ابحث هنا وسوف تجد طلبك

المصروف الشهري في الكويت (تكاليف المعيشة في الكويت)

في هذا المقال سوف نتعرف على تكاليف العيش والسكن في الكويت وهل الكويت غالية أم رخيصة، فكما نعلم أن الكويت واحدة من الدول التي صنفت من بين أرخص الدول معيشةً ، فإذا أراد شخص الواحد العيش في الكويت فإنها وسطياً سيحتاج إلى 220 دينار شهرياً بدون اجار المنزل، كما أن الكويت من أفضل الدول التي تعطي رواتب عالية للموظفين فيها مقارنةً بباقي الدول الأخرى، لذلك إذا كنت مقبل على السفر إلى الكويت من أجل العمل فيها انصحك بمتابعة هذا المقال.

المصروف الشهري في الكويت (تكلفة المعيشة في الكويت)

تعتبر الكويت من الدول العربية المصدرة للنفط على مستوى العالم ويعد النفط مصدر الدخل الاساسي للدولة والسبب في تعزيز الاقتصاد و وصوله إلى أعلى مستوياته.

وعلى اعتبار ان تعزيز الاقتصاد يؤثر إيجابا في كافة المجالات بالتالي يحظى الموظف أو العامل في الكويت بأجر عالي بالمقارنة مع الرواتب في الدول العربية الأخرى ما جعل الكويت مقصد للسفر والعمل للشباب من مختلف الدول العربية.

تكلفة المعيشة في الكويت

يسأل الكثير من الناس الذين يريدون السفر والهجرة للكويت عن المعيشة هناك وخاصة أولئك الراغبين بالعمل ونقل عوائلهم معهم لذا قررنا اليوم في مقالنا هذا الإجابة على هذا التساؤل من خلال توضيح المصروف الشهري في الكويت أو تكلفة المعيشة بشكل عام إذ تتفاوت تكاليف المعيشة من شخص لشخص ومن أسرة لأسرة حسب نظام الحياة والعيش المتبع.

ولكن سنتطرق لى بعض النقاط الأساسية التي يحتاجها أي شخص مثل السكن والطعام والتنقل وتكلفة القيام بهذه الأمور ومنها يستطيع الشخص مقدار مصروفه الشهري بحسب نمط حياته وأهم هذه النقاط هي :

تكاليف السكن في الكويت

يعتبر السكن ومكان الإقامة هو الخطوة الأولى والأهم في تحديد نمط الحياة حيث إنه بالطبع السكن في منطقة نائية قليلا أو ريفية بعض الشيء يختلف كثيرا عن الإقامة والسكن في مركز مدينة حيث أن الموقع الجغرافي يؤثر تباعا على كافة الخدمات الاخرى التي يحتاجها الانسان سواء أسعار سلع غذائية أو اسعار خدمات شخصية أو أي شيء يمكن أن يخطر على البال ولكن بالنسبة للشخص المقيم سيلجأ إلى الإيجار بالتأكيد إذ أن أسعار العقارات مرتفعة جداً من ناحية الشراء.

ويتراوح إيجار الشقة في سيتي سنتر المكونة من غرفة نوام واحدة ما بين 160 دينار إلى 350 دينار كويتي  بينما يتراوح إيجار شقة خارج السيتي سنتر والمكونة من غرفة نوم واحدة أيضا بحدود 130 إلى 250 دينار كويتي.

وبالنسبة للشقق المكونة من غرفتي نوم فيتراوح إيجار شقة مثل هذه داخل السيتي سنتر ما بين  300 إلى 500 دينار كويتي  أما الشقة خارج السيتي سنتر فيتروح إيجارها ما بين 250 إلى 350 دينار كويتي.

بالنسبة للشقق المكونة من ثلاث غرف نوم فيتراوح إيجار الشقة داخل السيتي سنتر ما بين 400 دينار إلى 800 دينار كويتي في حين يتراوح الإيجار خارج السيتي سنتر ما بين 280 إلى 500 دينار كويتي.

قد يهمك: ما هي أعلى رواتب في الكويت 2022

المواد والسلع الغذائية في الكويت :

بالنسبة لتكاليف المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية ومنتجات الالبان ومنتجات الخبز والجبن والأطعمة المعلبة والمواد الاستهلاكية للأطفال و مواد التنظيف بما في ذلك المخبوزات والمأكولات البحرية والوجبات المطبوخة مسبقا وأغذية الحيوانات الأليفة وعصائر الفاكهة والزيت واللحوم والخضروات والفواكه الطازجة والتوابل والأعشاب والمشروبات الغازية كانت معتدلة الأسعار لا وبل أرخص من الكثير من الدول ولكن ارتفعت اسعار بعد جائحة كورونا بشكل كبير حيث أصبحت معظم الخضروات تكلفتها أكثر من دينار كويتي للكيلو الواحد.

تكاليف الدراسة في تركيا :

بشكل عام فإن التعليم مجاني بالنسبة للأطفال الذين يعمل ذويهم في القطاع الحكومي أو أحد مؤسسات الدولة الرسمية أما بالنسبة للقطاع الخاص فيحتاج المرء إلى دفع رسوم تعليم أبنائه وتتراوح هذه التكاليف والرسوم بين مدرسة وأخرى حسب تصنيفها وسياستها.

وتتراوح تكاليف التعليم في الكويت بشكل عام ما بين 300 إلى 800 دينار كويتي سنويا وذلك بدون أي أنشطة إضافية أما في حال وجود أنشطة إضافية مثل الطبخ أو الرسم أو الرقص أو أي رياضة أخرى هناك رسوم شهرية تتراوح ما بين 15 إلى 30 دينار كويتي شهرياً.

قد يهمك: وظائف في الكويت 2022 | مواقع التوظيف في الكويت

الخدمات :

ونقصد بالخدمات هي الغاز والمياه والكهرباء وتعتبر هذه الخدمات مدعومة نوعا ما في الكويت وذلك من خلال الاسعار الزهيدة المترتبة على هذه الخدمات وتتراوح تكاليف هذه الخدمات مثل كهرباء أو قمامة أو ماء أو تبريد أو تدفئة ما بين 5 إلى 20 دينار كويتي شهرياً.

الراحة أو النشاطات الترفيهية :

كأي دولة من الدول الأخرى تتوفر في الكويت الكثير من الأنشطة الترفيهية والخدمات التي تهدف إلى توفير راحة المواطن مثل الملابس والرياضة وتناول الطعام في الخارج وتختلف تكاليف هذه الخدمات باختلاف أنواعها ولكن بشكل عام أكثر نشاطين يمكن ممارستهما في الكويت هما الاكل خارجا والرياضة.

وبالنسبة لوجبات الأكل الجاهزة فتتراوح وجبة طعام في مطعم غير مكلف لشخصين ما بين  2 إلى 4 دينار كويتي أما بالنسبة لمطعم متوسط المدى فيتراوح سعر الوجبة لشخصين ما بين 4 إلى 12 دينار كويتي بينما تتراوح الأسعار في مطعم باهظ الثمن بالنسبة لوجبة طعام لشخصين ما بين 12 إلى 25 دينار كويتي.

الخدمات الطبية :

تتراوح تكاليف الخدمات الطبية في الكويت فبالنسبة للشخص الوافد فيدفع حوالي 30 دينار كويتي سنويا لأجل التأمين الصحي , في حال كنت تعمل لصالح شركة ما فستتكفل هذه الشركة بدفع هذا التأمين لك ويعتبر التأمين الصحي من أفضل أنواع التأمين حيث يمكنك أخذ العلاج بسعر رمزي مهما كان الوضع خطيرا إضافة إلى أن تكاليف العلاج الخاص بدون تأمين مرتفعة وغالية.

وختاما يمكن القول أن تلك الخدمات التي أوجزنا ذكرها هي جل ما يحتاجه الإنسان للعيش ويمكن من خلال ما تقدما بذكره حساب متوسط المصروف الشهري لكل شخص حسب نمط حياته المعتاد.

مواضيع ذات صله:

المصروف الشهري في لبنان : تكاليف المعيشة والأسعار والسياحة

تكلفة السفر إلى تركيا لمدة 10 أيام (أفضل الأماكن بأقل التكاليف)

المصروف الشهري في المغرب (تفاصيل المعيشة في المغرب)

السياحة في مصر لأصحاب الميزانيات البسيطة

كيف تسافر إلى دبي بأقل تكلفة ممكنة

تصنيف