أفضل منح دراسية مجانية في بريطانيا التي يبحث عنها طلاب الجامعات العرب 2021

منح بريطانيا 2021 ، أهلا بكم زوار موقع تقني العرب هل تود الحصول على منحة دراسية في بريطانيا لدراسة الطب أو البكالوريوس بدون تكاليف؟ لا تقلق بحثنا لكم عن أشهر الجامعات البريطانية التي تقدم منح دراسية لسنة 2021 - 2022 - 2023 لذا جمعنا لكم أفضل 7 جامعات تمنح فرصة لأكثر 600 طالب وطالبة منح دراسية مجاناً بأقل التكاليف

ما هي أفضل المنح الدراسية في بريطانيا ؟

تعد المملكة المتحدة من أهم الوجهات الدراسية للطلاب الجامعيين منذ سنين، نظراً لتعليمها الممتاز والمميز والكم الهائل من الجامعات الفريدة، كما تعد بريطانيا دولة تكاليف الدراسة فيها عالية جداً، وهذه أحد العقبات التي تواجه الطلاب الذين يختارون المملكة المتحدة وجهة للدراسة فيها.

فهي تعتبر وجهة دراسية للعراقيين والسوريين والمصريين والأردنيين والسعوديين للدراسة في أوروبا مجاناً ، لذا وفي هذا المقال نذكر لكم أهم المنح الدراسية التي توفرها بريطانيا للطلاب الدوليين.

مهم قبل البدء: ما هي المنح الدراسية وكيف أحصل على منحة دراسية مجانية 2021

ونبدأ بالحديث عن منح الجامعات البريطانية:

1_ جامعة غرب لندن للسفراء الدوليين University of West London International Ambassador Scholarships:

وهي إحدى الجامعات الحكومية في لندن، ولديها عدة فروع في عدة مناطق مثل: ريداينج وسلاو، و إيلينغ وبرينتفورد، إذ تقدم جامعة West London المنح والدعم المالي للطلاب المتفوقين والراغبين في الانضمام ببرنامج بكالوريوس أو الماجستير في الجامعة، كما أن الطلاب سيعملون كسفراء دوليين للجامعة في بلدانهم، وهناك عدة شروط يجب توافرها للتقديم في منحة بجامعة  West London وأهمها:

  1. التخصصات المتاحة، إذ يتم منح الجائزة في أي موضوع تقدمه الجامعة.
  2. البلدان المؤهلة لهذه المنح، بريطانيا و الاتحاد الأوروبي، والمرشحين الأجانب.
  3. يجب عليك الحفاظ على السجل الأكاديمي، والحضور أثناء فترة دراستك.
  4. ويجب عليك كتابة رسالة شكر للجهة المانحة المسؤولة عن تمويل هذه الجائزة.
  5. حضور حفل استقبال المانحين والعلماء، وأي حفل أو حدث يراه مكتب التنمية مناسباً.
  6. التسجيل في دورة CLBS خلال الفترة الدراسية.
  7. اجتياز اختبار التوفل لاختبار لغتهم الأجنبية.
  8. الاطلاع على إجمالي دخل الطالب ومعلوماته الشخصية.
رابط التقديم من هنا

2_ جامعة كامبريدج Cambridge University:

تعد جامعة كامبريدج ثاني أقدم جامعة في العالم، بعد جامعة اكسفورد، حيث تم تأسيسها عام 1209،تقع جامعة كامبريدج في مدينة كامبريدج في بريطانيا، وحازت على المركز الأول في العالم حسب تصنيف QS في عام 2010، وتعد جامعة كامبريدج الأكثر تميزاً على الإطلاق، وتعد جامعة كامبريدج عضو في رابطة الجامعات البحثية الأوروبية.

وأيضاً عضو في مجموعة راسل للجامعات، وبتميزها وعراقتها دائماً تحظى بالمركز الأول أو الثاني بالتناوب مع جامعة اكسفورد، ويبلغ عدد الطلاب في جامعة كامبريدج ما يقارب 20 ألف طالب، ونحو 6 آلاف أستاذ، ويعتبر أشهر العلماء في العالم من تخريج جامعة كامبريدج، مثل:( تشارلز داروين، ويليام هارفي، جيمز ماكسويل، وإسحاق نيوتن، جاكوب برونوفسكي، ديراك)، وغيرهم الكثير.

حيث حصلت جامعة كامبريدج على 89 جائزة نوبل لتميزها، فهي تقدم المنح للطلاب المتفوقين والمتميزين، للانضمام لبرنامج الدراسات العليا في إحدى تخصصات الجامعة ( العلوم التطبيقية والرياضيات والفيزياء)، حيث تغطي المنحة تكاليف الدراسة وبعض النفقات الأخرى الممولة من قبل الحكومة.

رابط التقديم على المنحة تجدونه هنا

3_ منحة دنيس هولاند في جامعة كلية لندن Denys Holland Scholarship at University College London:

تهدف منحة دنيس هولاند إلى دعم الطلاب من أي دولة الذين لا يستطيعون توفير التمويل اللازم للدراسة في جامعة لندن، ويتم الاختيار حسب الحاجة المالية، ولكن يجب على المتقدمين  لعب دور في الأنشطة خارج المنهاج الدراسي في جامعة لندن واتحاد الطلاب وذلك لاثبات نفسهم ، حيث تبلغ قيمة المنحة نحو 9 آلاف جنيه إسترليني سنوياً ولمدة ثلاث سنوات.

رابط التقديم على المنحة تجدونه هنا

4_  جامعة أكسفورد Clarendon Scholarships at University of Oxford:

تعتبر أقدم جامعة في العالم، والأكثر تميزاً بلا شك، حيث إنها دائماً تصنف من بين أفضل 10 جامعات في العالم وذلك لعراقتها، فهي حقاً فريدة من نوعها، وتعد منح جامعة اكسفورد من المنح المرموقة، إذ يتم تقديم المنحة للطلاب المتميزين أكاديمياً ويستطيعون حمل عبء الدراسة في جامعة اكسفورد، حيث تغطي المنحة جميع تكاليف الدراسة إضافة إلي بعض تكاليف المعيشة، ويبلغ عدد طلاب جامعة اكسفورد نحو 20 الف طالب.

رابط التقديم على المنحة تجدونه هنا

5_ منح Edinburgh البحثية Edinburgh Global Research Scholarships:

تعتبر جامعة إدنبرة إحدى الجامعات السبع العريقة والقديمة، كما تقدم جامعة إدنبرة ثلاثين منحة على أساس الجدارة الأكاديمية، اي للطلاب المتميزين الراغبين بالانضمام لبرنامج دكتوراه بحثية في إحدى التخصصات التي توفرها الجامعة، حيث تغطي هذه المنحة كافة التكاليف الدراسية التي قد يحتاجها الطلاب في دفع الرسوم، وهذه المنحة لا تغطي النفقات المعيشية للطالب.

ويبلغ عدد الطلاب في جامعة إدنبرة أكثر من 22 ألف طالب، ونحو 7 آلاف أستاذ، إذ صنفت هذه الجامعة في المرتبة 19 عالمياً، وتعتب.جامعة إدنبرة عضو في الاتحاد الأوروبي للجامعات البحثية، وعضو مجموعة راسل للجامعات، ومن أشهر الخريجين لهذه الجامعة، ألكسندر غراهام بيل الشهير و تشارلز داروين و مايكل عطية و جيمس كلارك ماكسويل وغيرهم من العلماء العظماء.

رابط التقديم على المنحة تجدونه هنا

6- جامعة بريستول Bristol University Think Big:

تعد جامعة بريستول من أشهر الجامعات البريطانية، حيث تخرج من جامعة بريستول 6 أكاديميين حازوا على جائزة نوبل، وفي التصنيف العالمي للتايمز حازت جامعة بريستول المرتبة 59 عالميا، وتعتبر جامعة بريستول عضو في جامعان الطوب الأحمر، وعضو في مجموعة راسل للجامعات، ويبلغ عدد طلابها أكثر من 14 طالب، وهناك عدة كليات تضمها جامعة بريستول، ومنها:

  • كلية الهندسة، وتضم عدة تخصصات منها (الهندسة المدنية، الهندسة الإلكترونية، الرياضيات الهندسية، وغيرها).
  • كلية الفنون والآداب، ويوجد فيها عدة تخصصات، منها (المسرح، السينما، الدراسات التاريخية، واللغة الإنكليزية، والكثير من التخصصات).
  • كلية الدواء وطب الأسنان.
  • كلية العلوم.
  • كلية الطب والبيطرة.
  • كلية القانون والعلوم الاجتماعية.

وتسعى جامعة بريستول إلى استثمار ما يقارب 500 ألف جنيه إسترليني لدعم الطلاب المميزين الدوليين للدراسة في الجامعة، وتبلغ قيمة المنحة نحو 5 آلاف جنيه استرليني.

رابط التقديم على المنحة تجدونه هنا

7_جامعة Sussex الدولية University of Sussex Chancellor’s International Scholarships: 

تعد جامعة ساسكس جامعة بحثية بريطانية، حيث حصلت جامعة ساسكس على المرتبة 160 على مستوى العالم،  إذ أنها من اكثر الجامعات شهرة وتميزاً، حيث حاز ثلاثة من طلابها على جائزة نوبل، وافتتحت جامعة ساسكس سكناً جامعياً للطلاب حديثاً، وتقدم جامعة ساسكس عدد كبير من المنح للطلاب في جميع المراحل التعليمية، 

تقدم جامعة ساسكس منحة رئيس الجامعة الدولية والاتحاد الأوروبي، إذ توفر لطلاب الماجستير والبكالوريوس للمتميزين أكاديمياً إعفاء من الرسوم والتي تبلغ قيمتها 5 آلاف جنيه إسترليني.

رابط التقديم تجدونه هنا

وتعد هذه الجامعات الأفضل على مستوى المملكة المتحدة البريطانية التي تتيح لك التقدم المنحة لإحدى جامعاتها المتميزة والعريقة ، إذا أعجبك الشرح لا تنسون مشاركته مع أصدقائكم طلاب الجامعة من مختلف الجنسيات العربية من الجزائر واليمن وسلطنة عُمان والإمارات وجميع الدول العربية فالدال على الخير كفاعله.

كتابة: أنسام الحاج علي.

أحدث أقدم