ابحث هنا وسوف تجد طلبك

الحصول على سجل تجاري في مصر (الشروط والأوراق المطلوبة)

شروط استخراج سجل تجاري في مصر هذا هو موضوع مقالنا اليوم ما هي الأوراق المطلوبة لاستخراج سجل تجاري في مصر، فكما نعلم أن السجل التجاري يعد بمثابة هوية للشركة أو المنشأة أو محل تجاري وبمثابة رقم وطني قومي لأي مشروع ، ولكن لكي تستطيع الحصول على سجل تجاري هنالك خطوات يجب القيام بها من اجل استخراج السجل التجاري، واليوم في هذا المقال سوف نتعرف على كيفية إصدار سجل تجاري في مصر سواء استخراج سجل تجاري في مصر للأجانب مثل السوريين أو المغاربة أو المصريين نفسهم، ومعرفة ما هي مدة استخراج السجل التجاري.

الحصول على سجل تجاري في مصر (الشروط والأوراق المطلوبة)

يسأل الكثير من المواطنين في مصر عن شروط فتح سجل تجاري للموظفين أو استخراج سجل تجاري أون لاين وما الأوراق المطلوبة لذلك وهناك آخرون لا يعلمون ماهية السجل التجاري حتى لذا قررنا اليوم في مقالنا هذا تسليط الضوء على بعض النقاط حول هذا الموضوع.

ما هو السجل التجاري وما أهميته ؟

يعتبر السجل التجاري عبارة عن مدونة توثق وتسجل جميع الأنشطة التجارية التي تجري على أرض مصر إضافة إلى كافة البيانات عن التجار الذين يقومون بهذه الأنشطة سواء صناعية أو فلاحية أو تجارية بشكل منظم ومنسق مع متابعة تعديل التغيرات التي تجري على هذه الأنشطة وله عدة فوائد بالنسبة للدولة حيث أنه يساعدها على معرفة كافة النشاطات الاقتصادية التي تجري على أرضها.

وتعتبر هذه المعرفة ضرورية لها لأجل الخطط التنموية والدراسات التي تقوم بها للتأثير إيجابا على الاقتصاد وعلى الحركة العامة للدولة , كما أنه مفيد جداً من ناحية أن الدولة تحتاج إلى بعض المعلومات عن التجار لذا فإن اللجوء إلى هذا السجل هو الحل لذلك ويتمم تجميع هذه السجلات من قبل مديريات التجارة الموجودة في المحافظات في السجل التجاري العام الموجود في زوارة التجارة والصناعة.

قد يهمك: افضل مشروع تجاري صغير في مصر 2022

ما هي الأوراق المطلوبة للحصول على سجل تجاري في مصر؟

  1. صورة عن الهوية الشخصي عدد 2.
  2. صورة عن البطاقة الضريبية إضافة إلى صورة من عقد المؤسسة , الشركة , أو المحل المسجل في الشهر العقاري.
  3. يجب تقديم شهادة بدل إثبات من إدارة الكهرباء تفيد بتركيب عداد كهرباء تجاري إضافة إلى أحد إيصالات المرافق العامة مثل مياه أو غاز أو كهرباء.
  4. يجب تقديم شهادة مزاولة مهنة أو كما تسمى استمارة نشاط ويمكن الحصول عليها عن طريق الغرفة التجارية وذلك بعد عدة أيام من عمل البطاقة الضريبية.

شروط فتح سجل تجاري ولمن يجب التقييد في السجل

  1. أي شخص يعمل بنشاط تجاري خاص فيه.
  2. الشركات التجارية بكافة أنواعها ما عدا شركات المحاصة (وهي شركات تنشئ بالتعاون بين شخصين أو أكثر ويقوم شريك ظاهر واحد بالتعاملات التجارية وهذه هي المشكلة فيها أن أي إجراء قانوني يتم اتخاذه بحق الشركة سيتم اتخاذه بحق الشريك الظاهر إضافة أن هذه الشركات ليست دائمة أي يتم تأسيسها بغية إجراء نشاط تجاري أو عمل معين وتنتهي هذه الشراكة وتحل الشركة بمجرد الانتهاء من هذا العمل.
  3. الوكالات التجارية بمختلف أنواعها أو أي وكالة لشركة أجنبية مقرها في الخارج.
  4. الجمعيات التعاونية.

شروط استخراج سجل تجاري للموظفين في مصر :

قامت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي في مصر بتحذير أي موظف حكومي بالجمع ما بين العمل التجاري والوظيفة الحكومية ويعتبر المساهمة أو المشاركة في تأسيس أي عمل تجاري والدخول بنشاطاته هو أمر غير قانوني بالنسبة لهؤلاء الموظفين ولكن حددت بعض الاستثناءات والشروط فيما يخص الموظفين على الشكل التالي :

  1. يسمح للموظف في القطاع الحكومي بالدخول وتأسيس شركة مساهمة شريطة موافقة الوزير على ذلك وتعتبر الموافقة الخطية من الوزير بمثابة ضمان حماية له من العقوبات القانونية.
  2. يسمح للموظف الذي حصل على موافقة الوزير بشأن الدخول بعمل تجاري أن يعمل ويشغل كافة المناصب في هذه الشركة بما فيها عضو مجلس إدارة باستثناء منصب رئيس المجلس إذ أن موافقة الوزير لا تسمح للموظف بالعمل وشغل منصب رئيس مجلس إدارة أو أن يكون عضو منتدب في هذه الشركة.
  3. في حال عدم الحصول على موافقة الوزير فيمكن للشخص الموظف في القطاع العام أن يشارك في الشركة المساهمة بصفته مكتتباً وليس مؤسساً.
  4. كما يحق للموظف أن يوكون شريك موصي في الشركات من نوع شركات التوصية البسيطة.

خطوات استخراج السجل التجاري

بعد تجهيز الاوراق المطلوبة لفتح السجل التجاري واستخراج البطاقة الضريبية الخاصة وخلال الفترة المحددة لاستلامك البطاقة المخصصة لك تقوم مصلحة الضرائب المعنية بهذا الأمر بإصدار خطاب موجه إلى الغرفة التجارية هذا الخطاب يفيد بأن المستثمر هذا أو صاحب المشروع الذي يريد الحصول على سجل تجاري قد حقق كافة الأوراق المطلوبة كما حصل على رقم سجل ضريبي.

عليك إرسال نسخة من هذه الأوراق التي سنأتي على ذكرها إلى الغرفة التجارية التي تتبع لها المنشأة وهذه الأوراق هي: 

  1. صورة البطاقة الشخصية والرقم الوطني لصاحب المشروع التجاري.
  2. صورة عن عقد مكان إقامة المشروع أو عقد الشركة في حالة جوده.
  3. خطاب مصلحة الضرائب إلى الغرفة التجارية إضافة إلى صورة عن إيصال كهرباء حديث.
  4. التقديم على طلب الحصول على شهادة ترخيص لمزاولة المهنة ومن ثم تعبئة طلب مخصص لاستخراج الرخصة وطبعا يتم ذلك وفق بعض الرسوم الرمزية.
  5. بعد الحصول على شهادة مزاولة مهنة عليك بتعبئة طلب لفتح واستخلاص سجل تجاري.
  6. بعد تقديم الطلب عليك بدفع الرسوم المترتبة على استخراج السجل التجاري وتحصل حينها على موعد لاستلام السجل.

ومن خلال ما ذكرناه يمكن القول أن مصر تشجع المواطنين للحصول رخص وسجلات تجارية وتقديم كافة التسهيلات لهم فيما يخص ذلك.

مواضيع ذات صلة:

شروط استخراج رخصة محل بالمغرب 2022

ما هو افضل مشروع نسائي يدخل ذهب 2022

إجراءات فتح محل تجاري ناجح من الألف إلى الياء

كيف تبدأ مشروع ناجح بدون رأس مال

كيف افتح مشروع ناجح بأقل الخسائر