شروط استخراج سجل تجاري في سلطنة عمان

كيف افتح سجل تجاري في سلطنة عمان؟ وهل يحق للخليجيين فتح سجل تجاري في السلطنة؟ والكثير من الأسئلة حول موضوع قانون السجل التجاري العماني، فكما نعلم تعتبر سلطنة عمان من الدول الأكثر استقرارا في منطقة الشرق الأوسط وذلك يعكس إيجابيا على اقتصادها ، لذلك نجد الكثير من المستثمرين يبحثون عن شروط فتح سجل تجاري في سلطنة عمان وما هي رسوم فتح سجل تجاري في سلطنة عُمان للأجانب أو للعمانين المواطنين والحصول على رخصة وتصريح تجاري في سلطنة عمان.

شروط إستخراج سجل تجاري في سلطنة عمان

تعتبر سلطنة عمان من الدول العربية المزدهرة في كافة المجالات كما تتميز باقتصادها القوي نتيجة استقرارها الكبير في جميع المجالات وتعتبر بيئة مناسبة للاستثمار والاعمال التجارية إذ أن استقرار الوضع الاقتصادية يعطي أريحية في العمل التجاري كثيرا على عكس الدول الغير مستقرة حيث يمكن للاقتصاد المتذبذب أن يسبب الخسارة ونتيجة لذلك بدأ الأشخاص الذين يودون الدخول في عالم الاستثمار إلى السؤال عن شروط فتح سجل تجاري وكيفية بدء العمل.

مقومات الاستثمار في سلطنة عمان :

كما ذكرنا من قليل تعد عمان بيئة حاضنة مناسبة جداً للاستثمار والأعمال التجارية حيث عمدت الحكومة على تسهيل الإجراءات التي من شأنها أن تساعد الناس الذين يرغبون بالاستثمار والعمل التجاري.

وذلك إيمانا من الحكومة بأن الاستثمارات هي التي تعزز اقتصاد الدولة وترفعه عاليا ولذلك بدأ المستثمرون المحليون  والأجانب بالمنافسة على الاستثمار وإقامة المشاريع بمختلف أنواعها وذلك نتيجة وجود الكثير من التسهيلات التي تضمن لهم النجاح في استثماراتهم و يكفيك من كل ذلك الموقع الجغرافي للدولة إذ إنه من أنسب المواقع للعمل الاستثماري وأضف على ذلك أن عمان تتمتع ب بنية تحتية قوية و موارد بشرية ذات قدرات خارقة حيث يعتبر الشعب العماني من الشعوب المنفتحة فكريا وثقافيا ما يعطي أفضلية النجاح بأي عمل كان.

إذاً اقتصاد متين , موارد بشرية مؤهلة للعمل , تسهيلات من الحكومة كل هذه الأمور مقومات ممتازة على الاستثمار في سلطنة عمان.

قد يهمك: أفضل شركات تداول مرخصة في سلطنة عُمان 2022

كيف افتح سجل تجاري في سلطنة عمان؟

يمكن للأشخاص الراغبين بالاستثمار في سلطنة عمان فتح سجل تجاري والقيام بكافة إجراءات التسجيل الكترونيا عن طريق الموقع الرسمي المخصص للاستثمار والمسمى استثمر بسهولة ويأتي هذا الموقع من جملة التسهيلات الكبيرة التي أتاحتها الحكومة للمواطنين للاستثمار والعمل.

حيث يمكنك التسجيل بكل سهولة بعيداً عن روتين المعاملات الورقية التي من شأنها أن تجعل المستثمرين يغيرون رأيهم في فتح السجل حيث هنا في سلطنة عمان لا وجود للروتين ويمكنك فتح سجل تجاري وانت جالس في منزلك تحتسي الشاي كما يتم تحديد موعد لك لتسليم أوراقك والثبوتيات كما هنالك رسوم عليك دفعها لفتح السجل.

الأشخاص المسموح لهم بالتسجيل إلكترونياً للحصول على سجل تجاري في السلطنة

  1. أتاحت الحكومة العمانية إمكانية التسجيل الكترونيا لفتح سجل تجاري لكافة المواطنين حاملي الجنسية العمانية والمواطنين العرب أو الاجانب المقيمين في عمان شرط حيازتهم على بطاقة مقيم سارية المفعول وشرط أن تكون مفعلة إلكترونياً.
  2. يمكن للمستثمرين الذي لديهم نشاطات في السلطنة ويحملون بطاقة مقيم أو بطاقة مدنية التسجيل بشكل الكتروني لفتح سجل تجاري وذلك عبر موقع استثمر بسهولة شريطة أن تكون بطاقة المقيم الحاصلين عليها تم تفعيلها عن طريق نظام التصديق الالكتروني أو مصدقة بالتوقيع الالكتروني عبر الهاتف المحمول.
  3. يجب أن يكون عمر الشخص فوق 18 عام إذ أن الموقع لا يسمح بالتسجيل للأشخاص من هم دون ال 18 كما أن الخدمة محجوبة عن الأجانب الذين لا يحملون بطاقة مقيم مفعلة بشكل الكتروني وحتى بالنسبة للمواطنين الحاملين الجنسية العمانية ولا يحملون بطاقة مدنية.
  4. بالنسبة للمواطنين العمانيين أو الأجانب الذين يريدون الاستثمار وفتح سجل تجاري عبر موقع استثمر بسهولة يجب أخذ العمل أن الخدمة هذه تسمح لهم بتوقيع 5 مستثمرين كحد أقصى أما بالنسبة لأشخاص الموقعين الكترونيا عن طريق الهاتف المحمول فيجب التنويه أنه يسمح لهم بعدد غير محدد من المستثمرين.

وهناك استثناء يجدر ذكره وهو أن الأشخاص الذين يحملون جنسية الولايات المتحدة الأمريكية أو أحد دول الخليج العربي تتم معاملتهم قانونيا كالمواطنين العمانيين إلا في حالات معينة تطبق عليهم قوانين الأجانب.

شروط وخطوات فتح سجل تجاري في سلطنة عمان:

  1. يجب اختيار اسم تجاري مميز وحجزه وذلك من خلال عرضه على أحد مكاتب الخدمة التابع له حيث يتم الحول على الموافقة من هناك.
  2. تعبئة البيانات المطلوبة من المستثمر على استمارة يتم سحبها من مكتب الخدمة ومن ثم إعادتها بعد ذلك.
  3. يتم إرفاق بعض الثبوتيات مثل نموذج التوقيع للشخص المستثمر إضافة إلى صورة من البطاقة المدنية مع الاستمارة ويتم تقديمهم إلى مكتب الخدمة.
  4. يجب على المستثمر تحديد الأنشطة التجارية التي سيمارسها على ارض الواقع وإضافتها الى السجل الخاص فيه مع العلم هناك حوالي 205 نشاط تجاري لا تفرض الدولة فتح سجل تجاري لهم.
  5. يجب ذكر قيمة رأس المال المستخدم في المشروع وذلك لتحديد درجة السجل التجاري حيث هناك درجات مثل  ممتازة , أولى , ثانية , ثالثة , رابعة.
  6. يجب على المستثمر تسديد الرسوم المفروضة عليه وتختلف هذه الرسوم باختلاف حجم المشروع ورأس المال المستخدم لفتحه.

استخراج شهادة انتساب

يتم استخراج شهادة انتساب من  خلال التوجه إلى مكتب الخدمة الذي تتبع له ومن ثم سحب استمارة مخصصة لاستخراج شهادة الانتساب وملأها بالبيانات المطلوبة وبعد ذلك يجب إرفاق نسخة من السجل التجاري مع الطلب إضافة إلى أوراق الكمبيوتر و نموذج التوقيع.

وكما قلنا في لبداية تعتبر سلطنة عمان حاضنة ممتازة وبيئة رائعة للاستثمار لذا نجد إقبالا كبيرا ومنافسة حادة بين المستثمرين.

مواضيع ذات صله:

فرصة عمل في سلطنة عمان كمساعد مدير المغسلة لدى مؤسسة Anantara

أكثر الوظائف المطلوبة في سلطنة عمان 2022

مشاريع مربحة في سلطنة عمان (مشروع التجارة في قطع الاثاث)

وظائف في سلطنة عُمان للوافدين المقيمين من جميع الجنسيات 2022

وظيفة في الخليج كرئيس المهندسين لدى Anantara في سلطنة عمان