إجراءات فتح محل تجاري ناجح من الألف إلى الياء 2021

الجميع يعلم بأن فتح محل تجاري ليس بالأمر السهل و لا يؤخذ بسرعة بل يحتاج موافقة شروط البلدية لفتح محل وكذلك يجب التفكير ملياً وذلك من أجل الحصول على نتائج مرضية وتحقيق أرباح معقولة وتبدا من إختيار الموقع والمكان المناسب.

خطوات فتح محل تجاري 2021

ولذلك سنقدم لكم أعزائنا الزوار والمتابعين ومن خلال هذه التدوينة تقرير عن محل تجاري وكذلك شرح مفصل لكيفية فتح محل تجاري في دول الخليج مثل الإمارات والسعودية ودولة قطر و المغرب وبقية دول الوطن العربي وكيفية الحصول على رخصة محل تجاري.

وكما تعلمون أعزائنا فان فتح مثل هذا المشروع ومعرفة كيف تدير محل تجاري ليس بالأمر السهل بل يحتاج طلب ترخيص فتح محل تجاري وكثير من الدراسة من أجل نوعية البضاعة أو ونوعية المنتج الذي سيقوم المحل هذا المحل ببيعه.

ولذلك يجب أولاً تأمين وتوفير وتحديد شروط فتح محل تجاري والمعايير المطلوبة وتحديدها من أجل طلب فتح محل تجاري من الألف إلى الياء 2020 في محل بلدي وشعبي.

الشروط والمعايير وهي :

  1. أولاً : عند فتح محل تجاري يحتاج إلى تحديد موقع ومكان والمكان المناسب في هذا المحل من اجل القيام بواجبه بشكل افضل.
  2. كذلك يجب مراعاة المساحة المطلوبة في المحل من اجل سهولة البيع والتسليم وإستلام البضائع و المنتجات والسلع
  3. ثانياً : يجب أن يتوفر رأس المال الكافي لفتح مثل هذا المحل التجاري.
  4. ثالثاً : كذلك يجب تأمين عملاء ومحلات صغيرة يمكن الاستفادة منها في توزيع البضائع والمنتجات من وإليها
  5. رابعاً : أيضاً يجب إحضار وتقديم كافة المعاملات والمستندات التي تتطلبها الدوائر المعنية لفتح هذا المحل كي لا تتعرض إلى المسائلة القانونية وفرض رسوم وغرامات وهذه الأوراق مثل الرخصة التجارية وترخيص من البلدية.
  6. ومن المهم جداً البحث عن إسم يخص البضائع والمنتجات التي سيتم البيع ها في هذا المحل التجاري ويكون إسماً لائقاً وسهل الحفظ
  7. أيضاً يجب وضع دراسة شاملة حول تطوير وتجديد نوعية البضائع كتجديد ديكور المحل وتزيينه للإستمرار ومنافسة بقية المحال المجاورة.

لفتح محل تجاري ناجح هناك إجراءات يجب التقيد بها وتأمينها.

• ماهي الاجراءات التي يجب توافرها من اجل فتح محل تجاري بالكامل ؟

  1. بدايةً يجب تأمين كافة الأوراق والتراخيص التي تصدر عن البلدية وكذلك تأمين جميع المستندات والمعاملات الثبوتية مثل الحصول على سجل تجاري من دائرة التجارة يخوّل صاحب هذا المحل فتح محل تجاري و القيام بنشاطاته بشكل طبيعي بدون عراقيل أو مصاعب كذلك إحضار صورة عن عقد الملكية أو عقد الإيجار اذا كان المحل تم إستئجاره وإرسال نسخة من صورة هذا العقد إلى دائرة العقارات العامة.
  2. كما يجب إخبار الدوائر والجهات المختصة عن أي تغيير او نقل لهذا المحل التجاري.
  3. أيضاً يجب تأمين وتوفير كاميرات مراقبة لضمان سلامة وأمن الزبائن والعملاء ومنعاً لحدوث عمليات سرقة ونهب وهذه إحدى وسائل الحماية للمحل التجاري من الألف إلى الياء.
  4. أيضا يجب أخذ موافقة من مديرية التموين التابعة إلى وزارة التموين وكذلك الحصول على رخصة من دائرة الدفاع المدني وكذلك موافقة دائرة الصرف الصحي والحصول على الموافقة وجلب شهادة صحية من الدوائر التابعة لوزارة الصحة.
  5. ومن الأوراق والثبوتيات التي يجب تأمينها هي صورة عن البطاقة الشخصية لصاحب المحل وكذلك الرسوم و المخطط الهندسي في هذا المحل إضافة إلى صورتان شخصيتان لصاحب المحل.

ولكن من أجل إدارة ناجحة لهذا المحل التجاري وضمان إستمراريته بنجاح يجب العمل على توفير بعض الأمور.

• كيفية تشغيل وإدارة المحل التجاري بشكل ناجح ؟

  1. أولاً : وضع تسعيرة التموين المقررة تحت كل منتج وسلعة.
  2. ثانيا : القيام في التطوير والتجديد بشكل مستمر على المحل من خلال توسعته وإنارته وكذلك إجراء تعديلات مستمرة على الديكور و وألوان الجدران وغيرها من الأمور التجميلية.
  3. ثالثاً : العمل على توزيع مكافآت وحوافز تشجيعية للعاملين في المحل التجاري ، ومتابعة أمورهم الخاصة وتسهيلها قدر الإمكان لتقديم أفضل عطاء من العامل
  4. رابعاً : دراسة شاملة للمحلات المجاورة لمنافستها حسب الأصول، وفي حال حقق هذا المحل النجاح وزيارة دائمة من الزبائن يمكن فتح فروع أخرى لهذا المحل التجاري في الأحياء المجاورة لتحقيق أرباح اكثر, ومن أجل وكسب عملاء وزبائن جدد.

• وبالنسبة للمستثمر الذي يرغب في فتح محل تجاري من الألف إلى الياء فإن هناك عدة أفكار لتحديد نوعية المحل والبضائع والسلع وإليكم بعض هذه الأفكار :

  1. وتأتي في المرتبة الأولى المحلات التي تعتني بالأشياء والإحتياجات اليومية مثل المواد الغذائية والمشروبات والعصائر والمواد التموينية التي يعتمد عليها الناس ويتم إستهلاكها بشكل مستمر في حياتهم اليومية مثل البقالية أو السوبر ماركت
  2. وكذلك يمكن فتح المحل التجاري والذي يتعلق بأمور المفروشات والاَثاث المنزلي و السجاد وأدوات المطبخ
  3. أيضا هناك فكرة إفتتاح محل تجاري يخص الملابس وتشمل الأطفال والرجال والنساء
  4. ذلك لأن هذه البضاعة رائجة كثيرا و يبحث عنها الجميع ولا يوجد وقت أو موسم محدد لها
  5. و من الأفكار المناسبة لفتح محل تجاري رابح هي بيع الأدوات الإلكترونية والتي تشمل الهواتف النقالة وأجهزة الكمبيوترات الحديثة واللابتوب وكافة الأجهزة المرتبطة بالتقنيات والبرمجيات, و لمن يملكون رؤوس أموال ضخمة يمكنهم فتح محلات بيع و شراء السيارات الحديثة وكذلك محلات لبيع الأجهزة الكهربائية الثقيلة مثل المبردات والمكيفات الحديثة المتطورة.
  6. ولا ننسى أكثر الأفكار أهمية ألا وهي فكرة فتح مطعم أو كافيه وذلك للحاجة الدائمة إليها من قِبل المواطنين بشكل عام.

وفي الختام أعزائنا ومتابعي هذه التدوينة أتمنى أن نكون قد وفقنا بما قدمناه لكم من أفكار حول كيفية فتح محل تجاري في إحدى الدول العربية مثل الإمارات العربية المتحدة والسعودية والكويت وكذلك البحرين وقطر وبقية دول الخليج العربي والعالم العربي بشكل عام.

وما هي الإجراءات والشروط المطلوبة لمنح ترخيص فتح محل تجاري من الاَلف إلى الياء مثل السجل التجاري وبقية الأوراق الثبوتية الخاصة بصاحب المحل من صور البطاقة الشخصية وغيرها من المستندات والوثائق الرسمية الصادرة من دوائر البلدية والتموين والصحة

إضافة إلى أكثر المحلات نجاحاً و ربحاً واستمراراً متمنين لكم الفائدة وأن تكونوا أحد أصحاب هذه المحلات يوما ما .

مواضيع ذات صله:

شروط استخراج رخصة محل بالمغرب | أهم شروط البلدية 2021

ماهي أنواع الرخص التجارية في الإمارات لعام 2021 ؟

شروط فتح شركة مقاولات في العراق

افضل شركات الاستثمار والتداول الموثوقة في الامارات

ماهي فوائد الاستثمار في دبي لعام 2021 + طريقة الاستثمار الصحيح

ماهي شروط فتح سجل تجاري في الإمارات للخليجيين 2021 ؟

أحدث أقدم