شروط فتح شركة مقاولات في العراق 2021

ماهي شروط فتح شركة مقاولات في العراق

من أجل القيام في عملية تأسيس شركة مقاولات في العراق يجب أن يقوم المستثمر بالقيام بعدة إجراءات وخطوات مهمة

إجراءات فتح شركة مقاولات في العراق

يجب على المستثمر في البداية استخراج شهادة رسمية

عملية استخراج الشهادة الرسمية تكون من السجل التجاري والتي توضح الإسم التجاري الخاص بالشركة والتي تساعد على عدم الخلط بين أسماء الشركات المختلفة.

عقد التأسيس

بعد أن يقوم الأشخاص الذين يرغبون في تأسيس الشركات بتحديد المشروع الخاص بالشركة يقوم بإدخال النظام الأساسي الخاص بها ويقوم المؤسسين أو الوكيل الخاص بهم بشراء عقد التأسيس من القطاع الخاص للشركات الرأسمالية والذي يقوم بدورة بعملية إصدار القوالب الخاصة بالشركات والعقود الخاصة بها.

عملية صياغة العقد الخاص بالشركة

يتم حفظه وكتابة الإتفاق الذي سار بين الجهات المعنية وذلك الشركاء في المساحة المخصصة في العقد وهذا الأمر يتم عبر الكتابة على الآلة الكاتبة وأيضاً يتم تدوين الأهداف الخاصة بالشركة ويجب أن يكون مطبق لها بشكل مسبق مع الأحكام والقوانين والقرارات الرقابية واللوائح وذلك بشرط أن يحصل المستثمر على الترخيص اللازم الخاصة لممارسة النشاط الذي تم الإتفاق عليه والبدء فيه.

هذا الأمر يجب أن يتضمن النظام الأساسي للشركة وأيضاُ توقيع المؤسسين وعقد التأثير ويجب أن يوضع ختم وتوقيع كل من المستشارين القانونيين الخاصين بالشركة والمدققين.

القطاع الخاص شركات الرأس مالية

يتم تقديم العقد الخاص بالشركة إلى القطاع الخاص بشركات الرأسمالية ويجب أن يتم إدراج مستندات وهي:

  • شهادة خاصة صادرة من أحد البنوك الرسمية والتي تدل على إتمام الاكتتاب في جميع الأسهم الخاصة بالشركة ولذلك يجب أن تكون تم دفعها على الأقل عن الأسهم وتعيينها أو دفع قيمة الأسهم, هذا الأمر لإتاحة الفرصة للشركة حتى تكسب الشخصية الاعتبارية
  • يجب أن يصدر عن السجل التجاري شهادة خاصة تسمى شهادة عدم محكومية
  • يجب أن يتم إدراج صورة الهوية الخاصة بالموظفين
  • يجب دراسة بيان خاص المكتسبين رأس المال وذلك إذا كان هناك بينهم أشخاص غير مؤسسين للشركة ويتم مراجعة العقد والوثائق الخاصة بالخدمة الاستشارية الفنية وذلك للشركة للتأكد من مطابقة الأنظمة والقوانين

بعد القيام بالانتهاء من عملية المراجعة وأيضاً بعد الموافقة على العقد العمل من قبل اللجنة التأسيسية لصالح للشركات يتم تقدير التكاليف على العقد.

بعد القيام في إدخال التكاليف يتم ختم جميع الصفحات بختم الجمهورية

في الخطوة التالية يتم تسجيل أسم الشركة والنظام الأساسي للشركة والعقد الخاص بها على ورقة رسمية تصدق وتوقع وذلك يتم أمام مكتب تسجيل العقارات وتوثيقها.

وأيضاً هناك تكاليف التطبيق على المستندات والعقود والتوقيع عليها والنظام الأساسي التي يتم إرفاقه تصل قيمه إلى الربع بالمئة من رأس المال الخاص.

النظام الأساسي للشركة  والعقد القطاع الإصدار أسعار مباشر خاصة بتأسيس الشركة وهي موجهة إلى هيئة السوق المالية وأيضاً للسجل تجاري.

في الخطوة الأخيرة يتم تصديق عقد الشركة من قبل نقابة المحامين ويتم دفع الرسوم ويتم إدراج صورة ضوئية يجب أن تكون عن المستندات والعقد ويجب أن توجه إلى غرفة التداول الخاصة بسجل الشركة خاص أن مؤسسة هذا المكتب في الغرفة التجارية والإصدار الشهادة الخاصة بمزاولة النشاط.

هيئة السوق المالية

يجب في هذه المرحلة تقديم نسخة ممسوحة ضوئياً للمستندات والعقد إلى هيئة السوق المالية وأيضاً يجب إضافة الإصدار الخاص بالهيئة الذي صدر عن قطاع شركات الأموال وأيضاً الإيصال الخاص بدفع الرسوم الخاص في هيئة الأسواق المالية.

يتم من قبل الهيئة تعديل العقد حسب رأي المراقب الخاص بالحسابات في عقد الشركة وبعد الموافقة على العقد يصدر من الهيئة في شكل نهائي  ويختم بختم هيئة السوق المالي.

السجل التجاري

في هذه المرحلة يجب على المستثمر تقديم عقد الشركة النهائي إلى السجل التجاري وذلك بهدف استخراج السجل التجاري الخاص بالشركة ويتم ذلك عن طريق تصوير العقد الخاص بالشركة نستختين واحدة منهم يجب أن تكون مختومة وأيضاً البطاقات وكالات الفائدة ويجب توقيع عليها.

يجب أيضاً تقديم طلب الخاص بالحصول على السجل التجاري وتصوير خمس نسخ على الأقل وتقديمها جميعها للخدمات الخاصة بسجل التجاري لدى الجهات المعنية وذلك بهدف المراجعة بعد الإنتهاء من إجراءات السجل التجاري ودفع الرسوم المترتبة على المستثمر.

يتم تسليم المؤسسين في نفس اليوم السجل التجاري وأيضاً نسخة عن عقد الشركة الذي سبق تقديمه إلى السجل التجاري وبهذا الأمر أصبحت الشركة قانونية ويمكن تحقيق الفوائد.

بطاقة الضرائب

يجب على المستثمر مراسلة أداره الضرائب وذلك بإرسال نسخة عن عقد الشركة والنظام الأساسي الخاص بها وأيضاً الاثباتات الخاصة بحيازة المؤسسة على السجل التجاري.

نموذج عقد الشركة

يجب على المستثمر أو أصحاب شركات شراء نموذج عقد الشركة بشكل جديد يجب في إدراج بعض البيانات الخاصة وإرسالها إلى مطبعة اميري الخاصة بالنشر في صحيفة الأعمال وفي هذه الحالة يجب دفع الرسوم والطوابع الرسمية للنشر.

وبهذا الأمر تكون الشركة قد أصبحت رسمية وجاهزة لمزاولة الأعمال بشكل قانوني 100%

جمل ذات صلة بموضوع المقال

قانون الشركات العراقي pdf ، شروط فتح مكتب مقاولات ، نماذج عقود تأسيس الشركات في دائرة تسجيل الشركات ، الشركات الاجنبية في العراق ، شروط تسجيل الشركات الأجنبية في العراق ، إجراءات تسجيل الشركات في العراق ، نموذج تسجيل الشركات ، قانون الشركات العراقية 2021.

مواضيع ذات صله:

شروط استخراج رخصة محل بالمغرب | أهم شروط البلدية 2021

افضل 5 قروبات واتساب عراقية للتعارف والدردشة فيديو من جميع المحافظات ( حب + صداقة )

أحدث أقدم