ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أفكار مشاريع جديدة ومبتكرة للشباب 2022

يطمح الكثير من الشباب في وقتنا الحالي إلى تأسيس مشاريعهم الخاصة والبحث عن فكرة مشروع جديد وغريب لزيادة دخلهم سواء كانوا من العاملين الذين لا يريدون الوقوف عند مبلغ معين للدخل (الراتب) أو كانوا من الذين لم يشقوا طريقهم في ميدان العمل بعد أو حتى ممن هم من فئة العاطلين عن العمل الذين يبحثون عن فرصة مواتية للعمل.

افكار مشاريع جديدة للشباب 2022

سنسرد لكم اليوم بعض النقاط المختصرة حول إدارة المشاريع الصغيرة وبعض أفكار مشاريع جديدة ومبتكرة لم تنفذ من قبل للبدء بمشروع ناجح يمكنهم من خلاله كسب المال من خلال مشاريع لها مستقبل 2021.

تعريف المشروع:

وهو عمل يقوم به الفرد لينفذ فكرة معينة أو يسوق خدمة أو منتج معين ويستخدم المشروع الموارد الرئيسية لتنفيذ الفكرة سواء كانت موارد مالية لأم فكرية أم بدنية وذلك بغية الحصول على منافع خلال فترة محددة وتختلف المشارح حسب حجمها ( صغيرة - متوسط - كبيرة) وسنتناول في مقالنا اليوم المشاريع الصغيرة والمتناهية في الصغر والتي تخص فئة الشباب.

خطوات فتح المشروع

ويمكننا بداية اختصار خطوات إنشاء مشروع:

  1. اختيار فكرة المشروع المناسبة ودراسة السوق ولو بشكل صغير ويضمن دراسة السوق مقدار العرض والطلب على الفكرة المطروحة.
  2. التخطيط للمشروع وهو مرحلة تحويل فكرة المشروع إلى خطة لها أهداف واضحة يجب تحقيقها وتحديد الكيفية التي ستوصل إليها.
  3. دراسة الجدوى الاقتصادية ويتضمن ذلك تقدير العوائد من هذا المشروع بالنسبة لرأس المال المستثمر.
  4. اختيار الموارد وتتضمن تحديد الموارد المطلوبة لتنفيذ هذا المشروع سواء كانت موارد مادية او بشرية.
  5. إعداد الخطة وتحتوي على تفنيد للخطوات والمهام الواجب تنفيذها لتحقيق أهداف المشروع.
  6. تنفيذ المشروع وهي المرحلة التي يبدأ فيها التنفيذ العملي للمشروع على أرض الواقع.
  7. المراقبة وفي هذه المرحلة يتم التأكد من تحقيق الأهداف المحددة للمشروع والتأكد من أنه يسير على الطريق الصحيح .
  8. التقييم وفي هذه المرحلة يتم قياس نتائج المشروع واتخاذ القرارات اللازمة للاستمرار أو تعديل خطوات المشروع.

أفكار جديدة لمشاريع جديدة للشباب:

1- مشروع رعاية الأطفال baby sitter 

إذا كنت ممن يقضون معظم وقتهم في المنزل أو على الأقل تقضي ساعات الصباح في المنزل يمكنك بدء مشروع بسيط لرعاية الأطفال قبل سن المدرسة خاصة للأطفال الذين ينتمون لعائلات تعمل فيها الأم خارج المنزل حيث تضطر لوضع الأطفال في الحضانة أو استئجار من يرعاهم لحين عودتها من العمل وهذا المشروع لا يحتاج رأس مال وإنما يحتاج موهبة للتعامل مع الأطفال بالإضافة لمكان مناسب من حيث الإضاءة والتهوية والتدفئة كما يتطلب هذا العمل بناء ثقة قوية بين أهل الأطفال وبين الشخص الذي يتبنى هذا المشروع. 

2- مشروع مطبخ

ويبدو هذا المشروع مناسباً للسيدات اللاتي لا يعملن خارج المنزل ويتقنَّ فن الطبخ ولا يتطلب هذا المشروع سوى فن إعداد الوجبات وتسويقها عبر الانترنت لتلقي الطلبات من العملاء وقد استطاعت العديد من السيدات إحراز نجاح كبير في هذا المجال، ومن الملاحظ في هذا المشروع ضرورة الاهتمام بالعرض والتقديم وطريقة التسويق عن طريق مواقع التواصل وخاصة الفيسبوك وسرعة تلبية الطلبات والأسعار المنافسة ويندرج ضمن هذا النوع من المشاريع أيضا صناعة الحلويات والباتيسري.

3- مشروع توصيل الطلبات:

وهو مشروع بسيط ولا يحتاج إلى رأس مال، كل ما يتطلبه هو عجلة وتقديم خدماتك لبعض المحال التجارية لتوصيل الطلبات الخارجية بمقابل مادي وكلما كان عدد المحال المتعاقد معها أكبر كلما ازدادت أرباحك كما يقدم بعض الشباب هذه الخدمة بشكل مشروع عن طريق الانترنت مزود برقم هاتف يتواصل معه العملاء ومعرفة الطلب المراد من العميل وعنوانه.

4- مشروع متجر الكتروني أون لاين:

يمكنك عمل متجر الكتروني لما يحتاجه العملاء من مواد غذائية ومنظفات ومعلبات وغيرها بحيث يمكنك الاهتمام بخدمة عملائك وتقديم خدمة توصيل الطلبات مجانا او تأمين المنتجات بأسعار منافسة.

قد يهمك: أفكار مشاريع اون لاين جديدة 2022

5- مشروع خدمات الطباعة والنسخ:

وقد استطاع العديد من الشباب تحقيق نجاحات في مثل هذا النوع من المشاريع وخاصة بجانب جامعة أو مدرسة وكل ما نحتاجه لهذا المشروع هو آلة طابعة وجهاز حاسب وكشك صغير.

6- مشروع الكتابة:

حيث تحتاج العديد من المواقع الالكترونية لمحررين للعمل لديها من المنزل ومن الضروري لبدء مثل هذا المشروع توفر مهارات في الكتابة، ولا يتوقف هذا النوع من العمل على الكتاب للمواقع والشركات وإنما يمكن الانطلاق بشكل صغير ومربح عن طريق مساعدة الطلاب والمدرسين في المدارس والجامعات بتنسيق وتنضيد حلقات البحث والمشاريع والملخصات وهو عمل مضمون النجاح إذا توفرت المهارات الكافية والتسويق اللازم لذلك، وننصح بتسويق هذا النوع من الخدمات عن طريق صفحات الانترنت.

قد يهمك: شرح موقع الامنيات برس للربح من كتابة المقالات | اربح أكثر من 45$ يومياً

7- التسويق الالكتروني:

وكل ما تحتاجه لبدء هذا المشروع هو صفحة على أحد منصات التواصل الاجتماعي والبدء بالترويج للمنتجات التي تريد بيعها ويتميز هذا النوع من المشاريع بعدم الحاجة لوجود رأس مال أو شراء البضائع وتخزينها، حيث يقوم هذا المشروع على تقديم المنتجات التي تريد بيعها على صفحتك على الفيسبوك أو الانستغرام بينما يقوم العملاء بطلبها عن طريق الانترنت أو رقم التواصل فتقوم بشحنها لهم، ولا يتوقف التسويق في هذا النوع من المشاريع على المنتجات جاهزة وإنما أيضا ما تستطيع إنتاجه سواء كان خياطة ملابس أو أعمال الحياكة اليدوية أو أي ما كانت موهبتك أو ما تستطيع إنتاجه.

قد يهمك: التسويق الرقمي : خطوات التسويق الرقمي

قدمنا من خلال هذا المقال بعض الأفكار المختصرة لمشاريع صغيرة في متناول فئة الشباب من جميع الدول العربية وأهمها مصر أو السعودية أو المغرب او البحرين أو الأردن أو سوريا أو الإمارات أو الجزائر لكن الأفكار المتاحة أكثر من ذلك بكثير، وكل ما عليك هو معرفة إمكانياتك المتاحة والمجال الذي تستطيع فيه استغلال هذه الإمكانيات، ونذكرك بأن معظم الأثرياء في العالم قد بدئوا مسيرتهم بأفكار مشاريع ريادية صغيرة وخارجة عن المألوف ومنسجمة مع إمكانياتهم ومواهبهم.

مواضيع ذات صله: