ابحث هنا وسوف تجد طلبك

السجل التجاري في الجزائر (كل ما تحتاجه عن النشاط التجاري)

كيف احصل على سجل تجاري في الجزائر؟ نجد أن الكثير من المستثمرين يبحث الكثير عن شروط فتح سجل تجاري في الجزائر ومعرفة كيفية استخراج سجل تجاري وما هي الشروط والأوراق المطلوبة من أجل الإنطلاق في بدأ مشاريعهم، فإن فتح ليس بالأمر الصعب وانما تحتاج إلى معرفة ماهو السجل التجاري وإضافة نشاطك في السجل التجاري الجزائري، واليوم في هذا المقال سوف يكون عن ما هو السجل التجاري وما هي الوظائف المتعلقة في السجل التجاري في الجزائر وهل يمكن استخراج سجل تجاري متعدة الأنشطة في الجزائر؟.

السجل التجاري في الجزائر (كل ما تحتاجه عن النشاط التجاري)

هل الجزائر مناسبة للإستثمار فيها؟

تعد الجزائر من البلدان العربية الحاضنة للمشاريع والاستثمارات بمختلف أنواعها سواء كانت محلية أو أجنبية وذلك نتيجة السوق والحركة القوية التي تشهدها البلاد وإضافة إلى دعم الحكومة للمستثمرين.

ما هو السجل التجاري؟

هو سجل ورقي يدون عليه كافة الأنشطة التجارية التي تتم ضمن الدولة إضافة إلى أسماء كافة التجار مع جميع البيانات المرتبطة بهم والتي تخص أعمالهم سواء كانت صناعية أم تجارية ويتم جمع هذه البيانات في المدونة الخاصة للنشاطات الاقتصادية الموجودة لدى وزارة التجارة من خلال مديرياتها الموجودة في كافة المحافظات وأي نشاط تجاري خارج هذا السجل سواء كان فردي أو من  قبل شركة فهو نشاط غير قانوني وغير مرخص من قبل الحكومة.

وظائف السجل التجاري

بالتأكيد هناك مجموعة من الأهداف المرتبطة بوجود السجل التجاري في الدولة ومن أهم هذه الوظائف :

وظيفة إعلامية

يعتبر السجل التجاري عبارة عن ملف موجود في وزارة التجارة يتضمن كافة أسماء التجار وعناوينهم ونشاطاتهم وأماكنهم في أي مكان على مستوى البلد ويتم تخصيص صفحة لكل تاجر في هذا السجل بالتالي يمكن للحكومة الحصول على أي معلومة تخص الأنشطة التجارية من خلال هذا السجل.

وظيفة إحصائية للدولة

أي معرفة حجم النشاط الصناعي والفلاحين والاقتصادي الجاري في الدولة بالتالي يمكن للحكومة أن تضع خطتها التنموية بوضوح ودقة بناء على هذه الإحصائيات.

وظيفة وطنية

أيضا توجد وظيفة وطنية , حيث أن من يسجل بالسجل هو تاجر أما غيره فيعتبر لا.

من هم الأشخاص الخاضعين للتسجيل في السجل التجاري؟

هناك العديد من القوانين والتشريعات في المعمول بها في الجزائر والتي تقول بأنه يفترض التسجيل في السجل التجاري كل من :

  • تاجر : شخص اعتباري أو طبيعي.
  • أي مؤسسة تجارية موجود مقرها في الخارج وليها فرع أو وكالة أو مكتب ضمن أراضي الجزائر يجب تسجيلا ضمن السجل لكي تخضع للأنظمة والقوانين النافذة في الدولة.
  • مؤسسة تجارية أجنبية تقوم بأي نشاط مهما كانت درجته ضمن الأراضي الجزائرية.
  • مستأجر مسيّر قاعدة جارية.
  • مؤسسة حرفية وكل شخص يؤدي خدماتها سواء كان الشخص اعتباريا أو طبيعيا.

الأشخاص الغير مسموح لهم بالتسجيل في السجل التجاري

تمنع الدولة ممارسة الأنشطة التجاري بكافة أشكالها أو الحصول على ترخيص وفتح سجل تجاري لكل شخص محكوم عليه بجناية ولم يرد له الاعتبار نتيجة ارتكابه أحد الجنايات التالية:

التفليس - الرشوة - الإتجار بالمخدرات - التقليد أو المساس بحقوق مؤلف أي يكن نوع المؤلف الخاص فيه - حركة رؤوس الأموال الواردة والصادرة إلى الخارج - تسويق أو إنتاج المواد المغشوشة والمزورة الموجهة للاستهلاك.

ويسمح لهؤلاء الأشخاص بفتح سجل تجاري في حالة واحدة وهي حصولهم على شهادة رد اعتبار.

اقرأ أيضاً: كيف افتح مشروع ناجح بأقل الخسائر

شروط التسجيل في السجل التجاري

1- يجب أن يتمتع الشخص الذي يريد ممارسة النشاط وفتح سجل تجاري بكافة حقوقه المدنية وقدراته القانونية.

2- يجب تبرير قيام ومكان مزاولة النشاط لكل شخص معنوي أو طبيعي ويكون هذا التبرير عن طريق عقد إيجار محل تجاري أو عن طريق عقد ملكية أو عقد امتياز الوعاء الذي يضم ويحوي النشاط التجاري.

ملاحظة: بالنسبة للشركات التي لا يوجد لها مقر أي لا يستطيعون تقديم تبرير مكان إذ لا يوجد أي عقد بيع أو شراء لها فيمكنهم ممارسة نشاط القيد الأول الموجود في السجل التجاري والذي ينص على اختيار مكان أو مسكن لمدة سنتين كحد أقصى وعند الضرورة ويجب أن يكون بقرب محامي أو محاسب خبير أو محافظ حسابات أو موثق عنوان الممثل لقانوني لهذه الشركة.

3- يمكن للشركات (الشخص المعنوي) التسجيل وفتح سجل نشاط تجاري عبر أشكال متعددة لها مثل الشركات ذات المسؤولية المحدودة وشركات التوصية البسيطة و شركات التضامن إضافة بى الشركات ذات الشخص الوحيد والمؤسسات بمختلف أنواعها ذات الطابع التجاري والصناعي والتجمعات وهذه الشركات تم إنشاؤها عن طريق عقد توثيقي وهي خاضعة للنشر في النشرة الرسمي التي تخص الإعلانات القانونية.

4- يجب التمييز لا وبل إنه من الضروري أيضا التمييز بين الأنشطة الخاضعة للتنظيم ( المقننة) والأنشطة الغير خاضعة للتنظيم  حيث إن الانشطة الخاضعة للتنظيم لا يسمح بممارستها بدون موافقة من الجهات المعنية بالأمر ويمكن تمييز النشاط المقنن من خلال أي نشاط مرتبط بكل من أمن الممتلكات , النظام العام , الحفاظ على الثروات الطبيعية , الصحة العمومية , البيئة.

5- بالنسبة للمستثمر الأجنبي يجب عليه الحصول على بطاقة إقامة للشخص الطبيعي.

6- بالنسبة للمستثمر الأجنبي من غير المسموح له الحصول على ترخيص سجل تجاري في إطار النشاطات المتعلقة بإنتاج الخدمات والسلع أو لاستيراد المنتجات وإعادة بيعها على حالها إلا في حالة واحدة وهي الدخول في شراكة مساهمة مع مقيم وطني وبنسبة تبلغ 51% كحد أدنى من رأس المال الإجمالي للنشاط.

شطب السجل التجاري :

يتم شطب السجل للمستثمر وفقا للتنظيم والقانون المعمول به في الحالات التالية وهي :

  • وفاة التاجر.
  • التوقف عن النشاط بشكل نهائي.
  • قرار قضائي بشطب السجل.
  • حل الشركة التجارية.

وفي النهاية يمكن القول بأنه لا يوجد أي تعقيدات من قبل الدولة للمستثمرين الذين يريدون ممارسة النشاطات التجارية والتسجيل في السجل التجاري.

المحرر: محمد هيثم قاصم

مواضيع ذات صلة:

أفكار مشاريع جديدة ومبتكرة للشباب 2022

أفضل مشاريع بدخل يومي مضمون 2022

مشاريع ناجحة 2022 (أفكار ناجحة برأس مال بسيط)

افضل مشروع تجاري صغير في الجزائر 2022

إجراءات فتح محل تجاري ناجح من الألف إلى الياء 2022