معايير نجاح المشروع : 6 أسرار لزيادة قيمة مشروعك

هل تساءلت في يوم من الأيام ما هي معايير نجاح المشروع؟ أو ما هي أسرار نجاح المشروع؟ مهما كان نوع المشروع سواء مشروع إلكتروني عبر الإنترنت أو مشروع على الحياة الواقعية، فلذلك يخطر في بال اصحاب المشاريع ماهي قواعد نجاح المشروع أو ما هو الشيء الأساسي لنجاح المشروع وما هي شروط نجاح المشروع ، لذلك اليوم وفي هذا الموضوع المليء في المعلومات المهمة لكل شخص يمتلك مشروع تجاري مهما كانت قيمة المشروع المادية فالخطوات واحدة ، سوف نجمع لكم اهم الأسرار لزيادة قيمة المشروع التجاري لضمان مشروع ناجح 100%.

معايير نجاح المشروع : 6 أسرار لزيادة قيمة مشروعك

ما هو المشروع

المشروع هو كل عمل يتم إنجازه يدويا أو آليا بعد مدة معينة من التفكير في أي مجال من المجالات فممكن أن يكون المشروع بالنسبة لمبرمج هو برنامج وبالنسبة للمصمم هو إنجاز تصميم أو قالب , إذا أي صاحب مهنة أو حرفة معينة يعتبر إنجاز عمل في اختصاصه هو مشروع ولكن بطبيعة الحال تتفاوت هذه المشاريع من حيث طريقة الإنجاز , من حيث دقة الإنجاز ومن حيث مدة إنشاء المشروع , وكل مشروع له قيمة معينة في السوق , فالمشاريع النادرة بشكل تلقائي وطبيعي يمكننا القول أنها مشاريع ذات قيمة عالية نظراً لندرتها والمشاريع المبتكرة التي يتم إنجازها و نراها كثيراً في السوق بنفس الدقة فهي لا تصل إلى مستوى المشاريع النادرة , إذاً هل كل المشاريع الموجود منها بكثرة هي مشاريع بنفس القيمة؟

الإجابة بالطبع لا , لذلك يسأل صغار اصحاب المشاريع عن ما هو الأساسي لنجاح المشروع ، لأن تعتمد قيمة المشروع على عدة عوامل وخصائص معينة فالقطع الموجودة بالسوق من صنف معين وتم إنجازها بوساطة أشخص مختلفين و بأماكن مختلفة ليس مصنوعة بنفس الدقة أو الحرفية وبالتالي كل منها له قيمة معينة , هذا الكلام الذي يخص منتجات وقطع في السوق العادي يمكننا نقله بالكامل إلى العالم الافتراضي , عالم الانترنت والمشاريع والخدمات حيث تعريف المشروع هنا أمر مختلف بعض الشيء عن التعريف العادي , فهنا لا يمكن صنع الأبواب والشبابيك.

هنا في عالم الانترنت يتم صنع الخدمات على هيئة مشاريع , مثل إنشاء المدونة , إنشاء قناة يوتيوب , أي عمل نقوم به لتحقيق هدف ما نطلق عليه اسم مشروع وينطبق الكلام الذي ذكرناه منذ قليل بالكامل على هذا النوع من المشاريع أيضاً . وعلى اعتبار أن قيمة المشروع هي التي تحدد مكانته في السوق بالتالي فإن المنافسة شديدة بين أصحاب المشاريع لزيادة قيمة مشروعاتهم , حيث أن زيادة قيمة المشروع يعني ارتفاع سعره , وعدد مبيعاته وزيادة الطلب عليه بالإضافة إلى سمعة حسنة في السوق , لذا يبحث الجميع عن طريق لزيادة قيمة المشاريع واليوم في مقالنا هذا سنتناول الحديث عن أهم الأسرار لزيادة قيمة مشروعك.

أهم الأسرار لزيادة قيمة مشروعك :

افحص مشروعك جيداً

اذا تريد عمل مشروع ناجح ومربح ، تعتبر هذه الخطوة مهمة للغاية في عملية تحسين المشروع ورفع قيمته حي عليك فحص المشروع كنوع من تحليل نقاط القوة والضعف الموجودة فيه و مقارنته مع المشروعات التي يقدمها منافسيه وماهي الميزات الغير موجودة في مشروعك بينما موجودة في مشاريع منافسيك بشكل عام هناك قاعدة عامة ونستخدمها كمهندسين برمجيات على وجه الخصوص كثيراً تقول إن أول خطوة في عمليات صيانة المشاريع أو تحسين كفاءتها أو زيادة إنتاجها هي تحليل المشكلة , أي بمعنى التحليل العميق والدقيق للمشروع بكل جوانبه ونواحيه.

إنشاء خطة احترافية

بعد أن قمنا بتحليل المشكلة أو تحليل المشروع كما قلنا و فهم آلية العمل من حيث ما هي نقاط الضعف الموجودة فيه والتي تمنع من التصدر على قائمة المشاريع مع منافسيه علينا وضع خطة عمل لحل المشكلة و إزالة نقاط الضعف من المشروع و إضافة تحسينات و نقاط قوة جديدة عليه , هذه الخطة يجب أن يتم وضعها بشكل احترافي بحيث يتم تحديد ما هي التعديلات التي يجب العمل عليها وكم تستغرق هذه التعديلات من الوقت أي وضع خطة زمنية للخطة كما يجب الوضع بالحسبان التكاليف المادية التي يمكن أن تترتب على عملية التعديل إن وجدت , كل ذلك يجب أن يوضع ضمن خطة منظمة واحترافية ليتم العمل بها.

إنشاء موقع الكتروني

تعتبر هذه الخطة أحد عوامل نجاح وفشل المشروع ، فوجودك على الانترنت كمقدم خدمات يحتاج منك أن تبقى على تواصل مع عملاءك بشكل دوري , خاصة العملاء الذين تقوم ببيعهم المشاريع , لذلك فإن إنشاء موقع الكتروني خاص فيك هو ضرورة ملحة أولاً وزيادة في مكانتك ومكانة مشاريعك في السوق ثانياً على اعتبار ان الفرع يتبع الاصل فمتى ما كونت لنفسك مكان عالي فالمشاريع التي ستصدر عنك ستكون بنفس المستوى  , وإنشاء موقع الكتروني يضفي عليك وعلى مشروعاتك الحرفية والقيمة العالية , حيث يمكنك أن تنشر على الموقع مواصفات المشاريع التي تنجزها مع خصائص ومميزات كل مشروع.

تصميم الصور الإحترافي

المحتوى البصري من أهم المحتويات التي تجذب العملاء لمشاريعك لذا عليك بالتقاط الصور الفوتوغرافية ل مشروعك أيا يكن نوعه ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي , الأمر الذي سيجذب العملاء إلى مشروعك , ما يعني زيادة قيمته.

قد يهمك: أفضل 5 مواقع لبيع الصور بالدولار 2022

جي أن تكون صادقا مع عملائك

هذه الخطوة ليست فقط لزيادة قيمة المشروع بل لزيادة مكنتك وقيمتك في نظر العملاء فالصدق من أهم الصفات التي يجب أن تكون موجودة في العمل ليتكلل بالنجاح.

قدم الإفادة للعملاء

النظر للعميل على أنه مصدر أموال فقط يجعله ينفر منك , لذلك عليك بالتعامل معه بطريقة غير مادية على الاطلاق , قدم له بعض التوجيهات والنصائح , وقدم بعض العروض عملائك المميزين , هذا الأمر سيعطيك قيمة كبيرة عند العملاء.

إذا تعتبر هذه من أسرار الارتقاء بالمشاريع والخدمات التي إذا ما التزمت بها فإن أعمالك ستشهد ازدهارا على نحو مميز , يمكن ملاحظته بشكل سريع بعدها.

إلى هنا أعزائي نكون قد وصلنا إلى ختام شرح اليوم والذي لخصنا فيه أسرار وخطوات نجاح المشروع ومعرفة مؤشرات نجاح المشروع مهما كان نوعه ، فإذا كنت تملك مشروع مهم جداً ان تتبع تلك النصائح فهي مهمة جداً في بلد كان المشروع الذي تملك سواء كان في مصر او في السعودية أو في البحرين أو في الإمارات أو في الجزائر أو المغرب أو سوريا أو العراق أو سلطنة عُمان ، فكل تلك المشاريع هي تنبني علة أساس تلك الخطوات.

م . محمد هيثم قاصم

مواضيع ذات صله:

طرق لربح المال بإستثمار 1000 دولار

أفضل 4 مشاريع ناجحة لا تحتاج إلى خبرة 2022

ماهو أفضل إستثمار مضمون الربح لعام 2022

10 مشاريع مربحة لا تحتاج إلى خبرة 2022

مشاريع منزلية صغيرة | أفضل 12 مشروع منزلي مربح

أحدث أقدم