ابحث هنا وسوف تجد طلبك

كيف تبدأ مشروع ناجح بدون رأس مال

يسأل الكثير كيف أبدأ مشروع بدون رأس مال للحصول على مشروع دخله ممتاز , وهل علي أن أتبع الخطوات ذاتها التي تنفذ في المشاريع التي تحتاج إلى رأس مال معين؟ لذلك سوف نتعرف في هذا المقال كيف تبدأ مشروعك الخاص بدون رأس مال سواء كان المشروع بدون رأس مال للنساء أو للرجال ، فمن وجهة نظر الكثير من أصحاب المشاريع الخبراء أن تأسيس المشاريع ذات الرأس المال الصغير (أقل من 200 دولار) وحتى التي لا تطلب رأس مال إطلاقاً أسهل بكثير من المشاريع التي تطلب رأس مال، فإذا كنت مهتم في هذا الموضوع وأن تحصل على دخل شهري بدون رأس مال ، سوف نتعرف في هذا المقال كيف تستثمر بدون رأس مال؟ بخطوات بسيطة وسهلة.

كيف تبدأ مشروع ناجح بدون رأس مال

يعد إنشاء المشاريع والقيام بها هدف الناس جميعا حيث يحلم أي شخص بأن يكون لديه مشروعه الخاص لتحقيق الربح منه وذلك للنهوض بالواقع المعيشي الذي يعيشه وخاصة أولئك الشباب الذين في مقتبل العمر ويريدون تأسيس حياتهم الخاصة والعيش بشكل رغيد وهانئ 

ويعتبر هؤلاء الشباب هم ذخر المجتمع وطاقته الكامنة إذ تحوي عقولهم الكثير من الأفكار اللامعة التي يمكن لإقامة المشاريع المختلفة منها ولكن عدم وجود رأس المال هو العثرة التي تقف في طريقهم والعائق الأكبر أمامهم ويسأل الكثير منهم عن مكانية تأسيس مشروع بدون رأس مال وهل ذلك ممكناً أم لا ؟؟!!

لذا سنجيب اليوم عن هذا السؤال الذي يشغل عقول الشباب جميعا وسنستعرض أهم النقاط الأساسية لتبدأ بمشروع بدون رأس مال.

كيف أبدأ مشروع بدون رأس مال ؟

يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة المطروحة من قبل الشباب إذ إن رأس المال هو عائق حقيقي أمام الأفكار البراقة ومن أهم الخطوات والنقاط التي يتم يجب السير عليها للوصول إلى النجاح وتحصل على مشروع يدخل ذهب بدون رأس مال هي :

اختر مشروع في مجال تتقنه

إن اختيارك للمشروع هو الخطوة الأولى والأهم للبدء إذ أن هذه الخطوة هي حجر الأساس للنجاح والركيزة الأساسية لتحقيق الربح لذا عليك أن تكون حريصا في اختيارك هذا وتختار مجال لديك علم فيه , لديك شغف فيه.

لديك معرفة عنه فالشغف والحب لمجال ما بدون علم أكاديمي يقبع خلفه لا يعني الكثير في عالم الأموال ولا نقصد بذلك شهادة جامعية مثلاً بل أي نوع من أنواع العلوم الأكاديمية التي تخص هذا المجال ممكن أن يتم الأمر بشروحات عن قوات اليوتيوب تخص هذا المجال.

وتذكر أن أي مشروع مهما كان المجال الذي اخترته فهو يحتاج لهذا العلم الذي يعتبر قاعدة رئيسية فيه فلا نقول مثلا أنني أريد الدخول في عالم التصوير وهذا المجال لا يحتاج إلى أي معلومات مسبقة عنه بل تحتاج لآلية التعلم وكيفية توجيه الكاميرا وماذا يعني بعد العدسة  والكثير من القصص لذا يجب التركيز على هذه الخطوة جيداً.

قد يهمك: 10 مشاريع مربحة لا تحتاج إلى خبرة لعام 2022

عمل دعاية مناسبة للمشروع

نحن الآن نعيش عصر المنافسة والتسابق و أي مشروع تود البدء فيه هنالك قبلك الكثيرين ممن قاموا بتطبيقه والربح منه لذا عليك الدخول إلى سوق العمل بقوة من خلال التسويق المناسب و الحملات الإعلانية التي تخص مشروعك.

وبدأت الشركات العمل بمبدأ تسويق المنتج أهم من المنتج نفسه فمهما كانت الحاجة إلى السلعة أو الخدمة التي تقدمها لن يقوم أحد بطلبها وشرائها منك ما لم يعلم بوجودها أصلاً لديك.

فمثلاً إذا كانت صيدلية تبيع دواء مفقود ويبحث عنه الكثيرين حتى ممن هم بحاجته فلن تتمكن من تصريف هذا الدواء بدون إخبار هؤلاء الناس أنه موجود لديك و يظن الكثير من الناس ان الحملات الدعائية مكلفة كثيرا وتحتاج الكثير من الأموال.

هي فعلا كذلك ولكن بالنسبة لشركات مرموقة ومؤسسات تحمل علامة تجارية معروفة حيث يكلفها موضوع الاعلان والتسويق مبالغ طائلة ولكن يكون هدف تلك الشركات هو إيصال المنتج إلى شتى بقاع العالم.

ولكن بمشروعك البسيط لا تحتاج إلى تكلفة إذ هناك الكثير من الصفحات على منصة الفيس بوك تكون الإعلانات فيها غير مأجورة كما يمكنك نشر الإعلان عبر صفحتك الشخصية وعن طريق شبكة أصدقائك ومعارفك لذا لا تغفل عن هذه الخطوة.

لا تنفق إلا في الضرورة

لا بأس بقليل من البخل في هذه الفترة حيث يعتبر انطلاق مشروعك هو الاولوية القصوى التي أنت بحاجتها لذا عليك الاقتصاد في المصروف ما أمكن ذلك وعليك إلغاء كافة الكماليات التي كنت متعود أن تصرف عليها لأن هذه المرحلة تعتبر حاسمة عند التأسيس و وفر كل هذه المدخرات والأموال لمشروعك الخاص.

ابتعد عن الديون التي لن تستطيع سداداها نهائياً

يعتبر سحب القروض من البنوك من أحد الخطوات الأساسية لبدء مشروعك بدون رأس مال ولكن عليك الحذر , عليك أن تكون حذر جداً في عملية سحب القرض وخاصة تلك القروض الصناعية أو التمويلية للمشاريع التي تعطي مبالغ كبيرة 

إذ عليك القيام بدراسة جدوى للمشروع ونقصد بذلك دراسة تفصيلية عن كل نقاط الربح والخسارة التي يمكن ان يسببها وما نسبة الربح التي من الممكن تحقيقها وما هي الفترة المتوقعة لكي يبدأ المشروع في عطاء الأرباح وبناء على هذه الدراسة تقوم بسحب القرض أما في حال سحب قرض كبير بشكل عشوائي فستغرق بالديون التي ستثقل كاهلك وستتحول أفكارك من كيفية النجاح وتحقيق الربح إلى كيفية سداد القروض.

استغلال الوقت على الإنترنت

يقضي معظمنا الكثير من الوقت على الانترنت ونقضيه على أمور و أشياء بدون فائدة مثلا نمضي عدة ساعات نشاهد مقاطع ترفيهية على اليوتيوب فلم لا نستغل هذا الوقت بأمر مناسب وهو القيام ببحوث عن المشروع مثلا التنقيب عن الاشخاص الذين قاموا بمشروع مماثل ومعرفة النتائج التي وصلوا إليها بعد هذه الفترة من الزمن وبنفس الوقت يمكنك عمل دعاية وتسويق للمشروع.

وختاما يمكن القول أنه يمكنك القيام بالعديد من الأعمال والمشاريع عبر الانترنت والتي لا تحتاج إلى رأس مال ولكن كما قلنا عليك اتباع هذه الخطوات والسير عليها إذ أنها من سيوصلك إلى بر الأمان وتحقيق النجاح.

المحرر: محمد هيثم قاصم

مواضيع ذات صله:

طرق لربح المال بإستثمار 1000 دولار

معايير نجاح المشروع : 6 أسرار لزيادة قيمة مشروعك

أفضل 4 مشاريع ناجحة لا تحتاج إلى خبرة 2022

ماهو أفضل إستثمار مضمون الربح 2022

مشاريع منزلية صغيرة | أفضل 12 مشروع منزلي مربح