ابحث هنا وسوف تجد طلبك

المصروف الشهري في الجزائر (تكاليف المعيشة في الجزائر)

أهلا بكم أعزائي زوار موقع تقني دوت كوم في هذا المقال سوف نتعرف على موضوع كامل عن تكلفة المعيشة في الجزائر من جميع النواحي ، تكلفة أسعار المواد الغذائية في الجزائر وتكلفة السكن في الجزائر وعدة أمور أخرى سوف نتعرف عليها في هذا المقال ، فإذا كنت تنوي السفر إلى الجزائر وتريد معرفة تكلفة السياحة في الجزائر تابع الشرح بالتفصيل.

المصروف الشهري في الجزائر (تكاليف المعيشة في الجزائر)

تعتبر الجزائر من البلدان العربية التي يحظى شعبها بمستوى معيشة جيد وإذا ما تمت مقارنتها بدول الخليج مثلا فهي أرخص وأكثر ملاءمة فمن الممكن أن تكفيك كمية من النقود لمدة شهر في الجزائر بينما لا تكفيك الكمية نفسها مدة عشرة أيام في دبي ويسأل الكثير عن المصروف الشهري في الجزائر و وضع المعيشة هناك حيث يرغب الكثير من الدول المجاورة بالسفر والاستقرار فيها ربما للعمل ربما للدراسة ربما للاستجمام.

تكاليف المعيشة في الجزائر :

هل الجزائر غالية؟ كما قلنا منذ قليل تصنف الجزائر أنها مناسبة للعيش والاستقرار أكثر من الكثير من الدول ويمكن معرفة متوسط تكاليف المعيشة أو تكلفة المصروف الشهري في الجزائر من خلال تحديد بعض أهم العوامل التي يحتاجها الانسان للعيش مثل السكن والطعام والمواصلات والتعليم إذ تعتبر هذه العوامل هي الأمور التي تحدد قيمة الاستهلاك بشكل شهري وطبعا يختلف المصروف من شخص لآخر حسب نمط الحياة المعتاد عليه من سكن أو طعام أو نشاطات ترفيهية.

ولكن سنحاول اليوم في مقالنا هذا حصر التكاليف بالشكل الوسطي ولكن قبل ذلك دعونا نتعرف على العملة في الجزائر وهي الدينار الجزائري ويساوي الدولار الأمريكي الواحد حوالي 140.49 دينار جزائري , كما يبلغ تصريف اليويو مقابل الدينار حوالي 160.04 دينار.

ومن هنا نستطيع البدء في الحساب حتى لا يضيع القارئ بأسعار العملات وسنعتمد لأجل ذلك على الدولار الأمريكي كونه المقياس العالمي للعملات والاقتصاد ولنبدأ الآن بتسليط الضوء على أهم العوامل لحساب الكلفة وهي :

تكاليف السكن في الجزائر :

يعتبر السكن هو الحاجة الأساسية الملحة والضرورية لاستقرار أي إنسان كما أنه العامل الأول الذي يمر فيه أي شخص سواء مهاجر أو سائح أو عامل أو طالب جامعة ومن هنا تبدأ الحسابات ويعتبر الموقع الجغرافي للمسكن هو العامل الاساسي الذي منه يتم تحديد باقي الأمور فمثلا يعلم أي شخص فينا ان السكن في المناطق النائية والريفية أو أرخص معيشيا من السكن في مركز المدينة حيث أن الخدمات في مراكز المدن أكثر غلاء من كافة النواحي.

ويلجأ دائما الناس من غير المواطنين الجزائريين إلى الإيجار كون الإقامة لفترة مؤقتة سواء عامل أو طالب أو سائح وبالنسبة للإيجارات في الجزائر فيبلغ إيجار غرفة واحدة في بيت مشترك شبابي حوالي 12 دولار أمريكي وبالنسبة إلى فندق ثلاث نجوم يبلغ الإيجار حوالي 59 دولار أمريكي أما الفنادق الباهظة فيبلغ إيجار الغرفة ل ليلة واحدة حوالي 115 دولار أمريكي.

النقل والمواصلات في الجزائر :

يعتبر الجزائر بلد واسع المساحة بالنسبة إلى الكثير من البلدان غيره لذا يهتم الذاهب إلى الجزائر بمعرفة أسعار النقل هناك ويمكن القول أنه بالنسبة لوسائل النقل العامة فتبلغ تكلفة التذكرة في اتجاه واحد حوالي 0.18 دولار أمريكي بينما يبلغ سعر استئجار سيارة من نوع فولكس مثلا او بقية السيارات في هذا المستوى فتبلغ حوالي 20.000 دولار أمريكي.

أما سيارات الاجرة الخاصة مثل التكاسي فلا يمكن حساب تكلفته بالضبط إذ يعتمد على الكثير من العوامل حسب مسافة الطريق و نوع الطريق وهل المشوار المقطوع ضمن المدينة فقط أم خارجها حيث أن المدينة تكون الاسعار اعلى نسبة إلى الازدحام المروري والكثير من اشارات المرور بالتالي زيادة في الوقت وزيادة في استهلاك البنزين بالتالي زيادة تكاليف على الراكب ولكن بشكل عام يتم التسعير على كل كيلومتر واحد حوالي نصف دولار أمريكي.

قد يهمك: أكثر الوظائف طلباً في الجزائر (مهن مطلوبة في الجزائر 2022)

أسعار المواد الغذائية في الجزائر :

يختلف هنا المصروف بحسب طبيعة كل شخص ونمط النظام الغذائي المعتاد عليه ولكن بشكل عام تم تصنيف الجزائر من ناحية الغذاء أنها أرخص بحوالي مرتين من المملكة العربية السعودية والآن سنتطرق إلى اسعار بعض المواد الغذائية المستهلكة بشكل شبه يومي مثل :

سعر علبة حليب واحد ليتر حوالي 0.59 دولار بينما سعر 1 كغ من اللحوم الباردة حوالي 9.20 دولار أما كيلوغرام الجبن فيبلغ سعره حوالي 5.70 دولار أمريكي وبالنسبة لتكاليف الوجبات الجاهزة السريعة فتبلغ حوالي 3.20 دولار للوجبة الواحدة من وجبات ماكدونالز وبالنسبة للتبغ والدخان فيبلغ ثمن علبة السجائر المحلية حوالي 1.60 دولار أمريكي وتبلغ حوالي 2 دولار للعلامات التجارية والماركات الفخمة مثل kent وغيرها.

الإقامة في الفنادق :

إن من أكثر الأسئلة الشائعة التي يسأل عنها السياح هي أسعار الفنادق لذا سنتطرق إلى أسعار الفنادق حسب تصنيف كل فندق ونوع الخدمات المقدمة فيه وهي:

  1. بالنسبة لفندق ذات تصنيف نجمة واحدة أي فندق من الدرجة العادية فتبلغ تكلفة الليلة الواحدة فيه حوالي 30 دولار أمريكي.
  2. بالنسبة لفندق ذات التصنيف 2 نجمة فتبلغ سعر الليلة فيه حوالي 38 دولار أمريكي.
  3. بالنسبة للفندق الحاصل على تصنيف 3 نجوم فتبلغ تكلفة الليلة الواحدة فيه حوالي 59 دولار أمريكي.
  4. بالنسبة لفندق ال4 نجوم هنا بدأنا بمستوى أرقى من الخدمات المقدمة لذا تبلغ تكلفة الإقامة لليلة واحدة فيه حوالي 71 دولار أمريكي.

وأخير الفندق العالمي ذات التصنيف 5 نجوم ويعتبر الفندق الحاصل على هذا التصنيف هو فندق ذات خدمات مرموقة وعالمية وفقا لخدمات الفنادق المقدمة على مستوى العالم لذا تبلغ تكلفة الإقامة فيه لليلة واحدة حوالي 115 دولار أمريكي 

ومن هذه العوامل الاساسية يمكن استنباط التكلفة الشهرية للعيش في الجزائر وهنا تختلف الحسابات حسب نمط حياة الشخص.

مواضيع ذات صلة:

تكلفة السفر إلى تركيا لمدة 10 أيام (أفضل الأماكن بأقل التكاليف)

المصروف الشهري في المغرب (تفاصيل المعيشة في المغرب)

السجل التجاري في الجزائر (كل ما تحتاجه عن النشاط التجاري)

افضل مواقع للتجارة الإلكترونية في الجزائر 2022

كيفية ربح المال من فيسبوك في الجزائر 2022

افضل مشروع تجاري صغير في الجزائر 2022

تصنيف