المصروف الشهري في المغرب (تفاصيل المعيشة في المغرب)

نقدم لكم في هذا المقال شرح كامل عن المصروف الشهري في المغرب والمعيشة في المغرب وماهي أرخص المدن معيشة في المغرب وتكاليف المعيشة في المغرب وكم سعر الخبز في المغرب وتفاصيل المعيشة في المغرب 2024 وماهي أفضل مدن المغرب للعيش وماهي شروط الهجرة إلى المغرب.

هناك العديد من الأشخاص الذين يقصدون دولة المغرب بهدف السياحة أو أيضاً بهدف بدء الأعمال الخاصة بهم أو بهدف العثور على وظيفة وبهدف الاستقرار فيها وأيضاً هناك العديد من الطلاب الذين يقصدون هذه الدولة بهدف الدراسة.

حيث أن دولة المغرب تعد واحدة من أفضل الدول التي تتمتع بالعديد من الميزات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي تجعل البيئة الخاصة بها مناسبة لجميع هذه الأهداف.

بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في السفر إلى المغرب يطرحون العديد من الأسئلة وأكثر هذه الأسئلة هي عن المصروف الشهري الخاص في المغرب هذا الأمر ما سوف يتم طرحه في هذا المقال.

تكلفة العيش في المغرب

إن المغرب تعد في المرتبة الأولى على مستوى المناطق المغربية وأيضاً في المرتبة  104 على صعيد العالم وذلك في كلفة العيش في عام 2024.

بالنسبة لتكلفة المعيشة في العاصمة المغربية الرباط وذلك الأمر بالنسبة للأسرة التي يتكون أفرادها من أربعة أشخاص تصل إلى مبلغ 1989 درهم والذي يبلغ حوالي 1400 دولار أمريكي بشكل شهري وذلك دون احتساب تكلفة الإيجار.

  • تكلفة للشخص الواحد هي 4188 درهم مغربي

وهذا الأمر يدل على أن المغرب تعتبر واحدة من أغلى الدول في شمال أفريقيا وأيضاً من أغلى الدول في الشرق الأوسط في تكاليف الحياة وبشكل خاص في تكاليف المعيشة

ولكن هذا الأمر متناسق مع حجم أغلبية الرواتب التي تقدمها هناك, حيث تتميز المغرب بكرم وأخلاق أهلها وطبعهم الطيب  وأيضاً تعتبر من الدول القليلة التي تعطى السياح امتيازات في حالة الإقامة بها.

بالنسبة للرواتب التي تقدم في المغرب فهي تبدأ من 600 دولار أمريكي وأيضاً سعر الإيجار يبدأ من 150 دولار أمريكي بشكل شهري للبيت العادي.

أما بالنسبة للفواتير الشهرية الخاصة بالشخص هي 100 دولار أمريكي.

بالنسبة لأسعار المواد الغذائية

  • الخبز يبلغ سعره 0.7 دولار
  • أما بالنسبة لسعر كيلو الدجاج هو 1.3 دولار
  • أما بالنسبة لكيلو اللحمة يبلغ سعره 7 دولار
  • أما بالنسبة الأرز هو 0.8 دولار
  • بالنسبة للمعكرونة سعرها دولار واحد

وأيضاً بالنسبة لتكاليف المواصلات

إن المغرب تمتع بمواصلات عامة مميزة جداً وسعر التذكرة فيها منخفض للغاية وهو 0.4 دولار.

وجبات الطعام

أما بالنسبة للوجبات الخاصة في المطاعم الخارجية سعر الوجبات في مطعم ماكدونالدز على سبيل المثال بشكل متوسط السعر 4 دولار للوجبة.

أسعار الفنادق في المغرب

بالنسبة لأسعار الفنادق في المغرب ومتوسط الأسعار يبدأ من 23 دولار.

وفي فنادق 5 نجوم يبلغ 196 دولار أما بالنسبة للمطاعم المتواجدة في المغرب السعر يبدأ من 2.20 دولار في المطاعم العادية وبالنسبة لوجبة لشخصين أو ثلاثة أشخاص في مطعم متوسط الجودة من 11 دولار إلى 16 دولار.

أما بالنسبة لوسائل الترفيه فمثلاً في المقاهي سعر القهوة واحد إلى اثنين دولار.

هذا كانت نظرة عامة على الأسعار الخاصة المتواجدة في المغرب والتي يجب إلقاء نظرة عليها قبل السفر إلى دولة المغرب.

مواضيع ذات صله:

تفاصيل المصروف الشهري في تونس (تكلفة السياحة في تونس)