكاليف باقات الانترنت المنزلية الخاصة ما بين 150 إلى 200 ريال شهريا أما تكاليف الهاتف الثابت فتتراوح تكلفته ما بين 50 إلى 100 ريال شهريا وتعتبر اسعار الخدمات زهيدة مقارنة بالدول الأخرى مثل قطر.

تكاليف الطعام والمواد الغذائية في السعودية :

يعتبر الطعام والمواد الغذائية من العوامل الاساسية التي يجب أخذها بعين الاعتبار حيث انها تستهلك بشكل يومي و تختلف كثيرا تحديد تكلفة هذا العامل نظرا لتعدد المنتجات والمواد الغذائية واختلاف نمط حية الغذاء عند كل شخص ولكن تبلغ متوسط أسعار الوجبات في المطاعم حوالي 20 إلى 25 ريال بشكل وسطي تقريبي بالنسبة للوجبات المعتدلة وأسعار أهم المواد الغذائية مثل اللحم ويبلغ سعر الكيلو حوالي 40 ريال أما كيلو الدجاج فيبلغ 20 ريال والمعكرونة والأرز حوالي 5 ريال وبشكل عام تعتبر اسعار المواد الغذائية من الاسواق المخصصة قليلة.

مصاريف الصحة :

هنا في المملكة العربية السعودية يكون الاعتماد بشكل كبير في المجال الصحي على التأمين الصحي السنوي وذلك لأن الطبابة بالنسبة للشخص الحاصل على تأمين صحي هي مجانية أما الشخص الذي لا يملك تأمين فتبلغ كلفة معاينة الطبيب 500 ريال وتزداد هذه التكلفة بالنسبة للطبيب الاخصائي.

تكاليف النقل في السعودية :

يجب الأخذ بالاعتبار تكاليف التنقل وخاصة في حال كانت يومية إذ إن مناطق المملكة بعيدة عن بعض وتحتاج الاعتماد على وسيلة نقل بشكل اساسي ويمكن القول ان تكاليف المواصلات والنقل تتراوح ما بين 500 إلى 700 ريال شهري كريم أو اوبر أما بالنسبة الى استئجار السيارات الحديثة فتتراوح التكاليف ما بين 1500 إلى 2000 ريال شهريا 

وفي الختام وكما قلنا لا يمكن وضع رقم دقيق اذ ان نمط حياة الشخص هو الذي يحدد تكاليف المصروف الشهرية وتكلفة المعيشة بشكل عام.

المحرر: محمد هيثم قاصم

مواضيع ذات صله:

المصروف الشهري في لبنان : تكاليف المعيشة والأسعار والسياحة

أفضل شركات ومكاتب التوظيف في السعودية 2022

المصروف الشهري في المغرب (تفاصيل المعيشة في المغرب)

السياحة في مصر لأصحاب الميزانيات البسيطة

كيف تسافر إلى دبي بأقل تكلفة ممكنة

تصنيف