أرخص الجامعات الحكومية في تركيا | تكاليف الدراسة 2024

هل تود الدراسة في تركيا؟ ولكن ليست لديك القدرة المالية الكافية لكي تدرس غي تركيا، هل تبحث عن ارخص الجامعات الدراسية في تركيا وتريد معرفة ماهي أرخص جامعة في تركيا.

شاهدنا إقبال كبير من طلاب الدوليين يبحثون عن منح دراسية في تركيا مجاناً ومعرفة هل الدراسة في تركيا مجانا بالفعل! وإذا كانت مدفوعة، كم تكلفة دراسة الطب في تركيا وما هي أرخص الجامعات في تركيا لدراسة الطب سواء كانت جامعات الخاصة أو الجامعات الحكومية في تركيا ، إذا أنت في المكان المناسب ، لأننا سوف نعرض لكم أرخص الجامعات الحكومية في تركيا 2024 وتكاليف الدراسة لكل منهم.

أرخص الجامعات الحكومية في تركيا | تكاليف الدراسة 2023
أرخص الجامعات الحكومية في تركيا

الدراسة في تركيا

تعتبر تركيا من الدول المتقدمة ثقافياً و فكرياً وجاء هذا التقدم نتيجة اهتمام الدولة والحكومة بجودة التعليم وحرصهم على حصول الطلاب على مستوى تعليمي أكاديمي عالي ونتيجة لذلك فقد ارتفعت أعداد الطلاب الأجانب الذين يدرسون في الجامعات التركية من 50 ألف طالب إلى 200 ألف طالب في العشر سنوات الأخيرة.

وما يميز الجامعات هناك بالإضافة إلى الجودة التعليمية هو الرسوم المنخفضة , حيث يستطيع الطلاب من ذوي الدخل المحدود الدراسة في الجامعات بسهولة , ومن أبرز الميزات التي تتمتع بها الجامعات والتي كانت سبباً إضافياً في زيادة مستواها هو دخولها في المعاهدة البولونية الأوروبية الخاصة بالتعليم العالي وبالتالي هناك نظام دراسي يعتمد على معايير أكاديمية للجودة العالمية.

كما أن تركيا تشارك في برامج التبادل الثقافي إلى أوروبا بشكل دائم وسنوي , وبلغ عدد الطلاب المسجلين في الجامعات التركية والتي يبلغ عددها 207 مؤسسة تعليمية بين كليات ومعاهد تطبيقية حوالي 8 مليون طالب , إضافة إلى الطلبة الأجانب.

وبما أن الحديث اليوم عن الجامعات التركية سنتناول في مقالنا أرخص الجامعات الحكومية في تركيا , على اعتبار أن الجامعات الخاصة ذات تكاليف عالية ومرتفعة نسبياً.

اقرأ أيضاً: تكاليف الدراسة بالجامعات الحكومية التركية

أرخص الجامعات الحكومية في تركيا

فيما يلي سنتعرف على قائمة ارخص الجامعات التركية الحكومية لعام 2024 وتصنف هذه الجامعات كالاَتي:

جامعة موغلا سيتكس كوكمان

تعتبر من أرخص الجامعات الحكومية للدراسة في تركيا على مستوى الدولة وتم تأسيسها عام 1975 في موغلا وكانت في بدء تأسيسها تضم أربع كليات فقط وبدأت بالتوسع شيئا فشيئاَ حتى أصبحت الآن مكونة من 18 كلية و13 مدرسة مهنية و 4 كليات مخصصة للدراسات العليا و 35 مركزاً للبحث والتطبيق.

وتعتبر الجامعة ذات موقع مميز حيث يحيط بها سلسلة جبلية ذات منظر راقي وبلغ عدد الطلاب المسجلين فيها حوالي أكثر من 40 ألف طالب وطالبة لذا تعد من الجامعات الضخمة في تركيا وبالنسبة للتكاليف فكما قلنا هي الجامعة الأرخص في تركيا حيث إن تكلفة الدراسة في مرحلة البكالوريوس بين 30 و 85 دولار أمريكي للسنة الواحدة.

وتختلف هذه الرسوم والتكاليف من كلية إلى أخرى فتكلفة الدراسة في كلية الهندسة حوالي 55 دولار وفي كلية الطب حوالي 85 دولار وكلية الفنون الجميلة حوالي 45 دولار بينما تكلفة السنة الواحد للدراسات العليا حوالي 37 دولار وهي ثابتة لأغلب التخصصات بشكل عام.

جامعة إيجة

اذا كنت تبحث عن ما هي أفضل جامعات في تركيا لابد أن تكون جامعة إيجة من بين أفضل الجامعات الدراسية في تركيا خصوصاً للعرب، تم تأسيس هذه الجامعة في عام 1955 في ثالث أكبر مدينة في تركيا وهي مدينة أزمير.

وتعتبر هذه الجامعة من أكبر الجامعات الحكومية في تركيا حيث بلغ عدد الطلاب المسجلين فيها أكثر من 65 ألف طالب وطالبة بعدد كليات بلغ 17 كلية و8 معاهد و 9 مدارس وبذلك تكون أيضاً من أكبر الجامعات من حيث عدد الكليات.

وبالنسبة لتكاليف الدراسة في هذه الجامعة , فتتراوح تكلفة السنة الدراسية الواحدة بين 65 دولار إلى200 دولار وبشكل عام إن أغلب البرامج والاختصاصات كلفة الدراسية السنوية فيها أقل من 135 دولار ما عدا دراسة الطب حيث إن تكلفة السنة الوحدة حوالي 200 دولار أمريكي , أما بالنسبة للدراسات العليا فتتراوح تكاليف الدراسة فيها بين 165 إلى 280 دولار أمريكي.

قد يهمك: أفضل المنح الدراسية في تركيا (ممولة بالكامل)

جامعة دجلة

تعد هذه الجامعة واحدة من أضخم و أقدم مؤسسات التعليم العالي في جنوب شرق الأناضول ,حيث تقع بالتحديد في ديار بكر, وجاء اسم الجامعة من نهر دجلة الذي يفصل بينها وبين المدينة التاريخية وتم تأسيسها في سنة 1962.

وبلغ عدد الطلاب المسجلين في البرامج التعليمية فيها حوالي 18 ألف طالب وطالبة , أما عن تكاليف الدراسة في جامعة دجلة فقدت بلغت تكلفة السنة الدراسية الواحدة في مرحلة البكالوريوس بين 165 إلى 330 دولار أمريكي في مختلف الاختصاصات ماعد كلية الطب فقد بلغت تكلفة الدراسة فيها 665 دولار أمريكي.

وتعد تكلفة دراسة الطب مرتفعة فيها ، فهي تضم خليط كبير من العرب منهم المصريين ومنهم السوريين ومنهم العراقيين ومنهم السعوديين ومنهم المغاربة ومنهم الجزائريين ومنهم الأردنيين ومنهم القطريين وعدة دول عربية أخرى.

جامعة عمر خالص دمير

تصنف هذه الجامعة على أنها رابع أرخص جامعة حكومية في تركيا وتم تأسيسها عام 1992 في نيفدة وسط مدينة الأناضول وتضم الجامعة 6 كليات دراسية و 6 كليات مهنية إضافة إلى معهدين.

وعلى الرغم من أنها تعتبر من الجامعات حديثة العهد إلا أنه بلغ عدد الطلاب المسجلين فيها حوالي أكثر من 20 ألف طالب وطالبة بين مختلف الكليات والمعاهد وتضم كليات العلوم والآداب والهندسة و الهندسة المعمارية والعلوم الزراعية و إدارة الأعمال.

أما عن تكاليف الدراسة في هذه الجامعة فقد بلغت تكلفة الدراسة في مرحلة البكالوريوس عن مختلف الاختصاصات حوالي 225 دولار أمريكي ما عدا دراسة الطب فتكلفة الدراسة في كلية الطب مرتفعة بالمقارنة مع باقي الكليات حيث بلغت 2250 دولار سنوياً أما بالنسبة للدراسات العليا فقد بلغت تكلفة الدراسة بين 165 إلى 280 دولار أمريكي سنوياً.

جامعة جلال بايار

هي جامعة حكومية بحثية قع في مدينة مانيسا ونعنبر من أكبر الجامعات في تركيا حيث تضم أكثر من 70 برنامج جامعي للمرحلة الأولى وأكثر من 90 برنامج لمرحلة الدراسات العليا وتعد الجامعة الوحيدة التي تحوي على اختصاص هندسة تكنولوجيا التبغ ومن ناحية التكاليف فقد تم تصنيفها في المركز الخامس على مستوى تركيا .

هذه كانت قائمة بأرخص الجامعات الحكومية في تركيا و إن التكاليف المنخفضة لهذه الجامعات لا يعني تصنيف منخفض أو جودة تعليم أقل , بل على العكس هي جامعات قليلة التكاليف وذات تصنيف دراسي عالي.

مواضيع ذات صلة:

منحة جامعة أوسلو النرويجية الممولة بشكل كامل

منحة دراسية في السويد الممولة بشكل كامل

أفضل منح دراسية مجانية في بريطانيا التي يبحث عنها طلاب العرب